المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : **( شــاعــــر الــــمـلـيـــون .. نقـــاشـ


الصفحات : 1 2 3 4 5 6 [7] 8 9

! غير البشر !
28/3/2008, 03:10
ياجماعه شوفوا قصيده حمد السعيد هذي





للزين قالوا من قديم علامات ** عين ومبسم والجسم والرشاقه

لكن كسر هالقاعده هالمتينات ** من واقع ماهو كلام وبلاغه

اللي محليهن ولو هن ثقيلات ** دايم خفاف الدم وفيهن لباقه

القافيه مضروبه هنا :amle:

اجل لباقه .. مثل بلاغه ؟؟؟
ولا ابو الشباب لانه ينطق لباقه = لباغه ..

صراحه البيت هذا يدل انه ماعندك احد بالشعر

رحيل صامت
28/3/2008, 04:17
سم طال عمرك :magkiss:

http://www.zshare.net/download/95507461d5715f/

تسلملي والله حبيب قلبي

الــهــاوي
28/3/2008, 05:04
:n:

ثــامـر
28/3/2008, 05:27
اجل لباقه .. مثل بلاغه ؟؟؟
ولا ابو الشباب لانه ينطق لباقه = لباغه ..

وش عرفك انت؟ تراها تنطق لباغه :d:

عيون زرقاء
28/3/2008, 13:31
لم يستطع قراءة القصيدة فقال تربد .. تربد !!!




تابع جمهور الشعر ، ومحبي الشاعر ناصر الفر اعنه أو ( شاعر الثقلين ) كما يطلق عليه جمهوره العريض الحلقة التي بثت البارحة من شاعر المليون ...

لن أتحدث عن مافي القصيدة لا من أساليب أو نجاح أو خطأ أو أي أمر آخر فلست بناقد .. أو شاعر كبير مخضرم ، ولكني مشاهد ومتذوق للشعر ، أحترم النقاد ، وأريدهم أن يحترموا الشعراء والجمهور ...

تابعنا قراءة لجنة التحكيم لقصيدة ناصر الفر اعنه ، وسأتجاوز الجميع إلى ( بدر صفوق ) ، والذي قلب البارح موازين النقد إلى أسفل سافلين ، وجعل عاليها سافلها ، أظهر هذا ( الكتلة الجالسة على الكرسي ) سطحيته ، وضحالة تفكيره ، وحقده مباشرة وأمام الملأ ...!!

أبدآ لن أتطرق عن شخصه ولن استهزئ به ولا بطريقة كلامه أو غمز عينيه ( كناية عن كفشتك ) فهذا خلقه ولله الأمر من قبل ومن بعد ، ولكني كأي مشاهد يجب أن يحترم عقله ، وسمعه ، كيف يوضع مثل هذا ( الاخ ) في هذا المكان ويترك ليهرف بما لايعرف !!

عجز بدر صفوق البارحة عن قراءة النص الذي أتى به ناصر الفراعنة فقال ( تربد تربد ) طبعا هذا يعود للفراغ الثقافي والشعري الذي يتمتع به ، ومن سوء الكيل مع الحشف أنه لم يدع الفراعنة يدافع عن نفسه ويرد عليه ، بل قام بممارسة دور ( أنا باللجنة وأفهم منك ) !!!

إشتاط غضبي في بداية الأمر ، ولكني سرعان ما فرحت !!

فرحت لأن الناس والجماهير والذين كانوا يدافعون عن بدر صفوق عرفوا الآن من هو بدر !!!

عرفوا لغة الشوارع التي يتحدث بها ، عرفوا الحقد والحسد والقلب الأسود الذي بين قضبان صدره !!!

أيقنت ليلة البارحة أن الإنسان عندما يضع نفسه تحت من هو أقل منه عقلا وثقافة وخلقا فستكون النتيجة كما حدث البارحة ...

عتبي على هيئة أبوظبي ومحمد بن زايد في جلب مثل هذه العقليات المتأخرة والمريضة بمرض ( كره النجاح ) ..!
أنا متأكد ومتأكد جدا أن الفراعنة سيرد على صفوق ردا مبرحا لن ينساه وبطريقة ( الجاحظ ) وستسمعون ذلك قريبا ..

!! دمعة المقهور !!
28/3/2008, 14:35
هلا بالمغبون !


ابو ناصر أحيي فيك أولاً ولائك لحائل ذكرى أحبتي وموطن الكرم والشعر الجزيل ولا أخفيك أنني كلما شاهدت توقيعك تذكرت البيت الشهير والذي اشتعلت منه بقية المدن والمحافظات غيرةً ولاتزال مشتعله ، يقول الشاعر وصح لسانه مقدما ً .. حايل شباب المملكه لو يزوره _ قرر عليها بجوها مثل اوروبا

وانا أقول تعقب أوروبا عند عروس الشمال وأرض الحضارات و موطن الرجال الأفذاذ ، لله درك أنت وحائل وتعقيبك الرائع الحصيف ، بالنسبه لماذكرتهم أتفق معك في الأغلب سوا هلال المطيري وبدر بن خرفاش ، لأن الأول شاعر ونعم ولكن كل قصائده أقل من مستوى المنافسه ، أما بدر فما ينقصه هو تكوين شخصيه له في الإلقاء (الولد شاعر ماعليه كلام) ولكن إلقاءه عادي جداً وربما قلل من شاعريته !!

أما صالح آل مانعه فوالله وتالله أنك جبتها على الجرح يبو ناصر ، صالح عندما سمعت قصيدته في أول جوله قلت لنفسي عز الله اللي بقى البيرق في قطر ! تباً لسياسة التصويت المجحفه ، يا أخي مسألة (لجنة التحكيم) أقتبسوها من برامج أجنبية على ما أظن ، وتلك البرامج يوجد بها عضو في لجنة التحكيم يقيم المتُسابق من (بوهته) يعني منظره وطريقة مشيه واسلوبه وثقته في نفسه ، وأعتقد والله أعلم أنه لو أن هذا البرنامج يوجد فيه مثل هذا العضو لما رأيت عامر بن عمرو مستمراً في البرنامج مع كامل الاحترام لقبيلته ، الرجال مهزوز جداً ولايقدر يصبر خمس ثواني إلا ويتعبث بشماغه ولا عقاله ولا وقفته !

لأنك تعجبني يبو ناصر حتى الثماله فضفضت معك شوي ، والسموحه على الإطاله !

هلا بالبناخي وولد العم :magkiss: ..
وينك منقطع عن الشبكة والساحة بالتحديد ؟؟؟؟
الساحة العامة خاصة يابعدي مفتقدة كبار الاعضاء مثل مهند ابو عثرات وابو حمد ..
فالله لايهينك كفاية غياب الاثنين علينا :kello: ولاتطول الغيبة ..
شوفة يوزرك متواجد بالردود قسم بالله تفرحني بدون مبالغة ..
لان احس ان الساحة بخير ولازالت تملك اقلام مميزة نستفيد منها ..


بالنسبة لخليل الشبرمي قصيدته في الحلقة الماضية ,,
ماكنت في المستوى اللي متوقعينه ,,
لذلك متأملين فيه الخير الحلقة القادمة ,,
و يعوضنا بقصيدة جديدة وقوية تهز شاطئ الراحة بعد التأهل باذن الله ..


وتقبل تحياتي ..

يزيد13
28/3/2008, 14:45
السلام عليكم

مشاركة بسيطة حبيت اشارك فيها

هذا كتاب اصدره المتسابق بدر اللامي في شاعر المليون في جزئه الأول

الكتاب يتكلم عن شاعر المليون والتدخلات اللي فيه



رسالهـ .....<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
إلى نزهان بن بستان الغازي الأسلمي الشمري <o:p></o:p>
( دمت رجلا ) <o:p></o:p>
رسالهـ أخرى .....<o:p></o:p>
إلى / عادل الشاهين ( دمت أخا ) <o:p></o:p>
بدر اللامي . <o:p></o:p>
الإهداء<o:p></o:p>
??إلى الجزء الذي لا يتجزأ من بدر اللامي , إلى أخي الصحفي<o:p></o:p>
الرائع / يوسف السالم فقط . <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
مقدمهـ<o:p></o:p>


" شاعر المليون " ... البرنامج الذي شغل الجماهير , وأصبح حديث الناس في كل مكان : المجالس , الشوارع , المقاهي , المرافق التجارية وحتى في الملاعب الرياضية لمدة تزيد عن الأربعة أشهر , كما ساهم بحجب أنظار الدول العربية عن مشاهدة القنوات الإخبارية وحجب أنظار الشارع الخليجي عن متابعة الساحة الشعبية ووصلت شهرة المشاركين فيه من الشعراء إلى نحو 21 مليون نسمهـ كانوا يشاهدون البرنامج ويصفقون له كثيرا ويضحكون مع ضحكه ويحزنون على خروج بعض شعرائه ويغضبون من بعض قرارات لجنته .
هذا البرنامج الذي جعل من برامج ( الأكاديميات ) الغنائية والفنية سلعة رخيصة وبضاعة لا تكاد أن ترى نو الأبصار إلا وحجبت عنها إلى ما هو أفضل وأثمر وأجمل .
" شاعر المليون " البرنامج الذي ادعى الكثيرون أنهم أصحاب فكرتهـ واقسموا على ذلك بأغلظ الأيمان . لا لشيء سوى لأن البرنامج بالفعل نجح نجاحا باهرا لا يمكن أن يتصوره إلا من عايش أحداث البرنامج عن قرب وعايش شعراءه لحظة بلحظة ومشى بين دهاليزه وممراته الضيقة التي لا يمكن أن تراها العين المجردة من خلف الشاشة , والتي لا يستطيع أحد البوح بها أو بأسرارها إلا أن يكون جريئاً جداً وصريحا لا محابيا ورخيصا لكي يقدم على كشف الكثير من الخلطات السرية التي سار عليها البرنامج منذ بدايته حتى نهايته .
في هذا الكتاب نبحر سويا خلف جدران الصمت ونجري سويا إلى " مراثونات " الحكايا التي غابت عن المشاهد بصورة أو بأخرى , نكتب عن كل شي ولن نخفي إلا ما يجلب العار !!!!

نتحدث عن روضه .... ( وما أحب هذا الاسم إلى قلوب الكثير من القراء ) وعن الهاشمي محمد , وعن الـ 46 شاعر الذين مروا من خلال ذاكرة البرنامج بجمال شعرهم , واثبتوا أنهم شعراء ( صنف أول ) حيث أنهم بالفعل فرضوا أسمائهم على الساحة الشعبية رغم أنوف معدي البرامج والصفحات والمجلات الشعبية , واستطاعوا أيضا أن يغيروا الكثير من المفاهيم الخاطئة التي كان الجمهور وساحتهـ الشعبية يسيرون فيها , أو بالأحرى ........ يسيرون حولها .
( سنتكلم ) ولن يجبرنا أحد لأن نغير حرف اللم إلى حرف التاء !!!! ولن يكون هناك أي مجال أصلا للمساومة لأنهـ ما أن تقرأوا هذا الكتاب ... إلا وسيكون قد قرأهـ الآلاف أو ربما الملايين في نفس اللحظهـ .
أيضا لا يفوتني من هنا أن أشكر أخي الجميل / عادل الشاهين الذي أفادني كثيراً في موضوع الصور التي بالفعل لم تكن إلا من شاعر جميل ومصور أجمل .... علما بأنها تنشر لأول مرهـ عن طريق هذا الكتاب وحقوقها ( غير محفووووووووظهـ ) . فــــ / شكراً / عادل . <o:p></o:p>
التوقيع<o:p></o:p>
بدر اللامي<o:p></o:p>



<o:p></o:p>
البدايهـ ....<o:p></o:p>


أذكر البداية جيدا ..... كنت في العمل .... ولا أعرف متى أصلا لم أكن في العمل !! وكان الحدث المفاجئ في تاريخ 29/ 11/ 2006 في ظهر يوم الأربعاء حينما أتت رسالة من ( مجهول ) وأعتقد أن الرقم الهاتفي كان مجهولا فقط ولكن الرسالة كانت بالتأكيد من اللجنة المنظمة لشاعر المليون .
كانت الرسالة طويلة ( قمت بحفظها لدى ) وكانت تقول : ـ
( نبارك لك اختيارك ضمن المتأهلين الـ 48 في برنامج ( شاعر المليون ) نرجو عدم التصريح لوسائل الأعلام حتى 12 / 12 / 2006 في أبو ظبي كما نتمنى تحديد مكان المغادرة بالطائرة لتأمين تذاكر السفر من قبلنا . في رسالة نصية ولكم الشكر )
بدأت بقراءة الرسالة ولم أنتهي من قراءتها ألا حينما ركبت الطائرة بعدها بـ 7 أيام تقريبا, وأجزم أن كل من أتته هذه الرسالة لم يتركها أبدا للحظة ركوبه الطائرة محلقا الى عاصمة الجمال ( أبو ظبي )
وصلنا لأبو ظبي ... وكان هناك الاستقبال الجميل والروح المرحة من كل من كان ينتمي الى هذا البرنامج الرائع سواء إخواننا من مصر أو أخواتنا من سوريا , فقد كان الطاقم الفني للبرنامج كله أجانب وقليل جداً جداً من الخليجيين .....
وبدأت الرحلة الحقيقية ورحلة الكشف عن المحجوب من خلال أول تعارف ,
ولكن قبل الخوض في غمار الأحداث دعونا نستعرض مع بعضنا البعض أسماء المتأهلين الـ 48 للمنافسة على اللقب ولنستعرض تحديدا أوراق الأسئلة التي استلموها وأجابوا عليها قبل دخولهم الأول على لجنة التحكيم .

الجميل في الأمر أن هذه الأسئلة والاجوبه منسية نوعا ما من الشعراء ومن اللجنة ولا يتذكرها ربما سوى القليل ... لأنها كانت قبل الحدث بأشهر , والأجمل في الأمر أن شخصيات بعض الشعراء تغيرت قبل وبعد دخولهم من بوابة البرنامج , وإجاباتهم كذلك , ولكن ما يزيد الأمر روعه هي النرجسية التي تميز بها بعض الشعراء وإعجابهم الامتناهي بأنفسهم والتفرع بالإجابة وكأنه في اختبار دراسي ويريد أن يحصل ولو على ربع الدرجة في الدوران حول السؤال
وما يلفت الانتباه فعلا إجابة السؤال الأخير في الأسئلة المطروحة وكان السؤال كالتالي : ـ ( ماذا ستفعل إذا ربحت المليون ؟؟ )

الكثير الكثير من المشاركين قالوا بفم واحد وإجابة واحدهـ : ـ لكل حادث حديث وأيضا لا ننسى أننا ستبحر بين سواحل الضحك التي تميزت بها بعض الإجابات الساذجة التي لا ناقة لها ولا جمل من صلب السؤال , مجرد فلسفة للفت الانتباهـ ..... وأعتقد شخصياً أنها فلسفة تثير الضحك وتميت القلب .... وللمعلومة فأوردناها كما هي .
أطلت الحديث ..... لكن للتشويق نهاية .... وهاهي بين أيديكم , اقرأوها واقرؤوهم .

<o:p></o:p>
*( نبذه عن حياة الشعراء لن انقلها لعدم فائدتها هنا " ع . ب . ع . ن التميمي" )*<o:p></o:p>

وبعد أن خضنا غمار الأوراق الشخصية لكل شاعر ... أعلم أن الكثير استغرب بعض الإجابات لأنها تحوي الكثير من علامات الإستفهام ... ولكنني تعمدت وضعها هنا لأنني أردت أن تكون كل الأمور أمام القاريء واضحهـ لا يحجبها فلاش كاميرا زائف ......... وليعلم الجميع أن الاجابات كتبت بخط يد الشعراء أنفسهم .....

<o:p></o:p>
من هنا الحكايهـ : ـ<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
وصل الشعراء الـ 47 إلى أبو ظبي ( عاصمة الجمال ) وكان الكلّ متحفظا في أسلوبه , منعزلا عن بقية زملائه الشعراء . وهذا حقّ شرعي , لأن معظمهم , لا يعرف هناك إلا نفسهـ أو صاحبا تأهل معه أو جاءا معاً .
لطبيعة عملي الصحفي قبل الخوض في هذا المهرجان العربي الكبير , كنت أعرف الكثير من الشعراء المشاركين , أما الذين لا أعرفهم من قبل , فكنت أتواصل معهم بطريقة , يمكن وصفها بـــ " المنمقة " , لا دراك أنني سأقابل هذه الوجوهـ لأكثر من شهر , وإذا استمر " الجفاء المتطبع " لن يعرف أحدنا الآخر أبداء , وسيكون مقامنا سيئاً لدرجه لا يعرفها إلا المتصوفون في التعارف ,
وبعض الشعراء ساروا على هذا النهج , فكان هذا كفيلا لنكون في البرنامج " أخوة " بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى .
وبعد أن وصلنا لأبو ظبي , طلب منّا أن يصور كل شاعر الريبورتاج الخاص بحلقتهـ التبي سينافس من خلالها في عدة أماكن , فبدأنا من جديد رحلة جديدة في رحاب أبو ظبي .
البعض صور في " أبو ظبي مول " , وآخرون صوّروا على " شاطئ الراحة " , واختار شعراء التصوير في " شيراتون الكورنيش " , وفي " قصر الإمارات " وهكذا .
توزع الكل داخل إمارة أبو ظبي للبدء في أول منافسة وهي : " المنافسة الروبورتاجية " . وبدأ التصوير .
توالت الصور : الكل في مكان .. لاهٍ عن الأخر بالتصوير . والإعادة والقطع والاستمرار . البعض كان مرتبكا من الكاميرا حيث أنه لأول مرة يراها في حياتهـ ( مداعبة ) , وآخر كان يريد أن يمارس حركاتهـ البهلوانية أمام المشاهد ( أيضاً مداعبة ) . المهم في الموضوع , أ، الكل انتهى من التصوير بعد أن شابت رؤوس المصورين . وبعد يوم شاق , ومتعب . عاد الكل إلى الموقع الرئيسي الذي انطلقنا منه وهو فندق " الساندز " ... ( الله يذكرهـ بالخير ) !
وصلنا إلى الفندق , ورغم الإحساس بالتعب , تجمعنا في بهو الفندق لتبدأ ليلة سهر جميلة لم تغلق محاجرها إلا بعد ارتفاع صوت أذان الفجر . وكانت هذه الصور التي يظهر فيها صديق الشعراء الشاعر ( رعد الشلال ) أيضاَ .

بعد الفجر ذهب الكل لغرفتهـ من يوم حافل بالمشقات .. وباللحظات التي لن تنسى أبدا.
في اليوم التالي , استيقظنا عند صلاة العصر أو بعدها . كانت ملامح النوم طاغية على وجود الأغلبية . هذا اليوم كان الثلاثاء الذي سيبث فيه العرض الأول لبرنامج " شاعر المليون " . لذا , كان لا بد من الذهاب للتحضير قبل اعتلاء المسرح ورؤية ماذا سيحدث .
وهنا كانت الصدمة الأولى , فبعد أن تجمع الشعراء في بهو الفندق أتى وافد من الأردن , اسمه : سليم ؛ ( وسليم ) هذا له حكايات و " بلاوي " كثيرة , (سيتم التطرق إليها لاحقاً ) . قال للشعراء : الباص الذي سيقلهم بالانتظار .
خرج الكل , فكانت المفاجئة بـ " باص عمال’ مستأجر من إحدى شركات مقاولات البناء . لم تفت فرصة التصوير على الشاهين فبدأ بها , وقبل أن يلتقط عادل الصورة أصرّ فهد القثامي على الركوب في الباص . وكان للقثامي ما أراد , كانت هذهـ الصورة ......

عارض بعض الشعراء هذه المهزلة , رفضوا ركوب هذه " السيارة " , لكن سليم الأردني اعتذر لهم , معللا بمليون عذر , ومما قاله أنهم اختلفوا مع شركة المواصلات الخاصة بالبرنامج , فتعاقدوا مع شركة أخرى , سيبدأ العمل معها يوم الأربعاء , أي بعد الحلقة .
وافق الشعراء لطيب منهم ؟ على الركوب بعد نصف ساعة من " الإلحاح المبكي " من سليم . ولمعرفتي السابقة بـ " مصائب " هذا الشخص , وأن أهدافه غير نزيه’ , قررت عدم الصعود إلى الباص . مختلقاً بعض الأعذار , فقلت : أريد إيصال محمد عويضه بسيارة خاصة , لأن الباص يتعبه .
وبعد أن ركب الكل .. بدأت الرحلة إلى شاطئ الراحة , وكان يركب معنا في السيارة الخاصة ( الشمّات ) عادل الشاهين فلم يكن منه إلا أن التقط هذه الصور للشعراء وهم في الطريق إلى شاطئ الراحة .... ( بالباص )
وصلنا إلى مكان تصوير الحلقة بعد ساعة تقريبا , فشاطئ الراحة يبعد عن وسط أبو ظبي نحو 40 كلم .
الأمطار كانت تهطل من كل شقّ من السماء , ونفحات البرد تغزو أجسادنا ... باختصار كان الجو رائعاً .
المفاجأة الأخرى
كنّا أو الواصلين : أنا ومحمد عويضه وعادل الشاهين . أخذنا جولة سريعة في المكان , ولمشاهدة المسرح الذي لطالما سمعنا عنه , كانت المفاجأة الأخرى ! .
المسرح رائع ., بالألوان المنتقاة لتصميم ديكوراته خالية , والـ " ستايل " الخاص بوضعية المقاعد في أرجاء المسرح تشير إلى أن المصمم لم يكن ( عربيّا ) .
تصميم المسرح يوحي لحظة دخوله أنك أمام مسرح أوروبي . ولا ينقصهـ سوى أن تشدو داخلهـ كوكب الشرق أم كلثوم ... طبعا كل هذا خيال شاعر .
المهم ... بدأ العلم , والكل ينشغل بالكل , والطاقم الفني للبرنامج ينقل الشعراء من مكان لأخر , فلم يتبق على بدء البث سوى ساعات قليلة , لم تكن بطيئة كعادتها , بل أسرع من كل ساعات ذلك اليوم بالذات .
حينما دخلنا إلى شاطئ الراحة كان باستقبالنا طاقم البرنامج كلهـ , من معدين ومنفذين ومذيعين ومصورين .. الكل كان هناك , وأيضا نحن كنا هناك . وبدأت الكاميرات تعلم لالتقاط صور شعراء البرنامج . وبدأ عادل الشاهين التصوير معهم ... وكانت هذه الصور الجميلة .
















