:: التسجيل :: :: الرئيسية :: :: اتصل بنا ::
دوري أبطال آسيا - ذهاب النهائي
الهلال ويسترن سيدني
إستاد باراماتا - سيدني
السبت 25-10-2014 الساعة: 1:15 ظهراً
تبقى على المباراة
ثانية
0
0
دقيقة
0
0
ساعة
0
0
يوم
0
0
دوري عبداللطيف جميل - الجولة الـ 7
الهلال الشباب
0 1

92 - بارك تشو يونج
» الأهداف والتصاريح «
تابع شبكة الهلال على تويتر
اشترك في قناة شبكة الهلال على اليوتيوب
تابع شبكة الهلال على الفيسبوك

 

 

العودة   منتديات شبكة الهلال > المنتديات العامة > الـــســــاحـــة الــــعــــامـــــة

 


إعــلانــات
??E?? ?? 1/3/2014


??E?? ?? 31/6/2014
??E?? ?? 15/10/2014
???C? ?C ??E????E?? ?? 25/7/2014

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14/2/2009, 11:57
الصحيفه العامه الصحيفه العامه غير متواجد حالياً
شبكة الهلال
 
التسجيل: May 2003
المشاركات: 775
صـــــحـــــيـــــفـــــة السبــــــــت(19 / 2 / 1430هــ)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نظراً لسفر برستيج بتكون الصحيفه شرقاويه على مدار الأربع ايام القادمه

ويروح ويرجع بالسلامه ان شاء الله

نبداء على بركة الله الأبحار في مشاكل العباد



الملك ومبارك يبحثان أوضاع المنطقة
واس ـ الرياض



تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود اتصالاً هاتفيا، مساء أمس، من أخيه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية .وجرى خلال الاتصال بحث الأوضاع الراهنة على الساحتين العربية والدولية بالإضافة إلى العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين.

**
دعا أصحاب الاختصاص والأطباء النفسيين للتطوّع في اللجان .. العصيمي :

70 محكوماً بالقصـاص في الشرقية يترقّبون مسـاعي « إصلاح ذات البين »

العصيمي : لا مانع من مشاركة اللجنة في الصلح القبلي وفق الشريعة


علي الشهري - الدمام


صورة ضوئية لخبر نجاح مساعي الجنة


رئيس اللجنة يتحدث الى الزميل الشهري

الإصلاح بين الناس أمر حثّ عليه الدين الإسلامي وبشّر كل من يقوم به محتسباً ما عند الله من خير بالأجر العظيم لقاء ما يقوم به من إنهاء للخلافـــات التي قد تنشأ بين المسلمين .. ومن هذا المنطلق شجّع ولاة الأمــــر في هـــــذه البلاد كل من يســـعى بين الناس بالإصلاح ولكي يكون هذا السعي بالشكل السليم الذي يعود بالنفع على الجميع تم إنشاء لجان إصلاح ذات البين في عدد من المناطق في المملكة بما فيها المنطقة الشرقية، حيث صدرت توجيهات الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بتأسيس لجنة عليا لإصلاح ذات البين في المنطقة الشرقية تتفرع منها لجان فرعية في مدن ومحافظات المنطقة . كما أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والتي أمرت بالحد من المبالغة في الديات وتنظيم أمور جمع التبرعات لدفع الديات كان لها دور كبير في الحد من المخالفات التي قد تحدث عند جمع تلك التبرعات . ” اليوم ” التقت بالقاضي بالمحكمة العامة بالدمام ورئيس لجنة إصلاح ذات البين بالدمام فضيلة الشيخ أحمد بن راشد العصيمي للحديث عن نشاطات اللجنة في مدينة الدمام والكشف عن القضايا التي تقوم اللجنة بدراستها والسعي فيها وفق الأنظمة المتبعة في هذه اللجان .
لجان فرعية
اليوم : متى تم تأسيس لجنة إصلاح ذات البين ؟
ـ انطلاقاً من شريعتنا السمحاء والتي تأمرنا بالاصلاح بين الناس والسعي في كل ما فيه مصلحة للمواطن والسجين واسرته ولتقليل عدد القضايا التي تحال للمحاكم مما يوفر الوقت لها وتم الترتيب والسعي في تأسيس لجنة إصلاح ذات البين بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بدراسة إمكانية إنشاء الوضع وتم عمل الترتيبات اللازمة ورفع ذلك لوزارة الداخلية وصدر أمر وزير الداخلية عام 1425هـ بالموافقة على تأسيس لجنة إصلاح ذات البين بالمنطقة الشرقية وصدر توجيه سمو أمير المنطقة الشرقية بتأسيس لجنة إصلاح ذات البين بالمنطقة الشرقية وتتكون من اللجنة العليا لإصلاح ذات البين ويرأسها سموه الكريم وسمو نائبه صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية نائباً للرئيس وتتفرع من اللجنة العليا عدة لجان في محافظات المنطقة الشرقية هي لجنة إصلاح ذات البين بالدمام والخبر والأحساء والجبيل وحفر الباطن والقطيف والخفجي وجميع هذه اللجان هي تحت مظلة اللجنة العليا لإصلاح ذات البين بالمنطقة الشرقية .
التركات والعقوق
اليوم : ما نوعية القضايا التي تدرسها لجنة اصلاح ذات البين ؟
ـ نحن في المقام الأول نهتم بدراسة قضايا القتل بكافة أشكاله: العمد وشبه العمد والخطأ وثانياً قضايا الاعتداء على ما دون النفس وكذلك قضايا المطالبات المالية للمساجين في سجون المنطقة وكذلك قضايا توزيع التركات والمواريث بين الورثة المتنازعين وكذلك السعي في قضايا العقوق والتشتت الأسري وقضايا الطلاق والخلافات الزوجية .
قضايا القتل
اليوم : هل تدرس اللجنة قضايا المال والتركات بالفعل ؟
ـ نحن في البداية نهتم بقضايا القتل أكثر وهي التي يتم النظر فيها والسعي فيها بشكل أكبر ونسعى حالياً للترتيب والاعداد للسعي في القضايا المتبقية وهذا الذي نسعى حالياً لتنفيذه .
طرق عديدة
اليوم : كيف يتم تحديد القضايا التي تتم دراستها في اللجنة ؟
ـ هناك عدة طرق وهي إما أن يتقدم السجين بطلب للجنة أو يتقدم ذوو السجين أو يكون هناك طلب من بعض الأشخاص الذين يكون لهم صلة بالسجين ويتقدمون بطلب بدراسة اللجنة أو إما أن يتقدم لمقام الإمارة للسعي في هذه القضية أو يتقدم للجنة مباشرة واللجنة هي من يقوم بالرفع للإمارة وأخذ الإذن كما تأتينا بعض القضايا من إدارة السجن تطلب التدخل فيها .
وقائع معينة
اليوم : هل هناك قضايا ترفض اللجنة التدخل فيها ولماذا ؟
ـ هناك شروط يجب أن تتوافر للنظر في القضايا وهناك قضايا لا تتدخل فيها اللجنة وهي القضايا التي فيها اعتداء على أعراض أو انتهاك للحرمات وإنما نسعى بالصلح في القضايا التي تكون ناتجة عن شجار ولها وقائع معينة لا تتعارض مع شروط نظر القضايا في اللجنة .
استقامة واعتدال
اليوم : ما الشروط التي يجب أن تتوافر في القضية التي تقوم اللجنة بدراستها ؟
ـ أولاً دراسة حالة السجين داخل السجن قبل الدخول في قضيته وما هو عليه من استقامة واعتدال والتزام في الأمور الدينية وانضباطه في السجن .
دراسة وافية
اليوم : هل هناك إجراءات ستتخذها اللجنة لتنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين للحد من المبالغة في الديات ؟
ـ لا شك في أن الأوامر السامية التي صدرت مهمة للغاية وسيكون لها دراسة وافية من قبل اللجنة وسيعقد اجتماع مع جميع اللجان لدراسة التوجيهات السامية واتخاذ ما يكون مناسبا لتنفيذها .دعم مالي
اليوم : ما الاقتراحات التي يمكن أن تقدمها اللجنة لجمع التبرعات للديات ؟
ـ هناك عدة طرق تتخذها اللجنة العليا لاصلاح ذات البين حيث يوجد اعضاء ومؤسسون في اللجنة وجزاهم الله خيرا، لهم جهود ودعم مالي مستمر لهذه اللجان وتسعى اللجنة إلى إيجاد أوقاف يعود ريعها لهذه اللجان ويصرف في دعم أهداف اللجنة واختصاصاتها .. أما في القضايا الخاصة فيساهم ذوو القاتل في دفع الدية التي تطلب منهم وغالباً ولله الحمد يكون هناك تعاون بين القبائل وأولياء الدم في جمع هذه التبرعات ولم تظهر لها سلبيات، ولله الحمد، بالمنطقة الشرقية .
أجر ومثوبة
اليوم : رسالة توجهها لأولياء الدم الذين يبالغون في طلب الديات ؟
ـ هي أعظم رسالة أن الشريعة الاسلامية السمحة قد جعلت لأولياء الدم الحق في العفو او التنازل ومن الملاحظ أن بعض الاشخاص يقفل هذا الباب تماماً ولا يرضى بأن يسعى احد في الصلح وانا اطلب من اخواني أولياء الدم فتح قلوبهم قبل ابوابهم للساعين في الصلح وسماع ما لديهم وولي الدم هو صاحب القرار الأول والاخير، إن شاء عفا وأن شاء طلب القصاص وادعو إخواني لاحتساب الاجر والمثوبة عند الله تعالى، وما أعده الله تعالى للعافين وادعو جميع أولياء الدم أن لا تكون هناك مبالغة في طلب الاموال مقابل العفو ولا بأس إن أخذوا مبلغاً يسيراً لإقامة عمل خيري للمتوفى يعود عليه بالنفع ويعود على الورثة كذلك بالخير والبركة وتكون صدقة جارية لهم جميعاً .
راحة وطمأنينة
اليوم : من وجهة نظر شرعية هل الشخص الذي يطالب بمبالغ مقابل العفو له أجر من عفا لوجه الله ؟
ـ لا شك في أن الانسان اذا اخذ مبلغا من المال ليس كمن عفا لوجه الله دون طلب أي مبلغ مالي هذا هو الافضل والاعظم عند الله تعالى وهذا خير له في الدنيا والآخرة .
واود أن أضيف ان جميع من يعمل في لجان اصلاح ذات البين يجد راحة وطمأنينة في هذا العمل وعند السعي في أمور الإصلاح بين الناس يجد الانسان راحة وسعادة كبيرة وانا ادعو اخواني للسعي في الاصلاح بين المسلمين واحتساب الاجر من الله، وقبل كل هذا اخلاص النية فإذا كانت نية الإنسان خالصة لوجه الله سيوفقه الله ويعينه على هذا العمل الخير .
أكاديميون وأطباء
اليوم : ما آلية الدخول ضمن لجان اصلاح ذات البين لو رغب أي شخص في التطوع ضمن اللجنة ؟
ـ اللجان الاساسية يتم اختيارها عن طريق الإمارة وتركت الإمارة الصلاحية لأعضاء اللجان في انضمام اشخاص آخرين لهم في هذا العمل والذي نحتاجه في اللجنة مشاركة اصحاب التخصص من الاكاديميين وطلبة العمل والأطباء النفسيين مما لهم من معرفة بحالات الناس خاصة في القضايا الأسرية وهذا هو الشخص الذي دائماً نسعى لتطوعه معنا .
وانا من خلال صحيفة ” اليوم ” اطلب من جميع المتخصصين المبادرة وطلب الدخول ضمن لجنة إصلاح ذات البين عن طريق التقدم لرئيس اللجنة ونحن نرحب بكل شخص من المتخصصين ضمن لجنة مدينة الدمام تحمل الصعاب
اليوم : ما (الصعوبات ) التي تواجه العاملين في مجال اصلاح ذات البين ؟
ـ نحن نواجه مشكلات كثيرة واهمها صعوبة الوصول لأولياء المجني عليه حيث يرفض البعض استقبال اعضاء اللجنة وردهم أو عدم استقبالهم وبعضهم يتحجج بأن الكثير من أهل المكانة قد أتوه للتوسط وردهم فلا يستطيع استقبال أعضاء اللجنة وهذا غير صحيح فانا ادعو جميع أولياء الدم بفتح أبوابهم والاستماع وانا اذكر انني في إحدى القضايا التي كنت أسعى للاصلاح فيها ذهبت لمنزل أحد أولياء الدم وطرقت عليه الباب وانتظرته لأكثر من نصف ساعة ولم يأذن لي بالدخول لكن بعد ذلك تجاوب معي وعاودت الزيارة له عدة مرات والحمد لله بعد ذلك اقتنع الرجل بعد تذكيره بالاجر العظيم الذي يفوز به كل من عفا لوجه الله وكانت تلك القضية من القضايا التي انتهت بشكل ايجابي .. وانا هنا أدعو جميع من يعمل في لجان إصلاح ذات البين بأن يتحملوا الصعاب التي قد تواجههم في هذا العمل فهناك أولياء دم قد يكونون مشحونين نفسياً ولا يرغبون في قبول الوساطة في هذا الموضوع لكن على الانسان عدم اليأس إذا لم يُجب طلبه منذ البداية ونحن نحتاج لدراسة نفسيات أولياء الدم ومراعاة وضعهم وظروفهم ..
كما أننا نسعى دائما قبل التوسط في أي قضية لجمع معلومات عن ولي الدم قبل الذهاب إليه حتى يسهل التعامل معه .
صلح قبلي
اليوم : هناك بعض أولياء الدم يطالبون في الصلح القبلي فما رأي فضيلتكم في ذلك ؟
ـ الصلح القبلي الذي يكون موافقا لكتاب الله وسنة رسوله (صلى الله عليه وسلم) لا شك في أنه من الامور المحببة لكن قد يكون هناك بعض الاعراف القبلية يكون فيها نوع من المبالغة فأنا لا احبذ السير في هذه القضايا لكن هناك بعض أولياء الدم يرغبون أن يكون هناك أشخاص معينون يرغب في حضورهم لأن بعض أولياء الدم يرى أن تنازله بسهولة يعد انتقاصا من حقه وأنا لا أرى مانعا في الاجتماع لهذا الأمر بعد الترتيب مع الجهات المختصة .
أموال الديات
اليوم : ما الطريقة المناسبة التي تراها اللجنة لجمع أموال لدفع الديات ؟
ـ أعتقد أنه من الممكن فتح حساب في البنك بعد موافقة الإمارة لكل قضية يطلب فيها مبلغ مالي معين يقفل بعد اكتمال المبلغ المطلوب كما أني أرى أن يكون هناك اجتماع للقبائل خلال جمع الاموال في مكان مخصص أو منزل احد الاشخاص لاستلام المبالغ وطلب مندوب من البنك يقوم باستلام المبالغ وايداعها في الحساب الخاص بالقضية .
70قضية
اليوم : كم عدد قضايا القصاص في المنطقة الشرقية التي تقوم اللجنة بدراستها حالياً ؟
ـ خلال عام ونصف العام ومنذ تسلمي رئاسة لجنة إصلاح ذات البين بالدمام وبتوجيهات من أمير المنطقة الشرقية رئيس اللجنة العليا لإصلاح ذات البين والذي يوجهنا دائماً ببذل مساعي الصلح فيما يزيد على سبعين قضية قتل في المنطقة الشرقية حسب علمي وفق المعايير والضوابط المنظمة لذلك كان نصيب لجنة الدمام منها 47 قضية تم إنهاء 11 قضية بالتنازل ولله الحمد و13 سجيناً أعفوا من القصاص ولله الحمد والجهود مستمرة لبذل مساعي الصلح في البقية .
مقر مناسب
اليوم : هل يوجد مقر للجنة إصلاح ذات البين بمدينة الدمام ؟
ـ للاسف لا يوجد مقر رسمي للجنة ونحن نسعى لإيجاد مقر مناسب للجنة وعندها سوف تقوم اللجنة بالتوسع في مساعي الصلح في عدد آخر من القضايا التي تدخل ضمن اختصاص اللجنة .. واوضح عضو لجنة اصلاح ذات البين بالدمام عبدالرحمن بن فهد المقبل أن اللجنة دورها لا يتعدى الإصلاح ونظر اللجنة للقضايا لا يعني إيقاف الأحكام الشرعية الصادرة بحق المدعى عليهم كما أن اللجنة تحرص على معرفة المساعي السابقة والقائمة وتدعمها وتقدر ذلك جيداً من أجل مواصلة ما بدأه الآخرون من مساعٍ للصلح . ومن خلال تجربة شخصية في مجال إصلاح ذات البين يجب على الشخص الذي يسعى في الصلح أن يكون صبوراً محتسباً وعليه بالمثابرة والاجتهاد وهذه من أهم مقومات العمل التطوعي في اللجنة ولا شك في أن لدينا في اللجنة أن ما نقوم به من مساعٍ خالصة لوجه الله، ثم إنفاذاً لتوجيهات الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ورئيس اللجنة العليا لإصلاح ذات البين وهي جهود للإصلاح أما حق التنازل من عدمه فلا يملكه إلا أولياء الدم .
واكد المقبل ان مواقف سمو أمير المنطقة الشرقية تشجعنا على بذل المزيد عند الالتقاء بأولياء الدم واحترامه وتقديره لهم وحواره معهم وهذا بمثابة ورشة عمل نتعلم منها في كل مساعينا .

