:: التسجيل :: :: الرئيسية :: :: اتصل بنا ::
دوري عبداللطيف جميل - الجولة الـ 13
الهلال هجر
مدينة الأمير عبدالله بن جلوي - الأحساء
الجمعة 19-12-2014 الساعة: 5:30 مساءاً
تبقى على المباراة
ثانية
0
0
دقيقة
0
0
ساعة
0
0
يوم
0
0
دوري عبداللطيف جميل - الجولة الـ 12
الهلال النصر
0 1
70 - محمد السهلاوي (P)
» الأهداف والتصاريح «
تابع شبكة الهلال على تويتر
اشترك في قناة شبكة الهلال على اليوتيوب
تابع شبكة الهلال على الفيسبوك

 

 

العودة   منتديات شبكة الهلال > المنتديات العامة > الـــســــاحـــة الــــعــــامـــــة

 


إعــلانــات
??E?? ?? 1/3/2014


??E?? ?? 31/6/2014
??E?? ?? 15/10/2014
???C? ?C ??E????E?? ?? 25/7/2014

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18/1/2009, 12:58
الصحيفه العامه الصحيفه العامه غير متواجد حالياً
شبكة الهلال
 
التسجيل: May 2003
المشاركات: 775
صــــحــــيــــفـــة يـــوم الأحـــــــد (( 21 ـــ 1 ـــ 1430 هـــ ))

بسم الله الرحمن الرحيم





خادم الحرمين يبحث مع بلير الأوضاع في غزة



بحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز خلال استقباله رئيس الوزراء البريطاني السابق مبعوث اللجنة الرباعية الدولية الخاص إلى الشرق الأوسط توني بلير، مساء أمس في الرياض، الأوضاع الراهنة في قطاع غزة وضرورة إيقاف العدوان الإسرائيلي المستمر الذي خلف الآلاف من القتلى والجرحى من أبناء الشعب الفلسطيني في غزة. حضر الاستقبال مستشار خادم الحرمين الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني وسفير بريطانيا لدى المملكة وليام باتي.





يناقش اليوم مشروع اللائحة التنظيمية لمراكز التأهيل الأهلية للمعاقين
مطالبات أمام "الشورى" بسعودة محلات الملابس والأواني المنزلية




طالب عدد من المواطنين في عريضة بعثوا بها إلى رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد بإحلال الشباب السعودي محل العمالة الوافدة في القطاع الخاص، وخاصة في الأنشطة التي لا تشترط الخبرة والممارسة.
وقال المواطنون عبدالله الدامغ، والدكتور محمد باطرفي، والدكتور عبدالكريم المؤمن، والدكتور حسين الحازمي، والمحامي إبراهيم المبارك، والدكتور سعيد العريفي، والدكتور ناصر بن سعد في عريضتهم: إن الكثير من الشباب يعاني الإحباط النفسي والفراغ القاتل وقلة ذات اليد، مما يجعلهم في كثير من الأحيان يتجهون اتجاهات خاطئة تضر بهم وبأسرهم وبالمجتمع، مرجعين
ذلك إلى عدة أسباب ذكروا منها: عدم تجاوز المرحلة الثانوية أو تجاوزها بمستوى ضعيف، وعدم الحصول على مقعد في الجامعة، إضافة إلى الخسائر المهولة في سوق الأسهم الذي أتى على الأخضر واليابس، وعدم تعويدهم وتربيتهم علميا على البيع والشراء وممارسة ذلك في الواقع وهم في المرحلة الثانوية وبإشراف المدرسة أو أي جهة أخرى، وضعف تشجيع الإعلام
بجميع وسائله. وأضافوا في عريضتهم: أمامنا فرص كثيرة سهلة المنال لإدراك ما تبقى من شبابنا الذي لم يصل إلى حد الانحراف، أو من هو داخل السجن نادم على فعله وراغب في تصحيح المسار إذا خرج من السجن، وساقوا أمثلة على الأعمال التي يمكن أن يمنع الأجنبي من البيع فيها كمحلات بيع الملابس الرجالية، والأواني المنزلية لأنها لا تحتاج إلى متخصص في تقنية معينة، ولا يوجد صلاحية محددة للأجهزة والملابس، عكس محلات الخضار مع نجاحها إلى حد كبير في استقطاب الكثير من الشباب.
وذكروا أن أرباح المواسم للملابس تغطي مصاريف باقي السنة، وأن المواطن إذا شعر بعدم وجود منافس له من غير السعوديين فسيبادر إلى هذا المجال كما فعل غيره عندما اتجهوا إلى محلات بيع الخضار، مشيرين إلى أن الشباب الذين يقفون في الشمس في مباسط الخضار أو الطرقات أو أمام المساجد والدوائر الحكومية إذا وجدوا الدعم الكافي من أصحاب القرار فلا شك أنهم سيفضلون المكان المناسب المستقر على وضعهم الحالي، وذكروا أن كثيراً ممن ينتظر الحصول على وظيفة حكومية قليلة الراتب، أو ممن اتجه إلى السرقة بسبب الحاجة، أو كان نزيل أحد السجون وليس لديه عمل، فإنه سيتجه لفتح محل للملابس الرجالية أو الأواني المنزلية، لسهولة العمل فيها، والربح المميز الذي سيحصل عليه، مؤكدين أن هذا سيؤدي إلى الاستغناء عن الكثير من العمالة الوافدة، والتخفيف من البطالة، وتخفيف الضغط على الوظائف الحكومية، والتقليل من الجريمة.
من جانب آخر، يناقش مجلس الشورى في جلسته العادية السادسة والستين التي ستعقد اليوم برئاسة رئيس المجلس، تباين وجهات النظر بين مجلس الوزراء ومجلس الشورى بشأن مشروع اللائحة التنظيمية لمراكز التأهيل الأهلية للمعاقين، المقدم من لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في المجلس، كما يصوت على توصية اللجنة تجاه تباين وجهات النظر بين مجلس الوزراء ومجلس الشورى بشأن مشروع إجراءات عقد الاتفاقيات الدولية المقدم من لجنة الشؤون الخارجية في المجلس، كما يناقش مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة الجمهورية اليونانية لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال، ومشروع البروتوكول المرافق له المقدم من لجنة الشؤون المالية في المجلس، كما يناقش طلب الانضمام إلى الاتفاقية الدولية بشأن حركة المرور على الطرق المقدم من اللجنة الأمنية في المجلس.
ويناقش المجلس كذلك مشروع بروتوكول خطة التعريفة التفضيلية الخاصة بنظام الأفضليات التجارية فيما بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، المقدم من لجنة الشؤون المالية، وطلب شركة منافع العالمية المحدودة منحها حق استغلال واستخراج بعض المعادن في المنطقة المشتركة بين السعودية والسودان المقدم من لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في المجلس، كما يناقش مشروع نظام النقل بالخطوط الحديدية المقدم من لجنة النقل والاتصالات.






جامعة الملك سعود تفتح باب القبول "إلكترونياً" في فروعها خارج الرياض 27الجاري

أعلنت جامعة الملك سعود عن فتح باب القبول للطلاب فقط للالتحاق بفروع الجامعة خارج مدينة الرياض في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1430/1429ه..
صرح بذلك الدكتور عبدالله السلمان عميد شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود مشيراً إلى أن القبول سوف يكون الكترونياً للطلاب ابتداءً من تقديم طلب الالتحاق الكترونياً عبر الإنترنت وانتهاء بإرسال الطلاب لملفاتهم عن طريق البريد الممتاز مجاناً، حيث تتحمل الجامعة رسوم البريد الممتاز، دون الحاجة للحضور لمقر الجامعة أو فروعها. وسيتم فتح بوابة التقديم الإلكتروني - إن شاء الله - لمدة أسبوع ابتداءً من يوم السبت 1430/1/27ه حتى نهاية يوم الجمعة 1430/2/4ه..

وأضاف بأنه سيستمر تطبيق آلية القبول الإلكتروني من منطلق حرص الجامعة على تسهيل وتيسير إجراءات القبول، بما يحقق اختصار الوقت والجهد على الجامعة وكافة المستفيدين من خدماتها، وبما يتماشى مع توجه الدولة حفظها الله نحو تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية.

وذكر الدكتور السلمان أنه يمكن الاطلاع على التخصصات المتاحة وشروط القبول بها والتعرف على معايير القبول لكافة التخصصات عبر موقع عمادة القبول والتسجيل الإلكتروني (http://dar.ksu.edu.sa) وكذلك عبر موقع بوابة القبول الالكتروني (www.ksu-admit.net).