<o:p></o:p>
( محمد الهاشمي ...... على أتم الاستعداد )<o:p></o:p>


خفايا شاعر المليون
طافت بنا الذاكرة في معالم الشعراء , وذكرياتهم التي من المفترض ألا تنسى . تجولنا بين أسقف الأسئلة وأرضيات الأجوبة .
لنا الآن كل الصلاحية للدخول إلى العالم الذي لم يرهـ المشاهد , وربما قد سمع جزءا بسيطا منه , أي كواليس ( شاعر المليون ) لنبرز الصورة الحقيقية للبرنامج الذي كان محل تساؤل لدى أغلب المشاهدين وجماهير الشعر النبطي في أنحاء المعمورة .
الأسئلة تراود أذهان الجماهير الكبيرة , وعلامات الاستفهام تقف بلا تفسير فوق جدران مبهمة الملامح :
ـ معركة عبدالله عبيان مع اللجنة .
ـ إقحام ياسر التويجري في المسابقة .
ـ خروج ابن الذيب المفاجئ .
ـ زواج الشمري من روضه.
ـ تأهل محمد مريبد العازمي الغير متوقع .
ـ تأهل العصيمي رغما عن اللجنة .
وغيرها من القضايا التي سترد تفاصليها لاحقاً وبلا تحفظات





<o:p></o:p>
رحلة الموت<o:p></o:p>


عادل الشاهين الشاعر العراقي , الذي وشح لباسه بعلم العراق , حينما دخل إلى صالة " المليون " ليلقى على الجمهور واللجنة قصيدة أقل ما يقال عنها إنها ( عصماء ) ,
أبهر الجمهور بيتيه الذي قال فيه :
بغداد وان حلت عليك الجنابه ** تطهري من دمنا واغسلي العار
والله , انه بيت لا يقوله إلا شاعر غاص في بحور الشعر ولم يجلب إلا الثمين .
لعادل الشاعر , وابن عمه الشاعر مزهر خليل الشاهين , رحلة طويلة كان الموت أبسط ملامحها , رحلة تضجّ بالمخاطر وتحفّ بالاعتقالات .. وكل هذا للوصول إلى لجنة تحكيم شاعر المليون التي كانت في عاصمة الجمال ( أبو ظبي ) .
لنروي بعضا من أحداث هذه الرحلة , ثم نستطرد في موضوعنا الذي لا يقلّ أهمية عن رحلة ( الشاهين ) ...
سمع عادل الشاهين بمسابقة شاعر المليون كما سمع بها بقية الشعراء , فأخذته العزة إلا أن يشارك في البرنامج رغم الأمل المفقود كلياً ... ولكن سبحان من بحكمته يسير الأمر كله .
أرسل الشاهين قصائده عن طريق الانترنت إلى موقع المسابقة , أو بالأحرى موقع البرنامج الرسمي , وبدأ الانتظار ... وحانت ساعة الصفر , فبعد إرسال القصيدة بشهرين تقريبا تلقى اتصالا هاتفيا من اللجنة المنظمة , وكان ذلك في تاريخ 19 / 11 : 2006 الساعة 1,30 نهاراً . طلبت المتصلة من عادل إرسال صورة لجواز سفره لإصدار تذاكر السفر , وليقابل لجنة التحكيم في أبو ظبي . لم يصدق عادل ما سمعه , فبدأ بالكلام , والكلام الكثير كعادته الدائمة معنا , ولم تستوعب المتصلة 90% من كلامه , خصوصا أنها ليست خليجية , فأعطت سماعة الهاتف إلى شخص آخر هو " الجميل " محمد الهاشمي . الذي شرح له الخطوات الواجب إتباعها للوصول إلى الهيئة العامة للثقافة والتراث في أبو ظبي لمقابلة لجنة التحكيم .
لم يكن أمام عادل إلا أن وضب ثيابهـ , ( وركز يا أستاذ تركي على كلمة
" وضب " ) . أخذ قليلا من الدولارات واصطحب معه ابن عمه مزهر استعدادا لمغادرة البلاد .
كان التاريخ 20 / 11 / 2006 صباحا , حينما استعد ( الشاهين ) للانطلاق , وكان من المقرر أن تنتهي لجنة التحكيم من جولتها في 21/ 11 /2006 الساعة العاشرة مساءً , أي بعد يوم واحد فقط , فبدأ سباق الزمن أو بالأحرى سباق السرعة .
بدأت رحلة عادل ومزهر من كركوك إلى الموصل الساعة 7 صباحاً بسيارة أحد أقارب عادل الذي اصطحبهما ليظفر بتوديعهما .. فربما ستطول الرحلة , كما كان متوقعا لها . في منتصف الطريق بين المدينتين حدث ما لم يكن في الحسبان : نقطة تفتيش لمجموعة من الأكراد . وعادل من معه " عرب " , والعرب غير مرغوب بهم .
وكان السيناريو المتوقع ... بدأت النقطة بالتفتيش , ثم أخذوهم و " عفسوهم " في صندوق " الهمر " لأقرب نقطة للتحقق ( المهذب !! ) معهم .
بعد ساعتين جاء الفرج , وأطلق سراحهم بشروط وقيود , فما كان منهم إلا الانطلاق بأسرع من لمح البصر ليكملوا رحلتهم ( رحلة الموت ) إلى المجهول .
وصلوا إلى الموصل والساعة تشير إلى 4 عصراً . بدأت مفاجأة أخرى لم تكن متوقعة أيضاً , ولم تقلّ عن سابقتها خطورةً : حظر تجول من قبل الحكومة لوجود بعض المشاكل , واستمر الحظر نحو أربع ساعات .

بعد أن جاء الفرج , ومرور أكثر من 8 ساعات , أخذ عادل ومزهر سيارة أجرة , وودّعا صاحبهما متجهين إلى النقطة الحدودية بين العراق وسوريا في طريق وعر حيث استمر سيرهما به نحو ساعتين .
وكانت أمامهما المفاجأة الثالثة التي كادت أن تقصم ظهريهما , فالنقطة الحدودية تغلق أبوابها الساعة الثامنة مساءً . والساعة تلك اللحظة قاربت العاشرة . فما كان من الحرس إلا أن أوقفهما لأجل غير مسمى .

عرف عادل اسم رئيس النوبة فكتب قصيدة فيه تعدت العشرين بيتا , ولم يترك مدحا أو أسلوبا قائما على التبجيل إلا أتى به دون تردد . وبما أن رئيس النوبة ( قبلي ) أو بالأحرى ( بدوي ) فقد ثارت لديه الحمية , فتحث مع النقطة السورية لاستقبالهما وإيصالهما إلى أقرب مدينة , وكانت ( القامشلي ) ... وفرجت للمرة الثالثة !!<o:p></o:p>
الساعة تشير إلى 11 مساءً حينما أشار مزهر على عادل بأخذ قسط من الراحة وإكمال المسيرة في الصباح الباكر . رفض عادل النقاش في الموضوع . وأخذ سيارة أجرة لتقلهـ إلى العاصمة ( دمشق ) برحلة استغرقت أكثر من 8 ساعات . <o:p></o:p>
وصل الشياهين للمطار ... وكعادة الأعرابي الذي لا يعرف من الحياة سوى بيئته التي ترعرع بها , توجه الاثنان إلى أقرب " كاونتر " للطيران إلى أبو ظبي دون حجز مسبق ودون معرفه بمواعيد الطيران .<o:p></o:p>
لم يكن من الموظف إلا أن قال لهما بالحرف الواحد : عفواً ! لا توجد أي رحلهـ إلى أبو ظبي إلا بعد 5 أيام .. وانتظار أيضا. كانت الكلمات صفعات متواترة تلتصق بوجهـ عادل الشاهين الذي أجهش بالبكاء وسقط على الأرض . <o:p></o:p>
لم يكن حلم عادل المشاركة في " المليون " فقط بل رؤية الخليج العربي عن قرب . جلس في صالة المطار حائرا لا يعرف ما العمل , وبرفقتهـ مزهر الذي كان يحمل من الحزن ما يحملهـ عادل وأكثر . <o:p></o:p>
احتار الاثنان , أشار مزهر على عادل بالعودة إلى أرض الوطن فرفض , وقال : سأبقى هنا إلى أن أتأكد أن لجنة التحكيم انتهت من جولتها نهائيا . ومن ثم سأعود بعد اليقين . <o:p></o:p>
جلس الاثنان في مكانهما ومن شدة التعب .. غزاهما النعاس ولم يوقظهما إلا إزعاج موظفي المطار الساعة 10 صباحا تقريبا . <o:p></o:p>
في ذلك الصباح من اليوم الأخير للجنة التحكيم قام عادل بجولة داخل المطار سائلا الموظفين عن رحلة فيها مكان لراكبين إلى أبو ظبي , ولم يتغير شيء . كان الرفض وعدم المعرفة سلاحين يقتلانه كل مرة يسأل بها أحدا .
الوقت يمر . وعادل مزهر يتناوبان على السؤال عن أي رحلة لأبو ظبي .
مر الوقت سريعا, واقتربت الساعة من السادسة مساءً , ولم يتبق على بقاء اللجنة سوى 4 ساعات .. وحدث ما لم يكن في الحسبان , ولكن هذه المرة بطريقة مغايرة لسابقاتها من المفاجآت :
هبوط إحدى الطائرات القادمة من أوروبا المتوجهة إلى أبو ظبي اضطراريا في مطار دمشق . لم يصدق عادل ما سمعه من ( الكنترول روم ) , فما كان منه إلا أن توجهـ جريا إلى المسؤولين في المطار ليخبرهم أنه يريد الذهاب بهذه الطائرة إلى أبو ظبي . رفضوا في البداية . لكنه طلب منهم أن يتحدث شخصيا مع كابتن الطائرة الأجنبي . فسمحوا له بذلك . وكانت لحظة الفرج . حيث أنه يجيد التحدث باللغة الانجليزية .
رحب الكابتن بهما واستقبلهما , وانطلقت الطائرة متوجهة إلى أبو ظبي وكانت السابعة مساءً . ذهب النوم والتعب وأتى الفرج من الله عزّ وجل , وللمرة الرابعة خلال يوم واحد . لم يكن من عادل ومزهر إلا النظر إلى ساعتيهما لمعرفة موعد الوصول الذي كان مقررا بعد ساعتين تقريبا . لم يغمضا أعينهما طوال الرحلة التي هبطت سالمهـ غانمة بـ ( الشاهين ) إلى أرض أبو ظبي الساعة العاشرة والنصف ليلا .
لم يصدقا أنهما وصلا بهذه السرعة ... خصوصا أنهما يركبان الطائرة لأول مرة .
نزل عادل ومزهر من الطائرة , وقاما بإجراءات الدخول بطريقهـ سريعة وأخذا سيارة أجرة وانطلقا إلى الهيئة العامة للثقافة والتراث لمقابلة اللجنة .
وصلا إلى هناك بعد نصف ساعة , وكان في استقبالهما ( الجميل ) محمد الهاشمي الذي بعث له عادل رسالة يخبرهـ فيها أنه آتٍ إلى أبو ظبي قبل دخوله الطائرة .
وقف عادل أمام اللجنة التي لم يكن أمامها من الشعراء سوى : محمد بن الذيب . وفهد السعدي . ألقى قصيدتهـ الأولى , وكانت بعنوان : " مفخخة " .. اسم مرعب كأنه آتٍ من هناك ليقاتل لا ليلقي قصيدهـ .
رفضت للجنة القصيدة بالإجماع . وكعادته حمد السعيد لم يكسر خاطر عادل . وقال لهـ : " جيب وحدهـ ثانيهـ إذا عندك " . فرح عادل واسمعهم قصيدة : الأوكسجين , فلاقت استحسان اللجنة التي شكرتهـ عليها . إلا أن تركي المريخي لم يجزها والسبب أن القصيدة الأولى لم تعجبهـ ؟؟ ( ماسكهـ غلط ) .
حينما رفض المريخي إجازة عادل .. قررت اللجنة عدم الأخذ بكلامهـ ووضعت عادل ضمن 48 , وهي العادة المتبعة لدى اللجنة . بعد ذلك ذهب عادل وابن عمهـ الذي لم يجز من قبل اللجنة إلى الفندق الذي حجز لهما من قبل هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث , ليبدأ رحلة مليونية طويلة جدا جدا .
بعد ذكر قصة عادل الشاهين ورحلة الموت . لا بد لنا الآن الدخول في صلب موضوعنا الذي سيكشف الكثير من أسرار ( شاعر المليون ) .. وسأورد كواليس الأحداث التي جرت كيفما جاءت معي . ولن أحرص على ترتبيها الوقتي , لأن ما يهم هو ( الحدث )
فحينما نكون قد أبحرنا في محيط المليون الهادئ لا بد لنا أن نكمل المسير إلى أن يصل بنا مركب الأحداث إلى موانيء الحقيقة .
الحقيقة التي طالما كان البحث عنها مضنيا . الحقيقة التي طالما سأل عنها الجمهور , الحقيقة التي لم ترد ...... إلا هنا .

................................................................... وبدأت الحكاية















<o:p></o:p>
الروابه& الرزقي<o:p></o:p>

ربما القليلون من يعرفون هذين الاسمين الشاعرين : أسعد الروابهـ , وهادي الرزقي , وأيضا ربما لا يعرف أحد أن هذين الشاعرين من شعراء المليون الأساسيين في النسخة الأولى للبرنامج .
كيف ؟ عندما تم إبلاغ الشعراء بتأهلهم إلى مرحلة الـ 48 كان بين الشعراء شاعران مميزان هما : السعودي هادي الرزقي , والسوري أسعد الروابهـ . وهما من الشعراء المميزين بشكل كبير وكان اختيارهما في محلهـ . ولم يكن بالواسطة أو غير ذلك من الأساليب الخفية .
حينما أتيت إلى الإمارات فوجئت وفرحت جدا حينما رأيت أسعد الروابه . فهو من الشعراء الذين أحب شعرهم كثيرا . وأعرفهـ شعرياً وليس شخصياً . قبل الدخول في دهاليز شاعر المليون بعد السلام عليه وعلى هادي الرزقي , أخذنا نتبادل أطراف الحديث . وصمدت عندما علمت أن هناك بعض المرضى يريدون إبعادهما عن البرنامج . سألت : كيف ذلك ؟ قالا : ان اللجنة , وبعد أن أجمعت على تفوقهما في المرحلة التمهيدية غيّرت رأيها , أو بالأحرى , بدأت بعض الأيادي تتحكم باللجنة لإلغاء اسميهما من سجل شاعر المليون , وحينما سألت عن السبب , سكتا ولم ينبسا ببنت شفهـ , لأن الموجودين كانوا كثرا ولا يعرف حينذاك الصالح من الطالح .
أخذت أسعد الروابهـ جانبا , فتحدثنا عن الموضوع , والأسباب الخفية وراء محاولة طردهـ والرزقي من البرنامج , فقال : طلبوا منهـ ومن الرزقي ومن لبنان الدوسري إعادة الاختبار للتصوير فقط بحجة أن التصوير الأول كان رديئا نوعا ما , ولا يعرف السبب , وحينما رفض الشعراء الذهاب إلى اللجنة , ذهب ليرى ماذا يريدون , وتفاجأ حين وصل بوجود شاعر إماراتي كان من ضمن الـ 48 في البرنامج , والشاعر ياسر التويجري . عرف المغزى , وقال : دخلت وتوكلت على الله , وإذا بأعضاء اللجنة ترتسم على وجوههم ملامح الغضب , ألقيت القصيدة , وما انتهيت منها جاءت إجابات اللجنة متواترة : لا أجيزك , لا أجيزك , لا أجيزك ...! تفاجأ الروابهـ بالتغير الجذري الحاصل , اللجنة التي كانت تصفق لقصائده , وتؤيد شعرهـ وتريدهـ هو أن يمثل الشعر , أصبحت الآن لا تريد سماعهـ , وتعجز عن أجازتهـ .
سكت الروابهـ وكعادة البدوي الأصيل , كتم غضبهـ , وشكرهم بكل أدب وأعطاهم ظهرهـ وانصرف .
رأيت الحزن في ملامحهـ وأخذت أصبّرهـ ببعض المفردات ( الشمّريه الشماليه )
الى دياره في شمال ( سوريه ) أرسل لي رسالة كتب فيها : " حسب الله ونعم الوكيل على كل من كانت له يد بخروجي " . أحسست أن السماء ستمطر غضبا والأرض ستنشق غيضا ... بالفعل , أتوا به إلى أبو ظبي وظلموهـ وأعادوهـ إلى أهلهـ . والله انه لأمر مبكٍ مضحكٍ في الوقت نفسهـ , كيف هي عقلية فئة من الناس , يأتون بالظلم من كل بلد ويأخذون ذنبه ويتركون .
استطردنا قليلا في حكاية الروابه ... الشاعر الجميل , الشاعر الذي سيلقي ظالمه حسابه من العلي القدير . ولنعد إلى الموضوع الرئيسي .
حينما سمع الشاعر لبنان يما حدث مع الروابهـ عرف أن المسألة غير نزيهه , وكعادة لبنان , لا يحب أن يدخل في هكذا مسائل , أغلق هاتفهـ النقال ولم يذهب إليهم , فما كان إلا أن رد الله كيدهم في نحرهم ودخل لبنان رغما عن أنف من أبي .
أما هادي الرزقي فيعلم الله أني لا أعرف ماذا حصل معهـ بالضبط .. ولأني هنا أبحث عن ما هو موثوق النقل ’ فلن أتكلم عن موضوع هادي , وسأقول أنه شاعر جميل واجه نفس الأسلوب الذي مورس مع الروابهـ فكانت النتيجة ( إخراجه ) لا
( خروجه ) <o:p></o:p>
هذه ..... بتلك<o:p></o:p>

أو كما نقولها بالعامية : " وحده بوحده " , بما أننا أخذنا جزءا كبيرا في حكاية الروابه , دعونا نسترسل في موضوع مرتبط به بشكل بسيط .
أجزم أن ياسر التويجري لا يرف موضوع الروابه , ولا يعرف أنهم وضعوا اسم ياسر مكان الروابه , لأنني أثق تماما بحكم معرفتي البسيطة بياسر أنه يمتلك ( لمعه) في القلب قليل من الناس من يحملها , ولن يقبل أن يكون سببا بخروج أحد من مسابقة ( شاعر المليون ) . خصوصا أسعد الروابه الذي يشاطره اسم القبيلة .
لكن وكما نعرف جميعا , أن الله عز وجل يمهل ولا يهمل , أتت كما يليق لها بأن تأتي , فكما رفضت اللجنة شعر أسعد الروابه بعد أن قبلته , رفض ياسر التويجري رأي اللجنة بقصيدته بعد أن قبله في المرة الأولى . كلنا رأينا ما فعل ياسر أمام لجنة التحكيم حينما ذهب وجلس بجانب الشيخ محمد بن زايد وترك اللجنة تقيم ( الكرسي العنابي ) فكانت ( هذه .... بتلك ) .
وبما أن ياسر التويجري يثير حفيظة الكثير من الناس , دعونا نتطرق لموضوع طلبه من الشيخ محمد بن زايد .
ياسر لم يطلب من الشيخ محمد أن يتكفل بأمور زواجه , بل طلب من الشيخ محمد أن يسمح له بترك المسابقة ليهتم ( ياسر نفسه ) بأمور زواجه . أعرف جيدا أن الكثيرين لم يحبوا ياسر ولا رؤيته على التلفاز , يرون انه يخطئ كثيرا في قصائده . ولكن لا بد هنا من قول الحق : لان الظلم ظلمات يوم القيامة , ولا اعتقد أن هناك من يريد أن يحمل ذنوب الناس فوق ذنبه . فياسر لم يطلب شيئا لنفسه .


<o:p></o:p>
تغيب ابنالذيب<o:p></o:p>

حينما طلب منا الاجتماع في شاطئ الراحة لحضور الحلقة الأولى , كان الكل متواجدا الـ 47 شاعرا باستثناء الشاعر محمد بن الذيب , فكان سؤال الجميع : أين محمد ؟ هل سيأتي أولا ؟ ماذا حدث ؟ , الكل في حيرة , والأخبار تتناقل بين الشعراء . البض يقول انه انسحب , والبعض الآخر يقول انه علم من " مصادره " أن اللقب سيكون للإمارات , فغضب ولم يأتِ , والبعض يقول ... والبعض يقول ...

المهم في الموضوع أن الذيب لم يأتِ إلى الاجتماع المقرر الذي حضره كل الشعراء .
بعد عدة أيام وقبل فترة طويلة من حلقة محمد الرئيسية , علمنا أن أحد الأشخاص أعطى ابن الذيب ( مليون درهم إماراتي ) للخروج من المسابقة , فكان ابن الذيب بين موقفين أمرَّهما ( حلو ) , فاختار ( الأحلى ) , فخرج ابن الذيب دون الرجوع أو الاستئذان من اللجنة المنظمة للمسابقة . ولعل أي شاعر مكانه عرض عليه ذلك لأختار ( الأحلى ) , وخرج دون رجعه . فلا تلوموا ابن الذيب , فهو شاعر ووظيفته شاعر , ولا يتكسّب إلا من خلال الشعر , وفرصة كهذه مستحيل أن تطوف على أحد لديه عقل , كيف ان كان محمد بن الذيب بنفسه .
لكن لئلا نبخس حق البرنامج , كان لا بد لمحمد أن يتميز باللباقة الزائدة , ويستأذن رسمياَ من المنظمين للمهرجان , فهم بالفعل تعبوا كثيرا لتحقيق انجاز شعري وبالفعل حققوهـ , لكن كما يقول بصري الوضيحي ( زلقة حبة الشمري ) . هنيئا لكما ( بالبلايين ) .



<o:p></o:p>
القرعة<o:p></o:p>



القرعة في اختيار المتسابقين الـ 48 وتوزيعهم على حلقات البرنامج الـ 6 الأولى , كانت مفبركة أمام الجماهير فقط ولم يكن بيننا نحن المتسابقين , أي قرعة , بل كان كل واحد منا يعرف متى موعد الحلقة التي سينافس بها , وان راود الشك القارئ في هذا الموضوع أقول له : في إحدى الحلقات , حينما أتت روضه ومحمد الهاشمي لإجراء القرعة على الحلقة القادمة من البرنامج , كان داخل الكأس 8 أوراق فقط . وما هي هذه القرعة التي تقوم باختيار 8 متسابقين من خلال 8 أوراق فقط . وعندما اكتشفت روضة الخطأ , أخذت الكأس , ووضعته خلف ظهرها مباشرة , وأنهت الحلقة بتوديع ( بارد ) نوعا ما .