**
مهرجان الغضا 30 ينطلق الثلاثاء المقبل بعنيزة
علي السويد – عنيزة


من فعاليات سابقة

ذكر رئيس اللجنة الرياضية الكابتن عبد الرزاق العوهلي ضمن فعاليات مهرجان الغضا 30 في مدينة عنيزة ينطلق هذا العام ولأول مرة مسيرات رسمية للمهرجان بمواكب سيارات وعربات قديمة تصاحبها خيول منوها الى انه تقرر أن يتم إطلاق ست مسيرات تكريما لرعاة المهرجان وضيوف شرف المهرجان يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود نائب امير منطقة القصيم الذي يشرف المهرجان.
ويرعى احتفالية الافتتاح محافظ عنيزة المهندس مساعد اليحيى السليم الثلاثاء القادم بمسيرة شركة الزامل الصناعية والخميس مسيرة شركة التميمي والسبت مسيرة قناة الأماكن الراعي الفضائي والاثنين مسيرة مجموعة القرعاوي القابضة والثلاثاء بعد القادم مسيرة اليوم الرسمي برعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود نائب أمير منطقة القصيم والاربعاء بعد القادم مسيرة شركة تايوتا وهي عبارة عن قافلة تضم عربات وسيارات وخيولا وجمالا ، ويتقدم المسيرة علم المملكة حفظها الله وشعارات المهرجان والرعاة المشاركين والداعمين للمهرجان .وهي تعطي رسالة للضيوف عن استمرار مهرجان غضا عنيزة 1430هـ.

**
باحث ألماني في جامعة سعود : لقاحات نباتية للوقاية من السرطان
سلطان يحى ـ الرياض

أكد د. ليتز جيزمان من المركز الألماني لأبحاث السرطان في هايدلبيرج بجمهورية ألمانيا الاتحادية والمتخصص في الأبحاث الفيروسية المسببة للسرطان في محاضرة تخصصية ألقاها بقسم النبات والاحياء الدقيقة في كلية العلوم بجامعة الملك سعود وجود لقاحات جديدة يجري تجريبها حاليا مستمدة من النبات تحمي من الأورام السرطانية التي تسببها «فيروسات البابيلوما البشرية» .
وقال: أن هذه الفيروسات تسبب امراضاً سرطانية حميدة وخبيثة للجلد والجهاز التنفسي وسرطان الرحم، ومن المقرر أن تفتح بابا جديدا لعلم السرطان الذي انتشر في العالم بشكل كبير نتيجة لعدة عوامل.
وكان الدكتور/ علي الغامدي وكيل الجامعة للتبادل المعرفي ونقل التقنية والمشرف العام على برنامج زمالة عالم الباحث المتميز في أبحاث الفيروسات والسرطان قد التقى بالدكتور جيزمان ، بحضور العديد من أعضاء هيئة التدريس والباحثين في كليات الجامعة وعدد كبير من طلاب الدراسات العليا.
وأكد د.خالد الرشيد مدير برنامج زمالة عالم بالجامعة بأن البرنامج يهدف إلى ربط الباحثين بالجامعة بعلماء متميزين على مستوى العالم في نفس التخصص ( Highly Cited Researchers) وذلك من خلال إجراء أبحاث مشتركة متميزة، الأمر الذي سيكون له اثر ايجابي على مستوى البحث العلمي في الجامعة وفي المملكه بصورة عامة .

**

تزايد الاعتداءات داخل المدارس وخارجها

«التربية والتعليم» تحذّر من المساس بالمعلمين والمعلمات أثناء أداء واجباتهم


سلمان العقيلي ـ الرياض


قم للمعلم وفه التبجيلا

حذّرت وزارة التربية والتعليم في بيان أمس من المساس بالمعلمين، أو الاعتداء عليهم «أثناء أدائهم واجبهم التربوي والتعليمي داخل مدارس التعليم العام أو خارجها» .
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة د.عبدالعزيز الجار الله : إن الوزارة تشدد على أن المعلم والمعلمة هما ركنان من أركان العملية التربوية والتعليمية وأن المساس بهما يعد مساساً بالعملية التربوية والتعليمية ومكوناتها الرئيسية، مؤكداً في الوقت نفسه أن وزارة التربية والتعليم لا تدخر جهداً في رعاية المعلم والمعلمة وتوفير كل ما من شأنه استقرارهما الوظيفي والنفسي لأداء تربوي وتعليمي يواكب تطلعات قيادتنا بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين.
ويأتي ذلك في ظل متابعة دقيقة من مسؤولي الوزارة لما يتعرض له بعض المعلمين من اعتداءات أثناء أدائهم واجبهم التربوي والتعليمي داخل مدارس التعليم العام أو خارجها، وتؤكد وزارة التربية والتعليم أن المساس بالمعلمين أو المعلمات بأي شكل من أشكال الإساءة هو استهتار وعدم تقدير للدور الكبير الذي يقومون به من أجل بناء الأجيال وتنشئتهم التنشئة الصالحة المبنية على الثوابت، والهادفة إلى إكسابهم المعارف والعلوم والمهارات التي تعينهم على فهم الحياة، والمساهمة في خدمة أنفسهم والمشاركة في تفعيل خطط التنمية وتطويرها، فإن طلاب وطالبات اليوم هم رجال وسيدات المستقبل وهم الثروة الحقيقية لهذا البلد المعطاء، الذي يمتاز أبناؤه بالأخلاق العربية الأصيلة والترابط الاجتماعي والتمسك بمبادئ الدين الحنيف.
وأكد الجار الله وقوف الوزارة إلى جانب المعلمين والمعلمات في المطالبة بكل ما من شأنه حفظ حقوقهم التي كفلتها أنظمة الدولة، في دائرة ما يتاح لها من إمكانات في داخل المدارس أو في الأجهزة الأمنية والقضائية إن تطلب الأمر ذلك من خلال اداراتها القانونية. وشدد على أن المعلم والطالب هما مدار العملية التربوية والتعليمية وليس هناك تجاهل لطرف لصالح طرف آخر وهو ما تضبطه الأنظمة والإجراءات المرعية في وزارة التربية والتعليم.

**
استقبال طلبات المعلمين الراغبين في النقل الخارجي اليوم
فايز التمامي ـ تبوك


معلمون في احدى فعاليات التعليم

تبدأ وزارة التربية والتعليم اليوم استقبال طلبات المعلمين الراغبين في النقل الخارجي للعام الدراسي 1429/1430 هـ وذلك عبر موقع الإدارة العامة لشؤون المعلمين في الوزارة www.teachers.gov.sa . ويستمر استقبال طلبات النقل حتى يوم الأربعاء الثامن والعشرين من شهر ربيع الأول المقبل ،
وأكدت الوزارة في تعليماتها التي صدرت لكافة الإدارات التعليمية بمختلف مناطق المملكة على أهمية اتباع خطوات تسجيل البيانات والرغبات كما هو موضح في التعليمات ونصت التعليمات على أن يقوم مدير المدرسة والمشرف المنسق بتحديث بيانات المدرسة والمعلمين الذين على ملاكها وتدقيقها وفق الآلية الموضحة في النظام قبل يوم السبت 10/3/1430 هـ، مع أخذ توقيع المعلم عليها بالعلم والمسؤولية،
وأعطت الوزارة إمكانية تسجيل عشر رغبات كحد أقصى لطالب النقل الخارجي ، ثم تقوم إدارة شؤون المعلمين بتدقيق الأداء الوظيفي وأيام الغياب بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة مع ضرورة إشعار من تم التعديل لهم خطيا حتى تاريخ 19/4/1430 هـ. وسيتم اعتماد البيانات الأساسية وطلبات المعلمين المتقدمين للنقل الخارجي بنهاية دوام يوم السبت 22/4/1430 هـ، وأكدت الوزارة أنه لن ينظر بعد هذا التاريخ لأي طلب لتعديل البيانات في الحركتين الأساسية والإلحاقية.

**
حوادث المرور تقتل 213شخصا في حائل
صالح المشهور ـ حائل

سجلت مخالفات السرعة الزائدة اعلى المخالفات المرورية بحائل خلال العام الماضى 1429هـ اذ بلغت 77718 مخالفة سرعة زائدة واكد العقيد عبدالرحمن الشنبرى مدير مرور حائل أن التوعية المرورية ساهمت في معالجة بعض السلوكيات الخاطئة لدى الشباب كالتفحيط والدوران.
وكشف العقيد الشنبرى خلال اجتماع عقد بمرور حائل مع الاعلاميين بالمنطقة عن اهمية وسائل الاعلام في التوعية المرورية وانها تساهم مساهمة فعالة في الوعي المروري وقال ان ادارة مرور منطقة حائل استعدت لاسبوع المرور الذى ستنطلق فعالياته يوم 17\3\1430هـ والذى شعاره لهذا العام «لا تتصل حتى تصل» واضاف انه بالتعاون مع مكتب توعية الجاليات سيتم طباعة نشرات التوعية المرورية بعدة لغات وسيتم إعداد فيلم توعوى مدته 20دقيقة يوزع كسيديات يحتوى مشاهد من الحوادث ووسائل السلامة المرورية هذا وقد بلغت الحوادث المرورية خلال عام 1429هـ حوالى 1074حادثا مروريا نتج عنها 213حالة وفاة منها 89 حالة داخل مدينة حائل و124على الطرق الخارجية.

**
إقلاع 25 متدرباً عن التدخين فى معرض «التحلية»
حمدان سفر ـ الدمام


هياكل بشرية ومطبوعات توعوية بأضرار التدخين فى المعرض

شاركت الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين بالمنطقة الشرقية في معرض مركز التدريب بمحطات التحلية بمحافظة الجبيل والذي تركز على توعية الطلاب المتدربين عن أضرار التدخين بطاقم مكون من الطبيب صالح عبدالوهاب المحاضر والممرض خالد يونس غزلان وشهد المعرض إقلاع 25 متدربا عن التدخين . وأوضح المشرف على فرع الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين بالمنطقة الشرقية صالح العباد ان مشاركة الجمعية في المعارض التي تقام بالمنطقة الشرقية ومنها معرض الجبيل أساسية للتوعية لان من أهم أهدافها هو التوعية وخاصة الفئة من 11 إلى 19عاما التي تسمى بفترة المراهقة وتقليد الآخرين وخاصة فيما يخص العادات الضارة كالتدخين حيث إن نسبة برامج التوعية في الجمعية تبلغ 80 بالمائة و20 بالمائة علاج مشيرا الى تعثر هذا التوجه بسبب ضعف الدعم المادي واعرب عن امله فى ان تصبح المنطقة الشرقية بلا تدخين حتى لو بعد 10 اعوام . وذكر العباد أن أهمية التوعية تكمن في بقاء أبنائنا وبناتنا بعيدين عن هذا الوباء بالتوعية خلال فترة المراهقة والتي يقع 70 بالمائة من المدخنين في هذا الوباء خلال هذا سن المراهقة فان تجاوزها فلن يدخن على الطلاق فيما بعد حيث إن شعارنا (من اجل فلذات أكبادنا ... نعمل) وكشف العباد أن عدد المعارض التي شاركت فيها الجمعية بالمنطقة خلال العام الماضي أكثر من 211 معرضا ما بين متنقل وصغير وهذا يدل على تركيزنا على التوعية ولذلك اتخذنا قاعدة الشراكة مع الجهات التي لديها هذه الأعمار المستهدفة كالتعليم والمعرض الموجهة وأضاف العباد انه بسبب ضعف الإمكانيات لم يتمكن الفرع من توفير كادر نسائي للتوعية ونتمنى أن يصبح لدى الجمعية طاقم عمل مذهل نسائي ليقوم بدوره في المجتمع العملي النسائي لان ذلك واجب وطني.

**
إغلاق 17محلاً و 72 ألفاً غرامات فى حملة غرب الدمام
محمد الزهراني ، حمدان الدلبحي - الدمام


أحد مراقبي البلدية يغلق أحد المحلات المخالفة

اغلقت بلدية غرب الدمام 17 محلاً وفرضت غرامات مالية قيمتها 72 ألف ريال على عدد من المحال المخالفة خلال حملة شاملة نفذتها مؤخرا في إطار المسح الشامل لتسجيل البيانات والملاحظات الخاصة بكل محل تمهيداً لإدخالها في برنامج الرقابة الصحية الالكتروني ، واوضح رئيس بلدية غرب الدمام المهندس عجب القحطاني أن الحملة قامت بالتفتيش على 325 مركزا لبيع المواد الغذائية وضبطت كميات من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي وقعت غرامات على 121محلاً لمخالفاتها الاشتراطات الصحية وذكر أن الحملة أشرف عليها ميدانيا مدير صحة البيئة بغرب الدمام الدكتور سمير الزاير وشارك فيها أكثر من 20 مراقباً دفعة واحدة ، تعد الأكبر من نوعها في قطاع غرب الدمام ، وشدد القحطاني على مواصلة البلدية جهودها لتحقيق الرقابة الصحية ورفع مستوى النظافة في كافة المحلات التجارية.

**
«التحلية» تنفى علاقتها بتأخير إنارة طريق الظهران -الجبيل
اليوم - الخبر

اكد مدير عام فرع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالساحل الشرقي صالح بن غرم الزهراني ان التنسيق بين «التحلية» وشركة الكهرباء بشأن انارة طريق الظهران - الجبيل تم منذ تقدم شركة الكهرباء بطلب التصريح للعبور وان المؤسسة العامة لتحلية المياه بالمنطقة الشرقية اصدرت جميع التصاريح اللازمة لتنفيذ العمل على الطريق المذكور ، مؤكدا عدم وجود علاقة للمؤسسة بتأخير المقاول في تنفيذ المشروع.