مطالباتهم تركز على الدرجة المستحقة والفروقات المالية عن السنوات الماضية
33 ألف معلم يستعدون لتوكيل محام لمقاضاة التربية لدى "المظالم"


عاد قرابة 33 ألف معلم مرة أخرى لبحث مسألة وآليات توكيل محام لمقاضاة وزارة التربية والتعليم مرة ثانية في ديوان المظالم جراء القرار الذي أعلنت عنه مؤخرا، ويقضي بتحسين مستوياتهم شكليا دون إحداث أي زيادات في مرتباتهم الحالية، وتجاهل سنوات خبراتهم السابقة على مستويات متدنية عملوا عليها طيلة 12 عاما مضت.
جاء ذلك في بيان أعلنته أمس اللجنة الإعلامية للمعلمين والمعلمات، ويتضمن بدء أكثر من 33 ألف معلم إجراءات جديدة لإعادة توكيل محاميهم السابق في قضية المستويات أحمد المالكي مرة أخرى. وبررت اللجنة ذلك بمعرفته بكامل حيثيات وتفاصيل القضية، واطلاعه على كافة القرارات التي اتخذتها اللجنة الوزارية، وأقرتها وزارة التربية، كما أنه سبق أن حذر من استخدام نظام التحوير الوظيفي للمعلمين والمعلمات كونهم لا يخضعون لنظام الترقيات المعمول به في لائحة الوظائف العامة بالخدمة المدنية.
وأكدت اللجنة الإعلامية أن حجة المعلمين والمعلمات الآن أصبحت أقوى من أي وقت مضى، وأن مطالبتهم هذه المرة في ديوان المظالم سوف تركز على الدرجة المستحقة نظاما، والفروقات المالية عن السنوات الماضية، إضافة لاحتساب سنوات البند 105.
وأوضحت أن المحامي والمستشار القانوني أحمد المالكي وافق للمعلمين والمعلمات على استئناف دعوى جديدة بشأن الفروقات المالية، والدرجات المستحقة، وأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها في قواعد المرافعات والإجراءات أمام ديوان المظالم، وأن ذلك سوف يكون عقب إعلان آلية رسمية من قبل وزارة التربية والتعليم لتعديل المستويات فقط دون إقرار باقي الحقوق الوظيفية التي يطالب بها المعلمون والمعلمات.
وذكرت اللجنة أن هناك تعاونا وتضامنا من قبل أكبر أربعة محامين ومستشارين قانونيين من كافة أنحاء المملكة سيدعمون القضية جنبا إلى جنب مع محامي المعلمين والمعلمات أحمد المالكي.
وأشارت إلى أن رواتب المعلمين والمعلمات تحمل لغطا كبيرا وتباينا واضحا على مستوى الدفعة الواحدة وخاصة المعلمات، وأن التمادي في عدم منح المعلمات حقوقهن لا يخدم بأي حال من الأحوال، بل سيزيد الأمور تعقيداً، وأن إقرار كامل حقوق المعلمين والمعلمات سيحقق مبدأ المُساواة الوظيفية والمالية بينهم. ولفتت اللجنة إلى ضرورة احتساب سنوات البند 105 للمعلمات على وجه الخصوص لأنهن أكثر فئة بقيت على البند 105 لمدة تجاوزت الخمس سنوات مما كان له بالغ الأثر سلباً على مخصصاتهن المالية المستحقة نظاما.
من جانبها، أكدت رئيس اللجنة المنظمة لحملة المعلمات للمطالبة بالمساواة مع المعلمين أم أحمد لـ "الوطن" أن ما قامت به وزارة التربية والتعليم ليس "تسكينا" بقدر ما هو "تسكيت"، موضحة أن دفعات المعلمات منذ عام 1417وحتى عام 1422 هن أكثر الدفعات تضررا، وأن رواتبهن انتقص منها ما يعادل من 2500 إلى 5000 ريال شهريا، وأنهن يتساءلن عن وجه الحق الذي اقتطعت به هذه المبالغ من مرتباتهن. وقالت إن هذا الإجراء الذي اعتمدته الوزارة بتحويرها الوظائف مخالف لما أقره مجلس الشورى الشهر الماضي خلال موافقته على نظام العمل الذي يقضي بمساواة المرأة العاملة مع الرجل في الحقوق الوظيفية.






"التربية" تدعو المعلمين إلى سرعة إرسـال بياناتهم لتعـديـل أوضاعهم الوظيفيـة

طالب المدير العام للشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم صالح عبدالعزيز الحميدي منسوبي الوزارة من المعلمين بسرعة استكمال بياناتهم من أجل تعديل وضعهم الوظيفي، وذلك بناء على موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - بإحداث وظائف على المستوى الخامس لتسوية أوضاع المعلمين والمعلمات وفقا لمستوياتهم المناسبة. وجاءت مطالبة الحميدي عن طريق خطابات عاجلة لجميع المدارس في المملكة من أجل حصر المعلمين الموجودين على رأس العمل لإرسالها في بيانات إلى قسم الشؤون الإدارية في الوزارة مشيراً إلى التأكد من استحقاق جميع المعلمين لمستويين الرابع والخامس من واقع قرارات تعيينهم ومؤهلاتهم الحاصلين عند التعيين. وأشار الحميدي في خطابه إلى حصر جميع المعلمين الحاصلين على مؤهلات جديدة وهم على رأس العمل مع إيضاح لتخصصاتهم عند التعيين إلى جانب مؤهلاتهم الجديدة.
كما شمل الخطاب حصر أسماء للمعلمين المعارين والمكلفين والحاصلين على إجازات استثنائية أو مرضية أو الموفدين للتدريس والمبتعثين للخارج والداخل في بيان مستقل كي يشملهم قرار التعديل إلى جانب حصر اسماء المعلمين مكفوفي اليد ومن عليهم قضايا أو المنقطعين عن العمل في خاص ومستقل.

واستبعد الحميدي في خطابه أن يشمل القرار المعلمين غير الحاصلين على مؤهل جامعي، وكذلك محضري الحاسب الآلي والمختبرات عدا من يحمل مؤهلاً من كليات المعلمين أو دبلوم الحاسب الآلي.

وحذر الحميدي من التأكد من جميع بيانات المعلمين وشمولها على أن يكون آخر موعد لإرسالها في 1430/2/2ه، مضيفاً أنه ستكون هناك حوافز لفروع أقسام شؤون الموظفين التابعين لإدارات التعليم في جميع المناطق ومكافأة خارج دوام لمن يسلم تلك البيانات في وقتها المحدد.





"الطيران المدني" تبحث تسعيرة عادلة للتذاكر



أوضح رئيس هيئة الطيران المدني عبدالله محمد نور رحيمي، أن الهيئة تعكف على دراسة عادلة لتثبيت أسعار التذاكر والوقود لشركات الطيران المحلية، مبينا في الوقت نفسه أن أسعار التذاكر المحلية في المملكة هي الأقل عالمياً، وأنها لم تتأثر بزيادة التضخم في الأسعار منذ 14 عاماً وحتى الآن.
جاء ذلك بعد انعقاد الاجتماع الأول للجنة الإشرافية لمطار الملك فهد الدولي في الدمام،صباح يوم أمس السبت بالمطار، برئاسة رئيس هيئة الطيران المدني، وعضوية وكيل وزارة النقل المساعد للنقل والملاحة البحرية عبد الرحمن سعيد أبو ملحة، والوكيل المساعد لتخطيط القطاعات بوزارة الاقتصاد والتخطيط بندر عبدالعزيز الوايلي، ورجل الأعمال خالد البواردي، ومدير مطار الملك فهد المهندس خالد المزعل، والمدير التنفيذي لشركة مطارات شانجي السنغافورية "الشركة المتعاقد معها لتقديم الخدمات الإدارية في المطار" خونج تيك كيم.
وبين رحيمي أن المفهوم التجاري الذي تسعى إليه الهيئة ليس ربحياً فقط، بل يهدف أيضاً إلى الارتقاء في مستوى الخدمات المقدمة، وأن الاستعانة بشركات متخصصة في مجال المطارات، للمساهمة في الإسراع من عملية الانتقال من المفهوم الحكومي إلى التجاري. مؤكدا أن تحول المطارات للنظام التجاري سيؤدي إلى عوائد مالية ومعنوية أفضل على القطاع العام والخاص وموظفي المطارات.
وأشار إلى أن اللجنة ستتابع اجتماعاتها كل شهرين أو ثلاثة حسب أجندة العمل والتوصيات، موضحاً أنه سيتم إعادة التصميم الداخلي للصالات بما يتناسب والتطلعات المقبلة.
وأشار رحيمي في كلمته للصحفيين إلى سعي اللجنة إلى زيادة الحركة في المطار من ناحية السفر والشحن، مؤكداً أن صفة مطار "محوري" لا تزال بعيدة جداً في الوقت الحالي، ويلزمها وقت وجهد أكبر للوصول إليها.
وتحدث عن زيادة حجم المسافرين بسبب دخول شركات جديدة "سما وناس" للنقل المحلي والذي زاد حركة السفر إلى 10% تقريباً خلال سنتين من إطلاقهما، مطالبا من الجميع إعطاء شركات الطيران المحلي فرصة أكبر في إثبات وجودها.
وعن مدى إمكانية الوصول إلى مستوى أعلى بسبب عدم وجود بنى تحتية أساسية، وكذلك مشاركة القطاع العام في بطء عملية التطوير للمطارات، اكتفى رحيمي بالإشارة إلى أن التعاقد مع تلك الشركات سيساهم في رسم الخطوط العريضة لما سيكون عليه المطار في المستقبل، ومؤكداً في الوقت نفسه أن اللجنة ستسعى إلى استكمال جميع نواقص المدينة الجوية حتى تصبح على أكمل وجه والذي سيتطلب وقتاً وجهداً أكبر، مع إشراك القطاع الخاص في عملية البناء.
يذكر أن مطار الملك فهد الدولي يفتقد عدداً من الأساسيات منها فندق ومحطات وقود وأسواق، فيما أكد متحدثون على وجوب وضع تسهيلات من قبل وزارة الداخلية والجمارك، لحل مشاكل التأشيرات والانتظار "الترانزيت" والشحن وخلافه لزيادة الرحلات على المطارات.
وكانت اللجنة الإشرافية لمطار الملك فهد قد شكلت بتوجيهات من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني الأمير سلطان بن عبد العزيز، والتي تأتي ضمن خطة عمل الهيئة العامة للطيران المدني لوضع الخطط والاستراتيجيات التي تكفل عمل الهيئة على أسس تجارية باعتبار المطارات الدولية الثلاثة وحدات استراتيجية لذلك، حيث تم التعاقد مع شركة شانجي السنغافورية لإدارة مطار الملك فهد الدولي، وشركة فرابورت الألمانية لإدارة مطاري الملك عبدالعزيز بجدة، ومطار الملك خالد بالرياض.