<o:p></o:p>
مطالبة تركيالمريخي بفوز أحد الشعراء<o:p></o:p>


بعد نزول فيصل اليامي , وعبدالرحمن الشمري للتصويت , ومرور أسبوع حافل بالتفكير والتعب وانتظار إعلان النتائح , وفي حديث منعزل بين أعضاء اللجنة ومن يتبعهم من الرعية التي دائما ما تقف معهم وذلك من باب ( التملق ) ! قال تركي المريخي محدثا أحد أعضاء اللجنة من منطلق غريب نوعا ما : لا بد لنا اليوم أن نمنح الفوز لأي شاعر إماراتي منعا للإحراج , لأن الحلقة الأولى لم يفز بها أي إماراتي , ولا بد أن يفوز أحد شعرائهم الآن !.
كان يتحدث كشخص يتكسب الرضا ممن أمامه , وكأنه لأول مره يوضع بمكان بهذا الحجم وكأنه فوجئ به ولا يريد أن يؤخذ منه ؟
كان يتحدث وكأن إخواننا الشعراء الإماراتيين غاضبين من نتائج الحلقة الأولى , ولا يعرف الأستاذ تركي أن الشعب الإماراتي أكبر من أن يغضب أو يرضى من أجل مسابقة !.
وفعلا , انتهت الحلقة الثانية والفائز بالمركز الأول ( إماراتي ) , كما أمر تركي قبل الحلقة . فأين هي الأمانة التي تحدثتم عنها يا لجنهـ ويا طاقم إداري ؟


<o:p></o:p>
تركي الميزاني ونسبة من مبلغ التصويت<o:p></o:p>


بعد أن انتهت الحلقة الثانية من البرنامج , بخذلان لجنة التحكيم كل الجماهير لاختيارها الغريب الذي جاء على غير ما عهدتهـ الحلقة الأولى من إنصاف , جاء دور تركي الميزاني مستخدما كل ما يملك من أسلحة التأهل لمرحة الـ 24 وكان هذا حق بسيط من حقوقهـ .
أجتمع بعض أعضاء اللجنة مع مجموعة من الشعراء في أحد الأماكن الجمية في مدينة الجمال ( أبو ظبي ) , وكان بين الحضور تركي الميزاني , فكانت فرصته التي من خلالها يعرف مصيرهـ في الحلقة القادمة , خصوصا أن الكل بدأ يشك في طريقة اختيار اللجنة للفائزين , وهل هي من اختيارهم ؟ أم هناك أيادٍ خفية لمسألة الاختيار ؟ .
وبينما الكل يتناقلون أطراف الحديث , خطف تركي الميزاني الأضواء بقولهـ : في الحلقة القادمة إذا لم أفز وأتأهل دون النزول للتصويت سأطالب المنظمين بـ 30 بالمئة من نسبة الأصوات التي سترشحني للفوز , لأن جمهوري كبير وسيصوت بكثافة .
استغرب أعضاء اللجنة هذا الكلام ولم يصدقوا , إلا أن الميزاني بقي على موفقهـ ولم يتنازل عنهـ : إما الفوز أو نسبه من مبلغ التصويت ... ويعد أن طال النقاش في هذا الموضوع . أنهاهـ الميزاني بقولهـ : إما 50 % من التصويت أو الفوز في الحلقة الثالثة . ونلاحظ هنا أن النسبة زادت من 30 % إلى 50 % . هنا عرفت اللجنة أنه لا سيبل للتفاهم مع الميزاني , وكما عهدنا اللجنة الجميلة , رضخت للأمر , ووعدت تركي من خلال سكوتها وعدم إجابتها , بالفوز في الحلقة الثالثة بشرط أن يتنازل عن طلبهـ غير المتوقع .
وفعلاً , الحلقة الثالثة أسفرت عن فوز الميزاني بالمركز الأول والسكيبي بالمركز الثاني , وهذا الموضوع لم يثر غرابتنا لأننا كنا نعلم بنتيجة فوز تركي قبل دخولهـ . لأن الجلسة التي تحدثنا عنها بين تركي واللجنة , لم تكن تخلو من بعض شعراء المليون الذين صعقوا بما سمعوا وما رأوا , فلم يكن منهم إلا تناقل أحداث الجلسة فيما بينهم . إلى أن وصلت الى هنا بين أيديكم لتعلموا أن ما كل ما يعرض يمتاز بالأمانة .


<o:p></o:p>
( وان ) ومشكلتها مع اللجنة الشرعية<o:p></o:p>

تكررت هذهـ الـ ( إن ) كثيرا بين الشعراء , وكان لها صدى كبير بين الشاهدين لدرجة أن ( المصوت ) مستعد لأن يصوت بنفسه إن سمع ( إن ) .
السؤال هنا : ماهي قصة الـ ( إن ) مع اللجنة ؟ وهل لها أشكال وألوان مختلفة ؟ يقول الشاعر السوري الرائع محمود الفضيلي :
وإن صارت الدعوى حميا ومنسب والله لخلى ساحة الشعر نيران الـ ( إن ) هنا تسمى الـ ( إن ) الشرطية , وبمعنى أوضح : ـ
( إن صار كذا .... سأفعل كذا وكذا ) . وأي أنها لا تتحقق إلا بشرط .
وكان بيت الفضيلي جميل , وصريح لأبعد الحدود , وقالها بالحرف الواحد ... ان ابتعدت قصة شاعر المليون عن ( الشعر ) واتجهت للفزعة ( كما حصل طبعا ) ...
سأجعل من ساحة الشعر نيران .
بعد انتهاء محمود من القاء قصيدته وارتاح قليلا , فقصيدته كانت تتطلب جهدا لا لقائها !! قال له أحد أعضاء اللجنة : انك تعنصرت في هذهـ القصيدة وابتعدت عن الشعر , وكذا وكذا ....
واذا بالسيد غسان يقول لهـ : أنت بدأت بشعر ثم اختبأت خلف جدران القبيلة , والمشكلة هنا أن الذي استخدمه هنا محمود شرعي لأبعد الحدود وكان زيادة على أنهـ شرعي , ( شرطي ) أيضا ..
حاول محمود التوضيح ولكن .. لا حياة لمن تنادي .
في نفس الحلقة جاء دور شاعر المليون محمد بن فطيس الذي يستحق ما نالهـ , فهو بالفعل كتب وأبدع , ويعرف جيدا أنني قبل ان تبدأ المسابقة قلت لهـ : أنت شاعر المليون , فضحك وقال : الله يسمع منك . تواضعا لا أكثر .
المهم ... دخل ابن فطيس , وألقى قصيدته قال هذا البيت :
وان عودت بين القبايل فزعهـ ****** أنا اشهد ان لي فاللوازم لابه
نفس الـ ( إن ) وفي نفس المكان والتوقيت , ونفس الوظيفة والدور , لكن العجيب ان اللجنة لم تعلق بشئ , واكتفت بالتصفيق ؟
أليست هذهـ هي الـ ( إن) التي تأزمت أحوالكم حولها ؟
لماذا كانت شرسة من محمود وجميلة من ابن فطيس ؟
الى الآن وأنا في حيرة من هذا الموضوع : تصرف اللجنة مع الفضيلي كان قبيحا نوعا ما , وكان لا بد من اللجنة أن تشير ولو مجاملهـ , عن النقطة التي نوقش فيها الفضيلي لئلا تنكشف أمام الناس , وربما اللجنة لم تتمرس في ذلك الوقت على التمرير , فكانوا يتكلمون وكأنهم في ساحة معركة ومبدأهم : " اللي مش معانا ... ضدنا " . هنيئا لكم بهذهـ العقول النيرة !


<o:p></o:p>
رنج محمدعويضهـ<o:p></o:p>


بعد أن ألقى محمد عويضهـ قصيدته الجميلة على الجمهور واللجنة ( الكريمة ) ومرت عليهم مرور الكرام , كان من بين أعضاء اللجنة ( طير حر ) لم يجعل من جلوس محمد عويضه عادياً , وأكيد كلكم يعرف هذا الجميل : حمد السعيد , بعد أن انتهى محمد من الإلقاء وجاء دور اللجنة , ووصل الى حمد السعيد , قال حمد لينبه بعض المتواجدين من رجال الأعمال : " كيف حال ( الكورولا ) يا بو عويضه " ... بقصد أن يلفت الانتباه أن محمد حالته المادية صعبة نوعا ما ... ضحك أبو عويضهـ وقال : " توفي بالغرض " .
بعد ذلك انتشرت الإشاعات أن محمد عويضهـ تسلم من شخصية معروفة سيارة " رنج روفر " وبيت , ومطعم , و 10000000 و .. و .. .
ولا يعلم من أطلق الشائعة أن عويضه إلى الآن لم يغير " الكورولا " ... إلا انه أجرى بعض التعديلات عليها مما أعطاها شكلا أجمل من السابق , وكتب على الزجاج الخلفي " شاعر المليون .
أرجو الله أن يرزقك " الرنج " يا محمد ... وأتمنى ألا تنساني .








<o:p></o:p>
القلم الأخضر<o:p></o:p>

قبل دخولي الى الحلقة بأيام معدودة ... وكانت حلقتي حسب ما أذكر ( الحلقة السادسة ) ... كنت اسجل الروبورتاج الذي هو عبارهـ عن مقطع قصير يعرض على الشاشة قبل نزول الشاعر للمسرح . كان في مكان التصوير . الشاعر / حمد السعيد واعجب كثيرا بالروبورتاج . خصوصا انني كنت اعلن ولائي الشعري التام لوطني . حينما قلت : ـ
ها نحن هنا أتينا من بلاد الحرمين ندق نواقيس الخطر
ونعلنها للجميع أن الشعر لم ولن يكتب إلا بالقلم الأخضر

لم أكن أعلم أن هذه المقولة ستثير حفيظة بعض أعضاء اللجنة , كما ستزعج المنظمين للمهرجان عن بكرة أبيهم , لأنني كنت واهما بأن العقول التي أمامي أكبر من ريبورتاج ... لكنني بالفعل كنت واهما .
حينما انتهيت من القصيدة , أبدى غسان الحسن إعجابه , وقال حمد السعيد : ماذا تقصد بالقلم الأخضر ؟ وكأنه يقول , انتبهوا يا أهل السعودية , هذا ولدكم , بعد ذلك صفق العميمي بطريقته الخاصة , عندها وصلنا إلى العقول النيرة فبدأ على المسعودي الذي لا نختلف على ابداعه وتحيزه للشاعر المبدع وانصافه الأكثر من معقول للقصيدة وأنه الشخص الوحيد من الجنة التحكيم الذي كان بالفعل ذو حق في مكانه .
قال المسعودي : الإبداع يا بدر لا وطن له ... ولا يجب أن تربطه بوطنك فقط .
قلت : ـ البعض تحدى بأشياء أخرى ولي الحق بالتحدي فياسر التويجري تحدى بعين جالوت .. ولنا الحق بالتحدي بما نشاء .
قال : لكنك همشت الدول الأخر . وأردف : وأيضا كفانا جلدا للذات !
سكت , لأنني كنت أطمح للتأهل عن طريق اللجنة وليس التصويت , وكان قلبي يجيب عليه ويقول : أن نجلد ذاتنا أفضل من أن نجلد يا أستاذ على .
ذكرنا في سياق الحديث أن ياسر التو يجري قال في ( ريبورتاجهـ ) : نحن هنا في معركة عين جالوت . ( ركزوا هنا )
حينما كنت أتكلم مع المسعودي كان تركي المريخي يسأل الدكتور غسان الذي كان مغلوبا على أمره من هذا " التركي " ويقول لهـ : معركة عين جالوت كانت بين من ومن ؟
غسان : بين المماليك والتتار .
تركي : ومن فاز ؟ .. ( يحسبها مباراة )
غسان " المماليك ... المسلمون .
عندما انتهينا أنا والمسعودي من النقاش . أتي الدور ليتكلم تركي وليس لينتقد .
قال تركي : أنت تقول معركة عين جالوت ... ها ؟ ... طبعا بضم الهاء واخراجها من الأنف .
قلت : نعم .
قال " معركة عين جالوت انتهت بانتصار وليس بهروب ... ويقصد ( خروج ياسر من المسابقة ) .
ضحكت من هذا الكلام , وتذكرت موقفه في الحلقة السابقة حينما خرج التويجري من المسابقة . لا اذكر إلا أنك قمت يا تركي وصفقت لبيت ياسر التويجري بعد خروجه من المسابقة . وتركه اللجنة والجلوس مع كبار الشخصيات . ( لا يعرف أحد لماذا قمت ... بل ربما نعرف لكن لا نريد أن نعرف ) ؟!


الآن تقول إن ياسر هرب وتدعي ( الفرعنة ) يا أستاذ ؟
ضحكت , والحمد لله أن الحديث وصل إلى هذا الحد فقط , لأن أعصابي وقتها بدأت بالتدهور , خصوصا أنني انتهيت من الماء فكيف لي أن أتيمم .
بعد ذلك . انتهت الحلقة بخسارتي أنا وصديقي عبدالله عبيان اليامي . فتمنيت لو كنت أعرف أن الأهدل سيتفوق علينا شعريا , لكان لي مع اللجنة كلام آخر .
وبما أن مقولة ( القلم الأخضر ) انتشرت انتشار " الشحاذة لدى شعراء المهايط " كان ما لا تحمد عقباه .
بدأ البرنامج بتغيير مساره شبه ( الأعوج ) وبدأ خروج ( الأبطال الخضر ) يتتالى : من محمد بن ساقان ... إلى فيصل اليامي .... إلى شاعر الإبداع عبدالله عبيان ...
إلى شاعر الشعراء صالح السكيبي .. إلى فهد القثامي .. إلى على الريض ... وهكذا , وقد خاف البعض ألا يصل إلى الدور الأخير أي سعودي .
أثناء مرحلة الـ ( 24 ) من شاعر المليون تلقيت اتصلا من إحدى الشخصيات المؤسسة للبرنامج يخبرني فيه عن عزم البرنامج لتغيير مساره واعطاء المليون والبيرق لأي شاعر ومن أي دولة , غير السعودية , ليس كرها ... لا والله ولكن رغبة منهم بأن لا تصدق كلمتك حينما تكلمت بـ ( القلم الأخضر ) .
استغربت كثيرا من هذا الكلام , وأيقنت أن العقول , التي سمحت لنفسها بأن تفكر بهذه السطحية , وتعتبر أن التحدي الذي قمت به اهانة للغير , مريضة أرهقها النوم في العسل .
وقد رأي المشاهد بأم عينه ما حدث في الحلقة الأخيرة , وكيف أخذ البيرق ابن فطيس في وجود ثلاثة شعراء سعوديين تواتروا في المراكز الأولى , ولكن بعد ( الأول ) .

<o:p></o:p>
استفزاز مباركالمنصوري<o:p></o:p>


بعد حادثة " القلم الأخضر " , والإزعاج الذي سببه لطاقم البرنامج ومنظميه , بدأت الحرب الإعلامية بين الطرفين ؛ ففي حلقة مبارك المنصوري سأل المذيع مبارك المنصوري عن رأيه بالمليون ومن سيأخذه , وقال له بالحرف الواحد : " ماذا تقول لمن يقول أن الفوز للقلم الأخضر ؟ ( ويقصد بذلك بدر اللامي ) .
قال المنصوري : " المليون بإذن الله إماراتي ولن يخرج من الإمارات ... " .
لم يكفِ هذا المنصوري ولا غيره , لأن ( القلم الأخضر ) سبب لهم الكثير من الإزعاج . فبدأ المنصوري بمواويله التي يتغنى بها أمام الجماهير , بـ ( أبيض اللون ) وغيره ... , ولم تحرك اللجنة ساكنا , وهم من قالوا لبدر اللامي حينما أعلن الولاء المليوني للوطن : " أن الإبداع لا وطن له ... وكل بلد به مبدعيه ... " .
ليس هذا فقط , بل توالت سقطات المنصوري حينما اعتبر نفسه الكابتن على الشعراء , حينما أعلنا على الملأ , ولم يتكلم أي من أعضاء اللجنة أو المنظمين بل صفقوا له ... ( لأن الباشا بيحبو ) . وكلنا يعرف أن المنصوري لم يرق إلى مرتبة شاعر إلى الآن .. فكيف يكون الكابتن عليهم ؟ لكن صدق المثل القائل : " أهل العقول في راحة " .







<o:p></o:p>
تأهل محمدالمريبد الغير متوقع<o:p></o:p>


نعم , " غير متوقع " من المنظمين للبرنامج , والمتوقع من الجمهور . حينما بدأ التصويت في الحلقة 10 على ما أذكر . للشعراء : محمد مريبد , مبارك المنصوري . خالد رافع . عبد الرحمن الأهدل . بدأ الكل بالتخمين : من هو الفائز ؟ وكانت الترشيحات لمحمد مريبد , والجزم بفوزهـ .
وهذا المتوقع أصلا , ليس لفشل من معه شعريا , بل لأنه تفوق ببعض النقاط عمّن معه من الشعراء . ولا يعرف مريبد وجمهورهـ الذي كان يصوّت لهـ أن هناك مكائدَ تحاك من ورائهـ دون علمهـ .
نعم , كانت هناك خطة محكمة كبقية الخطط التي سبقتها وأخرجت عبيان وغيرهـ , لإخراج مريبد , ليس لشيء , لكن ليكون مبارك المنصوري ممثل الإمارات في مرحة الـ ( 6 ) شعراء .
في الحلقة المرتقبة , عندما وقف مريبد والزملاء على المسرح , وضع على الشاشة ترتيب الشعراء بحسب تقييمهم من اللجنة في الحلقة التي سبقت هذه الحلقة , وكان الترتيب كما يلي : محمد الأول , مبارك الثاني . خالد الثالث . والأخير ... عبد الرحمن الأهدل .
في هذهـ اللحظات كان المايكروفون لدى روضهـ , ومحمد الهاشمي في بحر آخر , ولا يعرف ما الذي قالتهـ روضهـ , خصوصا أن معظم كلامها ( غير مفهوم ) .
انتقل المايكروفون فجأة لمحمد , فاسترسل قائلا : " خربت علينا المفاجأة روضهـ , ونعتذر من جمهورنا الكريم .. خلاص الكل عرف ... محمد مريبد الفائز في هذهـ الحلقة " . صفق الجمهور وتعالت الأصوات بالتأييد حين سماعهم هذا الخبر المفاجأة غير المتوقعة , خصوصا أنهم كانوا يخططون لفوز مبارك المنصوري , لكن صدق المثل القائل : رب كلمة قالت لصاحبها ... دعنى , وهذه الكلمة سخرها الله لتخرج من فم محمد الهاشمي الذي حسب أن تقدير اللجنة في الحلقة السابقة هو تصويت الجمهور . فنطق لها دون أن ينتظر الورقة التي بها اسم الفائز من قبل المنظمين , وليس من قبل الجمهور واللجنة .
فرح محمد مريبد في البداية لانتقاله للمرحة النهائية . وبعد خروجهـ من المسرح قابلتهـ إحدى الشخصيات المؤسسة للبرنامج الذي أعرف اسمهـ جيدا , لكن لا داعي لذكرهـ , قال لهـ : " أنت لست الفائز بالحلقة ... إنما مبارك المنصوري .. لكن أخطأ المذيعين أمام المشاهدين , ولا بد أن تعود الآن كي يتم إعادة الاختيار " .
تفاجأ مريبد , وسكت , وعندما قابل أحد الشعراء , ليبارك لهـ , سرد له الحكاية , فطلب من مريبد الخروج من شاطئ الراحة على الفور , وعدم الإصغاء لهم , فخرج مريبد من المسرح , ليعلن أنه الفائز الأول رغما عن الأنوف التي أبت .
بعد انتهاء الحلقة , وصل خطاب رسمي للمذيع الجميل محمد الهاشمي , يطلب منه أخذ جميع متعلقاتهـ الشخصية , لأنهـ طرد . خرج الهاشمي من البرنامج . لكن حينما علموا أن الهاشمي لن يسكت , وسيتكلم عن كل ما حدث في البرنامج من تعديات على التصويت وغيرها من لأمور التي لا يعلم بها أحد , حاولوا إرضاءه بإرجاعهـ مرة أخرى للبرنامج . قبل بداية الحلقة التي تلت حلقة مريبد مباشرة بيوم واحد فقط . وهكذا تأهل مريبد وخسر ( كابتن الحارة ) . ( ويمكرون ويمكر الله , والله خير الماكرين )







<o:p></o:p>
التعويض<o:p></o:p>

يقال – وهنا أقول : ( يقال ) , لأنني بالفعل لا أعلم بهذا الأمر – إن مبارك المنصوري استلم تعويضا ماليا بسبب خسارتهـ غير المتوقعة بلغ : مليون درهم إماراتي , والعهدة على الراوي .


<o:p></o:p>
تعويض التعويضوالحدث البغيض<o:p></o:p>


حينما خرج مبارك المنصوري من المسابقة , وبعد أن سقطت الراية التي كانوا يحملونا على أكتافهـ ( سهوا ) , لم يتبق من الشعراء الإماراتيين الذين يتمتعون بالإلقاء المسرحي الذيبي , نسبهـ للشاعر محمد بن الذيب , إلا شاعر واحد هو الشاعر : عبد الله الأحبابي , فكان هو ثقب الإبرة الذي يتمنى أن يخرج من خلالها المنظمين .
حينما انتهت الحلقة التي تسابق فيها أربعة من الشعراء , كان ضمنهم الاحبابي والسكيبي , بدأ الجمهور بالتصويت .. ظنَّا منهم أن التصويت نزيهٌ .
وانقضى أسبوع كامل حمل معهـ ملايين الريالات التي لا نعرف حتى الآن أين ذهبت , ومن الأحق بها : الشاعر أم المنظمون , أم الاثنان معا ؟ وان كان الاثنان , فلماذا تمتع بها طرف واحد فقط ؟ .
انتهى التصويت , ولم يعط مقدم البرنامج مجالا لهتافات الجمهور لأن تصل إلى مسامع اللجنة أو المنظمين , فبمجرد صعود الشعراء على خشبة المسرح أعلن النتيجة . وكان كما هو متوقع ( التعويض ) عبد الله الأحبابي .
كان الأمر في البداية , لم يكن هناك دليل على أنها لعبهـ فقط لا أكثر ولا أقل فنتيجة التصويت تبرهن أن الأول وبلا منازع هو عبد الله .
بعد أن خرج الشعراء من المسرح , بثّ إعلان تجاري عن مجلة شاعر المليون فكانت الطامة ! فحينما بدأ الإعلان لمن يكن المنظمون يعلمون بوجود خطأ كبير على غلاف المجلة , وهذا ما كان ينقص المشاهد لتكتمل الصورة , على الغلاف كانت هناك 9 صور للشعراء الذين تأهلوا , والذين سيتم الاختيار منهم في الحلقة التي سيبدأ بثها , وكان تقسيم الشعراء على النحو التالي : 4 شعراء من الحلقة الأخيرة في تصفيات مرحلة الـ ( 24 ) وهم : عبد الله عبيان , تركي الميزاني . فهد السعدي , راشد بن فطيمه . و5 صور للشعراء المتأهلين للمرحة النهائية وهم : محمد مريبد , يوسف العصيمي , عبد الرحمن الشمري , محمد بن فطيس , وعبد الله غريب الأحبابي , وهنا الطامة , إذ كيف وضعت صورة عبد الله غريب على غلاف مجلهـ نزلت إلى الأسواق ولم يتأهل إلا قبل خمس دقائق فقط من بث الإعلان عن المجلة .
وهذهـ صورة العدد المعلن عنهـ :

هنا أيقن الجميع أنها مجرد لعبة لإخراج السكيبي , وإقحام عبد الله غريب , خصوصا أنه الإماراتي الذيبي الوحيد المتبقي في المسابقة .
هنا ضحكت كثيرا من هذا الانعدام الفكري الذي بدأ يسير عليه البرنامج في نهاياتهـ .
عندما اكتشف المنظمون أنهم وقعوا في خطأ لا يغتفر , قرروا أن يعالجوا الموقف بالتضحية بالشاعر عبد الله غريب , والاكتفاء بالخمسة الباقين . فكان الموقف محرجا للغية للشاعر وللجنة المنظمة .