**
اعترافات ضحايا «ساحر الاحساء» تتوالى :

حضور «الزار» بـ «10» ريالات في مكان مهجور

الايقاع بالشباب في حفلات «السامري»


إبراهيم المبرزي ـ الاحساء


الساحر في جلسة سامري


احدى الضحايا تتحدث لـ ا ليو م


مضبوطات في الاستراحة

بعد انفراد «اليوم» بنشر قضية سقوط «ساحر الاحساء» واعترافات الضحايا، تهافتت الاتصالات من ضحايا جدد للساحر، وتوالت اعترافاتهم بشرط عدم ظهور أسمائهم أو صورهم، مؤكدين أن الذي منعهم من تبليغ الجهات الامنية هو الخوف الشديد من الساحر وتهديده لهم طول الوقت بإنزال عقاب بهم في حالة التبليغ، حتى أن خطباء المساجد انفعلوا بما حدث من إلقاء القبض على الساحر وما كان يفعله من إفساد وفساد ونوهوا بدور هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في كشف القضية وحذروا الناس من مغبة اللجوء الى السحرة. الاستعانة بـ «جن» من السنغال
في البداية يقول (محمد . ك) احد أعضاء الفرقة الشعبية التي يعمل الساحر رئيسا لها : ترددت كثيرا قبل التحدث معكم بسبب الخوف الشديد فهو دائما يهدد من يعمل معه في الفرقة بان لديه القدرة على إيذائه في حال عدم الانصياع لأوامره وسوف أذكر بعض المواقف . فحينما كنت أعمل معه في الفرقة قبل عدة سنوات حيث كان الآمر الناهي والمصرف لجميع أمور الفرقة وأتذكر في احد الأيام كانت هناك «حضرة» والحضرة هي جلسة تقام في مواقع شبه مهجورة مثل الاحواش والاستراحات وهي أماكن تواجد الجن وتمتد حتى وقت متأخر من الليل وفي بعض الأوقات يتم تحصيل 10 ريالات لمن يريد حضور هذه الحضرة ويكون الجو مخيفا فمن لا يستطيع تحمل ما يرى سوف يصرع بل أتذكر في احدى الحضرات كان عدد الحضور من أفراد الفرقة ما يقارب 25 شخصا، وحينما بدأت الحضرة واشتد الوطيس سقط كل أعضاء الفرقة ما عدا الساحر وشخص آخر وكان موقفا مخيفا جدا جدا، لكن الحمد لله تبت إلى الله وتركت هذه الأشياء دون رجعة. ويواصل ( محمد . ك ) سرد قصة الزار فيقول : يتم سرد طلاسم وتعاويذ لتحضير الجن على سبيل المثال ( وطينا على رأس الجن ما سمينا ) أو ( مرحبا ياسيدي مرحبا بكم من كل واد ) أو ( سنيغالو جيناكم من بعيد ) وهي مناداة للجن من السنغال. ويختم الشاب حديثه بالقول : أنصح جميع الشباب والفتيات بعدم الانصياع والانجراف وراء المشعوذين والسحرة والدجالين.
جلسات السامري
أما الشاب (خالد . ت) ويبلغ من العمر 23سنة فيقول : تعرفت على الساحر في احدى جلسات السامري وكان يريد الاقتراب مني بشتى الطرق لكن الخوف الشديد جعلني ابتعد عنه لما سمعت من أحاديث حوله يرويها عدد من المقربين إليه فتارة يقول : ما رأيك في ان تنضم إلى الفرقة وتارة يقول ما رأيك تأتي إلى الاستراحة ولكن سبحان الله كل مرة ينتابني شعور بالخوف منه وفي النهاية قررت عدم الذهاب إلى الاستراحة ولكن قرأت خبر القبض عليه وفرحت كثيرا لأنني كنت خائفا بل لا أحضر جلسات السامري التي يكون هو متواجد بها.
هيفاء : القبض عليه أسعد يوم
اما الفتاة ( هـيفاء . ق ) فتقول : سوف أذكر لكم قصة لكن أرجو عدم نشر اسمي وأنني تبت إلى الله حيث كنت أريد منه أن يساعدني في مشكلة ويعطيني علاجا. فهناك من قال اذهبي للشيخ ؟؟ وهو الساحر فذهبت إلى مكانه لكن كنت خائفة جدا فقررت العودة لكن رأيت الخبر منشورا في الجريدة وقمت بتقديم الشكر لرجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جزاهم الله خير الجزاء وأكثر الله من أمثالهم. فقد كان أسعد يوم في حياتي وأنصح الفتيات بالذهاب إلى راق معروف وشيخ من طلبة العلم بدلا من الذهاب إلى المشعوذين والسحرة.
لمياء : تسبب في طلاقي من زوجي
* أما (لمياء . س) فتقول : للأسف تعاملت مع الساحر وياليتني لم أتعامل معه فقد كنت على مشاكل مع أهل زوجي ونصحتني صديقة ـ الله لا يسامحها ـ بان أتوجه اليه فكان يوما غير طيب، حيث جعلني ارتكب أشياء تغضب الله وتحسس جسدي ، وللأسف زادت المشاكل بيني وبين أهل زوجي وكان الطلاق في نهاية الامر ، ودفعت له كل اموالي وانا حاليا في فترة توبة الى الله.
هند : هددني بـ «جن إفريقي»
* وتعترف ( هند . م ) بأنها تعاملت مع الساحر لأنها كانت تعاني العنوسة لكنه استغلها وحاول إيقاعها في الحرام ، إلا أنها هربت منه باعجوبة وهددها بالموت والتشويه وإطلاق جن إفريقي عليها في حال امتناعها عنه، وتقول : توجهت الى البيت الحرام لأداء العمرة والحمد لله وفقني الله بالبعد عن هذا الطريق وأدعو جميع الفتيات الى عدم المشي فيه.
يوسف : شعر نسائي بـ «500» ريال
* أما ( يوسف . ا ) فيقول : توجهت الى الساحر مع صديق وحاول اجتذابي اليه وقال لي : إنه قادر على جلب فتيات جميلات عن طريق خاتم المحبة ويجب ان أشتريه بـ «11» الف ريال لكني هزأت منه، واعطاني طلاسم عبارة عن شعر نسائي ، ودفعت 500 ريال واكتشفت كذبه وعرفت خبر القبض عليه.

**
في قصة تتعدى الخيال :

أسرة تبحث عن ابنها المخطوف في الحرم منذ 23 عاما


احمد العدواني – الدمام


عبدالعزيز يروى قصة أخيه

رحلة بحث لم يتخللها اليأس لطفل مختطف مازالت فصولها مستمرة لاكثر من 23 عاما تحمل في ثناياها نوعا من الخيال بدأت من بيت الله الحرام بمكة المكرمة ومازالت نازفة في قلوب أصحابها حتى الآن. الحكاية بدأت مع قدوم عائلة لاداء العمرة في عام 1407 هـ من جدة حيث مقر عمل الوالد وعند دخولهم الحرم رفع الاذان لاعلان دخول صلاة المغرب وكان مرافقا للطفل المخطوف والده ووالدته وجدته واخته الصغيرة واخوه. تفاصيل اكثر يرويها «لليوم» عبدالعزيز الزهراني الأخ الأكبر للطفل المخطوف «محمد» ليخرج ما يكنه صدره من حزن وألم ولعل لقاءه هذا مفتاح فرج للقاء اخيه .
سيدة منتقبة :
يعمل عبدالعزيز الزهراني في المنطقة الشرقية ويجدد فيها دعوة الجهات المختصة والمجتمع في تقصي الحقيقة حول اختطاف أخيه الصغير حيث تجاوزت سنوات الغياب 23عاما يتقطع فيها قلبه وكل جميع أفراد الاسرة كل ثانية ودقيقة عندما تلوح صورة الاخ في خيالهم ويتذرع بالدعاء ان يفتح الله الأبواب في معرفة مكان أخيه الاصغر .
وبدأ الحكاية قائلا : قدمنا للعمرة مع عائلتي وكنت حينها صغير السن في عام 1407 هـ ( 7 سنوات ) وعندما نودي لصلاة المغرب انقسمنا فذهبت مع والدي إلى قسم الرجال وتركت والدتي وجدتي واختي الصغيرة واخي محمد في قسم النساء ولما انتهت الصلاة وجدت عائلتي تبكي بحرقة وعند سؤالهم تبين انهم تركوا محمد مع اختي الصغيرة التي تصغرني بـ 4 سنوات وكانوا قد توجهوا للصلاة.
وعندما سألوها قالت : بانها كانت تحمل محمد في حضنها وجاءتها سيدة «منتقبة» وطلبت مني ان اجلب لها الماء وقمت وانا احمل محمد فطلبت ان تساعدني في حمل محمد حتى اعود بكأس الماء لها وعندما عدت لم اجدها ولم اجد اخي الصغير .
بحث بلا جدوى :
واضاف عبدالعزيز : بدأت رحلة البحث عن محمد استمرت حتى ساعات فجر اليوم الثاني ولم نستطع الخروج من المسجد ولم نصدق ما حدث لنا حيث اصبنا بشلل في التفكير ولم نتوقع ان يختطف اخي في اطهر بقاع الارض واكثرها امانا واصبحنا نهيم في المسجد ونسأل كل من حولنا وقمنا بابلاغ شرطة الحرم ولكن بلا تفاعل وقمنا بالاتصال على من نعرف في مكة المكرمة حتى يأتي ليساعدنا ولكن بلا جدوى وحين انهكنا التعب والسهر قررنا الخروج الى منزل احد اقاربنا.
وأكد الزهراني ان رحلة البحث لن تنتهي وسيظل يبحث عن اخيه حتى يصل الى دليل بوجوده أو وفاته وان الأسرة بأكملها مازال الأمل يحدوها لمقابلة ابنهم المخطوف.
مشيرا الى انه يتلقى اتصالات من أشخاص لا يعرفهم يدّعون فيها معرفة معلومات عن أخيه فيضطر للخروج من عمله متجها لمدينة اخرى يتقصى الحقيقة إلا انه يكتشف اكاذيب اصحاب تلك المكالمات مؤكدا أن والده عرض مكافأة 100 الف ريال لمن يدلي بمعلومات حقيقية عن أخيه وحتى الان لم يجد جديد إلا أنهم لن يكفوا عن البحث.

**
استمرار الغبار شرق المملكة وسحب ماطرة على باقي المناطق
محمد الشهري ـ الدمام


بقايا الغبار في الشرقية امس



أوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة على موقعها الالكتروني حالة الطقس المتوقعة بمشيئة الله تعالى لهذا اليوم وبينت ظهور تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق غرب وجنوب وشمال المملكة وقد تهطل منها أمطار رعدية خاصةً على المناطق الواقعة في المدينة المنورة ، رفحا وحائل .
في حين تظهر السحب الركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية في فترة ما بعد الظهيرة ويستمر تأثير العوالق الترابية على شرق وجنوب المملكة ، أما الرياح السطحية فستكون بإذن الله شمالية شرقية إلى شرقية على شرق وجنوب المملكة وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية على بقية المناطق تنشط على شمال غرب وغرب المملكة وقد تحد من مدى الرؤية الأفقية.
أما بالنسبة إلى حالة الخليج العربي فالرياح السطحية شمالية غربية بسرعة 10 ـ 30 كم / ساعة ، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر وربع وحالة الموج خفيفة.
فيما ستكون الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية على الجزء الشمالي وجنوبية غربية على الجزءين الجنوبي والأوسط بسرعة 15 ـ 35 كم / ساعة قد تصل سرعتها إلى 45 كم / الساعة على الجزءين الجنوبي والأوسط ،وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف قد يصل إلى مترين على الجزء الجنوبي ، وحالة البحر من خفيف إلى متوسط الموج.

**
حرس الحدود تسمح للصيادين بنزول البحر وتحذرهم من الضباب
أحمد العمري - رأس تنورة


متنزهون على الشاطىء

سمحت قيادة حرس الحدود في المنطقة الشرقية للصيادين بالنزول الى البحر والصيد بعد ان بدأت حالة الطقس الاستقرار مع تحذيرها بأخذ الحيطة والحذر من انقلاب حالة الطقس في أي لحظة.
كما حذرت الصيادين من تكون الضباب في ساعات الصباح الباكر خاصة في منطقتي القطيف ودارين حيث ينتشر هناك ما بين 350 - 400 قارب صيد من مختلف الأحجام تدخل البحر بشكل يومي .
وطالبت بالاتصال على الرقم 944 عند وقوع أي حوادث للقوارب او غيرها من الحوادث البحرية، حيث ستتعامل معها دوريات حرس الحدود بمصداقية. كما ان هناك القناة الدولية رقم 16 التي تستقبل أيضا بلاغات الإنقاذ في البحر.

**
أكاديمي : الطقس اقترب من الاعتدال وانخفاض في البرودة
ليلى باهمام ـ الخبر

توقع عضو هيئة التدريس بقسم الفيزياء في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور علي الشكري أن يتم دخول فصل الربيع على المملكة رسميا في 21 مارس 2009م، حيث تتعامد الشمس على خط الاستواء، مشيرا إلى أن الطقس اقترب من الاعتدال مما سيخفض برودة الجو.
وقال الدكتور الشكري : إن ما تعرضت له شبه الجزيرة العربية من الغبار خلال اليومين الماضيين ليس مستغربا بسبب الابتعاد عن فصل الشتاء الذي بدأ في 22 ديسمبر لعام 2008م، ما يتيح الفرصة لهبوب الرياح وما تحمله من أتربة وعوالق لاسيما بعد هطول الأمطار بشكل أكبر مقارنة بالعام الماضي.
وأضاف أن مصدر الغبار هو النشاط الإنساني في العراق وما يترتب عليه من تفكك الرمال اليابسة بسبب تأثير المعدات الثقيلة وإثارة الأتربة بسبب هبوب الرياح الشمالية، مؤكدا أن الفلكيين لايزالون يتوقعون هبوب الرياح خلال شهري ابريل ومايو.
ودعا الأسر المتجهة للبر لقضاء إجازة منتصف العام الدراسي بأخذ الحيطة والحذر وارتداء الملابس الواقية من البرد تحرزا من الأمراض الموسمية التي يزيد انتشارها مع توجه الطقس نحو الدفء، لافتا الى أن درجة الحرارة المتوقعة خلال الإجازة تتفاوت بين15- 25 درجة مئوية نهارا و10-20 درجة مئوية ليلا.

**
سقوط وافد سرق 48 ألف ريال بطبرجل
عبد الله دخيل الشراري - طبرجل


المحل الذي قبض على السارق فيه

ألقت الجهات الأمنية في طبرجل القبض على وافد قام بسرقة 48 الف ريال من مركز لخدمة السيارات الذي يعمل فيه.
وصرح الناطق الاعلامي العقيد دامان الدرعان بانه تقدم وافد ببلاغ لمركز شرطة طبرجل، مفيدا بان مركز خدمة السيارات الذي يعمل فيه قد سرق منه 48 الف ريال من داخل صندوق حديد بمقر السكن داخل الورشة، وتم الاشتباه في وافد يقيم معه بنفس السكن واعترف بسرقة المبلغ وارشدهم الى مكانه داخل أحد الاطارات.