تأييد حكم بإدانة رئيس بلدية و3 موظفين في جازان




أيدت الدائرة الثانية بمحكمة الاستئناف في ديوان المظالم بالرياض في السادس من شهر محرم الحالي, الحكم الذي أصدرته الدائرة الجزائية الرابعة عشرة بديوان المظالم في منطقة عسير نهاية ذي القعدة المنصرم, والقاضي بإدانة رئيس بلدية محافظة في منطقة جازان و3 موظفين آخرين بالتزوير وتبديد المال العام بالسجن لمدة عام, وتغريم كل واحد منهم ألفي ريال, وشمل الحكم المؤيد والذي جرى تزويد إمارة منطقة جازان وبعض من الجهات المختصة بنسخة منه وقف عقوبة السجن نظرا لكبر سن المتورطين وما تحقق لهم من الزجر والردع, وإلزام مالك إحدى المؤسسات المتعلقة بها القضية بإعادة 25400 ريال لخزينة الدولة.






أمانة جدة تتحقق من صحة مواقع الكروكيات بـ"جوجل إيرث"

طورت أمانة جدة آلية إسقاط الكروكيات الرقمية على المصورات الفضائية لبرنامج "جوجل إيرث"، بهدف التحقق من صحة مواقع الكروكيات. واستخدمت في ذلك برمجيات مساحية مجانية متوفرة في مواقع إلكترونية على الإنترنت، وبالتالي أصبحت هناك وسيلة إضافية وفعالة للتحقق من صحة تطبيق الموقع على الطبيعة وصحة الرسم والرفع المساحي.
وأوضح مدير إدارة تطوير وتقنية المساحة الدكتور سهيل المدني أنه عندما يسقط الكروكي بعيدا جدا عن موقعه في الصورة الفضائية، فإن ذلك دليل على وجود هذا الخطأ وعندما يسقط بزاوية أو قريبا من الموقع، فإن ذلك يعد دليلا إما على خطأ في الربط المساحي أو استخدام الأجهزة الكفية لنظام تحديد المواقع العالمي، وهي أجهزة غير مساحية تتسبب في خطأ قد يصل في بعض الأحيان إلى 10 أمتار في تحديد الموقع.
وأكد المدني على أهمية تطبيق "جوجل إيرث" بصفته خدمة متميزة في التحقق من صحة البيانات الوصفية للموقع بما يغني أحيانا عن إعداد التقارير المساحية من الطبيعة، فقد يرد في الكروكي أن الموقع أرض فضاء ثم يتبين من خلال الصور الفضائية وجود مبان وشوارع داخل الموقع أو العكس مثل مواقع طلبات الاستحكام، فقد يتضمن الكروكي الإشارة إلى أن الموقع تم إحياؤه بالزراعة والمباني ثم نجد العكس وهكذا.
وأضاف أن من بين فوائد تطبيق "جوجل إيرث" أيضا التقليل من نزول المساحين إلى المواقع لمطابقة الكروكيات على الطبيعة، فالصور الفضائية الحديثة التي لا يزيد تاريخها على سنة واحدة أصبحت تغني عن ذلك تماما.





شعبة التحريات تسقط أخطر مزور باكستاني في حي السبالة



أوقفت شرطة منطقة الرياض مشروع ترويج الوثائق المزورة بقبضها على أخطر مزور من الجنسية الباكستانية في حي السبالة وسط الرياض يتراوح دخله الشهري من عمليات التزوير لأكثر من خمسة عشر ألف ريال شهرياً على حد اعترافه.
وجاءت عملية القبض على المزور الباكستاني عقب توفر معلومات لدى شرطة منطقة الرياض عن وافد من الجنسية الباكستانية يمتهن تزوير الإقامات والجوازات ورخص القيادة في احد أحياء الرياض حيث قامت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض برصد تحركات بعض مخالفي نظام العمل والإقامة والذين عادة ما يترددون على مثل هذه المواقع للبحث عن الوثائق المزورة وبعد تحديد الاشتباه في احد العمالة من الجنسية الباكستانية قام ضابط البحث والتحري بتحديد سكنه وعمل كمين أمني نجح في دهم موقعه في غرفة بحي السبالة وسط الرياض والقبض عليه اثناء ممارسته لعمله اليومي في تزوير الإقامات ورخص السير والجوازات وقال في اعترافه انه لا يسمح لأحد بدخول غرفته حتى المقربين منه حيث يقوم بالاتفاق المسبق مع المخالفين الذين يلتقيهم في الشوارع والمطاعم ومواقع العمل ويعرض عليهم بعض الوثائق المزورة دون كشف هويته لهم مبيناً أن هدفه خدمتهم ويطلب فقط منهم صوراً شخصية وفي اليوم التالي يحضر لهم الوثيقة المزورة في المكان الذي التقاهم فيه وقال الوافد الباكستاني ان دخله الشهري يصل الى خمسة عشر ألف ريال سعودي ولم يواجه اي عقبات خلال الفترة الماضية مبدياً أسفه ان يكشف بهذه السرعة من رجال الأمن. وكشفت عمليات التفتيش عن العثور على كميات كبيرة من الوثائق الجاهزة للتسليم وصورة لمخالفي نظام العمل والإقامة وأدوات التزوير وجهاز حاسب آلي يستخدمه المزور في عمليات التزوير وسلم المزور لجهة الاختصاص لاستكمال التحقيق معه وإحالته للجهات القضائية لتطبيق العقوبات المقررة بحقه.









الكويت

القادة يصلون اليوم.. وقمة دولية في شرم الشيخ
قمة الكويت اقتصاديةــ سياسية


يتوافد رؤساء وقادة الدول العربية الى البلاد اليوم للمشاركة غدا في القمة الاقتصادية التي تحولت الى قمة سياسية ــ اقتصادية بامتياز.
وفي موازاة حال الترقب لانعكاسات توصيات مؤتمر الدوحة التشاوري، بشأن غزة وعملية السلام برمتها على قمة الكويت التي وضعت قضية غزة في صدارة جدول الاعمال، كان لافتا دعوة الرئيس المصري حسني مبارك الى «قمة دولية» في شرم الشيخ اليوم الاحد، لمناقشة تداعيات العدوان الاسرائيلي انطلاقا من إعادة إعمار غزة.
وبينما تتناقض المواقف بين توصيات الدوحة وما صدر عن الاجتماع الوزاري العربي في الكويت، وتحديدا حول مصير مبادرة السلام العربية والمبادرة المصرية لانقاذ غزة، كان هناك شبه اجماع على ان الآمال معقودة على قمة الكويت لانقاذ الوضع العربي من الانشقاق.
واكد رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي ان ضيوف الكويت المشاركين في القمة، لهم كل تقدير وترحيب من الشعب الكويتي.
وشدد الخرافي على اهمية انعقاد القمة بوصفها تاريخية ومصيرية لترسيخ التضامن العربي، واعرب عن الامل في ان تنتبه الاطراف الفلسطينية الى من يريد افشال هذه القمة من خلال التركيز على الخلافات الفلسطينية والعربية.
ورد وزير الخارجية المصري احمد ابوالغيط على المطالبين بإلغاء المبادرة العربية للسلام بالقول «أين البديل؟»، وعن المطالبة باغلاق السفارة الاسرائيلية وقطع العلاقات، قال ابوالغيط: «مصر هي النافذة على اسرائيل لكي يستطيع الشعب الفلسطيني أن يتنفس».
ورد وزير الخارجية الاردني د. صلاح الخطيب على توصيات مؤتمر الدوحة التشاوري بشأن «وفاة» المبادرة العربية للسلام بالقول: «المبادرة لم تمت، وليس من مصلحة الفلسطينيين أو العرب المس بها».
واضاف الخطيب، في حديث لـ «القبس»: ان الآمال معقودة على قمة الكويت، لتجاوز الخلافات واعادة التضامن العربي.
بدوره، رأى الأمين العام للجامعة العربية ان التصادم العربي اخطر من المجازر التي تتعرض لها غزة، وقال ان الجامعة العربية التي تقود العمل المشترك تتعرض الى هجمة لتدميرها.