<o:p></o:p>
طرقــــــاعـه<o:p></o:p>

طرقاعه اسم لشخصية كانت مشاركة بالبرنامج باسم : سليم , وهو وافد أردني أو عراقي ... لا أعلم بالضبط من أين هو , ولكن ما أعلمه جيدا , أنه ( طرقاعه ) .
كان كثير المشاكل , يمشي بـ " طاووسيه غريبه " , لا يرى أحداً من الخلق سوى من يمده بالمال أو من يصفعه , إنسان عجيب نوعا ما . كانت اللجنة والمنظمون للبرنامج يلقبونه بـ ( طرقاعه ) , وهذا الاسم مأخوذ من الجنوب العراقي تحديداً , ويطلق على المتطفل الذي يسير أموره العملية بـ ( البقشيش ) , و ( طرقاعه ) بمعنى أوضح ( المصيبة ) .
أذكر ذات مرة , كان يناديه المسعودي بهذا الاسم أمام الملأ فكان يضحك , وكان لسان حاله يقول : " من قدك يا سليم ... على المسعودي على سن ورمح يهنيك ... " , فكان والله شيء مضحك مبك .
( الطرقاعه ) تعوّد على أمر غريب لم أره في شخصية أخرى إلا ( النوادر ) , كان يسعى بالنميمة بين الشعراء بأي شكل من الأشكال , حتى بات الكل يكرهه . كان يقوم بنقل صورة سيئة عن الشعراء لدى المنظمين , حتى بات الكره حاجزا بين الشعراء والمنظمين , والسبب كله ... ( الطرقاعه ) الذي اختلق مجموعة من الحكايات عن الشعراء , ظلم الكثيرين , وسعى لقطع رزق الكثيرين , كان دائما يسعى بالسوء , والمصيبة أنه كان يجد آذاناً صاغية , ( شريفة والله ) , تسمعه , ولا ذنب لهذه الاذان , لأنه كان ينقل الأمور بصفة شيطانية قذرة .
يقشعر منها حتى البدن .
أذكر هنا عمّا فعله مع الشاعر عادل الشاهين :
عندما جاء الشاهين من العراق كان متحمسًا لرؤية أحد الشخصيات البارزة في الإمارات , وكان دوما يسأل عنه , وكيفية الوصول له . وفي يوم كنا نجلس في احد المقاهي , تحدث عادل الشاهين عن نفس الموضوع , وكان ( طرقاعه ) بيننا , ( طبعا ليقوم بنقل حديثنا تفصيليا مع حشوه بـ 99% من الكذب والبهتان إلى المنظمين ) , حينما سمع سليم الكلام اشتاط غضبا , وبدأ يقول كلاما غير مفهوم نوعا ما , ضحك الشاهين ضحكة ( صفراوية ) , وبدت على ملامحه أثار الاستغراب
سأله عن سبب هذا الغضب ؟ ولماذا كل هذه التفاهات التي ينطق بها ؟ فقال ( الطرقاعه ) : " لو فكرت أصلا بأن تقابل أحدا هنا سيضعونك في ( البلاك ليست ) أي في القائمة السوداء " . استغرب عادل ولم يعرف ماذا يقصد هذا الشخص بـ ( البلاك ليست ) , فسكت ولم يرد , لكن سليم استطرد قائلا : " أنك ستغادر الإمارات غداً , وستعود حينما يحين دور حلقتك " . فأخذت عادل العزة , وقال : " أنا أصلا لا أريد أن أجلس في مكان يجلس فيه ( ....... ) زيك " . وما بين القوسين كلمة " شمرية " بحته .
عاد عادل الى الفندق ليوضب حاجياته . اتصل بي وهو في حالة غضب لا يعلمها إلا الله . هدأت أعصابه , وأجبرته ألا يفعل شيئا ريثما أعود إلى الفندق , وأعرف القصة بالضبط . حينما وصلت كان وضع عادل سيئا جدا , وكان يتمتم بكلام لم أفهم منه إلا القليل .
خرجت من الفندق , وأجريت اتصلا مع الأستاذة نشوى الرويني ( أم عبد الله ) , فتفهمت الموضوع . اتصلت بـ ( طرقاعه ) وكالعادة .. ( وبخته ) قليلا , وقالت : " إن عادل لن يسافر حتى انتهاء حلقته , وان لم يعجبك هذا الشيء غادر أنت البرنامج " . ورجع ( طرقاعه ) إلى عادل ليعتذر منه , لكن عادل وكعادته مع الصغار , قام بطرده من الفندق أمام الجميع .
لكن ما زال هذا الـ ( طرقاعه ) يحفر للشعراء لدى المنظمين حتى بعد انتهاء البرنامج . فأصبح هذا الشيء مرض مستسري في عروقه ..... شفاه الله ( آ ميـــن ) ..... انتهى


<o:p></o:p>
العصيمي ( يوسف )<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
في الحلقة ما قبل الأخيرة لبرنامج شاعر المليون , صدم الكل بقرار اللجنة ( الجائر ) نوعا ما على الشاعر السعودي يوسف العصيمي , حينما مُنح أقل درجة شاهدها البرنامج , وهي ( 22من 50 ) بقرار جماعي أثار استغراب الجماهير والشعراء .
بعد هذه الحلقة , تلقيت اتصلا الواحدة ظهرا حسب ما أذكر , وعندما رفعت السماعة فوجئت بأنه من ( الشاعر البطل ) يوسف العصيمي . فرحت كثيرا بهذا الاتصال , وأخذنا نتبادل أطراف الحديث , وسألته عن السبب الذي جعل اللجنة تعطيه 22 من 50 , ولماذا هذا الحكم الجائر , لا سيما أن قصيدته جميلة ؟ فقال لي : اللجنة اعتقدت أن هذه القصيدة ضدها , وأنها عبارة عن هجاء مباشر لها .
قلت له : ولماذا تهجوها ؟.
قال : لأنها ظنت أنني اكتشفت أنها غاضبة من تأهلي للمرحة ما قبل الأخيرة , فقاست الأمر على أنني آتٍ إليها بغضب كانت هي تحمله وليس أنا .
فوجئت بهذا الكلام , فقصيدة العصيمي كانت هجائية ( قومية ) , وليس للجنة , حسب رأيي , علاقة بها , إلا إذا كانت تريد هي ذلك عنوة .
بعد وقت من الحديث , فوجئت بصدمة أخرى كانت من العيار الثقيل , حينما قال لي : أن أحد أعضاء اللجنة اتصل به , وقال له بالحرف الواحد : " إن حمد السعيد , وتركي المريخي , وضعا درجة 0 من 10 في التقييم " . بعد هذا الكلام , أيقنت أن العصيمي خاسر , لكنه ختم المكالمة , بقوله : " لا تخاف على ّ .. أنا وراي لطامة العايل عتيبة " .
قلت له : " كفو " .
وقد أتت الـ ( كفو ) في محلها , فرغم الدرجة الوضيعة التي كسبها من اللجنة .. تأهل إلى المرحلة النهائية وخسر الجولة الشاعر الإماراتي الذي لم تأتِ رياحهـ على ما تشتهي السفن ّ ! .

<o:p></o:p>
الدكتور عبيان ... والحسن غسان<o:p></o:p>

بعد الحلقة التي ظلم فيها العصيمي , وأعطي أقل الدرجات من قبل لجنة التحكيم . كانت اللجنة مدعوة على العشاء في منزل محمد خلف , وكان ضمن المدعوين ( الدكتور ) عبدالله عبيان اليامي , الذي أخذ هذا المسمى بعد أن أسكت الحسن أمام الملأ , فحينما بدأ الكل بالنقاش وأتي الحديث عن يوسف العصيمي والدرجة التي أخذها , قال عبيان : " والله حرام أنكم أعطيتوا العصيمي هذه الدرجة , وأنا أشوف أنه يستحق أكثر خصوصا أن قصيدته كانت مميزة " .
استشاط غسان الحسن المتحدث الرسمي للجنة شاعر المليون غضبا حينما سمع هذا الكلام , وبدأ الاحمرار يصعد تدريجيا في ملامح وجهه من الأسفل إلى الأعلى , فانفجر , وقال لعبيان دون استحياء : " كلمة ( حرام ) لا تقال لنا بل تقال لك أنت " , ( وكأن الحسن يحسبها شتيمة ) .
تعجب عبيان من الطريقة التي تحدث بها غسان , فوضح له بأسلوبه الجميل : انه لا يقصد الشتم في حديثه عن العصيمي , بل أراد أن يوضح أنه يستحق أكثر من هذه الدرجة . لكن غسان لم يستوعب الحديث الودي من عبدالله , وقال :
" إن اللجنة لها الحق بأن تفعل ما تريدهـ , ولا يحق لأحد التدخل في أمورها , وهي فوق كل من يتكلم " . واستطرد دون توقف .
فقد عبيان سيطرته على نفسه ( وغضب الحليم ) وبدأ إعصاره بتوجيه سيل من الكلام المؤدب المنمق إلى الحسن غسان , واستهله بتوبيخ بسيط ومهذب كأخلاق عبيان , وبدأ يكيل له من الألفاظ التي تعلمه آداب الحديث مع الرجال , وأن لا يغتر في مكانه الذي لا يسمن ولا يغني من جوع , وأن من وضعه هنا لم يضعه سوى في برنامج تلفزيوني وليس مقعدا في ( مجلس الشورى ) , وإن لم يحترم الرجال الذين يحادثونهـ سوف يعلمه آداب الحديث .
طلب أعضاء اللجنة والجالسون من الكل أن يستهدي بالله , ويتعوذوا من الشيطان لينتهي أحد المشاهد الساخنة , لكني إلى الآن لم انتهى إلى إجابة شافية اعرف من خلالها السر الذي جعل من الحسن غسان يضمر الكرهـ لعبدالله عبيان , وكلنا شاهد هذا بأم عينه .
ففي الحلقة الأولى لعبدالله عبيان التي ألقى فيها قصيدته الرائعة عن " مجد بابل " , قال عبدالله هذا البيت :
ملامح طفل ضاع بكلمتين وردد أمي وين
كسر صمت الجبال الشامخات وحطم ألعابه
هنا بدأ غسان بأسلوبه الأولي الغريب الذي مارسه مع عبيان , حينما قال له : " أنت تقول ( حطم ألعابهـ ) والطفل حينما يغضب ( يقبل ألعالبهـ ) ولا يحطمها ! .
لم يدرك عبدالله نوعية هذا النقد الذي يتكلم فيه غسان , ومن أين جاء به ؟ فعبد الله في هذا البيت كشف عن واقع الغضب حينما يداهم طفل , لم يتكلم عبيان كثيرا , مكتفياً , بالنقاش اللطيف ثم السكوت .
ولو كنت مكان عبيان في تلك الحلقة لقلت لغسان : " مثلما عاداتنا وتقاليدنا مختلفة فأيضاً عادات أطفالنا وتقاليدهم لا بد لها من الاختلاف .
تكرر نفس المشهد في حلقة عبيان في مرحلة الـ (24 ) , حينما شدا عبدالله بقصيدة تحاكي الوضوء في طهرها . حينما تكلم بلسان الطفلة وجدان الكنيدري التي قتلت اثر التفجيرات التي حدثت في الرياض قبل أعوام , مشيراً إلى أن الإرهاب لا يمت للإسلام بصلة . وهكذا استرسل . حينما انتهى من القصيدة فوجئنا بالدكتور يقول له أو بالأحرى ( يكيد ) له , ويقول : " كيف لطفلة لم تتعدَ التسع سنوات أن تتحدث بما قلت على لسانها في القصيدة , إضافة إلى ذلك , فأنها على فراش الموت ! " .
هنا انكشفت العقلية التي ينطلق منها الحسن غسان , وكأنه يقول : " إخواني وأخواتي اقسم لكم أنني أمارس النقد بانطباعية كاملة , ولا أفقه سوى بعض المفردات التي أخذتها من بين بيئتكم الأدبية " .
كالعادة ... وبأخلاق جدا عالية , سكت عبيان , ولم يرد على الدكتور لأنه عرف أنه أمام عقلية مختلفة . لكنه لم يسكت طويلا , ففي لقاء صحفي أجري مع عبدالله في قناة فضائية , سئل عن هذا الموضوع بالذات , وعن السبب الذي انتقدت فيه هذه القصيدة ؟ فكان ردهـ : " لا بد أن يطرق الشعر أبواب الخيال ولو قلت : أن القصيدة بلسان جنين في بطن أمه لجاز لي ذلك وأتمنى من الدكتور غسان الاطلاع على تجارب الشعراء القدامى ذوى الثقافة المحددة في العصور السابقة وسيجد أنهم في عدد من القصائد يخاطبون جبلا أو طيرا ثم يردون على أنفسهم بلسان الجبل أو الطير , وهذا المشهد الخيالي من جماليات الشعر , ولا يمكن أن نستنكر عليهم ذلك , بل أنه يضيف للنص , فهل تنبه هؤلاء الشعراء أصحاب الثقافة المحدودة لمثل تلك الجماليات ولم يتنبه لها دكتورنا المثقف ! .. هذا أمر عجيب !!! وأضاف عبيان : اعتقد أن حصر النص في إطار الواقع لا يضيف له من الناحية الفنية ولا يمكن تجريد النص من الخيال ولو حاكمنا نصوص الشعراء بقناعات د . غسان واستغربنا عليهم كيف يتكلم بالجبل والطير لذهبت جماليات النصوص وتحولت إلى صور مكرره لواقع لا يضيف للأدب كثيرا من الناحية الجمالية والفنية " .
أمام هذا , نعرف أنه كان بالفعل , شعراء يتفوقون على اللجنة في ثقافتهم , لكن الكراسي تغيرت عن أمكنتها الأساسية .

<o:p></o:p>
ابن فطيس والجباري<o:p></o:p>

في هذه الحلقة اشتد التنافس بين الشعراء : عبد الكريم الجباري , محمد بن فطيس , وفيصل اليامي , وصالح المنصوري , وكانت حلقة نجوم بكل ما تحمله الكلمة من معنى .
لكن بحكم طبيعة القصائد , فقد كان التنافس بالتصويت محصورا بين الجباري وابن فطيس , حيث قدم كل منهما قصيدة جماهيرية بحتة . يطمع من خلال مفرداته بشد أزره من أبناء وطنه , فالجباري عيـّن نفسه سفير الشعر الكويتي , وابن فطيس عيّن نفسه راعي ابل , حينما شبّه القصائد بالذلول .

اشتد التنافس بعد الحلقة مباشرة . وبدأت الجماهير تصوّت من كل اتجاه , وبدأت أسهم الاحتدام بين الاثنين تتزايد تدريجيا .
بعد أيام من انتهاء الحلقة , وفيما الكل مشغول بالتصويت , والبرنامج مشغول بجني الأرباح تلقيت رسالتين عصر السبت , أي قبل انتهاء التصويت بثلاثة أيام , وكنت في محافظة النعيرية أتجول بين ربوعها الجميلة . الرسالة الأولى كانت من قناة أبو ظبي من الرقم : ( ***82 ) ومحتواها :
" مرحبا عزيزي
انتصارا للشعر ولدعم الشاعر محمد بن فطيس الرجاء الرد على هذه الرسالة بكتابة الرقم 34 " .
استغربت كثيرا من الرسالة , قرأتها أكثر من مرة , واعتقدت أنه مكتوب فيها ( انتصارا للشعر ولدعم الشاعر محمد بن فطيس ) أي ( ابن عم ) وليس ( ولدعم ) ... حينما وصلت إلى هذه المرحلة من التفكير , ضحكت كثيرا , وانتقدت الإعلام .
كنت سأتصل بعبد الكريم أو فيصل أو صالح لأسأله عن الموضوع , فلماذا قناة أبو ظبي ترسل هذه الرسائل ؟ خصوصا أن المنافسة شريفة كما يدعون ( مرحبا شريفه ) .
لكنني ترددت قليلا , وحاولت نسيان الأمر برمته , لكنني احتفظت بالرسالة في ( الجوال )
بعد دقائق قليلة من وصول الرسالة الأولى شدّ انتباهي الجوال بنغمة رسالة أخرى وكانت من قناة الواحة الفضائية من الرقم : ( **977 ) وجاء في محتواها :
" مرحبا :
لدعم الشاعر محمد بن فطيس الرجاء الرد على هذه الرسالة بكتابة الرقم 34 " .
غضبت قليلا , خصوصا أن كل المتنافسين هم أخوة لي , ولا أحب أسلوب التفرقة الذي مورس من خلال هاتين الرسالتين , فآثرت على نفسي ألاّ أتصل بالجباري وأسأله عن السبب .
لكن حينما أخبرت الجباري تفاجأ بما يسمع , وطلب مني أن أرسل له الرسالتين , لأنه كان في أبو ظبي . ويريد أن يقابل المسؤولين , ليستفسر منهم عن سبب إرسال القناتين هذه الرسائل للجمهور والشعراء .
بعد ساعات , اتصلت به وسألته عما حدث , وقد صدمت برد المنظمين حينما عللوا الأمر بأنه خارج عن إرادتهم , وربما أن ابن فطيس دفع للقناتين مبلغا ماليا ( محترما ) واشتري الإعلانات ( وركز عزيزي القارئ هنا عن مفردة " الإعلانات " , وليس التصويت ) لأن محمد أكبر من هكذا أفعال .
علمت أن ابن فطيس المتأهل , والباقي خارج المنافسة . لكن هل تعلم عزيزي القارئ أن ابن فطيس في فترة التصويت هذه كان يرقد في مستشفى الدوحة لأن الجباري وجمهورهـ سببوا له ارتفاعا حادا بالضغط . ( هذه حقيقة وليست مداعبة ) .
وأن دل هذا على شيء فانه يدل على أن عبد الكريم الجباري الشاعر الوحيد الذي كان مقاربا لأبن فطيس في نوعية الشعر المنتقى والمفردات السهلة وسلاسة الطرح , والاثنان من عشاق الطير والقنص . كانا عبارة عن وجهين لجمهور واحد . وكان تنافسهما في البرنامج شريفا جادا , لكن الأمور خرجت عن إرادتهما .