**
حالة تبرع لمركز زراعة الأعضاء العام الماضي
فائز التمامي ـ تبوك

بين التقرير الصادر عن المركز السعودي لزراعة الأعضاء لعام 1429هـ أن المركز شهد زيادة في عدد الأعضاء والأنسجة المزروعة . كما بين انه تم الحصول على 118 حالة موافقة على التبرع بالأعضاء بعد الوفاة بنسبة زيادة تعادل 38 بالمائة عن العام الذي يسبقه وانعكاس ذلك إيجابياً على عدد الأعضاء المزروعة. كما تمت زراعة (166) كلية من متوفين دماغياً بزيادة 36 بالمائة، و(59) عملية زراعة كبد بزيادة 30 بالمائة ، و(19) عملية زراعة قلب بزيادة 58 بالمائة عن العام السابق، وتمت زراعة بنكرياس واحد ورئة واحدة والاستفادة من (29) قلباً كمصدر للصمامات البشرية، و(32) زراعة قرنية وبزيادة 88 بالمائة عن العام الذي يسبقه.

**
خليجيون وعرب كانوا ضحايا العصابة ذكروا تفاصيل الاعتداء عليهم


ويقول أحد المجني عليهم المواطن البحريني عبد المحسن محمد إسماعيل : خرجت في مملكة البحرين وبرفقتي زوجتي وأبنائي الصغار متوجهًا إلى المملكة العربية السعودية وبالتحديد المدينة المنورة وأثناء الطريق توقفت في استراحة «ساسكو» التي تبعد حوالي 150 كم عن مدينة الرياض لأخذ قسط من الراحة عند تمام الواحدة ليلاً وعند الساعة الثانية والنصف ليلاً استيقظت استعدادا لاستكمال مشوار الرحلة وعند خروجي من غرفة الاستراحة وجدت سيارتي «فان أمريكي الصنع» وجدته مكسور الزجاج وقد سرق ما بداخله , وقمت بإبلاغ الجهات المسؤولة في تلك المنطقة وقاموا باتخاذ ما يلزم لذلك . كما أفدت المسؤولين هناك بأنني لم أشاهد الجناة ولا أعلم من هم. وبعد هذه الحادثة بوقت يسير وردني اتصال من أحد رجال الأمن في مدينة الرياض يفيدني بأنهم تمكنوا من القبض على الجناة وأن التحقيقات لاتزال جاريةً معهم. ومن هذا المنبر أوجه شكري للحكومة السعودية ولرجال الأمن في مدينة الرياض ـ وفقهم الله ـ على مابذلوه من جهد عظيم للقبض على الجناة في وقت وجيز وهذا من دواعي سرورنا أن تكون دولنا «دول الخليج العربي» بهذه الدقة والإٌتقان في التعامل مع القضايا الأمنية بما يكفل أمن المواطن والمقيم.
سرقة سيارتي
أما المواطن القطري / موسى عناد الشهري فيقول عن الحادثة: خرجت من مملكة البحرين ومعي أبنائي متوجهاً لمدينة المصطفى (صلى الله عليه وسلم) وعند توقفي في إحدى الإستراحات على الطريق بالمملكة العربية السعودية لأخذ قسط من الراحة في وقت متأخر من الليل وبعد خروجي من الإستراحة التي قمت باستاجارها وجدت سيارتي «لاندكروزر» قد تعرضت للتكسير وسرقت محتوياتي , وحينها لا أعلم من الفاعل لكنني استعنت بالله ثم بالسلطات الأمنية وأبلغتهم بما حدث لي ومن ثم تابعت سيري نحو المدينة المنورة وفي أيام قليلة أخبرت بأنه تم القبض على الجناة في تلك الحادثة , ولا يسعني في هذه اللحظة إلا أن أشكر الله تعالى، ثم أشكر الحكومة السعودية على ما توليه من اهتمام ملموس وغير مسبوق في كل ما يمس الجانب الأمني أو يضر به.
رجال مباحث
ويروي الوافد الأردني عامر فوزي سالم : أنه بينما كان نائماً في استراحة فيحاء العتش على طريق الرياض القصيم حيث إنه يعمل سائق نقل ومعه سيارة نوع «دينّــا» وكان بحوزته مبلغ قدره 37800 ريال وجوالان وكان قد وضعها داخل السيارة , وفي الصباح الباكر حضر 5 أشخاص في سيارة مرسيدس لونها داكن , ومن ثم ترجل من السيارة 3 منهم واتجهوا نحوي واثنان بقيا في السيارة وعند وصولهم ذكروا أنهم رجال مباحث وأنني أقوم ببعض التهريبات الممنوعة وأنهم يريدون تفتيش السيارة للتأكد وأبلغتهم بأنني متوجه لدولة «الأردن» ومعي بضاعة غير ممنوعة إلا أنهم أصروا على تفتيش السيارة للتأكد , ولم أكن أعلم نيتهم السيئة وأنهم ليسوا رجال أمن ومما جعلني أصدق دعواهم أنهم رجال أمن هو أنني رأيت بحوزتهم سلاحا من نوع «مسدس» وبعد تفتيشهم سيارتي قاموا بأخذ المبلغ المالي وقدره 37800 ريال وأخذوا الجوالين اللذين كانا معي ثم هربوا. وقمت بعدها بإبلاغ الشرطة بذلك وذكروا أنهم سيقفون لهم بالمرصاد وسيأخذون الحق منهم. وما سرني وبعث الفرحة في نفسي والاطمئنان هو ما أخُبرت به من أن رجال الشرطة ـ وفقهم الله ـ قد تمكنوا من القبض عليهم وأسأل الله أن يعينهم في استرجاع حقي حيث إن المال الذي سلبوه منّي هو مالي الخاص الذي جمعته على مدار الأعوام الماضية , وأسأل الله أن يوفق حكومة خادم الحرمين الشريفين وأن يعين رجال الأمن على القبض على كل مجرم.

**
تخوف من انتقاله للبشر و خسائر تصل الى 30 مليون ريال

«إنفلونزا» تصيب الخيول و تقتلها بعد 24 ساعة بالشرقية


محمد حبيان - الجبيل


استطبلات في الجبيل مهدده بانتشار الفيروس



تصاعدت شكاوى ملاك الخيول باسطبلات ميدان الفروسية بمحافظة الجبيل جراء تعرض عدد من الخيول لنوع من الامراض وصفه ملاك الخيول بـ ( انفلونزا ) الخيول والتي تنتقل بين الخيول بشكل سريع ومن اعراضها وجود سيلان مستمر من انف الخيل ( زكام ) وسعال شديد، في الوقت الذي اختلف في تشخيصه اطباء بيطريون منهم من أكد بانه مرض ( انفلونزا ) الخيول المنتشر في مختلف بلدان العالم ومن وصفه بانها عدوى نتيجة انتشار فايروس غير معلوم المصدر سبب تلك الاعراض للخيول ويعد من الامراض البسيطة التي من الممكن ان تزول بعد فترة زمنية قصيرة من اعطاء الخيل العلاج المطلوب .
ويخشى اصحاب الخيول والبالغ عددها أكثر من 500 رأس في اسطبلات محافظة الجبيل وحدها الى تعرضهم لخسائر والتي قد تتجاوز اكثر من 30 مليون ريال . من جانب اخر بات اصحاب وملاك خيول بميدان الفروسية بمحافظة الجبيل في حيرة وقلق بسبب تفشي مرض الخيول الذي انتشر في فترة وجيزة دون ان تستجيب لهم أي من الجهات المعنية في الهيئة الملكية ووزارة الزراعة رغم كثرة المخاطبات لهم من اجل ارسال مختصين لكشف حقيقة المرض الذي من الممكن ان يكون له خطورة بالغة على سلامة الخيول والمتعاملين معها كون الفيروس المتسبب فيه من الفصيلة التي تنتشر بشكل سريع من خلال التنفس .
( اليوم ) دخلت اسطبلات الخيول بمحافظة الجبيل و التقت عددا من اصحابها وملاكها.
وقال المواطن بدر المطيري لوحظ انتشار هذا الوباء قبل اسبوعين وذلك بعد اختلاط الخيول القادمة من خارج محافظة الجبيل للمشاركة في سباق السرعة لنادي الفروسية بالجبيل مؤكدا بان المرض سريع الانتشار حيث انه ينتشر عبر الإفرازات التنفسية أو المعدات الملوثة حسب الطبيب البيطري الذي تم احضاره للكشف على الخيول المصابه.لافتا الى عدم توفر العلاج في المنطقة الشرقية واحضارها من مملكة البحرين بمبالغ طائلة من اجل الحد من انتشار ذلك المرض .

سهل الانتقال
وقال المواطن بندر الوادعي نحن اصحاب وملاك الخيول نخشى من ان يكون المرض الذي يصيب الخيول المصنف عالمياً بـ ( إنفلونزا ) الخيول الذي ظهر في مصر في العام المنصرم وقيل عنه انه دخل البلاد عن طريق الخيول المشاركة في مسابقات الفروسية الدولية منوها انتقال المرض إلى فلسطين والكويت ثم الخفجي وصولاً إلى اسطبلات محافظة الجبيل وقد تمتد مخاطره للمواطنين في ظل سهولة انتقاله الى الانسان عن طريق التنفس .
وزارة الزراعة
وقال المواطن عبدالله الفرج الذي قدم من الدمام من اجل المشاركة في سباقات السرعة بالجبيل يوم امس ان انتشار المرض ليس مقتصرا على اسطبلات محافظة الجبيل بل انه منتشر على مستوى المنطقة الشرقية منوها الى امتلاكه عددا من الخيول خمسة منها مصابة بنفس المرض .
وأضاف اجتهدت في الاتصال بعدد من المسئولين في فرع وزارة الزراعة بالمنطقة الشرقية من اجل ارسال المختصين لتحديد نوعية المرض لكنني لم اجد أي تجاوب وكانت افادتهم بانهم غير مختصين بأمور الخيل .
ايقاف السباق
وبين فهاد القحطاني مدير احد الاسطبلات بمحافظة الجبيل و الذي يحتوي على اكثر من 50 رأسا من الخيول ذكر بمخاطبة الهيئة الملكية الاسبوع الماضي وابلاغها عن انتشار المرض بين الخيول وطلبه ارسال مختصين للوقوف على تلك الحالة ، واقترح ان يصدر قرار من مجلس ادارة ميدان الفروسية لايقاف السباقات حتى يتم احتواء ومعرفة المرض الذي أصاب الخيول .
الاول من نوعه
وقال مدرب الخيول محمد شاهين ان المرض يعد الاول من نوعه ولم نلحظه منذ تأسيس هذا الاسطبل ، ونظراً لانتشاره السريع قمنا بعزل الخيول السليمة في غرف خاصة حتى لا تختلط بالخيول المصابة وتم ايقاف التدريب منوها الى «تفرغه» لعلاج الخيول المريضة حيث ان تكلفة العلاج تجاوزت 3000 ريال خلال يومين لـ 60 رأسا من الخيول الموجود في الاسطبل الواحد البالغ عددها 9 اسطبلات .
يسمى بـ ( فلونزا )
من ناحية اخرى أكد الطبيب البيطري عاطف احمد الذي قدم من الدمام لعلاج بعض الخيول المصابة ابان المرض الذي اصاب الخيول يسمى بـ ( فلونزا ) الخيول المنتشر في بعض الدول الاوروبية والعربية لكنه يعد من النوع غير المميت كون الخطير منه لا يمهل الخيل اكثر من 24 ساعة داعيا الى ضرورة اجراء التطعيمات الضرورية لجميع الخيول المصابة والسليمة من اجل تفادي ذلك المرض .

**
تدريب 20 قاضيا وفلكيا على رؤية الهلال
أحمد الدويحي ـ الرياض

في واقعة لافتة تحدث للمرة الأولى على مستوى المملكة يستعد نحو 20 مختصا للدخول في دورة تدريبية تعنى بإيضاح الرؤية الشرعية والعلمية لرؤية الهلال. وتنطلق الدورة التي تنظمها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، يوم 10 من ربيع الأول المقبل وتستمر لمدة 4 أيام بواقع 4 ساعات يوميا.
وتستهدف الدورة القضاة والفلكيين، إذ تسعى وفقا لوكيل جامعة الإمام الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن الشثري إلى تزويد هذه الفئة بالمهام الاساسية والشرعية والفلكية المتعلقة برؤية الهلال وتوضيح الأهمية العلمية للناحية الفلكية في تحديد الرؤية الشرعية للهلال، الى جانب تزويد القضاة بالجوانب الشرعية المتعلقة برصد الأهلة.

**
خط ساخن لبلاغات «عيد الحب» بالشرقية
حمدان سفر ـ الدمام

أكد مدير فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية الدكتور محمد المرشود ان «الهيئة» وضعت خطة لمتابعة المحلات المخالفة طوال هذا الاسبوع فيما يسمى «بعيد الحب» للتأكد من التزامها بالتعليمات وخاصة عدم بيع الورود والهدايا الحمراء تشبها مع ما يحدث في بلاد الغرب ، وأشار الى تخصيص خط ساخن بمراكز الهيئة المنتشرة بالمنطقة الشرقية لتلقي بلاغات المخالفات
وتعهد بأن الهيئة ستطبق الاجراءات النظامية بحق المخالفين من أصحاب المحلات التي سيتم المرور عليها من خلال تخصيص 28 فرقة ميدانية لمتابعتها ميدانيا.

**
جهود البحث مازالت متواصلة عن المفقود العمران.. وأمن الطرق يسلم متخلفاً عقلياً لأهله في القصيم

الشاب بدر قبل عشر سنوات

المجمعة - محمد الأمان:
تتواصل جهود البحث عن الشاب بدر العمران البالغ من العمر 27 عاما ويعاني من مرض نفسي حيث غادر منزل أسرته في عودة سدير عصر يوم الجمعة الماضي 11/2/1430ه.
وتبذل فرق من الدفاع المدني والشرطة بحوطة سدير وتمير وجلاجل بمتابعة من ادارة الدفاع المدني بالمجمعة ومن شرطة محافظة المجمعة جهوداً كبيرة امتدت على مدار الأسبوع الماضي وتم دعمها بطائرة تابعة للدفاع المدني حيث قامت بتمشيط كامل المنطقة والأماكن التي يمكن أن يتواجد بها الشاب المفقود ورغم ورود أكثر من بلاغ عن وجود الشاب في أكثر من مكان في المحافظة فقد فشلت الجهود المبذولة في العثور عليه حتى الآن.







وقد حاولت «الرياض» الحصول على صورة حديثة للشاب بدر للمساعدة في دعم جهود البحث عنه ولم نحصل إلا على صورة له وعمره «17» عاماً أي قبل عشر سنوات من الآن علما انه الآن شاب ملتح بلحية خفيفة مع وجود خطين في اعلى الرأس على هيئة جرح قديم وكذلك جرح في جبهته على هيئة هلال.