قمة «دولية» عشية قمة الكويت
وفي القاهرة، ذكرت مصادر مطلعة ان الرئيس حسني مبارك دعا الى قمة تشاورية اليوم (الأحد) في شرم الشيخ، لبحث تداعيات العدوان، شملت الرئيسين الفلسطيني محمود عباس، والفرنسي نيكولا ساركوزي، ورؤساء الوزراء البريطاني غوردن براون، والاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو، والتركي رجب طيب اردوغان، والايطالي سيلفيو برلوسكوني، بالاضافة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.
وترددت معلومات حول مشاركة ايهود أولمرت في القمة، على ان يتم اعلان الهدنة من طرف الجانب الاسرائيلي وفي حضور الرئيس الفلسطيني.
واوضحت المصادر ان مصر تسعى الى حشد دعم دولي لوقف النار من جهة، وتقوية مواقف «الدول المعتدلة»، قبيل قمة الكويت، من جهة اخرى.






الامارت

انتهاء حفر أنفاق مترو دبي



انتهت أعمال حفر أنفاق مترودبي بطول 15 كيلومترا، عشرة كيلومترات منها للخط الأخضر وخمسة للخط الأحمر، وسيتم تسليم «الوقيشه» التي قامت بالحفر من ميدان الاتحاد تحت خور دبي على عمق 12 متراً من قاع الخور، وصولاً إلى محطة برجمان للمقاول حسب الاتفاق. وأعلن مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، أن العمل شارف على الانتهاء في الخط الأحمر لمترو دبي إذ بلغت نسبة التنفيذ حتى الآن أكثر من 90 بالمئة .





قطر

أكدت أن فودافون تبحث عن سعر مناسب.. د. حصة الجابر: نتوقع انخفاض أسعار مكالمات الجوال نتيجة المنافسة

أكدت الدكتورة حصة الجابر الأمين العام للمجلس الأعلى للاتصالات أنه إلى الآن لم يتم الإعلان عن الأسعار الخاصة بمكالمات شركة فودافون للاتصالات، وقالت الدكتورة حصة ان المجلس لن يتدخل في تحديد الأسعار لأنه من المفترض أن يترك ذلك لتحدده قوة السوق وعملية المنافسة، ولكن المجلس الأعلى للاتصالات سوف يتدخل في حالة عدم حدوث اتفاق بين كيوتل وفودافون بخصوص اتفاقية الربط بين المشغلين للاتصالات المتنقلة في دولة قطر والتي تتعلق بتحديد الرسم الذي يقتطعه كل مشغل من تسعيرة المكالمات التي تجري بين عميلين من عملاء الشركتين، وقالت انه ليس من مصلحة فودافون ان تأخذ سعرا عاليا ولكنها تبحث عن سعر مناسب حتى يكون السعر النهائي للمكالمة مناسبا.
وأضافت انه في حالة عدم الاتفاق فسوف يقترح المجلس سعرا مناسبا لكلا الشركتين، ولكنها في الوقت ذاته توقعت ان المفاوضات بين المشغلين سوف تنتهي بالاتفاق، مضيفة أنه أن من المتوقع ان تبدأ فودافون عملها حسب الاتفاق في الأول من مارس المقبل.
وحول التخفيضات المستقبلية لأسعار دقيقة الجوال قالت ان ذلك سوف يترك حسب قوة السوق هي التي ستحدد ذلك وأتوقع أن الأسعار سوف تنخفض ومن المستحيل أن تصبح أعلى مما هي عليه الآن.. وأشارت إلى أن سعر دقيقة الجوال في قطر بالنسبة لدول التعاون تتفاوت من دولة لأخرى، وأكدت أن أسعار خدمات التليفون الثابت من ارخص الدول في المنطقة لان المكالمات المحلية مجانية.
وقالت الدكتورة حصة انه بحلول 2010 ستتم دراسة سوق الاتصالات وسوف يتم بعدها بحث إمكانية دخول مشغل ثالث من عدمه إلى الآن حتى الآن وحتى 2010 ستتم دراسة سوق الاتصالات مرة أخرى ومن ثم سيرفع التوصية بإدخال مشغلين إضافيين أو الاكتفاء بالمشغلين الموجودين.
وقالت إن كيوتل خدماتها جيدة وشبكتها أيضا ومتأكدة من ان فودافون ستكون جيدة مثل كيوتل. وعن الآلية التي سوف يحتسب المجلس من خلالها أسعار المكالمات في حالة عدم التوصل لاتفاق بين كيوتل وفودافون، قالت ان هناك إجراء معينا سيتم اتخاذه وهو تقديم عرض واحد للشركتين ويقومان بدراسته ومن ثم يتم اجتماع يجمع الشركتين مع المجلس ليتم الاتفاق على سعر مناسب للطرفين.





البحرين

184 معلماً ينتظرون تحسين أوضاعهم على غرار المعلمات
تثبيت 95 معلمة في محو الأمية بالدرجة الثانية في «التربية


أكدت مصادر لـ «الأيام» أن 95 معلمة من معلمات محو الأمية الحاصلات على شهادة ثانوية التحقوا ابلعمل في السلك الصباحي في بداية الشهر بعد انتهاء إجراءاتهم القانونية في التوظيف تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء الذي أقر في 17 مارس 2008 بتسكين وتثبيت العاملات بنظام العمل الجزئي في مجال محو الأمية في وزارة التربية والتعليم.
وأشار المصدر إلى أن جميع العاملات بالنظام الجزئي تم تثبيتهن على الدرجة الثانية في الرتبة الثامن كما تم شراء ٥ سنوات خدمة افتراضية لكل معلمة وسداد اشتراكاتهم للمدة السابقة من قبل الوزارة.
وأوضح أن وزارة التربية والتعليم قررت أن يكون دوام المعلمات ثلاث ساعات في الفترة الصباحية وثلاث ساعات في الفترة المسائية مع العمل على تطويرهن لمواكبة زميلاتهن في العمل .
ونوه المصدر إلى أن الوزارة استثنت 30 معلمة من المعلمات اللاتي يعملن في مجال محو الأمية لحصولهن على شهادة البكالوريوس مستغربين من عدم إدراجهم في قائمة التوظيف.
وذكر المصدر أن مجلس الوزارء اعتمد مليون و٦٥ ألف دينار لتسوية وتحسين أوضاع لـ279 معلم ومعلمة يعملون في مجال محو الأمية لتعليم الكبار منوها إلى أن ديوان الخدمة المدنية يقوم بدراسة تحسين أوضاع 184 معلما يعملون في مجال محو الأمية بعد أن انتهى من تثبيت المعلمات محو الأمية.
وأشار إلى أن الدراسة تشير إلى أن أجرة ساعة المعلم 5 دنانير بدلا من 4 دنانير و6 دنانير لمشرف المركز الذي يعمل في محو الأمية مؤكدا أن بطء ديوان الخدمة المدنية.
واستغرب مدرسو محو الأمية من تأخير تحسين أوضاعهم على غرار معلمات محو الأمية على الرغم من ان رئيس مجلس الوزراء أقر ميزانية مقدارها 1.65 مليون دينار لتحسين معلمين ومعلمات محو الأمية.
وبارك معلمو محو الأمية لزميلاتهم على تثبيتهن في وزارة التربية والتعليم وتمنوا لهم النجاح والتوفيق في عملهن في الفترة الصباحية التي تختلف اختلافا جوهريا عن الفترة المسائية.
وأشار وزير التربية والتعليم ماجد بن علي النعيمي في وقت سابق الى أن الوزارة تعمل على تحسين أوضاع معلمات محو الأمية وضمان استقرارهن الوظيفي، وأوضح أن تحسين أوضاعهن يأتي من خلال تثبيتهن في وظائف دائمة في المراكز العديدة التي يعملن بها، تقديرا لجهودهن الرائدة في الحد من الأمية وخفض نسبتها في السنوات الماضية، حيث أمضين فترة طويلة في العمل بمراكز محو الأمية وتعليم الكبار وأنجزن المهمة على أكمل وجه.



عٌمان

أوامر سامية بتعطيل العمل اليوم

بناء على الأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بمناسبة فوز منتخب السلطنة الوطني لكرة القدم بكأس (خليجى 19).
فقد تقرر تعطيل العمل في جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص اليوم الأحد 21 من محرم 1430هـ الموافق 18 من يناير 2009م.. على أن يستأنف العمل غدا الاثنين 22 من محرم 1430هـ الموافق 19 من يناير 2009م.