<o:p></o:p>
تصويت ابنعبيان<o:p></o:p>


وفي سياق موضوع التصويت , فانه سبب أزمة لجماهير ابن عبيان في أرجاء الوطن العربي . بدأ التصويت في الحلقة التي ضمت الميزاني , والسعدي , وابن فطيمه , فبعد انتهاء حلقتهم التي كانت بالفعل من العيار الثقيل لأنها تحتضن ركنين أساسيين من أركان الشعر هما : فهد السعدي وعبد الله عبيان
, وهذا ليس تجاهلا بالميزاني وابن فطيمه ... لا والله ... لكنها حقيقة .
اشتعلت الجماهير مرة أخرى مع بداية التصويت , الكل مشغول , الكل يرسل .... وهناك .. الكل يجمع !!
وبحكم العلاقة التي تربطني بعبد الله عبيان , قررت أن أصوت له , فأرسلت عددا من الرسائل إلى الأرقام المحددة للتصويت , وبعد يوم كامل رجعت كل الرسائل بحجة ( تعثر مرورها ) !! استغربت بداية الأمر , لكنني أرسلتها مره أخرى ليقيني أنها عادة من عادات ( شركة الاتصالات ) لكنها رفضت مرة أخرى بنفس الحجة .
اتصلت بالشركة لأسألهم عن السبب , فأبدوا عدم معرفتهم بالموضوع , مؤكدين أن كل مقومات إرسال الرسائل ونظمها تعمل بشكل ممتاز .
قررت أن أتصل على أرقام التصويت التي تبدأ بـ 700 , وبدأ موال المجيب الآلي , وبعد أن " شفط " بعضا من الرصيد , بدأ بعد الأرقام وأسماء شعرائها مثل : تركي الميزاني رقم 3 , وهكذا .. , ضغطت على الرقم الخاص بعبد الله عبيان , انتظرت أن يرد المجيب الآلي كالعادة : ( لقد صوت للشاعر عبد الله عبيان , للتصويت مرة أخرى اضغط على رقم الشاعر ) . لكنه للأسف قال : ( أنت لم تصوت إلى الآن ) , وبدأت بالضغط على الرقم ... وكانت نفس الإجابة , حتى طفح بي الكيل , فضغطت على رقم شاعر منافس فأجابني المجيب الآتي : ( لقد صوّت للشاعر فلان ..... الخ .. الخ ) .
اتصلت بعبد الله أسأله عن الموضوع , ففاجأني بطامة أكبر من تلك : سألني إن كنت أعلم شيئا عن الرقم الجديد الذي انتشر للتصويت لتركي الميزاني من قطر , فأجبته بالنفي .
قال : " هناك رسالة انتشرت مؤخرا تفيد بوجود رقم تصويت خاص لتركي الميزاني من دولة قطر , وسعر الرسالة 25 هللة فقط أي ما يعادل 5% من ثمن الرسالة العادية .
حينما اتصل بالمسؤولين في أبو ظبي أعربوا عن أسفهم حيال هذا الموضوع , وأنهم لا يعلمون عنه شيئا , وأكدوا أنهم سيقطعون هذا الرقم وسيوبخون الشركة التي أطلقته , وسيلغون كل الأصوات التي أتت للميزاني من ذلك الرقم , خصوصا أنهم اكتشفوا أن هذا الرقم لا يصوت إلا له .
قال عبد الله : " بعد أيام ذهبت إلى أبو ظبي للتجهيز لحلقتي القادمة , والتقيت بالمنظمين ولجنة التحكيم والشاعر تركي الميزاني , فتحدثنا عن هذا الموضوع , فقال لي أحد المنظمين الأساسيين في البرنامج : إننا حصرنا الأصوات التي أتت على ذلك الرقم , ولم تكن إلا 800 صوت " .
استغرب عبدالله هذا الكلام , فكيف تصوّت جماهير تركي بـ 800 صوت فقط خلال يومين ؟ وأيقن أن هذا الكلام عارٍ من الصحة . فسأل الميزاني عن الموضوع , فأقسم أنه لا يعرف عن هذا الرقم أي شيء إلا قبل يوم واحد فقط , حينما اتصل به أحد الأشخاص , وأخبره عن هذا الرقم , وقال له انه صوّت له ( أي لتركي ) بـ 7000 ريال , فردّ على هذا الشخص بقوله : " لا تصوتوا إلا على المضمون , وهذا الرقم لا نعرف مصدره , فلا تصوتوا عليه " .... انتهى كلام تركي الميزاني .
أمام هذا , نعرف أن المنظمين لم يقولوا الحقيقة عندما قالوا إن الأصوات التي أتت على هذا الرقم هي 800 صوت فقط , لأن كلام تركي الميزاني نفسه يؤكد أن أحد الأشخاص صوّت بـ 7000 ريال خلال يوم واحد , أي ما يعادل 28000 صوت . فأين هي الحقيقة هنا ؟ أم أن خروج عبدالله كان ضروريا في هذه الفترة , بعد أن بين جهل الكثير من أعضاء اللجنة ( أمامه) .
عندما انتهى عبدالله من هذا الوضع . سألته بدوري عن التصويت ومشكلته , فقال : " إنه تفاجأ مثلي بهذا الأمر , وذهب إلى أحد المنظمين وسأله عمّا يحدث , فضحك المنظم ( وكان من بين الحضور لجنة التحكيم الموقرة ) وقال له : ربما اخترق نظام التصويت أحد ( الهكر ) والله حتى نحن لا نعلم ماهي المشكلة " . فقال لهم : " يعني مافي حل ؟ " .
إجابات غير واضحة .. أي أنهم كانوا يتهربون من الموضوع بكافة السبل , ولكي ينتهوا من الإحراج مع عبدالله قطعوا له الوعود أنهم سينظرون في الموضوع ويأتون إليه بالخبر اليقين .
وسمعت ( وركز على سمعت !! ) أنهم إلى حين إصدار هذا الكتاب , لم يأتوا بالخبر اليقين لعبد الله ... فلا بارك الله فيك يا ( طرقاعه )








<o:p></o:p>
لبنان والماو ...<o:p></o:p>


" منساه لين البدو ما تنقل الماو
والا يعود راعي الذود شاوي "
هذا البيت الجميل ربما يذكره الجميع , حيث أنه أصبح يشار به إلى لبنان الدوسري مباشرة , لا سيما حينما نسمع مفردة ( الماو ) التي أ<?xml:namespace prefix = v ns = "urn:schemas-microsoft-com:vml" /><v:shapetype id=_x0000_t75 stroked="f" filled="f" path="m@4@5l@4@11@9@11@9@5xe" o:preferrelative="t" o:spt="75" coordsize="21600,21600"> <v:stroke joinstyle="miter"></v:stroke><v:formulas><v:f eqn="if lineDrawn pixelLineWidth 0"></v:f><v:f eqn="sum @0 1 0"></v:f><v:f eqn="sum 0 0 @1"></v:f><v:f eqn="prod @2 1 2"></v:f><v:f eqn="prod @3 21600 pixelWidth"></v:f><v:f eqn="prod @3 21600 pixelHeight"></v:f><v:f eqn="sum @0 0 1"></v:f><v:f eqn="prod @6 1 2"></v:f><v:f eqn="prod @7 21600 pixelWidth"></v:f><v:f eqn="sum @8 21600 0"></v:f><v:f eqn="prod @7 21600 pixelHeight"></v:f><v:f eqn="sum @10 21600 0"></v:f></v:formulas><v:path o:connecttype="rect" gradientshapeok="t" o:extrusionok="f"></v:path><o:lock aspectratio="t" v:ext="edit"></o:lock></v:shapetype><v:shape id=_x0000_i1025 style="WIDTH: 9.75pt; HEIGHT: 13.5pt" alt="" type="#_x0000_t75"><v:imagedata o:href="http://upload.************/img/009/67.gif" src="file:///C:\DOCUME~1\ABS\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_image001.gif"></v:imagedata></v:shape>ا في القصيدة الغزليه في الحلقة السابعة وقد نافسه فيها عبد الرحمن عادل , وعلى الريض .
لم نتطرق إلى هذا البيت بالتحديد سوى لأن له حكاية مضحكة ( وبمبكية ) في الوقت ذاته , فعندما قال الدوسري هذا البيت في الحلقة , صفق له الفاهم ولم يصفق له تركي , واضعاً هذا البيت في رأسه , ولكي لا ينساه قام بكاتبته على الورقة , وأخذ يردده ويردده لكي لا ينساه أو يتعثر في قوله , ولا أحد يلوم تركي على ذلك لسببين :
الأول : أن تركي له تجربة سيئة مع لفظ الأبيات حينما أضحك الجمهور عليه عندما لم يعرف كيفية النطق ببيت ( جرير ) الشهير :
إن العيون التي في طرفها حور
قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
تلعثم به وكان يتكلم مع شاعر المليون صالح السكيبي حينما قال له :
العيون ( ها ) ( مع اخراجها من الأنف مكتومة ) ... والله أنت تذكرني بالبيت القائل :
إن العيون التي في طرفها حور .... (ها) وكأنه يريد من السكيبي أن يكمل له حينما ضاع ... فأكمل الشطر بـ ( قتلنتنا ) وأردفها بجملته المعهودة : " ايش يا دكتور ايش " ؟ .
هنا ضحك الدكتور , وكشف للجميع أنه سرقها منه , وكتبها أمامه مع مجموعة من ( الأخطاء الإملائية ) .
الله المستعان .... عضو لجنة تحكيم برنامج كبرنامج ( شاعر المليون ) لم يمر عليه هذا البيت لجرير , أي لجنة هذه المبنية على أسس " محاباتيه " أو " مصالحيه " ؟
السبب الثاني : أن تركي المريخي ليس لديه معلومات أدبيه أو ثقافيه يرتكز عليها في نقده أو في مغالطاته للأبيات , فتجده دائما يزعج الدكتور قبل أن يأتي الدور عليه , ويسأله عن كل صغيرة وكبيرة , وكأنه طالب ضائع في الامتحان النهائي ! .
بالعودة لموضوعنا الرئيسي , فعندما انتهى الجميع من توجيه الشكر أو النقد للشاعر لبنان الدوسري جاءت الطامة ... عفوا أقصد : ( النقد ) من الأستاذ تركي المريخي , فشــّـمر عن عضلاته النقدية التي أحسّ أن النقطة التي سيتكلم بها طافت على أعضاء اللجنة كلهم وظفر هو بها لوحده ... أقصد ( وأعماها ) هو وحده حينما قال : " أنت تقول ( الماو ) ( ها ) ..... ما ذا تقصد بالماو يا لبنان ؟ وكان يعتقد أن ( الماو ) عسف لمفردة ( الماي ) التي تعني ( الماء ) فقط , وأن القافية أجبرت لبنان على عسف المفردة !
وأمام ردة فعل متساوية في المقدار , ومعاكسة للاتجاه الذي خرجت منه أحرف تركي قال لبنان : يقول الشاعر يا تركي :
واليا بغيب المرجله فاضرب الماو
واركد ليامنك بغيت الهياسه .
والماو هنا يعني ( النجر ) أو ما يضرب به البن أو الهيل ليطحن .
صفق الجمهور هنا للبنان , وكأن الجهور يريد أن " يتشافى " من نقد ( تركي ) الذي أعمى القلوب قبل الأعين والآذان .
حين انتهى الجمهور من التصفيق قال تركي : " والله يا لبنان أنا كنت عارف الموضوع لكن حبيت إني أبين النقطة أمام الجماهير ليستفيدوا من الحلقة ... " , ( سبحان الله يا أخي .... والله حتى أنا قلت إن هذا قصدك ... في أحد يقول غير هذا الكلام أستاذ تركي ؟ )
سكت لبنان ولم يرد , وثارت علامات التعجب حول سكوت لبنان الدوسري الشاعر الذي لا يترك المفردة تمر أمامه إذا شابتها الشوائب ... فكيف ينقد كله ( شوائب ) !
هل تعرف عزيزي القارئ لماذا سكت لبنان ؟
لأن تركي المريخي أقسم للبنان بأن يعطيه في هذه الحلقة 10 من 10 كاملة قبل أن تبدأ الحلقة ويظهروا على الهواء .... لذلك سكت الدوسري لكي لا يسيء لنفسه , ولكي لا يرد الإحسان بالإساءة , وأي شخص مكان لبنان وأمام هذا الوعد , لن يتكلم ولن يرد .. وأولهم أنا !
لكن العجيب في الأمر أن تركي المريخي قال في الحلقة الأخيرة هذا الكلام : " يشهد الله أننا كنا أمينين في توزيع الدرجات وإن شاء الله أننا بيّضنا الوجه ... " . ( مرحبا أمانة أستاذ تركي ! ) .








<o:p></o:p>
لقاء اللجنةبالشعراء ....<o:p></o:p>


بعد انتهاء الحلقة السادسة من البرنامج وبداية المرحلة الثانية لمرحلة الـ 24 , عقدت اللجنة المنظمة للمهرجان لقاءً صحفيًا بين الشعراء وأعضاء لجنة التحكيم باستثناء على المسعودي وحمد السعيد اللذين انطلقا إلى دولة الكويت بعد الحلقة مباشرة .
كان في الفندق عبد الله عبيان الذي أصر ّ على ذهابي معه إلى الاجتماع رغم أنني لم أتأهل إلى مرحة الـ 24 , فرفضت ... وأصرّ هو بشدّة أمام هذا الرفض , فقبلت على مضض .
عندما وصلنا إلى هناك كان اللقاء الأول بيني وبين يوسف العصيمي الذي كانت كلماته معي جدا جميلة , وقد أبدى حزنه الكبير على خروجي من المسابقة , أعجبت بتلقائيته التي كان لها أقوى الأثر لتكوين علاقة متينة بين اثنين يملكان تقريا نفس الواقع العام !
اتجهنا إلى داخل الصالة في ( هيئة الثقافة والتراث في أبو ظبي ) بعد أن وصلنا متأخرين لدقائق , وكان الكل هناك . بدأ النقاش وطرح الأسئلة من الشعراء , وكانت في أغلبها ( تملقيه ) . المايكروفون يتنقل من شاعر إلى شاعر ومن غسان إلى المريخي وسلطان ... وهكذا .
كنت أتحين الفرصة لأتحدث , وأترقب وصول المايكروفون إلي ... لكنه لم يصلني إلا متأخر جدا . لم أكن أرى أمامي سوى لجنة التحكيم فبدأت بطرح سؤال على غسان الحسن :
- أريد أن أسأل الدكتور غسان عن عدة نقاط بما أن المسعودي ليس هنا ... غسان : نعم , تفضل
- بالأمس تأهل الـ 24 شاعرا إلى المرحلة الثانية وبعد تأهلهم حصل تكريم غريب من نوعه , وكأنهم الأفضل فما هو السبب ؟
غسان : هؤلاء هم صفوة الصفوة
- ماذا تقصد بصفوة الصفوة ؟
غسان : أقصد أنهم أفضل الـ 48 , وبما أن الشعراء الـ 48 صفوة الشعراء الذين اخترناهم , فالشعراء الـ 24 هم صفوة هذه الصفوة
- لا يا دكتور هذا كلام مردود عليه لأسباب عدة , بالأمس كان بن صويلح الهاملي يقرأ مقالة في جريدة عل حد قولك !! فكيف يصبح أفضل من فلان أو فلان الذين كانوا في مرحلة الـ 48 والذين مدحهم أعضاء اللجنة كافة وأنت منهم ؟
غسان : الشاعر الذي تتحدث عنه خدعنا لا أكثر ولا أقل , لأنه أتى في البداية بقصيدة جميلة أهلته إلى الدور الثاني , وفي الدور الثاني كانت قصيدة سيئة , لذلك كان تقييمه سيئا كقصيدته .
- من هذا المنطلق , ولكن لا تخدع أنت وغيرك مرة أخرى على حدّ قولك , الرجاء عدم التمييز بين شعراء المليون , لأنه إجحاف بحق الكثير من العمالقة !
غسان : وما هو سؤالك الثاني ؟
- هناك شعراء مدحتوهم أمام الملأ , ولم ينتقلوا إلى المرحلة الثانية , وهناك شعراء ذممتم قصائدهم وتأهلوا , فهل هناك أيادٍ خفية خلف التأهل من عدمه ؟
غسان : القرار دائما يعود للجنة التحكيم , ولا أحد يمكنه التدخل في أمورها وبعد جمع الدرجات نعرف المتأهل والباقي ..
- أتمنى ذلك
غسان : هل لديك سؤال آخر ؟
- بالنسبة للأغراض الشعرية التي كلفتم الشعراء بكتابتها .. أريد أن أعرف ماهي العلاقة بين الحكمة والغزل ؟
غسان : أنصحك بأن تكتب غزلا , هذه هي العلاقة ...
وضحك , وضحك بعض المتملقين , وظللت صامتا انظر إليه فقط ...
- عندي سؤال أخير ...
غسان : ما رأيك بأن أترك المايك وتترك المايك وكفانا فردا للعضلات ..
- اترك المايك أنت ....
فتركه .... وتركته .
انتقل المايكروفون إلى محمد بن فطيس الذي امتدح لجنة التحكيم , وأكمل له المدح عبد الرحمن الشمري , وقال بالحرف الواحد : إن لم يؤمن الشاعر بلجنة التحكيم , فلماذا يشارك في المسابقة من الأساس ؟
فضحكت كثيرا , لأنني تذكرت لقاء لعبد الرحمن الشمري في احد المواقع الإلكترونية , وربما يكون موقع ( موفن ) , أنه تكلم كثيرا عن اللجنة حينما لم يتأهل مباشرة للدور الثاني , وطعن بمصداقيتها , فلماذا هذا الكلام الآن من عبد الرحمن ؟ أنا لا أعرف ...
سؤال يطرح نفسه , وأرجو أن يتقبل بصورته الواضحة . إن كان عبد الرحمن شاعر يؤمن بمصداقية اللجنة على حد قوله , هل يعني ذلك أنه يؤمن أيضا أو ليس شاعرا ؟ خصوصا أن اللجنة التي زكّاها لم تؤهله مرة واحدة إلى مرحلة من المراحل التي انتقل إليها ! حيث كان انتقاله جماهيريا فقط ؟
بعد عبد الرحمن , بدأ المدح اللا محدود من عبد الله الأحبابي للجنة , وعبد الله هنا لا ألومه , فاللجنة زكته على بدر اللامي وعبد الله عبيان وسلطان الرواد , فكيف له أن لا يمدحها ! ؟
وصل المايك إلى عبد الله عبيان اليامي الذي قال : " كفانا ثورة " تملقية " لا تسمن ولا تغني من جوع " .
هنا بدأت أصفق له وبدأ الحديث بين اللجنة وعبد الله الذي عرّى الكثيرين , ولم يجامل , بل جعل أعضاء اللجنة طلابا بين يديه يدرّسهم كيفما شاء ... فهنيئاً للأخلاق بك ياعبدالله .. . فنعم الرجل أنت .

<o:p></o:p>
روضهـ .. وعبدالرحمن الشمري : ـ<o:p></o:p>


حينما نذكر روضهـ يعلق بأذهاننا اسم عبد الرحمن الشمري , ليس لشيء , بل لأنهـ هو من ربط اسمهـ باسمها .
روضهـ بنت حافظ , كانت ذات حدود مع الكل . ومنهم عبد الرحمن . تعامل الكل بشكل رسمي , لا أحد يجرأ على الدخول معها بحديث خارج شؤون العمل , لكن حينما أقدم عبدالرحمن على قول بعض الألفاظ العراقية مثل : ( اللي يشوفج ما يرتبك ) , ( صايرهـ عروس ) وغيرها , جعلها حكاية للملأ , وبدأت الحكاية تأخذ أبعادا أخرى لم تحسب لها روضهـ حسابا , كالزواج والخطبة , والصداقة , والحب وما إلى ذلك من أمور أخرى .
كل هذا لم يحدث حقيقةً , بل ما حدث فقط ما رآه الكل أمام الملأ لا أكثر . ومن سعى لتسريب مثل هذه الإشاعات له قصد من ذلك , فربما يريد أن يربط اسمه بروضه لكي يصعد . فكثيرون من صعدوا على أكتاف غيرهم ... ونسوا !!




<o:p></o:p>
حقوق البرنامج .......<o:p></o:p>


ثمة حقيقة لا يعلمها أحد إلى الآن :
يقال .. أن محمد الهاشمي وروضة بنت حافظ لم يستلما مستحقاتهما من البرنامج إلى الآن , وأنهما في صدد رفع قضية على الطاقم التنظيمي للبرنامج ؟
هذه الأخبار ربما تكون حقيقة لا زيف فيها , وهي سرية للغاية لا يعلم بها أحد .
وأمام الحديث عن الحقوق , فلنتكلم قليلا عن ممدوح المحسن :
هل تعلم عزيزي القارئ أن ممدوح المحسن كان المعد لبرنامج شاعر المليون مع الأستاذ عارف عمر . لكن اللجنة التنظيمية حينما رأت أن البرنامج شارف على الانتهاء كان لا بد من التضحية به , لئلا يكون له حقوق يطالب بها من بلايين البرنامج . لذلك تم دفع رواتبهـ المستحقة , وشطب اسمه من الإعداد , ولو لاحظتم خاتمة البرنامج لوجدتم أن اسم ممدوح المحسن اختفى في الحلقات الأخيرة فقط من البرنامج !



<o:p></o:p>
الحمية الدينيةلدى المسعودي<o:p></o:p>

الكثير منا شاهد الحلقة قبل الأخيرة من برنامج شاعر المليون , ولاحظ التصادم الفكري الذي حدث بين المسعودي وعبدالرحمن الشمري في مسألة الإيحاءات الدينية في قصيدة عبدالرحمن . فرغم جمال القصيدة , إلا أنها أثارت الشبهات بعد أن وصف نفسه بالتائه الذي وجد كعبة القصيد , إلى أخر القصيدة . وقد كانت سيئة جدا في معانيها ولا استطيع أن أتي بها هنا .
ثار المسعودي ... ولم يترك مجالا لعبد الرحمن في الرد حين احتقن وجهه , فأنّبه المسعودي على هذه المعاني البائدة التي لا تسمن ولا تغني من جوع , وأنها ربما تؤدي به إلى أمور لا تحمد عقباها , وأنه لا بد أن يتخير المفردات قبل أن يضعها في قصيدته . وألا يشبّه وضعه بوضع ( أطهر البشر ) في قصيدة تثير الكثير من الشبهات .
نطق عبدالرحمن , لكن بخطأ أكبر من خطأ القصيدة كلها , حينما قال : أنا إله مفرداتي ( والعياذ بالله ) .
إذا كان عبدالرحمن يدعى الثقافة على حد قوله , ألا يعلم أن الإلوهية لله عز وجل فقط , وأن هذا اللفظ ربما يدخله في أمور لا تحمد عقباها .
صمت المسعودي , بعد أن أيقن أن عبدالرحمن ( ضاع ) , ولم يحب أن يطيل الحديث لكي لا يضيع أكثر . وقد برهن المسعودي هنا أن الحمية الدينية لديه أقوى بكثير من الحمية القبلية التي مارسها مع عبدالرحمن في الحلقة الأولى من البرنامج ..... فبوركت يا على .




<o:p></o:p>
تركي الميزاني .... والاتصال المشبوه ..<o:p></o:p>


انتشر قبل الحلقة الأخيرة من برنامج شاعر المليون , تسجيل صوتي بين الشاعر تركي الميزاني وأحد معجبيه . كان هذا الاتصال غريبا من نوعه , حيث كشف فيه تركي عن لعبة كبيره تحاك خلف كواليس البرنامج .
يقول المتصل للشاعر الميزاني : " والله يا تركي حنا نبي نعمل مسيره عندما تحضر إلى هنا , وترى الجمهور ينتظرك على أحر من الجمر .. لكن ما تدري من المراكز الاولى في البرنامج لأننا والله منشغلين عليك وودنا انك تفوز باللقب " .
قال تركي : " والله يا خي أمس قرروا الأخوان هنا ... وقرر ( فلان الفلاني بالتحديد ) أن اللقب لابن فطيس , وأنا الثاني , ولا أعرف المراكز الأخرى . ولا في اليد حيله ... وانتم لا تصوتون , لأن الموضوع حسموه هنا , وأصواتكم ستكون مجرد زيادة رصيد للبرنامج . "
هذا الحوار يكشف أن المسابقة بالفعل لم تتمتع بالنزاهة أبدا , خصوصا أنني سمعت هذا التسجيل وكان قريبا من هذا الكلام ولم يكن بالنص ... من هذا المنطلق نعرف أن المسابقة ربما تكون محسومة من قبل بداية البرنامج ، خصوصا أن الشبهات كثرت : من خروج ابن الذيب , لسقوط مبارك المنصوري سهوا , لطرد عبد الله غريب من دور الـ 6 بشكل غريب من نوعه , خصوصا أن درجته كانت عالية , من قول عبد الرحمن الشمري : أن أحد المشايخ منحني مليون دولار أمريكي . من هذا ومن ذاك .... الخ ... الخ , كل هذه الأمور تخبر المشاهد بأن البرنامج كان لعبة اعلامية ناجحة بكل المقاييس , لكن المشاهد لا يريد أن يصدق , خصوصا أنه مشاهد ( عربي ) يصدق كل القصص الخرافية ... فما بالك بالتلفزيونية ! .



<o:p></o:p>
شاعر المليون ... صالح السكيبي .<o:p></o:p>


عندما قال الدكتور غسان الحسن لصالح السكيبي بعد أن انتهى من قصيدته العصماء ( هذا ثمر قلبي ) : هذه أفضل قصيدة مرت علي في تاريخ الشعر النبطي بأكملهـ .. قامت الدنيا ولم تقعد . كل الأنظار توجهت إلى صالح السكيبي , الكل يتحدث عن القصيدة , ويتفاخر بحفظها على " موبايلهـ " ، لكن لا يعلم الجميع أن قصيدة صالح السكيبي الأولى : ( فمان الله ) كانت بنفس عظمة القصيدة التي مدحها غسان الحسن , وربما أعظم من ناحية التراكيب اللغوية أو المحسنات البديعية , أو فكرة القصيدة والصور التي تحتويها , وهذا دليل أن الجمهور كان ( يردد ) فقط .. وليس صاحب رأي سديد , بالعربي , هو جمهور ( مسجات ) وهذا ما يريدهـ البرنامج فقط .