من جهة أخرى تمكن مركز أمن الطرق بمركز الحسي من التعرف على متخلف عقلي يبلغ من العمر 17 عاما وإعادته الى ذويه بالقصيم بعد غياب أسبوعين عن منزل الأسرة حيث وصل إلى مركز الحسي رجل مسن يحمل معه شابا قال انه استوقفه في القصيم وطلب مرافقته للرياض. وبعد أن ركب معه اكتشف انه يتصرف تصرفات غريبة تدل على انه يعاني من تخلف عقلي حيث تم استلام الشاب وتسليمه لمركز شرطة ثادق والتي قامت بدورها بالاتصال بشرطة منطقة القصيم حيث اتضح انه الشاب المفقود في القصيم منذ أسبوعين وحضر والده الى شرطة ثادق حيث تعرف عليه واستلمه معبرا عن شكره لمركز أمن الحسي ولشرطة ثادق على ما بذلوه من جهود وما قاموا به من تنسيق فوري مع شرطة منطقة القصيم ساهمت في رجوع ابنه إليه خاصة وأن الشاب لم يكن يحمل أي أوراق ثبوتية يمكن من خلالها التعرف على هويته.
**
استنفار أمني بجدة لإنقاذ عائلة غرقت بسيارتها في بحيرة الأربعين


عدد من المواطنين يتابعون الحادث

جدة - سلمان الفقيه: عدسة - ناصر سالم:
شرعت الجهات الأمنية في جدة باستنفار كافة جهودها من أجل إنقاذ عائلة غرقت في بحيرة الأربعين بعد أن سقطت السيارة الخاصة بهم من نوع لكزس إثر اصطدامها بإحدى السيارات التي كانت تضيقها فوق جسر البحيرة مما أدى إلى انحرافها للجهة الغربية من الجسر والسقوط داخل البحيرة، حسب ما ذكر من قبل شهود عيان الذين أكدوا أن الحادثة وقعت في تمام السابعة صباح أمس، وعلى الفور قامت فرق الإنقاذ بسلاح الحدود بمباشرة الحادثة وإرسال غواصين لقاع البحيرة من أجل البحث عن العائلة المفقودة.





وعلى الرغم من البحث المستمر لسلاح الحدود، إلا انه لم تتمكن فرق الإنقاذ من العثور على العائلة نظراً لصعوبة البحث فيها بسبب تلوثها وعمقها الذي يصل إلى 20 متراً كما أن جزءاً كبيراً منها عبارة عن كميات من التربة الطينية، علماً أنه إلى كتابة هذا الخبر لا تزال فرق الإنقاذ تبحث عن السيارة التي لم يتم استخراجها حتى الآن من البحيرة.
**

عمالة وافدة تعرض المستهلكين للخطر بأغنام مريضة في تربة


أغنام هزيلة ومصابة

تربة - مضحي النجيمي:
يقوم بعض المواطنين ومجموعة من الوافدين من الجالية المصرية والسودانية في الطائف وضواحيها بشراء أغنام مريضة وغير خاضعة للإشراف الوقائي الطبي، كما هو معمول به في أسواق الأغنام بأسعار زهيدة من مربي الماشية لا تتجاوز مائة ريال فقط ومن ثم بيعها على الجزارين الذين بدورهم يقومون بذبحها وبيعها على المواطنين والمقيمين أو توزيعها على بعض المطاعم ولم تقتصر مخالفاتهم على الأغنام بل حتى الإبل المصابة ببعض الأمراض المختلفة وبيعها على المستهلكين بأسعار منخفضة لاغراء المشترين دون حسيب أو رقيب يردع تلك الفئة التي تبحث عن الكسب المادي فقط معرضة أرواح المستهلكين للخطر.
**

خلعت باب المدرسة وسارعت بتقديم شكوى مضادة
مواطنة تقتحم مدرسة وتتهجم على معلمة ابنتها




باب المدرسة الداخلي بعد خلع المواطنة له

الطائف - متابعة خالد الحسيني: وعدسة - سيف الخديدي:
غابت الأنظمة التي تحمي المعلم والمعلمة فتوارت هيبته.. بهذه النبرات المندهشة ناشد المواطن «حسن الحارثي» «وزارة التربية والتعليم» تفعيل الوسائل والإجراءات النظامية التي تحمي حقوق المعلمين والمعلمات في ظل بعض التجاوزات التي بتنا نشاهدها ونسمع عنها مؤخراً، ومن ذلك ما حدث لزوجته المعلمة في المدرسة (الابتدائية الخامسة والستون) بالطائف. وأوضح ل«الرياض» أن مواطنة اقتحمت المدرسة التي تعمل بها زوجته، معلمة للصف الثالث الابتدائي، وبينما هي تشرح أحد الدروس لطالبتها تفاجأت بهذه المواطنة توقفها عن أداء عملها وتكيل لها أبشع الألفاظ أمام تلميذات الفصل بتهمة تمزيق المعلمة لدفتر ابنتها في اليوم السابق، ويضيف الحارثي قائلا:للأسف لم تفلح محاولات زوجتي المعلمة في تهدئة ولية الأمر خوفا على التلميذات اللاتي انتابتهن مشاعر الخوف، بل أن بعضاً منهن أجهشن بالبكاء بأصوات عالية ما جعل معلمات الصفوف الأخرى يتجمهرن بداخل الفصل إضافة إلى المديرة وحاول الجميع احتواء الموقف الغريب، غير أن ولية أمر الطالبة واصلت الهجوم على جميع الكادر المدرسي بما في ذلك مدير المدرسة، ثم خرجت من المدرسة خالعة بابه الخارجي بقوة،ويستغرب المواطن الحارثي من أن ولي أمر الطالب توجه مباشرة إلى إدارة التربية والتعليم للبنات لتقديم شكوى مضادة لحماية زوجته مما اقترفته من تجاوز غير نظامي وغير أخلاقي، وأشار إلى أن مديرة المدرسة سارعت بتدوين الواقعة بمحضر رسمي لإدارة تعليم البنات كما أنها طلبت من قسم الصيانة إصلاح باب المدرسة على الفور، وفي ختام حديثه أكد أن زوجته مزقت ورقة واحدة من دفتر التلميذة لعدم انتباهها للدرس حيث حذرتها المعلمة بالانتباه للدرس وبعدم الانشغال بالكتابة، وحين عاندتها التلميذة مزقت ورقة واحدة فقط بينما مزق الدفتر كاملا والد التلميذة بعد نهاية اليوم الدراسي بحسب اعتراف التلميذة في اليوم التالي، ولكن الشكوى قلبت الحق باطلاً في شكواها التي حضرت على إثرها لجنة تحقيق تربوية نسائية من تعليم البنات،متمنياً من محافظة الطائف وإدارة تعليم البنات أن يردا حق زوجته الاعتباري التي لا تألو جهدا في تربية وتعليم تلميذاتها بل أنها تخصص الكثير من راتبها لشراء هدايا تشجيعية لطالباتها .
«الرياض» توجهت لمدير التربية والتعليم بالطائف الأستاذ «سالم الزهراني» الذي أكد الحادثة قائلاً: تلقت إدارة التربية والتعليم للبنات بالطائف محضر من مديرة (المدرسة الخامسة والستون الابتدائية) يفيد بتهجم ولية أمر طالبة على معلمة أثناء تأديتها لعملها الرسمي إضافة إلى خلعها لباب المدرسة الداخلي، حيث تم إصلاح الباب على الفور كما تلقت الإدارة شكوى أخرى من زوجة ولي أمر الطالبة المذكورة ضد معلمتها وقد شكلت لجنة تربوية من مشرفات الإدارة حيث حققن في الموضوع من جميع حيثياته، وفي حال الانتهاء من عمل اللجنة سوف تتخذ القرارات التي هي من اختصاصنا، كما أننا سوف نخاطب عاجلاً الجهات المعنية لاتخاذ الإجراء الرادع لتجاوز المواطنة حماية لمعلماتنا وطالباتنا، انطلاقا من نهج وزارة التربية والتعليم الداعية لتقديم كل سبل الدعم المعنوي والتربوي للمعلمات والطالبات حفاظاً على استقرار العملية التربوية والتعليمية، مشيراً في الوقت نفسه إلى رفضه كل الأساليب التي تخترق الأنظمة والقوانين حيث أن إدارات المدارس هي المرجع الأول لأي شكوى، كما أن مكتبه مفتوح للجميع بهدف تحقيق الأجواء التربوية المناسبة لسير العملية التعليمية والتربوية على الوجه المطلوب وكما خطط لها.
**
سرقة برادات مسجد للمرة الثالثة


برادات الماء أصبحت عرضة للسرقة

الخرج - عبدالرحمن المقرن:
تعرض احد المساجد الواقعة على الطريق العام لسرقة برادات الماء المخصص لعابري السبيل والمصلين.. السرقة لم تكن الأولى حيث تعرض المسجد لسرقتين أخريين استهدفتا برادات الماء وكذا للمكيفات الهوائية.. الأمر الذي كان محل استغراب الجميع من جرأة هذا اللص أو اللصوص.. بالتعدي على بيوت الله دون خوف أو وجل.



جدول أعمال مجلس الوزراء المقبل «مخفف»
استجواب «حدس» للمحمد يهددها بالعزلة




كتب زكريا محمد:

اعتبرت مصادر مقربة من رئيس الحكومة أن الاستجواب، الذي اعلنت الحركة الدستورية الإسلامية توجيهه إلى سمو الشيخ ناصر المحمد قبل منتصف الشهر المقبل، استجواب قابل للاحتواء في ظل شبح «عزلة» يخيم على الحركة، واحتمال صعود الشيخ المحمد المنصة للرد على محاوره، بالإضافة إلى رغبة النواب في إقرار مشاريع التنمية بعيدا من الضجيج السياسي.
وقالت المصادر إن كتلة العمل الشعبي والتحالف الإسلامي الوطني والتجمع الإسلامي السلفي وكتلة العمل الوطني، بالإضافة إلى النواب المستقلين، يقفون مع سمو رئيس الحكومة بعدما لمسوا توجها إصلاحيا في تحركاته خلال الأسابيع الماضية، أبرزها إلغاء صفقة الداو المشبوهة، وإحالة ملف مصروفات ديوان سموه على النيابة العامة، وإعادة النظر في مرسوم التجنيس رقم 397-2007 من خلال اللجنة العليا للجنسية.
وأشارت المصادر إلى أن الحركة الدستورية تقف وحدها في مواجهة بقية الكتل البرلمانية والسياسية، مما يعني أنها لن تستطيع مواجهة كل تلك الكتل، وبالتالي ستكون في عزلة حتى تغير نهجها وتنضم إلى بقية الكتل في إنجاز المشاريع التنموية في البلاد.
وتوقعت مصادر وزارية أن تتراجع الحركة الدستورية عن استجوابها للمحمد مع مرور الوقت، مشيرة إلى أن هناك إمكانية، في حال المضي في الاستجواب، لتخفيف محاوره إلى أقصى حد ممكن.
واشتكت المصادر الوزارية من كثرة الأسئلة النيابية وتشعّبها إلى أكثر من موضوع في السؤال الواحد، مما يؤدي إلى تشتيت العمل داخل الوزارات وإرباكها للبحث عن الأجوبة وجمعها في إطار واحد.
وقالت المصادر إن جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء يوم الاثنين المقبل لن يبحث قضايا ذات أهمية كبرى، موضحة أن سمو رئيس مجلس الوزراء خارج البلاد وسيكون الجدول «مخفف».
وأمس أبلغ مقرر اللجنة المالية أحمد لاري «القبس» أن هناك توجهاً لجمع مقترحات النواب المتعلقة بإسقاط القروض في إطار واحد لإنجازها وطرحها بالتزامن مع مشروع معالجة الوضع الاقتصادي رغم وجود رأي آخر يرى التعديل على قانون صندوق المعسرين، متوقعا إنجاز قانون المعالجة نهاية الأسبوع المقبل، ثم تحديد جلسة لنظره في أقرب فرصة.
وقال إن «أغلب الملاحظات الحالية تتمحور حول البنود المرتبطة بالجوانب الشرعية التي سيجري التفاهم حولها مع الحكومة»، موضحا أن «هناك رغبة لدى النواب من جهة، والحكومة من جهة أخرى، في استعجال القانون، وإذا جرى التوافق على إقرار القروض الاستهلاكية فسيكون دفعة في اتجاه إنجاز مشاريع قوانين أخرى ضمن الأولويات». • ص 6 •

**
خيرات أرض الكويت في السابق


الكويتيون فراعنة الخليج، رغم شح المياه وملوحة الكثير من الآبار، فان الصراع من أجل البقاء هو سمة أهل الكويت. وساعدت المرأة الكويتية الرجل في مزروعاته تلك، فالقمح مادة أساسية للطحين والخبز. وتعتبر جزيرة فيلكا منذ القدم من أغنى المناطق التي زودت أهل الكويت بالقمح، والقمح يطحن بـ «الرحى» وهي من الحجر الصلب من طبقتين، واحدة ثابتة والقطعة الثانية تتحرك وتدار باليد، يوضع القمح بالفتحة من فوق، ومع حركة الرحى ينزل ويطحن ويصبح طحينا. المرأة الكويتية طحنت القمح الى جانب دق الهريس بالمنحاز، والمنحاز مصنوع من الخشب.
المرأة الكويتية وفرت الغذاء لأهل بيتها، زوجها وأبنائها، صنعت التنور (الفرن) للخبز، وبعد طحن القمح وتحويله الى طحين تشمر المرأة عن ذراعيها لتخبز خبز الخمير اللذيذ، أو خبز الرقاق على التاوة. وهي قرص حديدي كبير يوضع تحته السعف وكلاهما لذيذ، ولقد برعت المرأة الفيلكاوية، أي في جزيرة فيلكا، بخبز الكليجة، وخبز المسقط والدربيل والبلاليط.
أما المرأة الكويتية في أحياء جبلة وشرق والمرقاب، فلقد اهتمت بالطبخ لزوجها وعيالها، فكانت تطبخ الهريس والجريش اللذين يصنعان من القمح، الى جانب طبخ المرقوق والقبوط والمطازيز بأنواعها من الطحين، الى جانب خبز الرقاق اليومي للإفطار اليومي.
طبخت المرأة ايضا لصديقاتها في وقت الضحى «محروق صبعه» الذي هو بمنزلة وجبة غذائية متكاملة، أغلب محتوياتها من مزارع الكويت من طماطم وباذنجان وفلفل، والطحين من القمح الكويتي.
ولا تستغني المرأة الكويتية في مائدتها عن الخضروات الورقية، مثل الرويد «الفجل» القلمان والبقل والطماطم، وهي ايضا أغلبها من مزارع الكويت في الجهراء والفنطاس والفحيحيل وأبو حليفة. الكويت بلد الخير منذ الأزل، ففيها تجود زراعة القمح والخضروات اليومية التي تحتاجها المرأة الكويتية في مطبخها من كرفس وشبنت، سلق، فلفل، وكزبرة إلى جانب القرع العسلي، الطروح، الرقي، البربير والفجل.
واعطت ارض الصحراء وأرضت حيواناتها، فهذا نبات الرمث، وهو نبات رعوي مهم للابل والاغنام، وينتشر في الاراضي المتماسكة الخصوبة في الشمال والجنوب وفي الشقايا، وادي الباطن والمناقيش.
اما نبات «غردق» فتأكله الجمال ويمكن استخدامه كوقود، ويوجد بكثرة قرب ساحل الجهراء وكاظمة، واما نبات ثمام فيستخدم كعلف للحيوانات والمواشي، والشعير البري، شعير الغار، فهو من النباتات الرعوية لكل الحيوانات، الى جانب نبات الربلة ولقمة النعجة، ونبات مكر، كباش، والقرضاب، وذيل القط والرجلة، حماض وجلوين، واذنيبات والهرم، وجميعها نباتات رعوية تصلح لجميع انواع الماشية، وهي من النباتات الصحراوية.
اما العرفج: فهو من النباتات الرعوية، ينتشر في العبدلي، الروضتين، ام العيش، المقوع، كبد، ام قدير، والوفرة، ويعتبر العرفج من افضل نباتات الوقود، حيث يعطي نارا شديدة ورائحة زكية، اما الازهار فهناك النوير البنفسجي والنوير الاصفر، وأما ألذ شيء تنتجه الارض مع هطول الوسم فهو النباتات الفطري (الفقع) فهو «اصله من طين ويعشي المساكين، لذيذ يستخدم مع المجبوس كحشو، لذيذ بجانب اللحم او مع الموش او المشخول، هذه هي خيرات الكويت وأرضها.