مبارك يجدد موقف مصر الثابت
برفض وجود مراقبين أجانب علي أرضها


طالب الرئيس إسرائيل ـ في كلمته المهمة التي وجهها إلي الأمة أمس ـ بأن توقف‏,‏ ودون إبطاء‏,‏ عدوانها المستمر علي غزة‏,‏ محذرا من عواقبه علي أمن واستقرار الشرق الأوسط‏,‏ مؤكدا في الوقت نفسه أن العدوان لن يوقف المقاومة‏,‏ ولن يحقق أمن إسرائيل‏,‏ كما أنه سيزيد من صمود شعب فلسطين ويعمق مشاعر الغضب والكراهية تجاه إسرائيل وشعبها‏,‏ ويقطع الطريق إلي السلام‏.‏

وطالب الرئيس قادة إسرائيل بوقف فوري غير مشروط لإطلاق النار‏,‏ والانسحاب الكامل خارج القطاع‏.‏

ودعا كذلك إسرائيل والفصائل الفلسطينية إلي الاستجابة لنداء العقل والضمير‏,‏ ووضع نهاية لسقوط الشهداء والضحايا‏,‏ وإنهاء معاناة الأهل في غزة‏.‏

وأكد الرئيس أن مصر سوف تواصل جهودها ـ فور وقف إطلاق النار ـ من أجل استعادة التهدئة في غزة‏,‏ وإعادة فتح المعابر‏,‏ ورفع الحصار عن أهاليها‏.‏

وسيظل معبر رفح مفتوحا أمام مساعدات الإغاثة المصرية والعربية والدولية‏,‏ وأمام الحالات الإنسانية‏,‏ إلي حين التوصل إلي ترتيبات إعادة تشغيله وفق اتفاق المعابر لعام‏2005‏ بين السلطة الفلسطينية‏,‏ وإسرائيل‏,‏ والاتحاد الأوروبي‏.‏

وأضاف الرئيس أن مصر عازمة علي مواصلة جهودها لتحقيق الوفاق الوطني الفلسطيني‏,‏ بما ينهي الانقسام الراهن‏,‏ ويضع حدا لتداعياته علي شعب فلسطين وقضيته العادلة‏,‏ هذا بالإضافة إلي الدعوة لمؤتمر عالمي للدول والمؤسسات الدولية المانحة من أجل حشد الموارد اللازمة لإعادة إعمار غزة‏,‏ وتعويض ما لحق ببنيتها الأساسية ومنشآتها من تدمير وخسائر فادحة‏.‏

وأشار مبارك إلي أن الوضع الراهن في غزة برغم خطورته ينبغي ألا يصرف الانتباه عن جوهر القضية الفلسطينية‏,‏ وهو إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة‏,‏ كما ينبغي ألا يصرف الأنظار عن خطورة تكريس الانقسام الحادث بين الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة والقطاع‏.‏

وعلي الرغم من ان المأساة الحالية وجهت ضربة قاسية لجهود السلام‏,‏ فإن الرئيس شدد علي الأمل في تحقيقه‏.‏

وقال الرئيس ـ في ختام كلمته ـ إن مصر ستبقي علي عهدها للشعب الفلسطيني الصامد‏,‏ تعلي مصالحه فوق مصالح الفصائل‏,‏ تدعم قضيته بعيدا عن الخطب والشعارات‏,‏ ترفض المتاجرة بأرواح ودماء أبنائه‏.‏







اسرائيل تعلن وقفا أحاديا لاطلاق النار وتُبقي احتلالها للقطاع




اعلنت الحكومة الامنية الاسرائيلية مساء امس وقفا احادي الجانب لاطلاق النار في قطاع غزة .
واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان اسرائيل ستوقف اطلاق النار من جانب واحد في قطاع غزة اعتبارا من الساعة الثانية فجر اليوم ولكن قواتها ستبقى في القطاع وحوله وسترد على اي اطلاق للنار من جانب حركة حماس.
واضاف انه اذا قرر اعداؤنا مهاجمتنا سيكون للجيش الاسرائيلي مطلق الحرية بالرد بقوة على المهاجمين.
في غضون ذلك قالت حركة المقاومة الاسلامية /حماس/ انها ستواصل القتال رغم اعلان اسرائيل وقف اطلاق النار من جانب واحد في قطاع غزة.
وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس في غزة ان وقف اطلاق النار من جانب واحد لا يعني انهاء العدوان الاسرائيلي ولا ينهي الحصار. وأشار الى أن هذه الامور تمثل أعمال حرب وبالتالي فهذا لا يعني انتهاء المقاومة.
من ناحية ثانية اكدت حماس على لسان ممثلها في لبنان اسامة حمدان انها لن تعيد التفاوض من الصفر مع مصر وان موقفها الذي تم ابلاغه للمسؤولين المصريين خلال جولة المفاوضات الاخيرة الاربعاء الماضي ثابت ولا تغيير فيه . وطلب الرئيس المصري حسني مبارك من حماس قبول وقف اطلاق النار من دون انتظار التوصل الى اتفاق شامل حول هدنة كانت القاهرة تقوم بدور الوسيط لابرامها.
واكد الرئيس المصري حسني مبارك أن مصر تعمل على تأمين حدودها مع إسرائيل وقطاع غزة ولن تقبل ابدا أي تواجد أجنبي لمراقبين على ارضها وقال ان ذلك خط أحمر لن اسمح بتجاوزه .
وكان رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون اعلن امس ان بريطانيا وفرنسا وألمانيا عرضت ارسال سفن حربية الى الشرق الاوسط للمراقبة ولمنع تهريب السلاح الى غزة .
وأضاف ان الدول الثلاث أرسلت رسالة مشتركة الى الحكومتين الاسرائيلية والمصرية تلخص العرض الخاص بتقديم المساعدة البحرية. وهذه الدول راغبة أيضا في المساعدة في مراقبة المعابر الحدودية.
ودعت مصر قادة دول عدة خصوصا من اوروبا والرئيس الفلسطيني محمود عباس الى قمة تشاورية حول غزة اليوم الاحد في شرم الشيخ، بحسب ما قالت مصادر دبلوماسية.
ميدانيا، اعلنت دائرة الاسعاف والطوارىء الفلسطينية ان حصيلة الشهداء الفلسطينيين منذ فجر امس بلغت 15شهيدا في عدد من الغارات والقصف المدفعي الاسرائيلي على انحاء مختلفة من قطاع غزة.
وكان عشرة فلسطينيين استشهدوا في قصف منزل اجتمعت فيه عائلة في عزاء بعد استشهاد احد اقربائها، حسبما ذكرت مصادر فلسطينية.
كذلك، استشهدت البنات الثلاث لطبيب فلسطيني يعمل في اسرائيل وابنة شقيقة له في غارة جوية اسرائيلية على جباليا، شمال قطاع غزة، بحسب مصادر فلسطينية.
من جهة أخرى ، قصفت الدبابات صباح امس مدرسة تابعة للأونروا في بيت لاهيا شمال القطاع بالقذائف الفوسفورية الحارقة، مما أدى إلى استشهاد طفلين وإصابة 13 آخرين بينهم والدة الطفلين حيث كان الضحايا ضمن عشرات لاذوا بالمدرسة أملا في الاحتماء من الغارات الإسرائيلية.
وبذلك يرتفع عدد الشهداء منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في 27 ديسمبر الى 1203.
وفي الجانب الاسرائيلي،قالت الاذاعة الاسرائيلية في تصريحات بثتها امس ان 13 من جنودها اصيبوا في قطاع غزة ووصفت حالة ثلاثة منهم بانها خطيرة فيما وصفت حالة ثلاثة اخرين بينهم ضابطان بانها متوسطة.










العطاءات الجديدة تسلّم في 31 يناير الجاري
إعادة طرح مشروع سكة الحديد بين الجبيل وجدة للمنافسة من جديد بتكلفة 30 مليار ريال



قررت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية إعادة طرح الجسر البري الرابط بين الجبيل وجدة في منافسة جديدة وحددت موعد تقديم العطاءات الجديدة يوم السبت 31يناير الجاري ..
وأفاد مقاول مشاريع السكك الحديدية المتخصص حسن السلمي بأن هذا المشروع يقام بنظام التملك والتشغيل والإعادة ( بي أو تي ) وتقدر تكاليف إنشائه بنحو 30 مليار ريال ، وأوضح أن المنافسة السابقة أظهرت انحصار المفاوضات مع ائتلاف " الترابط " الذي يضم شركات دولية ومحلية وبنوكاً خارجية معروفة ، وتضم الائتلافات الثلاثة الأخرى (سعودي أوجيه وابن لادن و المدى ) ومتضامنة مع شركات عالمية متخصصة وبنوك قوية ، وسوف تتقدم نفس هذه الائتلافات للمشروع المطروح من جديد .

وقال إن المفاوضات ستتركز بعد فتح المظاريف الفنية والمالية حول تفاصيل فنية متعارف عليها دولياً ، وكما هو معروف فإن مشروع الجسر البري الذي يربط مدينة جدة على البحر الأحمر بمدينة الدمام على الخليج العربي سيرتبط مع الشبكة القائمة بين الدمام والرياض ..