أيام التكريم منح صالح السكيبي لقب ( شاعر الشعراء ) , أي أنه أفضل الشعراء الـ 48 المشاركين في المسابقة ( شعرا ) , وهذا اللقب يستحقهـ , لكن ألا يعلم المنظمون أنهم بمنحهم اللقب لصالح السكيبي جنوا على الشاعر محمد بن فطيس ... كيف ؟
اللقب المعطى لصالح السكيبي يعني أنه أفضل المشاركين شعراء , وهذا اللقب – تلاحظ عزيزي القارئ – أنه خال من ذكر المادة مثل : ( مليون ) , ( مليونان ) أو حتى ( 100 مليون ) . وهذا دليل أن السكيبي حضر بشعرهـ ولم يحضر بالفزعة التي تقف خلف شعره . أما لقب ( شاعر المليون ) فقد ارتبط اسمه باسم ماده , وأيضا ارتبط بالتصويت الجماهيري , وكأن المنظمين يقولون بلغة ( دون المستوى ) أن محمد بن فطيس لم ينتصر بشعرهـ , بل انتصر بجماهيره فقط . واللقب الحقيقي هو للشاعر صالح السكيبي !
اعتقد أن المسألة واضحة الآن وأصبحت الغالبيه تقول : هنيئا لصالح باللقب ... وهنيئا لابن فطيس بالملايين .



<o:p></o:p>
الرنج روفر ......<o:p></o:p>


حينما كنا في عاصمة الجمال أبو ظبي كثر الكلام حول ( الرنج روفر ) الذي سيمنحه الشيخ محمد بن زايد لكل شاعر من الشعراء . الجمهور كان يتحدث به , والشعراء كذلك , الكل كان فرحا بهذه الهدية الغالية من هذا الشخص الغالي , وكان الانتظار في هذا الوقت بالتحديد مملا .. وكانت الحقيقة التي تقف خلف أبواب هذا ( الرنج ) مرة لأبعد حد يمكن تصوره .
في البداية لنتحدث عن مصداقية هذا الخبر , ثم نأتي على ما حدث , وما هي الأسباب التي أبرزت قصة الرنج روفر . ومن هي الأيادي التي استلمته ولم تسلمه .
هدايا الرنج روفر كانت حقيقية بكل المقاييس , وليست شائعة , كما اعتقد البعض , وهناك أكثر من دليل على هذا الكلام , وثمة أكثر من شخص سوف نستعرضهم هنا :

الأول :
حمد السعيد عضو لجنة التحكيم , أتى بالخبر إلى الكويت من أبو ظبي وكان نقل الخبر في ( ديوانيته ) التي قال فيها بالحرف الواحد : " الشيخ محمد منح شعراء المليون ( رنجات ) وسوف يتم تسليمها لهم يوم التكريم ! " ... غريب هذا التصريح لكن السؤال يبقى .. ( أين هي يابو خالد ؟ ) .

الثاني :
بعد خروجي من المسابقة , وعندما كنت في هيئة ابو ظبي للثقافة والتراث , وبعد الغداء الذي كان مملا نوعا ما وقد أقيم على شرف المتأهلين الـ 24 , صادفت الاستاذة نشوى الرويني , والسيد محمد خلف المزروعي , وقد قالا لي بالحرف الواحد : " يا أخي أنت ليش زعلان ؟ هل لأنك لم تتأهل ؟ يا بدر يكفي أن الشيخ محمد صرف لكل واحد منكم رنج روفر قبل أيام وسيتم تسليمها لكن يوم التكريم إن شاء الله " . وأكدوا بأغلظ الإيمان على هذا الموضوع . وقلت من باب الدبلوماسية : " إنني هنا أمثل الشعر ولست أبحث عن المادة يا إخوان " . فقالا لي : " هذه هدية , والهدية لا بد أن تقبل . والسؤال يتكرر هنا يا أستاذة : ( أين هي هدية الشيخ محمد ؟ ) .

الثالث :
أحد المشاركين بالمسابقة تربطه علاقة وثيقة مع أحد العاملين بوكالة رنج روفر في أبو ظبي , ذهب إليه للاستفسار عن صحة هذا الموضوع , وأكد هذا الشخص أن الشيخ محمد طلب أكثر من 50 رنج روفر , وسيمنحها للشعراء حين انتهاء المسابقة .
وقد ذهبت بنفسي للوكالة , واستفسرت عن صحة الموضوع , وأكد لي السمؤول أن الموضوع صحيح .
كل هذه الأمور تؤكد وجود هدايا ( سيارات رنج روفر ) لجميع المشاركين بالمسابقة , لكن السؤال : أين ذهبت " الرنجات " ؟ وما لذي دعاهم للحديث عنها , ومنحها للمتسابقين ؟ .
السبب الرئيسي وراء إفشاء الخبر بين المتسابقين ( إغلاق ) أفواه الشعراء بهذهـ الجائزة العينية , لئلا يتكلم أحد منهم بعد وقوع الظلم عليه من البرنامج , ويكون ( الرنج ) تعويضا لهم عن الظلم الذي تمادوا فيه كثيرا هناك , خصوصا أن كل الشعراء وقعوا في الدين باستثناء سعد علوش ومحمد بن الذيب . ولكي لا يسيء هذا الظلم لحلقاتهم ويخرج الشاعر على الهواء مباشرة في البرنامج ويشتم إحدى الشخصيات أو يتكلم خارج البرنامج عن الظلم الذي لحق به لأي وسيلة اعلامية .
كانت فعلا خطة جهنمية , لا يفكر بها إلا شخص ( راضع مع إبليس ) أو على شاكلة ( طرقاعهـ ) .
حينما جاء يوم التكريم كنا ننتظر خروجنا على المسرح وتكريمنا أمام الملأ بشغف , لكن للأسف , كان تواجدنا مثل عدمه , كنا نجلس بالصف الأمامي ( كمستمعين فقط ) . وكانت فعاليات المهرجان الختامي أشبه بفعاليات ( يوم مفتوح ) في إحدى مدارس الأطفال . كان التكريم سخيفا , ولم يكن له أي معنى يذكر .
بعد تلك الليلة السخيفة بكل مقاييسها , وفي صباح اليوم التالي , تلقينا اتصلا من هيئة الثقافة والتراث يطلب منا الحضور الفوري إلى هناك لاستلام مبالغ مالية رمزية لأبعد الحدود كتكريم للشعراء , استلمنا المبالغ , وسألنا عن ( السيارات ) قالوا انها للشعراء ( الستهـ ) الأوائل فقط . هنا علمنا أن ( الرنج روفر ) تبخر .
اتصلت بمحمد خلف المزروعي لأسأله عن الموضوع , وكما هو متوقع , كان جهازه مغلقا . كنت أحاول أن أستفسر عن موضوع السيارات . بعد أن أكد لي وجودها ... حاولت وحاولت أن أصل إليه لكنني تفاجأت أنه غادر البلاد إلى فرنسا !
إلى الآن لا نعرف أين هي السيارات , ( التي أؤكد للكل أنها كانت حقيقة ولم تكن اشاعه ) ولماذا تبخرت عند التكريم ؟ هل الصدق في التعامل أصبح نادرا في الأيام الأخيرة ؟ أم أن الخوف من عواقب الظلم أصبح يحسب له ألف حساب وحساب ( شيطاني ) ؟ حقيقةً ... لا اعرف !
من الطرائف التي حصلت بين الشعراء حينما انتشر خبر ( السيارات ) , لم يعد بعض الشعراء يستطيعون التحمل . خصوصا أن ( طلابة الدين ) كثيرون , فكتب الشاعر لبنان الدوسري هذا البيت للشاعر مشعل ذباح وأرسله عن طريق الجوال :
مشعل يابن ذباح وشصار بالرنج
صحيح والا يالبناخي اشاعه


وكان رد مشعل جميلا وصادقا لأبعد الحدود , وكأنه كان يتعامل مع ( جن ) حينما قال :
الرنج ابرة بنج من صنع الإفرنج
تورمت فيها أيادي المجاعة

أما الأمر الأخر فهو المبالغ الرمزية التي حصلنا عليها من البرنامج . وأقول هنا رمزية . لأنها لم تصل إلى 1% من مبالغ التصويت التي ضخت إلى البرنامج من جماهير الشعراء التي وصلت في تقرير لإذاعة BBC إلى أكثر من مليار درهم إماراتي . فالتكريم بهكذا مبالغ يعتبر رمزيا بالفعل ولا ( يعد ) . وأخيرا هو حق نأخذه رغما عن الكل ! .
الأغرب من هذا كله أن الشاعر ملفي بن عون الذي تربطه علاقة وثيقة مع المنظمين لم يحصل على أي شيء من البرنامج !
الكل يعلم أن ملفي بن عون لم ينسحب من البرنامج بملء إرادته , بل إن والدته كانت في حالة خطيرة في إحدى المستشفيات بالسعودية ... وبعد أيام من حلقته التي انسحب منها توفاها الله رحمها الله رحمة واسعة ( أمين ) فهل يعقل أن يترك ملفي والدته من أجل حلقة تلفزيونية أو لإرضاء أناس لاتربطه بهم إلا الصحافة ؟ كان تصرف المنظمين قبيحا نوعا ما في هذا الموضوع أكثر من القبح الموجود في غيره !













<o:p></o:p>
رسائل فيالذاكره ...<o:p></o:p>


أستذكر وإياكم مجموعة من الرسائل التي ما زلت احتفظ بها في جوالي , وكانت من أشخاص تختلف موازين ( معزتهم ) في قلبي . وقد تلقيت هذه الرسائل بعد خروجي من المسابقة . سأستعرضها معكم وبشكل حصري .. وهنا فقط :

الرسالة الأولى :
أر سلت في 17/1/2006 الساعة 12:34 دقيقه صباحا , كانت من أخي الكبير سعدي اللامي ( أبوصالح )

محتوى الرسالة :
" انتبه يؤثر عليك هذا الموقف وتتكلم بكلام يبين أنك ضعيف , أنت بحمد الله كسبت ملايين القلوب , ولا بأس لو خسرت لجنه ومنظمين , استثمر هذا الموقف لصالحك ولا تخسر ماكسبت , لا تهدم سنين التعب في لحظه .... خلك ذيب " .
الرد .. الحالي :
" شكراً أبا صالح .... والرد له وقت معين .... وربما إصدار هذا الكتاب هو وقته يا أبو صالح " .





الرسالة الثانية :
أرسلت بتاريخ 18/1/2006 الساعة 11:50 دقيقه صباحا , كان من الأستاذ علي المسعودي ( عضو لجنة التحكيم )

محتوى الرسالة :
" ثق يا بدر يا خوي أنك شاعر كبير ,,,, ومشاركتك مشرفه " .
الرد الحالي :
" أعلم بذلك يا علي ... لذلك لم يستطيعوا تقييمي !!! "

الرسالة الثالثة :
" أرسلت بتاريخ 24/1/2007 الساعة 12:19 دقيقه صباحا , وكانت من ( الجزء الذي لا يتجزأ من بدر اللامي ) الصحفي الجميل يوسف السالم :

محتوى الرسالة :
" أنت ثق أن ما أصابك لم يكن ليخطأك .... وما أخطأك لم يكن ليصيبك . وأنا أثق كثيرا بعقليتك . وتذكر أن شاعر المليون ( أضاف لك الكثير ) وصدقني أنك ما خسرت شي ... "






الرد القديم ..... :
" عندما يجن الليل , وتهب ريح الكبرياء , أشعر بأنني أجلس فوق قمة ( جبل ) وأتفه الشعراء في الوادي يتصارعون من أجل السلطة الشعرية , فأصحو من شعوري هذا على صدى لأبيات الإمام الشافعي رحمة الله عليه حينما قال : ( قل للذي بصروف الدهر عيرنا ** هل عاند الدهر إلا من له خطر ) فأعرف أنني ما زلت ................ بدر اللامي "


الرد الحالي .. :
" والله يا يوسف أن البرنامج إضافة بحد ذاته .... ولكن الحقيقة دائما ماتحب ان تمشي عارية في قاموسي الأدبي .... فكانت هنا الحقيقة .... " .


الرسالة الرابعة :
أرسلت في تاريخ 27/1/2007 الساعة 7:22 دقيقه مساءً , وهذا التوقيت كان توقيت مباراة السعودية والإمارات في بطولة كأس الخليج الأخيرة في أبو ظبي , وكانت من شاعر المليون محمد بن فطيس :

محتوى الرسالة .... :
" تراني متحمس للمباراة وأتمنى من كل قلبي خسارة لا يغرفها التاريخ للمنتخب السعودي "


الرد القديم :
" على الأقل ما زال لا عبو المنتخب السعودي يتحدثون بلغة عربية سهلة .. ولو كان بعضهم من جذور غير نجدية ... وهو أفضل بكثير من مهجنين لا يعرف لهم أصل إلى الآن ولا يستطيعون التحدث بلغة بلادهم .... " .

الرد الحالي :
" فوووووووووق عالي السحب يا أغلى ثري ..... "

















<o:p></o:p>
معلومات .......... عامه : ـ<o:p></o:p>


- هل تعلم عزيزي القارئ أن القصيدة التي شارك بها الشاعر راشد بن فطيمه في المرحلة الثانية من البرنامج لا تمت للشعر بأي صلة , وكانت مجرد سوالف غير موزونة , وأن اللجنة المنظمة أهلته إلى المرحلة الثانية على حساب عبد الله البكر ومحمود الفضيلي , لأنه القائل للشطر المعجزة :
( ترى ولد الحصان يجيب من بنت الحصان حصان )
صراحة , شطر لا يكتبه إلا الكبار , وهو معجزه بحق !

- هل تعلم عزيزي القار ئ أن الشاعر عبد الرحمن الاهدل لم يأتِ بأي قصيدة نبطية خلال فترة البرنامج , وكانت قصائده ( فصحى ) لكن بإلقاء ( نبطي ) . وكان تأهله للمرحة الثانية مجرد تسلية لبعض الأشخاص , لكي يكون في البرنامج حس فكاهي .
- هل تعلم عزيزي القارئ أن أعضاء لجنة التحكيم حصل كل واحد منهم على مبلغ وقدره : مليون وأربع مائة وخمسون ألف ريال !
15 حلقة , لكل حلقة 10 آلاف درهم = 150 ألف درهم , 300 ألف درهم جائزة نقدية من البرنامج لكل عضو من أعضاء اللجنة .
مليون درهم إماراتي هدية لكل عضو من الشيخ محمد بن زايد .



- هل تعلم عزيزي القارئ أن على المسعودي حينما أخذ الجنسية القطرية قوبل من بعض المنظمين بهجوم ( شيطاني ) نوعا ما , لإخراجه من البرنامج بأي شكل من الأشكال , فعرضوا عليه أن يكون المذيع بدلا من محمد الهاشمي أو ناصر الجهوري في الـ ( ميلس )
لذلك اعتذر المسعودي وخرج من البرنامج نهائيا .

- هل تعلم عزيزي القارئ أن الشاعر عبد الرحمن الشمري استلم مبلغ وقدره مليون درهم إماراتي نظير ( رده ) أو بالأحرى ( شتمه ) للشاعر محمد بن الذيب في قصيدة هجائية كاملة وفي موضوع لا ناقة له به ولا جمل , وهو عندما قال ابن الذيب :
ماني بعبد ابو خالد عريب الخال
ولا عبد ابن مكتوم او عبد ابن ثاني

هل تعلم عزيزي القاريء أن الصحفية ( و . ع ) أجيزت في هذه المسابقة , وكان من المتوقع أن تكون ضمن الـ 48 شاعرا المشاركين , لكنها أرادت أن تأتي إلى البرنامج باسم الشاعرة الكويتية ( و . ع ) لكن المنظمين رفضوا ذلك لأنها تحمل الجنسية الفلسطينية وليست الكويتية ! . الغريب في الأمر أنه حينما حصل الأستاذ على المسعودي على الجنسية القطرية , ويوسف العصيمي على الجنسية السعودية , ندمت كثيرا على عدم مشاركتها وأصرت أن تشارك في النسخة الثانية للبرنامج . يعني بالعربي : ( جهزوا جناسيكم ) !



<o:p></o:p>
النقد .... ولجنة المليون ...<o:p></o:p>


الآن .. وفقط الآن , الجميع يتكلم بالنقد : شاعر , مستشعر , ناقد , فاقد ... الكل يتكلم , ويتكلم . ولا يعرف من أين يبدأ والى أين ينتهي , فقط يريد الكلام ... وان قلت له ما الدليل على ما تقول قال لك بالحرف الواحد : لجنة شاعر المليون تقول بهذا ! . إن تحدثنا من منطلق هؤلاء الأشخاص سنتمركز حول أمرين :

الأول : أن البرنامج حقق للشعراء وللجنة التحكيم شهرة لا يحلم بها حتى كبار النقاد في الوطن العربي , وهذا أمر ايجابي .

ثانيا : البعض اعتقد أن اللجنة تستند على أسس أكاديمية , وأن ما تنطق به هو الصحيح , خاصة أننا بتنا نرى أن معظم الجمهور الواعي وغير الواعي يأخذ بتقييم اللجنة للشعراء , والأغلبية تغير رأيها بشاعر معين مجرد انتهاء الحلقة , وهذا الأمر سلبي جدا .
لجنه شاعر المليون كانت عادية , وفي الوقت ذاته كانت مبنية على أساس لا يعرفه الكثيرون , وهو : النقد الانطباعي , لا أكثر ولا أقل . وهذا الأمر بإمكان أي شاعر صاحب خبرة معينة في الساحة القيام به دون أدنى جهد ....
عند الحديث عن اللجنة يمكن ملاحظة مايلي :

- على المسعودي : كاتب وروائي جميل له جهود كبيره في عالم القراءات وليس النقد . لا ينتمي الى قائمة الشعراء . لكنه رغم ذلك , كان الأفضل .
- غسان الحسن : باحث وكاتب في بحور النبط لم يتطرق الى النقد أبدا بل كان غارقا في معرفة البحور ومسمياتها في البادية . ألف كتابا عاديا جدا في هذا المجال . وكان له حضور جميل في اللجنة رغم غضبه الذي لا سبب له أحيانا .
- حمد السعيد : شاعر متمرس في هذا المجال , له أكثر من ديوان شعري ولا علاقة له بالنقد .
- سلطان العميمي : باحث في علوم اللغة العربية , كان حضوره في المهرجان دفعة قوية له للانجاز مستقبلا .
- تركي المريخي : البعض يقول أنه لم يكن متواجدا في اللجنة بل ان غارقا في ( تظبيط نفسه ) . وكأنها فرصة لا يريدها أن تفلت من يديه .

ولو تطرقنا للجنة من باب الطرفة والدعابة سنجد الشكل التالي مناسب جدا لهم :
- على المسعودي : الطالب المجتهد الذي دائما ما يكون واثقا من إجاباته ... ولا يترك لأحد فرصة أن يغش منه !
- غسان الحسن : الطالب الأجنبي المجتهد أيضا , لكنه مغلوب على أمره من الطالب الكسول .
- تركي المريخي : الطالب الكسول الذي يأتي إلى المدرسة متأخر ويفاجأ بوجود اختبار معين , فيبدأ بالغش من الطالب الأجنبي (غسان الحسن ) رغما عنه وإلا لقنه درسا حينما يخرجون من المدرسة .
- سلطان العميمي : الطالب الذي يحفظ كل شي يقع بين يديه , وعندما يأتي الاختبار تراه كتب كل شيء على الورقة , سواء كان متعلقا بالأسئلة أم لا ... حتى رقم الصفحة يكتبه !
- حمد السعيد : الطالب ( العربيد ) الذي يجلس في آخر الفصل , لا له ولا عليه يرحب بكل من يأتي و( يقلطه ) سواء من المدرسين أو التلاميذ .
- شعراء المليون : الكثير منهم صالح , والقليل جدا طالح . ( سحبوا البساط بكل ما اتوا من أعلام من شعراء الساحة الشعبية ) .



<o:p></o:p>
الجندي المجهول ...<o:p></o:p>


لا بد لأي عمل ناجح من شخص يعمل خلف الكواليس , يساهم مساهمة واضحة في نجاح هذا العمل , ودائما ما يطلق عليه لقب ( الجندي المجهول ) رمزا لذلك الجندي الذي رخص روحه لأجل وطنه , ومات دون أن يعرف من هو ؟
لكن هنا سنعرف من هو , انه عارف عمر , الجندي المجهول في برنامج شاعر المليون , الجميع كان يتمنى أن يظهر على الشاشة : الطرقاعه , والمنظمون , والفتيات , والفتيان , وحتى مخرج العمل ( زيدون ) .. كانوا يحبون الظهور , لا لشيء إلا من أجل الظهور فقط , إلا عارف , كان يحب الظهور بشكل جميل أمام إخوانه الشعراء أكثر من الظهور أمام الشاشة . كان شديد المعرفة بالشعراء , إذ كان دائم الحضور معهم في أي مكان , كان يجلس معهم بالأيام , وأهله يبعدون عنه نحو ألف متر فقط , لكنه ولأجل ضيوف بلده كان لا يترك الشعراء .

هذا الشخص كان السبب الرئيسي لبقاء العلاقة وثيقة بين الشعراء والمنظمين بخلاف المسمى بـ ( الطرقاعه ) . كان دائما يسعى لإصلاح الأمر إن ( شدّ ) بين شخصين , يحاول تعميم الرضاء دون غضب , وكان دائما الجندي المجهول الذي ما إن يبدأ البرنامج .... حتى ينساه الكل ويذهبون لأداء فقراتهم المسرحية من ( الترزز ) وإظهار النفس بأي شكل من الأشكال على شاطئ الراحه .

هنيئا لك يا عارف بما كسبته من أخلاق حميدة جعلت لك شأنا كبيرا بين إخوانك ( الرجال ) . أجل ، بوركت يا عارف من رجل جعل من نفسه جنديا أقل ما يقال عنه انه كان شجاعا في خدمة برنامج ما كان لينجح لولا الله ثم وقوف أمثالك خلفهـ .