**
انتحارية ترتكب مجزرة جنوب بغداد
مقتل 40 من الزوار الشيعة وإصابة 83 آخرين






سيداتان من الزوار الشيعة يبدو عليها الألم بعد التفجير الدموي في الأسكندرية (رويترز)
جنوب بغداد، الموصل ـ رويترز، كونا، د ب أ، أ ف ب - أفادت مصادر أمنية وشهود عيان بأن أكثر من 40 شخصا قتلوا أمس وأصيب 83 آخرون غالبيتهم من النساء والأطفال في تفجير انتحاري نفذته امرأة ترتدي حزاما ناسفا، استهدف مواكب زوار أربعينية الإمام الحسين في منطقة الإسكندرية (60 كلم جنوب العاصمة بغداد).
وكانت الانتحارية قد تسللت بين جموع النساء وفجرت نفسها «مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 40 شخصا غالبيتهم من النساء والأطفال وإصابة 83 آخرين».
وأشارت المصادر إلى أن سيارات الإسعاف وقوات الجيش والشرطة حاصرت مكان الانفجار وقامت بنقل المصابين والضحايا إلى المستشفيات، فيما واصل الزوار الآخرون سيرهم باتجاه كربلاء سيرا على الأقدام.
وقد أدانت المرجعية الشيعية العليا بزعامة آية الله علي السيستاني الهجمات التي استهدفت مواكب الزائرين المتوجهين لزيارة أربعينية الإمام الحسين التي ستبلغ ذروتها الاثنين المقبل.
واكد النقيب محمد العوادي من شرطة بابل ان «انتحارية ترتدي حزاما ناسفا فجرت نفسها منتصف النهار وسط موكب للنساء».



واشنطن تعرض تعديل خطة درع صاروخية مقابل مساعدة روسية بشأن إيران



واشنطن - (رويترز):
قال مسؤول أمريكي كبير امس الجمعة إن الولايات المتحدة ستراجع «إيقاع التطور» في درعها للدفاع الصاروخي في أوروبا اذا وافقت روسيا على التعاون في منع إيران من صنع قنبلة نووية. وكان المسؤول يتحدث اثناء وجود وكيل وزارة الخارجية الامريكية وليام بيرنز في موسكو لبحث سبل تنفيذ تعهد واشنطن باعادة تنظيم علاقتها مع روسيا وانهاء الشقاق في العلاقات بين البلدين. وقال مسؤول كبير في الإدارة الامريكية لرويترز طلب عدم نشر اسمه «اذا امكننا العمل معا لاثناء إيران عن السعي لامتلاك قدرة اسلحة نووية فسوف نتمكن من العمل لتهدئة ايقاع تطوير الدفاعات الصاروخية في أوروبا.» وتابع المسؤول «القوة الدافعة وراء نشر منظومات الدفاع الصاروخية هي التهديد الإيراني. إذا كان من الممكن التصدي لذلك فإنه ستكون هناك حاجة عندئذ لأخذ وجهة نظركم في نشر المنظومة في الاعتبار.» وقادت الولايات المتحدة مسعى لعزل إيران بسبب برنامجها النووي الذي يخشى الغرب أن يكون ستارا لتطوير أسلحة ذرية وتصر طهران على أنه لتوليد الكهرباء.
**
قراصنة صوماليون يفرجون عن سفينة يابانية على متنها 18 فيليبينياً



نيروبي - ا ف ب:
افرج قراصنة صوماليون عن 18 فيليبينيا وخمسة كوريين جنوبيين هم افراد طاقم سفينة نقل يابانية ترفع علم بنما خطفوها قبل ثلاثة اشهر في خليج عدن، على ما اعلنت منظمة غير حكومية دولية مساء الخميس.
وذكرت منظمة ايكوتيرا انترناشونال في بيان ان سفينة الشحن "ام تي شيمستار فينوس" التي هاجمها القراصنة في 15 تشرين الثاني/نوفمبر، كانت تحمل 18 فيليبينيا وخمسة كوريين جنوبيين على متنها وقد اطلق سراحهم وجميعهم سالمون.



مرض خطير يهدد حياة مايكل جاكسون

مايكل أصبح يتهرب من الظهور العلني
بعد أن طالت التشوهات وجهه ويديه. (أ.ب)

لندن (ي.ب.أ):
يعاني المغني الأميركي مايكل جاكسون من مرض يهدّد بأكل لحم جسمه، رجّح أن يكون أصيب به إثر خضوعه لجراحة تجميلية لأنفه. وذكرت صحيفة "الصن" البريطانية أن جاكسون البالغ من العمر 50 عاماً، يخضع حالياً للعلاج بالمضادات الحيوية الخاصة التي تحقن في الأوردة للتخلّص من الجرثومة القوية التي تقول مصادر إنها انتشرت في جسمه. وأضافت الصحيفة أن الصور التي التقطت لجاكسون عند زيارة عيادة طبية في بيفرلي هيلز، أظهرت أنه يعاني من التهاب جلدي في وجهه ويديه. وحذّر خبراء من تطوّر ما أصاب جاكسون ليصبح وباء يأكل لحمه فيتلف مساحات من جلده ويتركه بحاجة إلى جراحة تجميلية ضخمة. ونقلت الصحيفة عن مصدر لم تحدّده، قوله إن "مايكل جاكسون يعاني من التهاب حاد التقطه إثر جراحة تجميلية لأنفه، وهو التهاب مقاوم للمضادات الحيوية التقليدية، ولذا فهو يخضع الآن للعلاج بالمضادات الحيوية عبر الأوردة". وأضاف المصدر "انتشر الالتهاب في وجهه وجسمه ويعمل الأطباء على علاجه، ولكن ثمة احتمال أن يتطوّر الالتهاب ليأكل اللحم ولذا فهو قيد المراقبة الدقيقة".
**
مهرب يتخلى عن 6 كلغ من الذهب في طائرة فيتنامية


هانوي - (د ب أ):
ذكر مسؤول بشركة طيران أن موظفي جمارك فيتناميين عثروا على مجوهرات من الذهب تزن 6.4 كيلوغرامات على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الفيتنامية بعد هبوطها في هانوي.
وذكرت صحف محلية إن سلطات المطار تعتقد أن المجوهرات، التي تقدر قيمتها ب 185 ألف دولار، تركها شخص قرر أنه لن يتمكن من تهريبها بالجمارك.

وقال المتحدث باسم الخطوط الجوية الفيتنامية ترينه نجوك ثانه إن المجوهرات عثر عليها في أربعة صناديق على مقعد مساعد قائد الطائرة بعد هبوطها في هانوي قادمة من هونغ كونغ في 11 فبراير الجاري.
**
المكسيك: العثور على سيارة نقل صغيرة "مكيّفة" بالكوكايين!


مكسيكو سيتي - (د ب أ):
عثرت السلطات المكسيكية على سيارة نقل صغيرة " بيك اب" تم تصنيع مخفف الصدمات وحاجز الاصطدام والعتبات الجانبية من مكون من الكوكايين غير قابل للذوبان في الماء والياف زجاجية. وقال المدعي العام أمس الأول إنه تم العثور على المركبة بميناء مانزانيلو بولاية كوليما الواقعة غربي المكسيك في حاوية قادمة من كولومبيا. وأوضحت السلطات أن السيارة ، موديل عام 1990 ، كانت مزودة بلوحة أرقام مكسيكية ، وكانت تحمل 74.4 كيلوجرام من الكوكايين.
**
اليوم في التاريخ 14 فبراير


 1945 انعقاد قمة سعودية - أمريكية عائمة على ظهر الطرادة الأمريكية ( يو . إس . كوينسي ) في قناة السويس بين الملك عبدالعزيز آل سعود والرئيس روزفلت وتعهد الرئيس الأمريكي بعدم اتخاذ أي إجراء يضر بالعرب في فلسطين.
 1958 إعلان دولة الاتحاد العربي في الأردن والعراق.
 1963 انتخاب عبدالسلام عارف رئيساً للعراق.
 2004 انعقاد الاجتماع الاول لـ12سيدة اعمال خليجية يمثلن سيدات الاعمال الخليجيات في البحرين.
 2005 اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري و14 شخصاً بينهم تسعة من حراسه واصابة مائة آخرين بجروح في انفجار قوي لسيارة ملغومة استهدفت موكبه قرب فندق سان جورج في العاصمة اللبنانية بيروت .
 2006 تحقيق فريق طبي سعودي انجازا طبياً عالمياً في مجال جراحة التجميل وعلاج آثار الحروق والندبات والبهاق بنجاح ولاول مرة على مستوى الشرق الاوسط من استخدام تقنية زراعة الخلايا بطريق سل سبراي الاسترالية الحديثة والمطبقة فقط في استراليا وبريطانيا.
 2008 حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن من ان بلاده ستوجه صواريخها الاستراتيجية نحو بولندا وتشيكيا في حال موافقتهما على نشر الصواريخ الاميركية في اراضيهما ونحو اوكرانيا في حال انضمامها الى حلف شمال الاطلسي (الناتو).

**
جوجل توقف تسويق الإعلانات الإذاعية


أعلنت شركة خدمات الإنترنت الأمريكية العملاقة جوجل مساء أمس الخميس عن محاولة أخرى فاشلة لتنويع مصادر إعلاناتها في الإعلام التقليدي إلى جانب الإنترنت.
كانت الشركة قد ألغت منذ أقل من شهر قطاع بيع الإعلانات للصحف المطبوعة، وأعلنت أمس إلغاء نشاطها في مجال بيع الإعلانات للمحطات الإذاعية والتركيز فقط على إعلانات مواقع الإنترنت والإذاعات التي تبث برامجها عبرها.
وذكرت الشركة أن هذه الخطوة يمكن أن تؤدي إلى الاستغناء عن حوالي 40 وظيفة من إجمالي العاملين لديها وعددهم حوالي 20 ألف موظف.

**
تدريب على تحرير الرهائن من المجرمين


أنهت الشرطة الالمانية الجمعة أحد أكبر التدريبات على مستوى البلاد على عملية اقتحام طائرة وتحرير رهائن.
واقتحمت عناصر وحدة «جي إس جي 9» الالمانية الخاصة لمكافحة الارهاب إحدى الطائرات في هانوفر وعلى متنها 120 راكبا في إطار التدريب على تحرير ركاب طائرة تعرضت للاختطاف على أيدي عناصر إجرامية.
وشارك 1500 شخص في التدريب الذي تم في مطار هانوفر وقال شتيفان فيتكه المتحدث باسم الشرطة : «لم تظهر مشكلات كبيرة».

**
قصة روميو وجوليت تتكرر بنهاية سعيدة


شهدت إيطاليا قصة حب قوية تشبه قصة "روميو وجوليت" لكن بنهاية سعيدة هذه المرة. وتعرف بطلا قصة "روميو وجوليت" الحديثة على بعضهما عندما كان عمرهما 18عاما، لكنهما لم يتمكنا من الارتباط إلا أمس بعد مرور 43 عاما على أول لقاء جمع بينهما.
ونشرت وسائل إعلام إيطالية أمس قصة الحب الخالدة بين نيرينا وكان والد نيرينا ودياجو قد رفضا ارتباطهما وحظرا عليهما أي اتصال. وعلى مدار سنوات طويلة حاول الحبيبان نسيان بعضهما حيث هاجرت نيرينا إلى أمريكا وحاول دياجو أن يشغل نفسه بحياته لينسى حبه. ولكن نيرينا قررت في أحد الايام حزم حقائبها والعودة مرة أخرى إلى إيطاليا للعثور على حبيبها وهو ما نجحت بالفعل في تحقيقه حيث تزوجت أخيرا من حبها الأول.

**
تدعمهم ميزة عدم الاستسلام للظروف

شباب يحولون الموهبه الى (مصادر للرزق)


محمد الزهراني _ الدمام

يتجه عدد من الشباب لاحتواء مواهبهم واحتضانها من خلال تسخير الإمكانات لها وليس من الغريب أن ينمي الشاب موهبته وإبداعه ولكن الغريب أن يجد الشاب نفسه يوماً من الأيام متفرغاً لهذه الموهبة لأنها مصدر رزقه وطريق إعاشته.
وبما أن صنعة في اليد أمان من الفقر فقد اتجه عدد من الشباب إلى التفكير بطرق تجارية مناسبة لاحتواء مواهبهم والاستفادة منها وتطويرها أملاً في أن تصبح تلك المواهب مصدراً لأرزاقهم.
طموح
يقول حسن الحمران ( مهندس صوتيات ) كنت أطمح في أن أكون يوماً من الأيام مبدعاً في مجال الصوتيات وخصوصاً أنها تستقطب أصواتا شابة مبدعة فقد حرصت على تطوير موهبتي والاستفادة ممن هم أكثر خبرة مني وأخذت أتعلم طريقة عمل الأجهزة وكيفية التعامل معها ورغم النفس الطويل الذي لا بد أن يصاحب هذه الهواية فقد تمكنت ولله الحمد من اتقان جزء كبير منها وبممارستي لهذه الهواية فقد وجدت أنها تصلح لأن تكون مصدراً للزرق وخصوصاً إذا ما أدركنا أن التسجيلات بصفة عامة أخذت تتطور بشكل كبير عما كانت عليه سابقاً إضافة إلى التطور التقني الملحوظ في المجتمع، ويذكر الحمران أن مجال التسجيلات أصبح ذا إقبال في الفترة الأخيرة بحكم تطور الإصدارات الصوتية وإقبال المبدعين على تسجيل أصواتهم وانتشار المواهب في الأسواق.
ويذكر الحمران أن أي استوديو يحرص على استقطاب المواهب والحرص على تطويرها لأنها تشكل له حصيلة إبداعية يمكن أن يستفيد منها في أعمال مستقبلية.
أما يحيى قاضي ( منشد ) فقد ذكر أنه لم يكن يتوقع يوماً من الأيام أن صوته سيدرّ عليه المال ،حيث يذكر يحيى أن موهبته مع الصوت كانت قديمة ولكنه أهملها كثيراً وعندما التقى بأحد مهندسي الصوتيات عرض عليه نموذجاً من تسجيلاته البسيطة فأعجب المهندس كثيراً وطلب إليه أن يسجل عدداً من الوصلات الصوتية لاستخدامها مثل الأذان والموالات وبالفعل سجّل عدداً من المقاطع وانتشرت عبر البلوتوث فأصبحت موهبته التي أهملها فترة من الزمن مصدراً كبيراً لكسب المال.
اقتناع
ويضيف يحيى كنت أسمع العديد من الزملاء يقولون حاول أن تنمي موهبتك الصوتية لكنني لم أكن مقتنعاً بأن مثل موهبة الصوت ستشكل دخلاً مناسباً لي ،ويضيف أن تغير طقوس الزيجات وتطورها عما كانت عليه سابقاً ساعد في خروج الكثير من المنشدين مما جعلهم يفكرون بشكل مادي أكبر .
أما سلطان القحطاني ( مصمم فوتوشوب) فيقول: لا أحد ينكر أن العالم كله يسبح في تطورات الكمبيوتر ويستقبل كل يوم الجديد والجديد في هذا الجانب وأعرف عدداً من الزملاء كانوا لا يجدون مصدراً للدخل لكنهم كانوا مبدعين في تقنية الكمبيوتر ومجال التصميم بالذات.
وهاهم الآن قد استفادوا كثيراً من مواهبهم، حيث تطورت مزاولتهم لهذه الهواية بل إنها أصبحت وظيفة ومصدراً للرزق ليس لهم مصدر آخر سواه.
ويضيف إن حرص المبدع على إتقان مجال تخصصه يجعله أكثر تميزاً من غيره ويذكر أن فن الفوتوشوب يعتبر من المجالات التي لا يمكن أن تستغني عنها أي مؤسسة ويذكر كذلك أن المجال متروك لإبداع الإنسان وتعلم المهارة المناسبة والتي لا يمكن أن يستغني عنها المجتمع.