ويبلغ طول المشروع 950كم تقريباً إضافة إلى وصلة بطول 115كم تربط الشبكة بميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل وينطلق الخط من ميناء جدة ويخدم المناطق الرئيسية الكبرى في المملكة ( منطقة الرياض ، منطقة مكة المكرمة ، المنطقة الشرقية )التي يتركز فيها ما يزيد على 70% من السكان والنشاط الاقتصادي ، ويخدم الجسر البري نشاط نقل البضائع والحاويات ويحتوى على قطارات للركاب تقدم خدمات النقل بين المدن التي يخدمها المشروع الضخم المتوقع له أن يحقق العديد من الفوائد التنموية .

وعلى صعيد متصل تسلمت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية نهاية الأسبوع الماضي عطاءات ستة تحالفات ( سعودية خليجية دولية ) لبناء مشروع قطار مكة المكرمة ، جدة ، المدينة المنورة السريع والذي تقدر تكلفته بنحو 20 مليار ريال والذي صدرت التوجيهات السامية بتنفيذه بتمويل من الصناديق السعودية المتخصصة وهو مصمم على أن يقطع المسافة بين مكة وجدة في نصف ساعة وبين جدة والمدينة المنورة في ساعتين ومن بين الشركات المتقدمة للمشروع مجموعة الراجحي و الشعلة و اليابانية السعودية وابن لادن و أو إتش إل العالمية ، سعودي أوجيه ، وأبرمت هذه المجموعات شراكات بنكية وهندسية مع كبرى الشركات المتخصصة في بناء السكك الحديدية ومنها شركة سيمنز الألمانية ومايري الإيطالية وأركون الهندية ، وهناك ترتيب مالي لإحدى المجموعات مع دويتش بنك الألماني ..

وكان صندوق الاستثمارات العامة ( الممول ) لمشروع سكة حديد ( الشمال الجنوب ) قد قام بترسية أعمال تنفيذ الأعمال التمهيدية للمشروع بمنطقتي حائل والجوف على شركات سعودية متخصصة في أعمال القطع والردم لمسار المشروع ، وقد باشرت الشركات في تنفيذ أعمال المشروع منذ العام الماضي وسوف تستمر في أعمالها لمدة ثلاث سنوات وبلغت قيمة العقود التي تمت ترسيتها 1.8مليار ريال.

يشار إلى أن مجلس الوزراء قد أقر الأسس العامة لتخصيص وتقديم الدعم الحكومي لمشروع الخط الحديدي الذي يربط غرب المملكة بشرقها ، وأقر كذلك إنشاء هيئة تنظيمية مستقلة لذلك ، تتولى مسؤولية مراقبة السلامة في القطارات والأسعار ومستوى الخدمة المقدمة ومنع الاحتكار ، وذلك على غرار هيئتي الاتصالات والكهرباء ، وينتظر أن تبلغ فترة الامتياز للمشروع خمسين عاماً بالرغم من أن المسؤولين أوضحوا أن ذلك يخضع لعدد من المعطيات ترتبط بحجم الاستثمارات والتكلفة المطلوبة لإنجاز المشروع ، وأرباح التشغيل المتوقعة عند تشغيله.





شركة الزاهد تنسحب من نشاط السيارات الصغيرة في السعودية


أنهت شركة الزاهد للتراكتورات اتفاقياتها لنشاط السيارات الصغيرة مع شركات رينو وفولفو وسانج يونج. وقال وليد يوسف الزاهد الرئيس التنفيذي لشركة الزاهد للتراكتورات ان الشركة قد أبلغت قرارها هذا لكل شركة ، وستعمل شركة الزاهد جنباً إلى جنب مع المنتجين من أجل تسهيل نقل الوكالات ودياً إلى وكلاء جدد. وأضاف الشيخ وليد زاهد " لم يكن هذا قراراً سهلاً لأن شركات رينو وفولفو وسانج يونج يتمتعون بمنتجات عالية الجودة وكانوا بالفعل شركاء مميزين خلال فترة تعاملنا معهم ولمدة طويلة". والى أن يتم تعيين وكلاء جدد، ستظل معارض السيارات ومنافذ خدمات ما بعد البيع في شركة الزاهد للتراكتورات مفتوحة لتقدم لعملائها سيارات عالية الجودة بأسعار تنافسية وخدمات صيانة من الدرجة الأولى. وأكد زاهد أنه من خلال العمل عن قرب مع المنتجين والموزعين الجدد ستضمن شركة الزاهد عدم تأثر عملائها الكرام سلباً بهذا القرار.الجدير بالذكر أن شركة الزاهد للتراكتورات سوف تستمر كوكيل حصري في المملكة العربية السعودية لشاحنات وباصات فولفو وشاحنات رينو.
وأعلن عن خطط الشركة الاستراتيجية للتراكتورات والمعدات الثقيلة المحدودة ، وقال انها إحدى المنشآت التجارية الرائدة والمرموقة بالمملكة الرامية إلى زيادة التركيز على أعمالها الرئيسية المطردة النمو. سوف نعزز من وتيرة تكامل أنشطتنا من مجال إلى آخر باستثمارات متنوعة تشمل تصنيع الشاحنات ومولدات الطاقة ومحركات الديزل بالإضافة إلى إنتاج الكهرباء وتحلية المياه والخدمات اللوجيستية ونقل البضائع والخدمات المساندة." وكجزء من هذه الاستراتيجية الجديدة.





"باب رزق جميل" يوفر أكثر من 30 ألف فرصة عمل خلال 2008



تمكن " باب رزق جميل " التابع لبرامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع من توفير 30115 فرصة عمل للشباب والشابات حول المملكة خلال العام الماضي 2008 بزيادة نسبتها 26% عما تم تحقيقه خلال عام 2007 وذلك وفق النتائج المدققة من المراجع القانوني الخارجي "ديلويت أند توتش".
وتم توفير فرص العمل من خلال عدد من البرامج المختلفة فعلى صعيد برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف والذي يعنى بإعداد دورات تدريبية في مجالات مهنية وحرفية تنتهي بالعمل في أحد شركات القطاع الخاص تمكن ( باب رزق جميل ) من تدريب وتوظيف 3463 شابا وشابة حول المملكة، وفي برنامج التوظيف المباشر والذي يعنى بالتوظيف المباشر للشباب والشابات في شركات القطاع الخاص تم خلال العام الماضي توظيف 6714 شابا وشابة في شركات القطاع الخاص، كما قام باب رزق جميل بتقديم 541 سيارة للشباب حول المملكة وذلك للعمل عليها كسائق أجرة وذلك ضمن برنامج تمليك سيارات الأجرة العامة كما قام بتقديم 352 سيارة نقل للشباب للعمل عليها في مجال نقل الركاب والبضائع وذلك ضمن برنامج تمليك سيارات النقل.
وضمن برنامج دعم الأسر المنتجة قام باب رزق جميل بدعم 17090 سيدة في هذا البرنامج بقروض حسنة متناهية الصغر لتستفيد منها السيدة في مشاريع منتجة منزلية، كما استطاع باب رزق جميل دعم 1919 مشروعاً صغيراً حول المملكة وذلك بقروض حسنة ميسرة وقد تنوعت المشاريع المدعومة في قطاعات مختلفة تجارية وصناعية وخدمية، كما قام (باب رزق جميل) في النصف الثاني من العام الماضي بإطلاق برنامجه الجديد وهو برنامج (العمل من المنزل) حيث تم إطلاق مشروع صناعة السجاد ضمن هذا البرنامج ويعمل فيه 36 سيدة، وبذلك بلغ إجمالي فرص العمل التي وفرها (باب رزق جميل) خلال عام الماضي من خلال جميع هذه البرامج اكثر من 30 ألف فرصة عمل.
وتوزع نطاق هذه الفرص على مختلف مناطق المملكة حيث تم توفير 10726 فرصة عمل في منطقة مكة المكرمة و 5033 فرصة عمل في المنطقة الشرقية، و4129 فرصة عمل في منطقة المدينة المنورة، و4085 فرصة عمل في منطقة الرياض، و2032 فرصة عمل في منطقة جازان، و1890 فرصة عمل في منطقة حائل، و1163 فرصة عمل في منطقة أبها، و1075 فرصة عمل في منطقة القصيم.
وأعرب رئيس برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع المهندس محمد عبد اللطيف جميل عن شكره وتقديره لكافة الجهات الداعمة لباب رزق جميل، مؤكداً أن الفضل يرجع لله أولاً ثم لنجاح المستفيدين من هذه البرامج من شباب وشابات الذين استطاعوا بفضل الله ثم بجهودهم أن ينجحوا في الأعمال التي التحقوا بها.
يذكر أن عدد العاملين في ( باب رزق جميل ) والذين يقومون بتوفير فرص العمل 411 شابا وشابة حول المملكة يطلق عليهم اسم أخصائي توفير فرص عمل ويوجد المقر الرئيسي لباب رزق جميل في مدينة جدة.
وأعلن باب رزق جميل مؤخراً أنه يهدف إلى خلق 38 ألف فرصة عمل خلال العام الجاري من كافة البرامج وذلك بزيادة قدرها 21% عما تم تحقيقه خلال عام 2008.