<o:p></o:p>
كارثة النتائجبعد التصويت ...<o:p></o:p>


هنالك حقيقة كانت قاسية على الجميع , ولم أكن أود التطرق لها في الكتاب , خصوصا أنها ستفقد البرنامج مصداقيته بشكل كامل , لأنها أعظم وأدهى وأمر من كل ما مرّ بنا من حقائق وانتهاكات . لكن بعد التفكير مليا في هذا الموضوع ... كان لا بد لي من أن آتي بها هنا , لكي أحافظ على المصداقية التي بدأت بها , ولا أخفي على القراء أي حدث كان في برنامج شاعر المليون صغيرا كان أو كبيرا .
هل تعلم عزيزي القارئ أن نزاهة البرنامج في مسألة تصويت الجمهور كانت غائبة .
وأن كل النتائج كانت ( مفبركة ) , وليس لها أي أساس , وأنها من وضع المنظمين بالتعاون مع غرفة الكنترول الخاصة بالتصويت ! .
هذا الكلام قاسٍ نوعا ما واتهام كبير , لذلك نحتاج إلى دليل قاطع , وإلا فقدنا المصداقية . الجميع يذكر الحلقة التي كانت تجمع يوسف العصيمي , محمد عوض سرور , محمد بن ساقان , هادي المنصوري , هذه الحلقة التي اشتدت فيها المنافسة بشكل كبير وكانت مثيرة للاهتمام .
بعد مضي أسبوع على التصويت جاء وقت عرض النتائج , وكانت الكارثة !
فمع بدء المسرحية التي كان يقوم بتمثيل أدوارها محمد الهاشمي , وروضه بنت حافظ , دون علمهما طبعا ، نزل المتنافسون الأربعة إلى أرضية المسرح في انتظار إعلان النتائج . وبعد دقائق قليلة بدأ عرض ( درجات اللجنة ) التي أعطيت للمتسابقين الأربعة في الحلقة الماضية , وكانت بحسب ترتيب رقمي معتمد تبدأ بالاسم الأول الذي يحمل رقم ( واحد ) إلى الاسم الأخير الذي يحمل رقم ( أربعة ) كالتالي : ( لاحظ الترتيب , كان بعيدا عن المراكز ) :

رقم 1 : محمد عوض سرور ( المركز الثاني باختيار اللجنة ) بدرجة ( حسب ما أذكر ) 26.4%
رقم 2 : محمد بن ساقان ( المركز الأول باختيار اللجنة ) بدرجة ( حسب ما أذكر ) 27.8%
رقم 3 : يوسف بن رزاق العصيمي ( المركز الرابع باختيار اللجنة ) بدرجة ( حسب ما أذكر ) 23.9%
رقم 4 : هادي المنصوري ( المركز الثالث باختبار اللجنة ) بدرجة ( حسب ما أذكر ) 25.8%
الآن كل شيء في مكانه الصحيح , ولا يوجد ماهو غريب عن الواقع , فهذه الدرجات أعطيت من قبل اللجنة للمتسابقين في الحلقة ( السابقة ) , وكلنا يعلم بها , وكان إبرازها في هذه الحلقة مجرد تذكير ( غبي ) للجماهير . هذا التذكير كانت عاقبته أو فضيحته ) كبيرة نوعا ما ... كيف ؟
عندما أبرزت هذه الدرجات , جاء دور إبراز الدرجات النهائية بالإضافة إلى درجات تصويت الجمهور فكان الجميع في حالة ترقب , والشعراء في حلة توتر , وأنا في انتظار ( كارثة ) , وهكذا ... إلى أن أعلنت النتائج . فكانت الكارثة :
أعلن الفائز بدايةً وكان يوسف رزاق العصيمي , تفاجأ الكل ... حتى أنا , إذ لم يكن متوقعا فوزه , لكنني بعيدا عن البرنامج , كنت فرحا بالفعل من هذه النتيجة ( فرحا شخصيا ) لأنني أميل ( ليوسف العصيمي ) أكثر من غيره وأتمنى له الفوز . وكان فوزه بمثابة انتصار ( لرغبة من رغباتي ) . لكن في نفس الوقت لم يكن فوز يوسف متوقعا , خصوصا أن جماهيرية محمد عوض سرور ومحمد بن ساقان وهادي المنصوري أكبر من جماهيريته في ذلك الوقت فقط ! .
بعد أن أعلن الفائز , كان لا بد من عرض النتائج فوقع المحظور : تغير ترتيب أسماء الشعراء في شاشة عرض النتائج , وأصبح اسم محمد عوض سرور مكان اسم يوسف العصيمي والعكس ... كيف ؟ بهذا الشكل : ( مرة أخرى لاحظ المراكز ليست بالترتيب الصوري للمتسابقين ) :
الرقم 1 ... يوسف رزاق العصيمي ( المركز الأول )
الرقم 2 ... محمد بن ساقان القحطاني ( المركز الثالث )
الرقم 3 ... محمد عوض سرور ( المركز الثاني )
الرقم 4 ... هادي المنصوري ( المركز الرابع )
هنا دارت علامات الاستفهام , وكثرت الأسئلة , وهنا وضعت الإجابة :
الذي حدث أن المنظمين بمساعدة غرفة ( الكنترول ) أو ( التحكم ) كانوا يغيرون فقط مكان الصور . لإنجاح المتسابق الذي يريدون .
أعرف أن البعض سيستغرب هذا , وأعرف أن الشعراء المشاركين سيرجعون الى نتائج حلقاتهم لكي يعرفوا أين مكانهم الصحيح . وهذا الشيء المتوقع , خصوصا أن الحقيقة هنا كانت الأوضح . لكن لا بأس من ذلك . فالمظلوم دائما يحب أن يعرف ... في أي شيء ظلم .

وانظر معي إلى الصور : ( * * * * * الصور في الكتاب فقط ****** )

انظر كيف وضع محمد عوض سرور مكان يوسف العصيمي , وبذلك تغير تقييم الدرجات الكلي , وهذا ما حدث مع أغلب المتسابقين غير المرغوب بهم في المسابقة , وليرجع الكل ليرى بأم عينه أين وضع ( شاعره ) في المسابقة .
الحقيقة هنا مرّة , لكنها تظل ( حقيقة ) .

<o:p></o:p>
دعوها .. انهامنتنه ...<o:p></o:p>


لا يختلف اثنان أن برنامج شاعر المليون كان نقلة نوعية في عالم الشعر الشعبي , سحب البساط من أعلام وشعراء الساحة الشعبية , وسلط الضوء على شعراء وأعلام شاعر المليون , رغم مساوئه التي كان أبرزها هو ( العصبية القبلية ) .
هذه العصبية التي نهى عنها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حينما تداعى بها الأنصار والمهاجرين , فأصبح الأنصار ينادون بـ ( يا للأنصار ) والمهاجرون ينادون بـ ( يا للمهاجرين ) , وقام بينهم الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه فقال لهم : ( أبدعوة الجاهلية ... ) , وكررها ثم قال : ( دعوها فإنها منتنة ) .
هذا ما نهانا عنه الرسول الكريم . وهذا ما أتانا به شاعر المليون بعد سنوات كثيرة من الابتعاد عن هذه الظاهرة غير الأخلاقية في ظل ( حكومات ) ندين لها بالولاء الكامل بعد الله عز وجل .
ومن هذا المنبر , أتمنى أن يصل صوتي إلى هناك ويستمر هذا البرنامج لكن بعيدا عن هذه ( الدعوة ) التي جلبها لنا , وبعيدا عن السقطات التي ذكرت .



<o:p></o:p>
طفل المارينا ...<o:p></o:p>


بعد انتهاء برنامج شاعر المليون بعدة أيام , وبعد التكريم الزائف الذي حصلنا عليه , ذهبت إلى المارينا مول برفقة عبد الله عبيان , عادل الشاهين , فيصل السواط . جلسنا في أحد المقاهي . نتسامر في مكان ربما سيجمعنا لآخر مرة , ولا نعرف ما الذي سيحصل بعد ذلك .
فرغنا من الحديث وانتهينا من العشاء ثم قررنا الذهاب إلى الفندق لنستريح قليلا . صادفنا الأستاذ حمد السعيد أمام الباب يستعد للدخول , صافحناه وأخذنا نتبادل أطراف الحديث , فباغته الشاعر فيصل السواط بالسؤال عن السبب الذي دعاهم لإعطاء يوسف العصيمي 22 من 50 في الحلقات الأخيرة من البرنامج ؟
قال حمد : " يا أخي يوسف بالقصيدة شتمنا , فهل تريد أن نعطيه الدرجة كاملة مثلا ؟
السواط : " يوسف لم يشتمكم , ولم يكن يقصدكم أصلا . لكن أنتم ظننتم
بهذا الشيء وظلمتوه بالدرجه " .
, وبعدين يا أخي اترك الموضوع جانبا ودقق على القصيدة
حمد : " كيف أترك موضوع القصيدة يعني ؟ الموضوع من ضمن درجة التقييم يا فيصل , ولا نستطيع أن نتجاهله أبدا ... يوسف شتمنا في قصيدته وكان مرادها واضحا ولا أعرف لماذا " .
السواط : والله يوسف أخلاقه أكبر من أن يشتمكم ... لكن أنتم كبرتم الموضوع ( حبتين ) " .
وبين أخذ ورد , وجدال بين الاثنين , دون الوصول إلى بر ( إجابة ) . أقبل علينا طفل عمره لا يتعدى 12 سنه مبتسما , وقطع النقاش بقوله : " حمد السعيد ... والله ماني مصدق " . وسلم على حمد بحرارة وأبدى إعجابه الكبير به , ثم التفت إلينا وبدأ يسلم على الواحد تلو الآخر بأسمائنا حيث بدأ بعد الله عبيان , ثم بي , ثم فيصل السواط . . وقبل أن يسلم على عادل الشاهين . قلنا له : " ما دام عرفتنا كلنا ما شاء الله عليك ، نتحداك تعرف هذا اللي راح تسلم ليه ( نقصد عادل ) , فقال : " هذا العراقي عادل الشاهين " . فأخذنا نضحك وبدأت جولة أخرى من الحديث معه , وقد حفظ تفاصيل البرنامج كاملة , وبدأ يناقشني ، ثم يناقش عبد الله , ثم حمد , وهكذا حيث أصبح يدخلنا إلى موضوع ويخرجنا من موضوع , حتى أحسسنا أن الوقت تأخر علينا قليلا وهو ( ماشاء الله عليه ) لا يصمت , ولا يترك مجالا لأحد أن يتحدث .
حاولنا أن نستأذن منه بأسلوب لطيف , فقال لنا : " والله أنا صراحة ماني مصدق نفسي ,, لكن بقولكم شي واحد بس " . قلنا : " تفضل قول اللي عندك " .

قال : " صح الرجل عيب أنه يحزن أو يبكي على أي موضوع " .
قلنا : " صح .... "
قال : " والله إني ما حزنت وبكيت إلا عندما خرج من المسابقة بدر اللامي " .
أحسست هنا أنه صفعني بلطفه وأدبه , وأحسست بصدق هذه الكلمات خصوصا أنها لم تخرج من فم ( شاعر ) . تلعثمت في الرد ( وهذا شيء غريب جدا بالنسبة لي ) . صمت قليلا , لا أعرف ماذا أقول , أحسست أن الكل يترقب ردي عليه .
قلت له : " والله أنك بالفعل أحرجتني بكلامك هذا , لكن هل تريد أن تعرف من الذي أخرجني ؟ " .
قال : " من ؟ " .
وأشرت بسبابتي إلى حمد السعيد , وقلت : " اللجنة " .
صمت الجميع , وسلم علينا هذا الولد الشغوف بالشعر وذهب . وسلمنا على حمد السعيد وذهبنا لنلتقي في يوم من الأيام وربما يكون قريب . وربما بعيد .
و( ولا أحد يعلم ) .
بعد ذلك الحدث بيوم واحد . توجهت إلى المارينا مول مرة أخرى للتسوق وبعد أن انتهيت . ذهبت كالمعتاد للمقهى وكان برفقتي الصحفي يوسف السالم . هناك وجدت كل لجنة التحكيم , لم أكن أريد أن أذهب إليهم . لكن أحسست أن منظري سيصبح ( بايخ ) إن لم ألقي عليهم التحية وقد شاهدوني . بعد السلام والكلام والجدل والخصام على أمور كثيرة . وبعد أن مللت من الجلسة ( لوجود الطرقاعه ) . قررت الذهاب واستأذنت . فقال لي حمد السعيد : " أبيك يا بدر شوي على
انفراد " . ذهبت معه وإذا به يقول لي : " والله يا بدر إني عاتب عليك من أمس على الكلمة اللي قلتها للولد اللي جانا أمس هني ... " .
قلت له : " وأنا والله نسيت الموضوع برمته : وايش قلت ؟ " .
قال : " قلت إن لجنة التحكيم هي السبب في خروجي " .
قلت : " أي صحيح كلامي . وهل أنت عندك شك في هذا الكلام ؟ " .
قال : " كيف أخرجتك لجنة التحكيم .. ؟ "
قلت : " أنه يفوز علي وعلى عبد الله عبيان باختيار اللجنة شاعرين أقل من المستوى الذي نكتب به بكثير . هذا يعتبر إجحافا من اللجنة , واللجنة في هذه الحال هي المسؤولة تماما عن خروجي من المسابقة .... صح ؟ " .
قال : " ومنو اللي فاز باختيار اللجنة ؟ "
قلت : " عبد الله غريب وعبد الرحمن الأهدل " .
هنا ذهل حمد السعيد وصمت قليلا . فقلت له : " الظاهر ما تذكر الحلقة ؟ "
قال : " لا والله .... لكن شلون يفوز عليك الاهدل وغريب ... والله شي عجيب " .
ضحكت , وأحسست أنها مداعبة منه . لكنه أقسم أنه متعجب من هذا الإختيار , وكأنه أراد أن يقول :
" والله أن الاختيار يأتينا من السلطات العليا وليس منا " .
قلت له : " على العموم أنا قلت أن اللجنة هي السبب في إخراجي . وأنا كنت صادقا بهذا الكلام . ولكن يابو خالد المسابقة انتهت . وابن فطيس يستاهل اللقب . ولا داعي أن نعيد ونزيد في مثل هذه الأمور " .
هز رأسه بالإيجاب وسلم . ودخل إلى المقهي مرة أخرى , وحوله تدور ألف علامة استفهام واستفهام .
ودعت أبو ظبي وفي رأسي ألف فكرة وفكرة حول كتاب جديد من نوعه . وفكرة صادقة خالية من الشوائب , ولم يكن بيدي بعد أن انتهيت من دخان
( المريبيعه ) سوى هذا الكتاب .



<o:p></o:p>
دمتم أحبــــّـه<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>


شكريات

حمد السبيعي
28/3/2008, 15:00
لجنة التحكيم زفته ولا هذا تحكيم يعطون الفراعنه هالدرجه صدق ظلم عيني عينك لا ويقولون هذه قصيده وش عرفهم الشعر واحد مفلس والثاني متصفق والثالث متعرج والرابع ابو غاغه والخامس زيت خط خخخخخبس معك يالفراااااااااااااااااعنه للاخر

مرعب المهاجمين الدعيع
28/3/2008, 15:29
لجنة التحكيم زفته ولا هذا تحكيم يعطون الفراعنه هالدرجه صدق ظلم عيني عينك لا ويقولون هذه قصيده وش عرفهم الشعر واحد مفلس والثاني متصفق والثالث متعرج والرابع ابو غاغه والخامس زيت خط خخخخخبس معك يالفراااااااااااااااااعنه للاخر

لو تشوفون وجه يوم غسان وحمد السعيد يتكلمون في الفراعنه : اكثر كلامه رح لعنبوا من حطك حكم غاغه غاغه وهالحين جاي تعلم الفراعنه الشعر والنصائح خخخخخخخخخخ

شلهوب توب
28/3/2008, 17:58
يا شباب الي اعرفه ان الفراعنه

ما يبي المليوون يبي الشهرة ؟؟؟

لأن سلطان الله يحفظه ما قصر معه

الـفـارس الازرق
28/3/2008, 20:35
الكلام , أيقنت أن العصيمي خاسر , لكنه ختم المكالمة , بقوله : " لا تخاف على ّ .. أنا وراي لطامة العايل عتيبة " .
قلت له : " كفو " .
وقد أتت الـ ( كفو ) في محلها , فرغم الدرجة الوضيعة التي كسبها من اللجنة .. تأهل إلى المرحلة النهائية



:love: هذيك ليلة لن ينساها الفُدغان حمد السعيد وتركي المريخي (ابو روضة)
كانت ليلة قاسية عليهم مدري شلون نامو من بعدها هالمرضى ,,,
لكن الحمدللة ان بعد هاللعبة عطيناهم سيفون جماعي مُحترم بدليل خروج شعارنا بأقل نسب ...ودخولهم مباشرةً الى قلوبنا ..وهذا الاهم (himo)

طريب
28/3/2008, 22:06
يا شباب الي اعرفه ان الفراعنه

ما يبي المليوون يبي الشهرة ؟؟؟

لأن سلطان الله يحفظه ما قصر معه


يبي البيرق وهذا الاهم الفلوس عنده خير

لكن ان شاء الله يرفع البيرق وان شاء الله ما يمسي ليلة التتويج الا برنية والا رماح

الاهم انه هنا بالسعوووووووووووووووووووووديه

برستيج
28/3/2008, 22:14
والله يا جماعه

طريقه تقسيم وتوزيع نسبة تصويت اللجنه 25% الاسبوع القادم .. ثم 25% الاسبوع بعد القادم ( الاخيرة )

يخلينا نقول .. انهم ناوين على شي .. !!


(himo)

wneeet
28/3/2008, 22:17
بصراحه برنامج شاعر المليون فريد من نوعه لكنه خسيس في مضمونه :) >> ياليتني محلك يابو روضه

تخيلوا يطلع البرنامج على أكتاف شعراء السعوديه >> الشعراء الحقيقيين ويأخذون فلوسنا بعد

أملنا الوحيد في أبو فارس أنه يكوي اللجنه بقصيده مبطنه شرسه ظاهرها التاريخ وباطنها تقطيع في لجنة الكديش الخماسيه

بدر صفوق أعقب وأخس يا وجه الثعلب .. واحلالاه من حط وسم قبيلتنا الغراء على شنبك :)

الخالدي222
28/3/2008, 22:26
ياجماعه قاعد اقرى كلام غريب عجيب .. اللي يقول بدر صفوق عبد واللي يقول صلبي !
بدر صفوق سعيدي من سعيدات الظفير والسعيدات أكبر أفخاذ الظفير وشيوخهم معروفين ولهم تاريخهم بالجزيره العربيه " آل سويط " في حفر الباطن بالتحديد هجرة الصفيري
حتى فالح الدهمان من سعيدات الظفير من ابناء عمومة شين الحلايا صفوق

هاكم :


http://aw9185.googlepages.com/sh.gif



ونعم بالشعطان ظفير العز بس والله حرام حرام حرام يكون هالماخوذ منهم !
عموما في كل قبيله الردي والزين ! وصفوق من رديانهم :angel:

طريب
28/3/2008, 22:45
ونعم بالشعطان ظفير العز بس والله حرام حرام حرام يكون هالماخوذ منهم !
عموما في كل قبيله الردي والزين ! وصفوق من رديانهم


والنعم بهم لكن اذا كان منهم فهو زكاتهم

والبيرق اماراتي

شلهوب توب
28/3/2008, 23:04
اقوول زيين
طلع ابو رموووش طايحه "هزااع" :d:

وياليت ان المري ما يجي لهم

وابو فارس للأسف قصيدته عن منيرة هي الاخيرة له في شاعر الامارات

وخرووج المحيا غريب جدا لأنه كان الافضل بين السته ؟؟

وكل التوفيق للشعراء السعودين وبعدهم الشبرمي

Malik 9
28/3/2008, 23:36
يا عالم تعفون إيش هي المشكلة إن الشغلة كلها على بعضها مسرحية و الأكتر من كدا إن الناس عارفين الشيء هادا بس يبغوا يقتنعوا بالفكرة

فـتـى سـبـيـع
28/3/2008, 23:48
بالتوفيق لابو فارس .. وكالعاده مبدع .. ولاكن وراء جمهورك ..

لايهمك لاعذول ولاحسودي ..

الخالدي222
29/3/2008, 18:33
ماراح اخوض في سبب وحيثيات هالقصيده والمشكله الدايره بين الشيباني والغنامي والعصيمي
الله يهدي النفوس جميع لكن يكفيني من شاطيء الراحه بالحلقه الاخيره هالقصيده ليوسف العصيمي


اناكـان لـي وجهـة نظرلاتـزال الآن
على حالها.... والحال مايندرى بعديـن
على اللي مـورد كلمـةٍ مالهابرهـان
يقول السنين تعلـم الرجل..لكـن ويـن
لوان السنين تعلـم وماهـوب غلطـان
اجل ليه اصدق ضحكة الناس الى ذالحين
حكايات وامثال وقصايد وهـرج لسـان
ماغيرنتناقلهـا لاجـل نكسرالروتـيـن
ولاهي من السنّه ولاهي مـن القـرآن
ولكنهامثـل الدراهـم لهـا وجهـيـن
مثل.. من يقول ان افة العالم النسيـان
ومثل من يقول ان الجمايل سواة الديـن
وانافي رقبتي ديـن عبـدالله وسلطـان
مقـادم كتايـب جيشنـا فالنهارالشيـن
سلاطين نجداعيـال مـن وحّدالشتـان
مجدي الجهام معزي مطّـوع العاصيـن
حدود البلاد من الحديثـه ليـا نجـران
حكمها بشرع الله والسيف ابـو حديـن
عموماًً مثل ماقالوا الهرج لـه نيشـان
من البيت هذا نقطه..وفاصـل وخطيـن
لياصار يمديني على المـا واناعطشـان
ابشرب واعيّن خير واجلس واسولف لين
ارد الخبر والكلمه اللي وعدهـا حـان
ابقولهـا واعلّـم اللـي ماهـم داريـن
لياصرت حلولسان....ماني قليل احسان
موفقني الله ومتجمـل مـن الصوبيـن
لأني وانا صادق علي الحـرام ان كـان
تكلمت فظهـور الاوادم وهـم مجفيـن
لكّن لاذكرت اني مسلّم علـى الرديـان
تمنيت ربـي لوخلقنـي بـدون يديـن
ابقول للـي ينطـح براسـه الجـدران
حسب مااتضحلي فيه وحده من الثنتيـن
او انه من الجدران متضايـق وزعـلان
او انه يبي يطلع لكن ما يعـرف منيـن
ابتجاهله واسكت لوان السكوت احيـان
ضعف..وانهزاميه..وذله..وكسرة عيـن
وانالاسكتّ اسكت لأنـي وسيـع بطـان
ومتأكـد انـي لاضعيّـف ولامسكيـن
ابقـوم بحمـول الرفاقـه واناشقـران
يشيل ظهري حمل المجانين والصاحيـن
على شانهم والا انت ياممسح الريضان
تبي تتعـب حنـا علـى حالنـا باقيـن


عجبني في يوسف تقديم العقل وترك الجدال واغلاق الموضوع
كبير يابو رزاق

نجديّة
29/3/2008, 19:16
http://www.up4vip.com/up/uploads/1e384fac3e.jpg (http://www.up4vip.com/up)

لا أبد من يقوله :lkj: ..
تسرهـ ياهالوجه :lkj: ..