**
طفل بريطاني في الـ 13 يصبح أبا ( )

الوكالات ـ لندن

أصبح تلميذ بريطاني في الـ 13 من عمره أصغر أب في بريطانيا بعد أن رزق بطفلة من صديقته التي لا يتعدى عمرها 15 عاما . وأقر الفي باتين انه لم يفكر بعد كيف سيعيل هو وصديقته شانتيل ستيدمان الطفلة التي سمياها ميسي روكسان، اذ انه لا يتلقى حتى «مصروف جيب من والديه». وقال «عندما علمت امي بالامر، اعتقدت انني وقعت في ورطة». ونشرت صحيفة «صن» على صفحتها الاولى صورة للفتى يحمل طفلته التي ولدت في ايستبورن جنوب انكلترا. واضاف الصبي الذي يبدو اصغر من سنه ولا يتعدى طوله 122 سنتيمترا «رغبنا في الابقاء على الجنين لكننا كنا قلقين من رد فعل الناس. ولم اكن اعلم كيف سيكون شعوري عندما اصبح ابا. ولكنني سأكون أبا جيدا للطفلة وارعاها». الا انه اعترف «لم أفكر في مسألة التكاليف وكيف سأنفق عليها . حتى انني لا احصل على مصروف جيب . وابي يعطيني احيانا 10 جنيهات (11 يورو)». وقال دينيس باتين (45 عاما) والد الفي ان ابنه ملتزم تماما بواجباته الابوية الجديدة. واضاف ان الصبي «كان يمكن الا يهتم ويجلس في البيت ليلعب . ولكنه كان يذهب الى المستشفى كل يوم».


**
طبيب أم التوائم الثمانية الأمريكية ساعد امرأة أخرى على الحمل
د ب ا ـ لوس أنجلس

يبدو أن عمليات زراعة الاجنة صارت تنتشر بشكل سريع في الولايات المتحدة ولا تقتصر على النساء اللاتي يعانين من العقم فحسب بل تمتد أيضا لنساء أنجبن قبل ذلك.
وذكرت صحيفة "لوس أنجليس تايمز" أمس الخميس (بالتوقيت المحلي) أن امرأة أمريكية سعت لتكرار تجربة الإنجاب واستعانت بنفس الطبيب المعالج والمتابع لحالة نادية سليمان أم التوائم الثمانية التي جذبت اهتمام وسائل الإعلام الأمريكية في الفترة الماضية.
وإستجابة لرغبة الأم قام الطبيب الأمريكي مايكل كامرافا بزرع سبع بويضات على الأقل من إحدى المتبرعات الشابات في رحم السيدة «49 عاما» وهي الآن حامل في شهرها الخامس بأربعة توائم ، بحسب ما نشرته الصحيفة استنادا إلى مصادر لم تحددها. ولم يدل الطبيب الذي أثير حوله الكثير من الجدل في الفترة الأخيرة إلى الآن بأية تصريحات حول هذا الشأن . وكانت السلطات الطبية الأمريكية قد بدأت بالفعل تحقيقاتها حول مخاطر حمل سليمان بأطفالها الثمانية وما إذا كان كامرافا قد قصر في واجباته الطبية.
وهناك حالة من الاستياء في المجتمع الامريكي ضد سليمان لانها عاطلة عن العمل وبالتالي لا تستطيع تحمل نفقات أطفالها الثمانية الجدد وأطفالها الستة الذين أنجبتهم قبل ذلك.
ووفقا لمعلومات صحيفة "تايمز" فإن المرأة الامريكية الحامل «49 عاما» لديها بالفعل ثلاثة أبناء من زواج سابق إلا أنها تمنت إنجاب المزيد من الأطفال من زوجها الجديد الذي يصغرها في السن. ونصح الأطباء المرأة الحامل بملازمة السرير حتى يحين موعد الولادة بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر.


**
المؤبد لشاب قتل شقيقته بـــدافــــع الـشـــرف
د ب ا ـ هامبروج

أدانت محكمة ألمانية في مدينة هامبورج شابا «24 عاما» قتل شقيقته "بدافع الشرف" وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة.
وقال قضاة المحكمة أمس في حيثيات الحكم : إنه من الثابت أن المتهم قتل شقيقته مورسال «16 عاما» الالمانية المنحدرة من أصول أفغانية في 15 مايو 2008 بسبب عدم رضائه عن أسلوب حياتها. وطعن المتهم شقيقته 23 طعنة بالقرب من إحدى محطات مترو الانفاق في هامبورج. وجاء حكم المحكمة متفقا مع طلب الادعاء العام في القضية. وقعت الجريمة بعد يوم من لجوء الفتاة إلى مسئولي الرعاية الاجتماعية في مدينة هامبورج شمالي ألمانيا لحمايتها من أخيها.



رفع واردات المملكة من الديزل بمقدار الثلث

الوكالات - سنغافورة

قالت مصادر صناعية امس ان من المتوقع أن تستورد المملكة 3ر2 مليون طن من الديزل هذا العام وذلك بزيادة مقدارها الثلث من 68ر1 مليون طن العام الماضي. وأضافوا أن قوة الطلب على النقل والكهرباء تضطر المملكة الى زيادة واردات الوقود. وقال مصدر ربع الواردات سيكون على أساس فوري. وأحجمت شركة أرامكو السعودية عن التعقيب.

**
اليوم تنفرد بنشر مسودة أول نظام لهيئة السكة الحديد

تحديد حرم الخط الحديدي بما لا يتجاوز 200 متر وتعود ملكيته للدولة


محمد الخالدي ـ الرياض



حصلت (اليوم) على مسودة أول تنظيم جديد للنقل بالخطوط الحديدية، وذلك عقب موافقة مجلس الوزراء على إنشاء هيئة الخطوط الحديدية مطلع شهر محرم العام الماضي. وشددت إحدى مواد النظام الجديد الذي يجري مناقشته على عدة مستويات على أن تكون المنطقة المقام عليها الخط الحديدي المنطقة الواقعة على جانبيه ملكاً عاماً للدولة وتسمى حرم الخط الحديدي، ويحدد مجلس الهيئة بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة حرم الخط بما لا يتجاوز (200) متر من مركز الخط على كلا الجانبين وفقاً لما تقتضيه حاجة التشغيل والأمن والسلامة والمتطلبات الفنية للخط الحديدي. واحتوى الفصل الثاني من المشروع المقترح اختصاصات وزارة النقل وهيئة الخطوط ومهماتها، حيث حدد مهام الوزارة بوضع استراتيجيات وسياسات وخطط لتطوير قطاع النقل بالخطوط الحديدية ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها وتمثيل المملكة في الهيئات المحلية والإقليمية والدولية في قطاع النقل وكذلك تشجيع أنشطة البحث والتطوير في القطاع .
فيما تتولى الهيئة إعداد وثائق منافسات تنفيذ وصيانة الخطوط الحديدية ومرافقها وخدماتها، وطرح المنافسات وامتيازاتها واستكمال الإجراءات اللازمة لتوقيع عقودها والإشراف على التنفيذ وتحديد أنواع الخدمات وتصنيفها وشروط التراخيص ولها مراقبة تنفيذ المرخص لهم وأصحاب الامتياز لأحكام النظام .
ويتكون النظام من عشرة فصول تحتوي على ثمان وثلاثين مادة ، ومن أبرز ملامح النظام المادة الثلاثون التي تنص على أن يعاقب المخالف بإيقاف نشاطه بشكل مؤقت أو إلغاء الترخيص أو فرض العقوبة ويسمح النظام بجمع أكثر من عقوبة، ويعتبر كل من أخل بشروط أو قرارات هيئة الخطوط الحديدية وقدم خدمات الخطوط دون ترخيص أو قدم معلومات مزورة أو مضللة وغير صحيحة للهيئة، كما يعد مخالفاً كل من أخل بمتطلبات الأمن والسلامة وشروطها التي أعدتها واعتمدتها الهيئة وكذلك عدم إبلاغ الهيئة عن حادث أو عارض وإساءة استخدام المكانة المهيمنة والدخول في اتفاق أو ترتيبات من شأنها أن تمنع مبدأ المنافسة أو تقيده أو تشوهه .
واعتبر النظام عدم تقديم المعلومات التي تطلبها الهيئة وفقاً لدورها الرقابي في منع السلوك المنافي للمنافسة أو إعاقة المختص بالتحقيق من منسوبي الهيئة، ويعطي النظام لمحافظ الهيئة اتخاذ التدابير اللازمة حال ضبط المخالفات التي تحتاج إجراء عاجلا وله إيقاف المخالفة والنشاط وتعليق الترخيص، وحذر النظام الهيئة من تعطيلها للنقل حال تطبيق العقوبات وطالبها باتخاذ التدابير الاحترازية والترتيبات اللازمة لضمان استمرار خدمة النقل .
قرار مجلس الوزراء رقم (1)
وكان مجلس الوزراء قد وافق في 12 محرم 1429هـ على قراره رقم (1) القاضي بإنشاء هيئة الخطوط الحديدية، وتتلخص أهدافها في « تنظيم نشاط النقل بالخطوط الحديدية والإشراف على سلامة تشغيله وتتولى القيام بمهماتها ومسؤولياتها وفقاً لهذا التنظيم». كما نص القرار على أن مهام الهيئة تتمثل في: إصدار التراخيص لمقدمي خدمات النقل بالخطوط الحديدية، ومراقبة المنافسة غير المشروعة في مجال تقديم خدمات النقل بالخطوط الحديدية وضبطها، ووضع المعايير والشروط الفنية الخاصة باستخدام مرافق الخطوط الحديدية، ووضع الشروط والضوابط المتعلقة بدخول الخطوط الحديدية واستعمالها والمرافق التابعة لها، ووضع معايير السلامة الخاصة بنشاط النقل بالخطوط الحديدية بعد التشاور مع الوزارات والهيئات الحكومية ذات الصلة ومراقبة تنفيذ تلك المعايير.
وللهيئة أيضا التحقيق فنياً في أي حادث أو عارض يؤدي الى وقوع حادث أو تعطيل أو خسائر لمرافق الخطوط الحديدية، ونشر التقارير المتعلقة بحوادث الخطوط الحديدية، وكذلك أي توصية في شأن التشغيل الآمن لنشاط النقل بالخطوط الحديدية، إضافـة إلى توفير المعلومات الإحصائية عن خدمات النقل بالخطوط الحديدية للوزارة وللجهات الأخرى بالشكل المناسب، مع الاستعانة بالوكالات المتخصصة والمؤسسات العلمية أو الفنية أو المستشارين المؤهلين، وكذلك التعاون والتنسيق مع الوزارات والهيئات والجهات الحكومية لأجل إنجاز مهمات الهيئة بكفاية وعلى أفضل وجه. كما يحق للهيئة الاشتراك في عضوية الهيئات والمنظمات الفنية الداخلية أو الدولية ذات العلاقة بتنظيم نشاط النقل بالخطوط الحديدية وفقاً للأنظمة، والعمل على حماية مصالح المستخدمين المتعلقة بخدمات النقل بالخطوط الحديدية، ومراقبة أداء المرخص لهم لواجباتهم المتعلقة بهذه الخدمات.

**
«تحلية المياه» تطبق أنظمة أوراكل المالية بنجاح

اليوم ـ الخبر

برعاية محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة فهيد الشريف وبحضور نائب المحافظ لشئون التشغيل والصيانة م. ثابت الهيبي ومدير عام المؤسسة بالساحل الشرقي م. صالح بن غرم الزهراني ومدير مشروع برنامج التحويل الرقمي م. عبدالله الخضر وعدد من مسئولي المؤسسة والشركة المطبقة للبرنامج .
عقد الاجتماع الثالث لمتابعة خروج أنظمة أوراكل للخدمة امس الاول بمحطات التحلية بالخبر للاطلاع على نتائج تطوير النظام والذي طبق على بيئة العمل الفعلية بتاريخ 20 /12 /2008 في كل من المركز الرئيسي بالرياض والساحلين الشرقي والغربي .
وامتدح محافظ المؤسسة الجهود المبذولة وحثّ الجميع للتنسيق مع الجهات المرتبطة بهذا النظام وايجاد الحلول الجذرية لجميع العوائق بهدف سرعة انهاء التطبيق في اقصر مدة ممكنة .
وقدم المهندس عبدالله الخضر عرضا تفصيليا بيّن فيه مدى الاستفادة من التطبيقات الحالية للنظام والتي تخدم المؤسسة وبين ايضا ان التطبيق يعتبر ثاني اكبر تطبيق على مستوى المملكة وتطوير اكبر كتلوج الكتروني على قاعدة بيانات اوراكل وان مدة التنفيذ تعتبر قياسية من حيث الزمن .
واثنى بعد ذلك نائب المحافظ لشئون التشغيل والصيانة م .ثابت الهيبي على تضافر الجهود لجميع الإدارات والمحطات بالمؤسسة للخروج بهذا الانجاز المشرف للمؤسسة.
كما صرح مدير عام فرع المؤسسة بالساحل الشرقي م .صالح بن غرم الزهراني بأن تطبيق برنامج اوراكل يعد نقلة نوعية للمؤسسة وموظفيها بتطبيق هذا البرنامج المعمول به لدى اكبر الشركات العالمية والتي تعود بالفائدة من حيث سرعة انجاز العمل وجودته وربط اجزاء المؤسسة مع بعضها البعض وتسهيل الإجراءات وسرعة المعاملات .



قطاع الاتصالات يقود السوق المصري للارتفاع 6.2% خلال أسبوع



القاهرة : مكتب الرياض - أحمد إبراهيم
قادت اسهم أوراسكوم تليكوم القابضة البورصة المصرية الاسبوع الماضي نحو الارتفاع بعد أن زاد سعر السهم 27 % ليرتفع من 17.35 جنيهاً مغلقا عند 22.04 جنيهاً.
وكشف رئيس الشركة نجيب ساويرس أن هناك ثلاثة صناديق أجنبية دخلت السوق المصري للاستثمار في السهم مما أدى إلى النشاط الواضح على سهم الشركة والذي من المتوقع أن يستمر خلال الفترة القادمة.كما تكهن بأن تستمر الشركة فى تحقيق معدلات الأرباح التى كانت تتوقعها خلال عام 2008 والتي تُقدر بنحو 18% ".

وارتفع مؤشر البورصة الاسبوع الماضي "كاس 30" 6.2 % رابحاً 211.4 نقطة ليغلق عند مستوى 3600.79 نقطة.