وسط مطالب بتحديد مواعيد ثابتة لإعلانات الشركات الكبيرة
ترقب النتائج والمخاوف من أرباح الربع الأخير يفقدان سوق الأسهم مكاسب العام الجديد ويعمقان الخسائر


هوت سوق الأسهم في أول تداولات الأسبوع الحالي، نتيجة لمخاوف المتعاملين من إعلان نتائج سيئة في الربع الأخير من 2008م، بعد أن أعلنت عدة شركات بالفعل نتائج ضعيفة في ربعها الأخير، وفي طليعتها بعض شركات البتروكيماويات والاسمنت.
وعند الإقفال هبط المؤشر نحو 235 نقطة، بنسبة 4.7% وصولا الى 4700 نقطة، وبذلك يعود السوق لخسارة ما حققه من مكاسب في العام الجديد 2009 ،ويخسر 102 نقطة بنسبة 2.1%.

وضعفت معنويات السوق مع هبوط سهم سابك بنسبة 10% ،وإغلاقه بعروض دون طلبات عند سعر 47.10 ريالا،ولا يزال السهم يسير في مسار منخفض مع تخوف المتعاملين من نتائج الشركة في الربع الاخير، وظهور تقارير من بعض شركات الوساطة تشير ان نتائج شركة سابك للبلاستيكيات المبتكرة ،تضمنت خسائر متعلقة بإطفاء الشهرة بلغت 2435 مليون ريال، وان شركة سابك الام لم تضمن هذه الخسائر لنتائج الربع الثالث من عام 2008، ومن المحتمل أن يتم تضمينها خلال الربع الأخير من عام 2008.

ومنذ فترة تسود السوق مخاوف متزايدة من نتائج الشركات السعودية والبنوك، وانها قد تكون أسوأ مما كان متوقعا، بعد لمس المتعاملين عدم إسراع الشركات -على غير المعتاد- في إعلان نتائج الربع الرابع من العام الماضي، بعد ان كانت تتسابق في الأعوام الماضية في إعلان مراكزها فور انتهاء العام بعدة ايام.

ولا تحدد الشركات السعودية موعداً دقيقاً لإعلان النتائج كما هو معمول به في الأسواق المتقدمة، إلا أن هيئة السوق المالية تطلب من الشركات إعلان النتائج خلال ثلاثة أسابيع من نهاية كل فصل، ويفترض أن تحدد الشركات الكبيرة خاصة البنوك وسابك والكهرباء وشركة الاتصالات مواعيد ثابتة بعد اقفال السوق يتم عندها إعلان النتائج والتطورات الأخرى.

وأضفى الهبوط الذي تشهده أسعار النفط، وأسواق الأسهم العالمية في الأسبوع الماضي، مزيدا من الضغوط على السوق السعودي، خاصة مع اعادة الأسواق توقعاتها، وتقييمها المتوقع للشركات في ظل المخاوف من تفاقم الركود الاقتصادي العالمي، وما يعنيه ذلك من انكماش للطلب على النفط.

وخلال تداول امس انخفضت أسعار 125 شركة، في حين ارتفعت اسعار 11 شركة، وتدنت قيمة التداول الى 214 مليون سهم بقيمة 3.9 مليارات ريال موزعة على نحو 145.9 الف صفقة.









فاضل يراهن على نجاح العمل

أبشع الخلافات العائلية بالخليج في «الورثة»





راهن غافل فاضل مخرج مسلسل «الورثة» على نجاح عمله الجديد ، وتوقع له الانتشار والمتابعة من جانب المشاهد الخليجي، موضحاً أن المسلسل يركز على جانب المشكلات بين أفراد العائلة الواحدة التي تتعاظم وتتفاقم مع مرور الأيام ويكون سببها «الورث» الذي تركه أحد الوالدين.
وأشار في حديث خاص إلى أن المسلسل عبارة عن عمل درامي كبير مكون من ثلاثين حلقة، يتم تصويره حالياً في أحد الأحياء السكنية في مدينة الكويت، وقال : المشكلات العائلية بسبب الورث موجودة ونعايشها في المجتمع الذي نحن فيه، بيد أن هناك ندرة في الأعمال الفنية التي تركز على هذا الجانب، مضيفاً : اننا في هذا المسلسل نريد أن نوصل رسالة مهمة، مفادها أن الخلافات العائلية بسبب توزيع التركات قد تأخذ منحنى تصاعدياً لا نهاية له وقد تستمر بعد التوصل إلى حلول مرضية بشأن هذه التركات .
يشارك في المسلسل حشد كبير من الفنانين أمثال أحمد الصالح، عبد الامام عبد الله، فخرية خميس، هدى حسين، حسين المنصور، زهرة الخرجي، مها محمد، ملاك ،شهاب جوهر، لطيفة المجرن ،عبد العزيز الحداد وهو من تأليف إيمان سلطان .
تدور أحداث المسلسل عن وفاة رب أسرة تاركاً أموالاً وعقارات كثيرة لأبنائه، بيد أنه اشترط في وصيته اجتماع أبنائه في بيت واحد مدة معينة، حتى يكون لكل منهم نصيب في هذه التركة، وعندما يجتمعون «بحسب الوصية» تبدأ الخلافات في الظهور على السطح آخذة أشكالاً متعددة وتعمل على تفرقة الاخوة وانقسامهم إلى أحزاب يعمل كل منهم ضد مصالح الآخر.
يجسد الفنان عبد الله عبد العزيز شخصية محورية في المسلسل، ويقول عنها : انها شخصية مركبة تحتاج إلى جهد كبير وتركيز حاد حتى تكون مقنعة للمشاهد ، مشيراً إلى أنه يهوى تقديم هذه الشخصيات وبخاصة بعد عودته مؤخراً للتمثيل ، داعياً الجمهور الخليجي إلى متابعة العمل عند عرضه على شاشات الفضائيات. وتجسد الفنانة فخرية خميس دور «مريم» وهي امرأة مهمومة دائماً لديها ابنة، تحاول أن تحافظ عليها من المشكلات التي دبت في أفراد العائلة بسبب توزيع التركة، فيما تلعب الفنانة العراقية سلمى سالم دور «نوال» تلك المرأة الأنانية التي تريد الحصول على كل شيء لها بأي طريقة، عن طريق زوجها «حمد» الذي يجسد شخصيته الفنان حسين المنصور ، وذلك بتوجيهه إلى ما ينبغي عمله ويصب في مخططاتها للحصول على أموال العائلة .
وتجسد الفنانة هدى حسين دور «سعاد» الشخصية المحورية الرئيسية في العمل إذ تعتقد أنها تستحق كامل التركة نظير خدمتها المتواصلة لوالدها قبل وفاته، بعكس بقية الاخوة الذين لم يفعلوا شيئاً لوالدهم مثلما فعلت بحسب اعتقادها.
وتؤدي الفنانة مها محمد الجانب الرومانسي في المسلسل وتجسد من خلاله شخصية «منال» ، بحبها الكبير لابن عمها «شهاب جوهر» واصطدام هذا الحب بالخلافات الموجودة بين أفراد العائلة.





عادل إمام يستنكر إهدار دمه على خلفية أحداث غزة



استنكر الممثل المصري عادل إمام فتوى إهدار دمه المنسوبة للجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب"، معتبرا أن تلك الفتاوى لا يمكن أن تؤثر في موقفه الواضح والصريح من القضايا العربية ودعمه لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته. وكان زعيم الجماعة أبو مصعب عبدالودود قد أهدر دم الفنان المصري بسبب انتقاده لحركة حماس وللمظاهرات التي خرجت في مصر تندد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قائلا في بيان تم تداوله عبر مواقع إلكترونية "في ظل هذا المصاب الجلل الذي تعيشه أرض الرباط في غزة يحلو لبعض المشركين والكفار الاستهزاء بدم الشهداء من الأطفال والنساء والمرابطين في سبيل الله وقد فعلها المرتد الكافر عادل إمام وقد استحق هدر دمه". وقال إمام، لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) من باريس، إنه لم يهاجم "حماس وكل ما تم تداوله نقلا عنه خلال الأيام الماضية محض افتراء". وأضاف أنه تحدث عن "موقف الإخوان وليس حماس التي يعتبرها حركة مقاومة مشروعة رغم أنه يرفض موقفها الداعم لانشقاق الصف الفلسطيني، كما لا أقبل أن يزايد أي شخص في وطنيتي وعروبتي". وأوضح أنه لا يخشى فتاوى إهدار الدم لأنه تعرض للكثير منها في حياته، معتبرا أن اللجوء لتلك الأساليب مرفوض وأن الأجدى منه البحث عن حلول للأزمة القائمة التي ينتج عنها يوميا مزيد من الشهداء.




فنانو جدة يشاركون في استكمال أطول جدارية في العالم



دشن فنانو المنطقة الغربية مساء الخميس المنصرم بمنتجع "كورال بيتش" بجدة مشروع أطول لوحة جماعية في العالم التي تأخذ عنوان "المملكة أرض المحبة والسلام" والتي سينتهي العمل عليها في جدة غدا, ثم تنتقل إلى منطقة أخرى, كما أقيمت في السياق ذاته فعاليات معرض اللوحات التشكيلية "كلنا فداك يا رسول الله" لمجموعة من الفنانات السعوديات منهن ابتسام باجبير وفوزية عبداللطيف وأمل الزهراني ونوال مصلي ورقية آل سعيد وغيرهن, وكذلك تدشين المجموعة القصصية "تبات ونبات" للدكتورة لمياء باعشن. وتضمنت الفعاليات عرض جزء من اللوحة بطول 100 متر نفذ منه 20 مترا مشتركة بين فناني المنطقة الغربية وجماعة "إبداع" للفنون.
وأوضح صاحب الفكرة الفنان عبد العظيم الضامن أن تنفيذ اللوحة بدأ منذ عام 2006 متنقلا بين مناطق ومدن السعودية قبل أن يتنقل في العديد من دول العالم حيث ابتدأ من شمال السعودية وتحديدا مدينة الجوف متمثلاً في النادي الأدبي بالجوف ثم منطقة الباحة ضمن المخيم الكشفي وبعدها انتقل إلى مرسم الفنان سعود الدريبي بمحافظة الدوادمي ثم استكمل جزءاً من العمل في المملكة المتحدة ضمن مشاركة المملكة في المخيم الكشفي العالمي بمناسبة مرور 100 عام على إنشاء الحركة الكشفية في العالم، وكان بعنوان "السلام"، ومن ثم انتقل العمل في الجدارية إلى تونس ضمن مهرجان "المنستير" الدولي للفنون التشكيلية واستضافت الجمعية القطرية بعد ذلك ورشة العمل المشتركة بين فناني جماعة إبداع والفنانين العرب في قطر ثم الجمعية الكويتية للفنون من خلال ورشة العمل المشتركة مع فنانات إبداع والفنانات الكويتيات لتعود بعد ذلك إلى الأحساء في ورشة العمل المشتركة بين فنانات الأحساء وفنانات إبداع ليحل الآن في جدة قبل أن يطير إلى منطقة أخرى.
وأضاف الضامن أن العمل استغرق حتى الآن ثلاث سنوات "من أجل إيصال رسالة مملكة الإنسانية".
من جانبه أوضح الأديب أحمد باديب رئيس مجلس إدارة شركة جيهان الراعي الرسمي للفعاليات لـ "الوطن" أن ما يقدمه الفنانون والفنانات في مشروع أطول جدارية "المملكة أرض المحبة والسلام" هو ترجمة صادقة وسعي منهم لأن يقدموا من خلال عملهم النبيل رسالة إلى العالم بعنوان العمل يشركون فيه مختلف الشعوب الشقيقة والصديقة من خلال جولة مكوكية حلت في العديد من الدول وساهم في رسمها المئات من الفنانين التشكيليين وأهاب باديب بالمهتمين المبادرة في تبني استمرار هذا المشروع وإيصال رسالته إلى العالم.
إلى ذلك قالت الفنانة التشكيلية ابتسام باجبير إن معرض "كلنا فداك يا رسول الله" يهدف لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم من خلال العمل التشكيلي الذي أثبت أنه أداة ناجحة تعمل برقي في دعم وتحقيق الأهداف التي رسمت من أجلها.





نجوم الطرب يحتفون بذكرى العندليب الأسمر



تأتي الحلقة الخاصة من «تاراتاتا» البرنامج الغنائي الأول على شاشات التلفزة العربية، مخصصة للاحتفاء بذكرى العندليب الأسمر الفنان عبد الحليم حافظ ، والتي قدمتها النجمة المصرية «نيللي» في أولى إطلالتها كمقدمة ومحاورة في برنامج حواري منوع، وبعد أن وعدت مشاهدي برنامج «سوالفنا حلوة» بالعودة مجدداً عبر قناة دبي، يشاركها كل من النجوم وليد توفيق، مدحت صالح، مادلين مطر، عريب، عبد الفتاح الجريني، إسلام زاهد.
بداية الحلقة دويتو غنائي بين نيللي ووليد توفيق على إيقاع أغنية «زي الهوى»، ليغني بعد ذلك توفيق ديو أغنية «موعود» مع مدحت صالح، ومع الفنان السعودي إسلام زاهد ديو أغنية «على حسب وداد» ، ليغني بعدها مدحت ديو أغنية «كامل الأوصاف» مع المطرب عبد الفتاح الجريني ومع المطربة عريب من خلال أغنية « أول مرة تحب يا قلبي» ، فيما شاركت الفنانة مادلين مطر في ديو أغنية «سواح» مع عريب، و ديو آخر مع وليد توفيق من خلال أغنية «أهواك»، لتختم مشاركتها الغنائية مع عبد الفتاح الجريني عبر أغنية «أسمر يا أسمراني»، في الوقت الذي تحدث فيه الفنان إسلام زاهد عن تجربته كأول مطرب عربي يجدد أغنية «يا هلي» وهي الأغنية الخليجية الوحيدة التي قدمها عبد الحليم حافظ في هذا المجال، فيما تحدث عبد الفتاح الجريني عن ألبومه الجديد الذي يضم أغنيات مصرية وخليجية، وحكاية الأغنية التي تنازل له عنها الفنان راشد الماجد، لتنتهي هذه الحلقة الخاصة التي أدارتها نيللي بطريقة غلبت عليها الألفة والأجواء العائلية، بعد أن قدم كل من وليد توفيق ومدحت صالح وإسلام زاهد ومادلين مطر أغنية «أنا كل ما أقول التوبة».
تعرض الحلقة على قناة دبي عند الساعة 21:30 بتوقيت السعودية ، والإعادة يوم السبت الساعة 15:30 بتوقيت السعودية .


































رد مع اقتباس
قديم 18/1/2009, 13:08   #2
عــBــود الــHــلالي
هلالي مميز
 
الصورة الرمزية عــBــود الــHــلالي
 
التسجيل: May 2006
الإقامة: الأحـسـاء
المشاركات: 3,425
رد: صــــحــــيــــفـــة يـــوم الأحـــــــد (( 21 ـــ 1 ـــ 1430 هـــ ))


الله يعطيكم العافية ..,,,


عــBــود الــHــلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18/1/2009, 16:27   #3
هلال العرب
الأتـابـك
 
الصورة الرمزية هلال العرب
 
التسجيل: Mar 2005
الإقامة: الرياض
المشاركات: 20,495
رد: صــــحــــيــــفـــة يـــوم الأحـــــــد (( 21 ـــ 1 ـــ 1430 هـــ ))

اقتباس:
"التربية" تدعو المعلمين إلى سرعة إرسـال بياناتهم لتعـديـل أوضاعهم الوظيفيـة
وقعنا اليوم على هذا التعميم


بس فيه خبر في جريدة الجزيرة مفاده :
ان الملك عبدالله - الله يحفظه - أمر اللجنة الوزارية المشكلة من قبله بإعادة دراسة تحسين أوضاع المعلمين والمعلمات ( من كافة الجوانب ) في مدة اقصاها أسبوع واحد بدأ من يوم أمس السبت .





يا كثر ما يتهاوشون



عوافي يـ الغالي


هلال العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18/1/2009, 20:22   #4
السـامـر
«بروتوكول رسمي»
 
الصورة الرمزية السـامـر
 
التسجيل: Oct 2005
الإقامة: من طيــن !
المشاركات: 26,921
رد: صــــحــــيــــفـــة يـــوم الأحـــــــد (( 21 ـــ 1 ـــ 1430 هـــ ))

الله يعطيك العافيه يالغالي
اقتباس:
يا كثر ما يتهاوشون
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه مهوين هالاثنين
انتظر الطلاق بس الظاهر الزوج لك عليه مو ذيب


السـامـر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18/1/2009, 21:06   #5
جداوي بس هلالي
هلالي عالمي
 
الصورة الرمزية جداوي بس هلالي
 
التسجيل: May 2006
الإقامة: JEDDAH
المشاركات: 10,802
رد: صــــحــــيــــفـــة يـــوم الأحـــــــد (( 21 ـــ 1 ـــ 1430 هـــ ))


اقتباس:
عٌمان

أوامر سامية بتعطيل العمل اليوم
يا بختهم ,,, حقهم خلهم يفرحون بالبطولة

الف شكر لكم على التغطية الصحفية الجميلة





أيه بالله ناكر جميل


جداوي بس هلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18/1/2009, 21:31   #6
صقر الغلبا
هلالي مشارك
 
التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 75
رد: صــــحــــيــــفـــة يـــوم الأحـــــــد (( 21 ـــ 1 ـــ 1430 هـــ ))

مشككووووووووين
//
على النقل الموفق


صقر الغلبا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 15:55.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي شبكة الهلال ولا تتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
:: اتصل بنا :: :: الرئيسية :: :: تصميم كاكا ديزاين ::