كما ارتفعت جميع الأسهم القيادية ولم يتراجع منها سوى سهم "البنك التجاري الدولي" مسجلاً انخفاضاً قدره 1.5% ليغلق عند 33.77 جنيهاً على الرغم من اعلان نتائج أعمال التى اظهرت تحقيق صافي ربح (بعد خصم حقوق الأقلية ) قدره 1.370 مليار جنيه مقارنةً بنحو 1.286 مليار جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 بارتفاع قدره 6.5 % . وارتفع سهم "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" بمقدار 7.4% ليقفز من مستوى 97.57 جنيه مغلقاً عند 104.81 جنيه كما زاد سهم "المجموعة المالية هيرمس القابضة" بنسبة 4.4% ليغلق عند 14 جنيهاً.

ويرى وسطاء أن قطاع الاتصالات مرشح لقيادة السوق المرحلة الحالية كونه الأقل تأثراً بالتبأطو الاقتصادي المرشح للاتساع ونصح الخبراء المستثمر طويل الأجل بتكوين مراكز تدريجياً في أسهم الاتصالات.

وشهدت أسهم القطاع والذي يمثل الوزن النسبي الأعلى في هيكل مؤشر "case30 " مؤخراً أحجام تداول لم تشهدها منذ فترة طويلة نظراً لاستهدافها من جانب المستثمرين الأجانب ،

ويقول احد المحلليين إن الأجانب اتجهوا الفترة الماضية للشراء على أسهم الاتصالات متوقعا أداء جيداً لتلك الأسهم على المدى القصير حيث تتوقع أن يصل سهم أوراسكوم تليكوم إلى مستوى 23.50 جنيهاً كما تتوقع أن يصل سهم المصرية للاتصالات إلى 16.50 جنيهاً، وترى أن سهم موبينيل يستهدف خلال الفترة القادمة 150 جنيهاً".

وعلى مستوى القطاعات .. فقد ارتفعت جميعها ولم يتراجع منها سوى قطاعي "البنوك"و"السياحة والترفيه" بعد أن تراجع كل منهما بنحو 1.1% و 0.7% على التوالي.



فقد 50 كيلوجرام من وزنه

الجسمي «NEW LOOK» و ألبوم مختلف


ماضي السهلي – الدمام


حسين الجسمي

فقد المطرب حسين الجسمي خمسين كيلو جرام من وزنه ليظهر بشكل مغاير عما عرفه به الجمهور مع طرحه لألبومه القادم ، و الذي ينشغل بتسجيل وتنفيذ أعماله في الأستديو الخاص به في مدينة دبي و كذلك القاهرة ، و كعادته دائماً في إعداد ألبوماته يفرض طوقاً من السرية و التكتم على تفاصيل أي عمل يختاره، و يشاركه في هذا الأمر فريق عمله الموزع الموسيقي وليد فايد و مهندس الصوت عمرو هاشم على إنجاز أغنياته بهدوء وروية .
فيما أكدت مصادر «اليوم» الخاصة أن الألبوم الجديد للمطرب الجسمي سيضم قصيدة لسمو الشيخ الراحل زايد بن نهيان ، بالإضافة لتعاونه مع الشاعر سعود شربتلي ، ومن الملحنين يشاركه كل من الملحن وليد الشامي والملحن عبدالله القعود والملحن المصري وليد سعد و الملحن علي كانو ، فيما يتكتم الجسمي على ما سيضمه الألبوم من مفاجآت منوعة لألوان غنائية يقدمها لأول مرة.
من جهة أخرى ما زال الجسمي يتبع برنامجه الصحي و الرياضي والغذائي الذي اختاره له الطبيب المشرف على متابعة حميته ليفاجأ جمهوره بجديده الذي من المقرر أن يكون خلال شهر أبريل القادم.

**
«بقعة ضوء» مواقف كوميدية بقالب إنساني طريف
اليوم - دبي


أيمن رضا في لقطة مختلفة


ياخور وقصي خولي في مقدمة أبطال العمل

يجتمع أكثر من نجم من الدراما العربية في المسلسل الكوميدي «بقعة ضوء» الجزء السادس، حيث يتناول العمل مواضيع اجتماعية متنوعة تقدم بقالب طريف كوميدي يعتمد بصورة أساسية على السخرية من مظاهر التخلف الاجتماعي والكذب والمفارقات الحياتية الساخنة، كما يعتمد على التأمل العميق في سلوك الناس والمؤسسات، وذلك من خلال ثلاثين حلقة تحتوي كل حلقة على لوحة أو لوحتين دراميتين أو أكثر، تحتوي الواحدة منها على معالجة تلفزيونية درامية لأحد الموضوعات الطريفة التي تشكل في مضمونها مادة كوميدية أو كوميديا سوداء أحياناً ومأساوية في أحيان أخرى، ترتقي بذوق المشاهد وتلفت نظره لعيوب المجتمع بشكل عام ولمشاكله وهمومه بشكل خاص.
كما يحتوي العمل على عدد كبير من الأفكار المتنوعة في مضامينها وأشكالها نتيجة لتنوع الكتّاب ونجوم الدراما السورية والعربية، الذين يؤدون هذه الأفكار مع تكريس فكرة أن الأهمية ليست بحجم الدور وإنما بقدرة الممثل على إغناء الشخصية، حيث تم تصوير وقائع العمل في أماكن تصوير متنوعة بين المدينة والريف والطبيعة مما يضفي عليه طابعاً خاصاً من التنوع في كافة العناصر حتى المكانية منها.
يقوم بإخراج هذا الجزء المخرج سامر برقاوي وهو من بطولة كل من أيمن رضا وباسم ياخور وعباس النوري وكاريس بشار وقصي خولي وشكران مرتجى وضحى الدبس وجرجس جبارة ولورا أبو أسعد وزهير عبد الكريم وأندريه سكاف ورنا أبيض ووفاء موصلي ونضال سيجري ونزار أبو حجر ومحمد خير الجراح، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من نجوم الدراما السورية والعربية .
يبدأ عرض المسلسل مساء اليوم عند الساعة 19:00 بتوقيت السعودية على شاشة قناة دبي.

**

اعتبرت السينما «وجع قلب»... وأن «الغيرة القاتلة» وراء محاربة الجيل الصاعد
بدرية أحمد: ليست هناك فنانة خليجية أجرأ مني.. ولن «أسلق بيضا» كما يفعلون!.




حوار - خالد أبوشيبة:
بصراحة تلامس «الجراح» الفنية، وتغوص في محيط «الجرأة» النادرة، تحدثت الفنانة الإماراتية بدرية أحمد ل«ثقافة اليوم» عن الوسط الفني الخليجي، وما يدور في دهاليزه، معتبرة نفسها الفنانة الخليجية «الأجرأ» في أداء أدوار الإغراء في المسلسلات الخليجية، والتي تشبهها هي الأخرى بأسواق البورصة نتيجة عدم ثباتها على مستوى محدد. رافضة خوض تجربة الإنتاج في الوقت الراهن حتى لا تعمل بمبدأ «سلق البيض» كما يفعل غيرها.. التفاصيل في ثنايا هذا الحوار:
٭ لنبدأ مع


لنبدأ مع جديدك من الأعمال؟.

- شاركت في مسلسل «هذيان الطين» في قناة روتانا خليجية، والذي بدأ عرضه مؤخراً، وكذلك لي مشاركة في مسلسل «ليلى» على تلفزيون أبوظبي والذي ستبث أول حلقاته هذه الأيام، كما أن لي حضوراً مختلفاً يوم الجمعة المقبل في «الساكنات في قلوبنا» على تلفزيون «إم بي سي». أما فيما يخص أعمال رمضان، فليس هناك من مشاريع على الأقل في الوقت الراهن.

٭ ما رأيك بمستوى الأعمال الخليجية اليوم؟ وأين تصنفينها؟.

- بصراحة لا أستطيع أن أقول انها في الصف الأول أو الثاني، فهي مثل أسواق البورصة طالعة نازلة، ومن بين عشرة أعمال، نجد عملاً واحداً فقط نفتخر فيه ونقول عنه عمل مميز.

٭ وما السبب في هذا التفاوت؟.

- كثرة المنتجين ورغبتهم في التجارة بالفن على حساب الجودة الفنية، فكل همهم هو الكسب المادي، إذ بات بمقدور كل من هب ودب أن يكون منتجاً، وهنا يكمن الخلل الكبير.

٭وهل مستوى الفنانة الخليجية هو الآخر طالع نازل إذا ما قارناه بمستويات الفنانات المصريات والسوريات؟

- كل ممثلة لها خطها الذي يختلف عن غيرها من الفنانات، ونادراً ما نجد ممثلة تحافظ على مستواها، وبرأيي أن عدم انتشار الفنانة الخليجية كما هو الحال عند زميلاتها العربيات عائد إلى العادات والتقاليد داخل المجتمع الخليجي، ورغم ذلك فالفنانة الخليجية تنافس في الأداء والجرأة.

٭ أأنت مع أن تنفرد الفنانة بخط تمثيلي خاص كأن تستمر فنانة كوميدية بعيداً عن الأدوار الأخرى؟

- التنوع جميل، وأؤيد أن يكون الفنان شاملاً يؤدي جميع الأدوار لكي يثبت نفسه كفنان موهوب لا أن يقتل نفسه في دور واحد.

٭وماذا عن أدوار الإغراء أو تلك التي تتسم بطابع الجرأة؟.

- لن تجد هناك فنانة خليجية مثل بدرية أحمد في تقديم أدوار الإغراء أو تلك الجريئة، فقد قدمت أكثر من دور في هذا النوع من التمثيل، ولا أعتقد أن هناك فنانة لديها جرأة أكثر مني في التصدي لهذه الأدوار، فالكثيرات يخفن من الظهور في الأدوار التي ذكرت، رغم أنهن يردن ذلك.. أنا لا أحب من ينافق ويقول لا أفعل وفي الباطن يفعل.

٭هناك أحاديث تصور أن الجيل الصاعد من الممثلين يواجه حرباً ضروساً من الجيل السابق لهم، هل هذا ما يحدث فعلاً؟.

- نعم ذلك موجود، وتأتي هذه التصرفات بدافع الغيرة القاتلة بين الفنانات تحديداً، أما فيما يخصني، عندما أرى فنانة شابة موهوبة، أشد على يدها وأقدم لها الدعم والنصيحة، وأبين لها ملاحظاتي سراً وليس أمام الملأ حتى لا يؤثر عليها ذلك سلباً.

٭عوداً على الإنتاج، هناك العديد من بنات جيلك من الفنانات اتجهن إلى الإنتاج هل تفكرين في خوض تلك التجربة؟.

أعمل في الإنتاج منذ ستة أعوام، ولكني لم أنتج المسلسلات وإنما اقتصرت على المهرجانات والاحتفالات التي تتبعها، وإذا أردت أن أنتج مسلسلاً وأشارك فيه كممثلة في وقت واحد، فلن يكون ذلك كما يحدث اليوم، عندما نرى الكاميرا تلاحق الممثلة المنتجة أينما ذهبت وفي كل لحظة إذ أن من يفعل ذلك مصاب بالنرجسية. ولا أخفيك أني أفكر في إنتاج عمل ولكن ليس الآن، أريد مزيداً من الوقت، فلا أرغب بالعمل وفق مبدأ سلق البيض، والنصوص الركيكة..أبحث عن عمل جيد يخدم الفن وقلوب صافية تعمل فيه بعيداً عن الحسد والحقد كما هو موجود الآن في مواقع تصوير المسلسلات.

٭أين أنت من السينما الخليجية، إن قلنا أن هناك سينما في الخليج؟.

- السينما وجع قلب مالها دواء، فالفيلم الوحيد في الخليج هو فيلم «بس يا بحر» منذ أيام الستينيات، رغم عدم توفر المادة والإمكانات التقنية الموجودة اليوم، ومن بعده لم يعد هناك أفلام، خصوصاً وأنه لا يوجد لدينا محترفون سينما فممثل التلفزيون يختلف عن ممثل السينما.. نحن بحاجة إلى ممثلين ومخرجين ومؤلفين ومنتجين سينمائيين محترفين، وعندما يقدم لي دور في فيلم سينمائي محترف سأقبله، فأنا متفائلة بأننا سنتجاوز الأزمة لأن الحلول بأيدينا ولكن الكسل يقف عائقاً، فنحن الخليجين لدينا المال ونريد أن ندفع فقط ونحصل على ما نريد.. يجب أن نكون صناع سينما حتى يمكن أن نقول بأن لدينا سينما حقيقية في الخليج، فليس من المعقول أن نصور في الخليج ونركب ونمنتج في الهند أو مصر وغيرها من الدول التي سبقتنا في هذا المجال.

٭وكيف وجدت مهرجانات السينما الخليجية والتي نشطت في الأعوام الأخيرة؟.

- لا أعلم عنها شيئاً ولم أتلق أي دعوة من أي مهرجان سينمائي خليجي لذلك لا أرغب بالحديث عنها.

٭هل أخذ منك الفن.. الكثير؟

- نعم.. فقد شوه سمعتي بمساعدة الصحافة الصفراء وأخذ مني عافيتي وصحتي ووقتي، ولم يعطني إلا حب الجمهور، وهو نعمة كبيرة.

٭ تفكرين في الاعتزال؟.

لا إطلاقاً، فلست ضعيفة حتى أنسحب وسأترك القافلة تسير..























رد مع اقتباس
قديم 14/2/2009, 12:29   #2
الجنرال الازرق
جنرال الشبكة
 
الصورة الرمزية الجنرال الازرق
 
التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 12,039
رد: صـــــحـــــيـــــفـــــة السبــــــــت(19 / 2 / 1430هــ)

بيض الله وجيهكم

اقتباس:
اذ بلغت 77718 مخالفة سرعة


لآحول ولاقوة الا بالله للآسف لآزال الاستهلآك الطفوولي موجود



دآئماً في الصميم يآلسليم


الجنرال الازرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14/2/2009, 13:16   #3
•●Ś£ЯĞįǾ ●•
هلالي فعال
 
الصورة الرمزية •●Ś£ЯĞįǾ ●•
 
التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 2,152
رد: صـــــحـــــيـــــفـــــة السبــــــــت(19 / 2 / 1430هــ)







عـافـأكـــم ربــي


•●Ś£ЯĞįǾ ●• غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14/2/2009, 14:32   #4
هلال العرب
الأتـابـك
 
الصورة الرمزية هلال العرب
 
التسجيل: Mar 2005
الإقامة: الرياض
المشاركات: 20,495
رد: صـــــحـــــيـــــفـــــة السبــــــــت(19 / 2 / 1430هــ)

الله يعين على أخبار الشرقيه
متى يجي الأربعاء على خير إن شاء الله علشان نفتك من جريدة اليوم


فهد
عوآفي يـ الغالي


هلال العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14/2/2009, 15:26   #5
الملك الازرق
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية الملك الازرق
 
التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 5,457
رد: صـــــحـــــيـــــفـــــة السبــــــــت(19 / 2 / 1430هــ)

يسلمو يالسامر على هالباقة الإخبارية المتنوعه


الملك الازرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14/2/2009, 17:35   #6
الروســــم
روســم الشبكة
 
الصورة الرمزية الروســــم
 
التسجيل: Mar 2005
الإقامة: بـلاد الرواســم
المشاركات: 3,409
رد: صـــــحـــــيـــــفـــــة السبــــــــت(19 / 2 / 1430هــ)

اقتباس:
فقد 50 كيلوجرام من وزنه

الجسمي «NEW LOOK» و ألبوم مختلف



الروســــم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:58.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي شبكة الهلال ولا تتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
:: اتصل بنا :: :: الرئيسية :: :: تصميم كاكا ديزاين ::