طريب
30/3/2008, 00:38
يا شباب الله لا يهينكم

الحلقة الجاية بيجي معهم ابن فطيس ويشارك والا لا ؟

عيون زرقاء
30/3/2008, 15:09
8


إيه لازم يجي .. وإذا ماجاء يكون منسحب ..!!




تهز يدها كل ما هزها الفن
وتهتز كل الخلق من هز يدها



لولا مخافتهامن الناس تنجن
ما تكتفي بهز يدها وحدها

ريمية ما مثلها انس ولا جن
ولو هو حلالا قلت يوسف وبدها

درة من التشبيه و المس تنحن
حتى وللي في بحرها وجدها


لا ناظرت أو بينت ضحكت السن
ما عاد اميز نارها من بردها



هي للشاعر (( ناصر السبيعي )) صاحب مجلة المختلف بس الأخ أبن صفوق يبي يفهمنا شي مهوب فاهمه يقول القصيدة اللي قلتها في اعلا الموضوع لأمير سعود بن بندر وهي لناصر السبيعي (( صاحب مجله المختلف ))

وهذي القصيدة قيلت :


في هلا فبراير عندما كان في الامسيه معه سعد الحريص وخالد المريخي


وليس كما ذكر بدر صفوق بأنها للأمير سعود



وهذا رابط للقصيدة بصوت الشاعر ناصر السبيعي


http://www.movn.net/Na9r_Al_Sbee3y/Thz_Yadhaa.rm




هالـ بدر والله حرام يجلس مكان علي المسعودي !!!





**********





صفوق يتهكم ويردد «درقن» والكعبي ينال أعلى الدرجات رغم تواضع مستواه
الفراعنة يستعين بـ«منيرة» لإبعاد تهمة الجن ومخطط تحكيمي لإسقاطه


محمد سعيد الزهراني ـ الطائف
لم ترتق أولى حلقات المرحلة النهائية من برنامج شاعر المليون للمستوى الشعري مقارنة بالحلقة التي سبقتها لشعراء بطاقات العبور على الرغم من وجود الشاعر ناصر الفراعنة الذي كان الأبرز في تلك الحلقة والذي استعان بقصيدة غزلية تمثلت في الوصف الدقيق لجسد المرأة بألفاظ سلسة ومتناولة لإبعاد تهمة الجن التي ظلت تلاحقه في الحلقتين السابقتين التي شارك بهما مع استمراريته بالاستعانة ببعض الألفاظ الرمزية والعبارات السياسية كالاشتراكية والرأسمالية في قوله: بيـن خصـرٍ اشتراكي وردفٍ رأسمـالـي...ويل ويلي شيب عيني طر جيبـي ويـل حالـي .. والرواهب وكليب وغيرها من الألفاظ إلا أن تلك القصيدة نالت ما نالته من لجنة التحكيم الذين تحولوا من النقد الموضوعي للنص إلى الدخول في النوايا وتصيد الأخطاء بعبارات تهكمية ونصائح تشهيرية أمام الملأ تشكك في احترام الشاعر للمقام الذي هو فيه وتمثل تحولا غريبا لأسلوب اللجنة في نقد القصائد ناسين الرقصات واستعراض الفتيات على مسرح شاطئ الراحة ولعل (درقن درقن) التي أطلقها عضو لجنة التحكيم بدر صفوق على قصيدة الشاعر كانت بمثابة الدليل الأكبر على وجود مخطط تحيكه اللجنة للشاعر ناصر الفراعنة حيث كانت (درقن درقن) سوء ختام لبدر صفوق الذي حل مكان أبرز أعضاء لجنة تحكيم العام الماضي علي المسعودي إلى جانب تهكم الدكتور غسان علما بأنه لم يفسر بيتا من أبيات قصيدة الفراعنة مع قليل من عبارات المدح والثناء على الشاعر كان أبرزها من عضو اللجنة تركي المريخي وذلك في إشارة واضحة توقعها عدد من المتابعين إلى بداية التخطيط لاستبعاد ناصر الفراعنة وحرمانه من البيرق على الرغم من استحقاقه له بكل المقاييس وبشهادة غالبية المتابعين وربما المشاركين أنفسهم ولجنة التحكيم التي تجحد تلك الشهادة رغم قناعتها بذلك ولا أدل على ذلك من النسبة التي منحتها للفراعنة حيث لم تمنحه سوى 39% فيما منحت الشاعر الإماراتي الكعبي 41% على الرغم من أنه كان الأقل في المستوى الشعري بين بقية المشاركين كما انتقد عدد من النقاد وصف لجنة التحكيم لقصيدة الفراعنة بأنها خالية من الروح مع العلم أنه أشار إلى أن المرأة التي وصفها خيالية فعندما يقول ناصر إن القصيدة من (الخيال) كيف به أن يصف روح فتاة وهو لم يعايشها ولا يعلم مكنونات روحها فوصف الروح لشخص لا تعرفه يعتبر عيبا في موضوع بناء القصيدة وعيبا في التركيبة الروحية للقصيدة.
من جهة أخرى ينتظر متابعو شاعر المليون الحلقة القادمة التي من المحتمل ان يشارك فيها حامل البيرق في نسخته الأولى الشاعر محمد بن فطيس للدفاع عن البيرق وفي حالة عدم حضوره فإنه يعتبر متنازلاً عن اللقب وذلك حسبما أعلنه عضو اللجنة سلطان العميمي الذي أعلن أيضا عن آلية الحلقة القادمة حيث سيقوم الشعراء بتقديم قصيدة حرة الموضوع والوزن على ألا تتجاوز أبياتها 15 بيتاً كما سيطلب من الشعراء ارتجال أبيات من 4 إلى 6 في مواضيع يتم السحب عليها في نفس الحلقة



المصـــدر (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2008...0329183865.htm)

خالد سعود
30/3/2008, 18:34
اضحكو ووسعو صدوركم شوي مع تناقضات اللجنة الموقره :kayf:

http://youtube.com/watch?v=lG9nSlHVgAc

خالد سعود
30/3/2008, 18:40
الا من شاف منكم الكتابات اللي منتدى شظايا ادبية واللي استماتو فيها للدفاع عن بدر درقن ((بحكم انه عضو في نفس المنتدى )) والرهيب قريت رد لاحد الشعار يدافع عن بدر درقن ويقول في آخر رده علما بانه مالي نيه اشارك في النسخة القادمة في البرنامج (( كاد المريب ان يقول خذوني :angel:))

وهذا آخر كتابة كتبها بدر درقن في منتدى شظايا وتحس ان هالشخص يكابر ومايفرق بين الصراحة والوقاحة

.
.

لعبة الشطرنج قاتلة .. لمن لايفهم حركاتها .. هكذا تعلمت

أستوعب الشعر النظيف فقط والذي يجعلني أبتسم .. لاحظوا ذلك فقط

أخبرتني نفسي بأن أكون كما انا منذ الميلاد .. لاكما يتوقعني الأخرون أو يتصورون

البعض لازال يحلّق في سماء لاتعنيه أبداً .. بينما السماء سمائي منذ عشقت الغيم

الجهل نعمة فعلاً ... عندما لاتعرف من يكرهك .. ويخافك بنفس الوقت

بمقالة واحدة أستطيع إرجاع .. مليون فأر لجحره .. هل يستطيع الأخرون ذلك !!

تعبت وأنا اقول :ليس للشعر قبيلة .. ياأغبياء

أخيراً :

الشعر عمي وأخوي وعزوة ضلوعي

قولوا لمن .. يجرحه .. لايقترب مني
.
.
last جداً :

الجدران في هذه المدن الأسمنتية كثيرة .. أبحثوا عما يناسبكم .
.





بدر درقن يقولون انه تشوت وانطق في الكويت وهالكلام سمعته من اكثر من واحد كويتي وما ادري عن صحة الخبر :rolleyes:

طريب
31/3/2008, 08:14
اضحكو ووسعو صدوركم شوي مع تناقضات اللجنة الموقره :kayf:

http://youtube.com/watch?v=lG9nSlHVgAc

ههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههه

كذاب كذاب كذاب :d::d::d:

مقطع خاااالع



اجل حبكة معلم يالسعيد :d:

الله لا يهينك يابو سعود وضحك على الريق الواحد تنفتح شهيته اكثر للفطور :angel:

طريب
31/3/2008, 08:25
بدر درقن يقولون انه تشوت وانطق في الكويت وهالكلام سمعته من اكثر من واحد كويتي وما ادري عن صحة الخبر :rolleyes:


لالالالا ما يحتاج ضرب ولا شي

ولا احد يدنس يده بالوصخ ذا

اصبروا الا ان ينتهي شاعر المليون

وصدقني ناصر راح يقول قصيدة هجائية مجنونه وبطريقة احترافيه كالعاده تجعل الناس يبحثون

فيها ويحللونها

وراح تتناقلها الاجيال جيل بعد جيل وستزين جوالات ثلثين ابناء الخليج

اتوقع كذا

درقن درقن في منبر وامام عالم خلف التلفزون لها ردة فعل اكيد من ابو فارس ولو شعريا



وكلها فترة بسيطة وتنزل قنبله شعرية يكره فيها درقن درقن انه قال ذي الكلمه

ويكره معه شاطيء الراحه

فـتـى سـبـيـع
31/3/2008, 09:49
مصري يالف قصيده ..

ناقتي ياناقتي ..


أظــغـط هنا (http://www.zshare.net/audio/982043559fbadc/)

الـفـارس الازرق
31/3/2008, 12:14
اضحكو ووسعو صدوركم شوي مع تناقضات اللجنة الموقره :kayf:

http://youtube.com/watch?v=lG9nSlHVgAc


ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

:angel::angel::angel::angel::angel::angel: كذاب كذاب .كذاب كذاب كذاااااب :d::d:
الله يوسع صدرك يا ابو سعود مثل ما وسعت صدورنا

ما يقول درقن درقققققن :cool::angel:

نايف السبيعي
31/3/2008, 18:03
يا شباب الله لا يهينكم

الحلقة الجاية هل هي الاخيرررررررره ؟

Suhaib
31/3/2008, 18:19
8

اللي اعرفه انه باقي حلقتين

الجاية وعدد المشاركين 5 او 6

واللي بعدها وعدد المشاركين 3

ان شاء الله اكون افدتك

غلطان يامعاند الهلال
31/3/2008, 21:49
الثلاثاء اخر حلقه والبيرق ان شاء الله للتميمي

زعيم ميلان
31/3/2008, 23:51
يا شباب الله لا يهينكم

الحلقة الجاية هل هي الاخيرررررررره ؟

الحلقه القادمه يستبعد اثنين من السبعة بيعلنون الثنين المستبعدين في بداية الحلقة القادمه
ويبقى خمسة سيستمر عليهم التصويت الى الثلاثاء بعد القادم ومن ثم نعرف من الي بياخذ البيرق

انشاء الله اكون افدتك:d:

زعيم ميلان
31/3/2008, 23:52
يا شباب الله لا يهينكم

الحلقة الجاية بيجي معهم ابن فطيس ويشارك والا لا ؟

نعم تاكدت مشاركت ابن افطيس غداااا:magkiss:

زعيم ميلان
31/3/2008, 23:54
انشاء الله البيرق سعودي مع اني اتوقع انه امارتي:(

الخالدي222
1/4/2008, 00:56
يا السبيعي يا السبيعي يا السبيعي .. والله انك والله انك والله انك :d:
مو طبيعي مو طبيعي مو طبيعي .. "القصايد" و"البيارق" يزهمنك
لو يخر صفوق بالمسرح صريعي .. كله منك كله منك كله منك :angel:


إهداء من الخالدي للسبيعي ناصر وجمهوره
وش رايكم في قريحتي :angel:
انفع اشارك في السيزون الثالث

wneeet
1/4/2008, 01:37
^
^

قصيدتك على وزن المروبع .. ولأن لكل مقام مقال كان يجب عليك عدم ذكر الفتيات الماجنات تحديدا في البيت الثالث من قصيدتك التي تشابه الى حد كبير التغروده الزنجباريه >> دقني شعبي :) :)

أبو فارس أخذ قلوب كل الجماهير بمختلف توجهاتهم ومذاهبهم وتعنصرهم وأنسابهم .. ياحبني له :)

زعيم النماص
1/4/2008, 02:10
يا السبيعي يا السبيعي يا السبيعي .. والله انك والله انك والله انك :d:
مو طبيعي مو طبيعي مو طبيعي .. "القصايد" و"البيارق" يزهمنك
لو يخر صفوق بالمسرح صريعي .. كله منك كله منك كله منك :angel:


وش رأيكم بقريحتي

دربنق دربنق دربنق :angel::angel:

:sheto:

صح لسانك .. بس أحس إنك شاعر :req: :yes:

بأذن الله إني بكرة ما اشف الوجه الودر المصفوق

طريب
1/4/2008, 03:17
نعم تاكدت مشاركت ابن افطيس غداااا:magkiss:

:magkiss:

AlWaSsOuFy
1/4/2008, 08:31
<object width="425" height="355"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/8C15IznuU7Q&hl=en"></param><param name="wmode" value="transparent"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/8C15IznuU7Q&hl=en" type="application/x-shockwave-flash" wmode="transparent" width="425" height="355"></embed></object>

الاهداف كلها تسلل :d: :d:

شـب
1/4/2008, 11:06
هههههههههه ياحبي لك ياناصر ..


سؤال من بيجون بحلقة اليوم ؟؟ بيجي الفراعنه ؟؟ لانه الصراحه انا رجال منب اناظر بالبرنامج الا شاعر مضر

طريب
1/4/2008, 12:29
هههههههههه ياحبي لك ياناصر ..


سؤال من بيجون بحلقة اليوم ؟؟ بيجي الفراعنه ؟؟ لانه الصراحه انا رجال منب اناظر بالبرنامج الا شاعر مضر

بيجي اليوم 5 من السبعه اللي شاركوا بالحلقه الماضيه

يعني بيطلع اقل 2 بالتصويت

ويستمر الـ 5 الباقين + بن فطيس


وان شاء الله ناصر مو معهم بس الا الاول بالتصويت

علما ان الليله الحلقه قبل الاخير سيكون التنافس شديد

وسيقول الشعراء ابيات ينضمونه مباشرة على وزن وقافيه يحددها لهم اللجنه اثناء البرنامج

وهنا رااااح يفرق ناصر عن الجميع وهذي لعبته ومعروف عنه ابو فارس :fghty:

+

ابن فطيس معهم




وبعدها الاسبوع الجاي هو الختام

زعيم ميلان
1/4/2008, 12:37
شباب توقعاتكم من هم الثنين المستبعدين(himo)

الـفـارس الازرق
1/4/2008, 14:25
^
^
^
المنهالي + الظاهري


(himo)

عيون زرقاء
1/4/2008, 14:25
فضيحــه لـ شاعــــر المليـــون


<object width="425" height="355"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/k4M561pB7Xs&hl=en"></param><param name="wmode" value="transparent"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/k4M561pB7Xs&hl=en" type="application/x-shockwave-flash" wmode="transparent" width="425" height="355"></embed></object>

زعيم ميلان
1/4/2008, 14:53
^
^
^
المنهالي + الظاهري


(himo)

والله اتمنى يستبعد
المنهالي -الشعر في وادي وهو في وادي:d:

عامر بن عمرو- المهايطي:jeng:

ابوعايد
1/4/2008, 19:36
الظاهري ولا ابن فطيس
هم الي يستاهلون
بلا المهايطي عامر والاماراتي الكعبي الي تحس انه يبي يتهاوش
البقيه ماعليهم
بس الظاهر وابن فطيس هم الي يستاهلون

هاجس
1/4/2008, 21:33
الفراعنه تأهل

هاجس قالها من الاسبوع الماضي :)

مبروك عشاق بو فارس

هاجس
1/4/2008, 21:37
بطل يالسفياني


بطلللللللللللللللل يالهلالي

هاجس
1/4/2008, 21:38
اعلى نسبة تصويت للسفياني


والله بطل يالهلالي يا بعدي

يوم تاهل السفياني حسيت ان ياسر جايب هدف :)

هاجس
1/4/2008, 21:55
الكل يتابع روما والمان محد يم البرنامج :)

الصياد الازرق
1/4/2008, 21:58
اخوي هاجس

ممكن تقولي ترتيب المشاركين في التصويت...؟؟

هاجس
1/4/2008, 22:00
ما انتبهت والله

على طول غيرنا لمباراه روما :)

mr.google
1/4/2008, 22:43
طلع المنهالي و الظاهري

بعد شوي الكعبي و الفراعنة :love:

kef11
1/4/2008, 22:46
:req:كنى شفت حليمه بولندا مع الجماهير

هاجس
1/4/2008, 23:03
رددددددددددددددددد قوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووي من الفراعنه على بدر صفوق


دندن يا بعد حيي

الزعيـALZAEEMـم
1/4/2008, 23:05
رددددددددددددددددد قوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووي من الفراعنه على بدر صفوق


دندن يا بعد حيي

صدز :eek:

وش صار :req:

Suhaib
1/4/2008, 23:10
افضل قصيدة سمعتها لناصر بهالمسابقة

فاااااااااااااااااالك البيرق يا ابو فارس

ابو عزه
1/4/2008, 23:13
والله انك شنب ياتركي المريخي , بردت قلوبنا من جد :)

ودندن يالمصفوق :)

هاجس
1/4/2008, 23:31
بن فطيس يشارك ويعلن بأنه منافسته للبيرق غير قانونيه لانه كان مرتاح طول اربع شهور وصعب يجي وهو مرتاح ...بطل يا بن فطيس والله ..

نايف السبيعي
1/4/2008, 23:33
يا أخوان .. ياليت واح منكم .. يشرح لنا كيف وضع الفراعنعه

ووش قصيده ؟

أنتظركم تكفوون ؟

والله انك شنب ياتركي المريخي , بردت قلوبنا من جد

وش فيه يا أبو عزه ياليت تشرح لنا ؟ وش السالفه

هاجس
1/4/2008, 23:36
قصيده ناصر قووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووويه لا تفوتكم

طريب
1/4/2008, 23:46
توي جاي الحين

على اخر قصيدة ابن فطيس



المطلوب يا شباب وش قال ناصر وكيف قصيدته وهل هي قويه

واللجنه وش قالت

كويتي هلالي(9)
1/4/2008, 23:47
بيض الله وجهك يا إبن فطيس

Suhaib
1/4/2008, 23:48
http://www.youtube.com/watch?v=BmWgPIsUAuA

قصيدة ابو فارس

كويتي هلالي(9)
1/4/2008, 23:51
:req:كنى شفت حليمه بولندا مع الجماهير

:fghty:

الخالدي222
1/4/2008, 23:53
هههههههههههههههههههههه
بن فطيس تو انهى قصيدته
ههههههههههه الصراحه قصف المشعان :jhgy:

هلالي للأبد ولاهمني احد
1/4/2008, 23:55
احسن شي بعد قصيدة بوفارس , :love:

القمر الي متواجد مع الجمهووور , :qw:

طريب
1/4/2008, 23:56
^^^

يارجال مشعان توهق لاهوب اللي هايط زي الناس ولاهوب اللي انسحب وصار بطل قومي

لكن جلس الين طلع بسكات

وفعلا بعض الناس يفقع عينه بيده

صحيح ان وراه لابه لكن ماهوب انت الحالك يا خلف اللي تنافس

للاسف توهق وخسر

نايف السبيعي
2/4/2008, 00:00
بيض الله وجهك يا ذايب مع التايب .

جبتها في أحلى وقت ياحلو. :magkiss:

طريب
2/4/2008, 00:06
:slv:

احد يقدر يجيب قصيدة ابو فارس برابط تحميل

ما نبي يوتيوب

زعيم النماص
2/4/2008, 00:07
هههههههههههههههههههههه
بن فطيس تو انهى قصيدته
ههههههههههه الصراحه قصف المشعان :jhgy:

والذيب ذيب ليا درع بين الذياب .. :fghty:

هذا الصحيح .. لأن خلف مخطئ يوم

يقول : والذيب يدرع بالغنم ولايحسب حسابها

بن فطيس شاااااااااااااااااااااااااااااااااعر

أقسم بالله كبير كبير .. وصراحة نفسيتي 100%

من قصيدته ..

زعيم النماص
2/4/2008, 00:09
عيضة السفياني ..

ابن قبيلة الشعر وممثلها .. لم يتجرّد من قبيلته العريقة ثقيف

ولكنه صرح بأنه يمثل الشعر فقط ولاشئ غيره .. كفو يا غالي


شاعر شاعر شاعر شاعر شاعر شاعر .. وأتعب يا عيضة

وأقول بأنك شاعر ..

أجمل قصيدة اليوم بكل حيادية وصراحة هي قصيدة عيضة

وإن كان عشقي لناصر يجعلني أضع قصيدتيهما في نفس

الخانة في المقدمة ..


بأذن الله البيرق لـ ناصر أو عيضة

زعيم النماص
2/4/2008, 00:12
نسيت أقول /

أشكر تركي المريخي على اللي قاله عن ناصر ..

وصدق يوم يقول اللي انتقدك حسد فقط .. :nrey:(rambo)

طريب
2/4/2008, 00:32
نسيت أقول /

أشكر تركي المريخي على اللي قاله عن ناصر ..

وصدق يوم يقول اللي انتقدك حسد فقط .. :nrey:(rambo)

لالالالالا قالها تركي

اول مره يعجبك تركي

وفعلا الظفر ما يطلع من اللحم :cry:



:d:

ابوحميدان
2/4/2008, 00:36
بسم الله الرحمن الرحيم

أهداء خااص مني لكل من قال عن قصيدة ناصر السابقه دربق دربق...

مشاركه الشاعر ناصر في شاعر المليون ...

وعنوانها(( ملك ليس كالملوك))

وفي مطلعها

تلاوة كاهن او نفث قارئ ... بصدري يوم اجر الصوت ساري

القصيده حجمها 13 ميقا

للمشاهده ما عليك سوى الضغط على الرابط

وللحفظ كلك على الرابط ومن ثم حفظ بأسم

للمعلوميه الصيغه لا تدعم الجوال


www.r7rr.com/001/mlek.wmv (http://www.r7rr.com/001/mlek.wmv)

<!-- / message --><!-- stamps hack --><!-- end stamps hack --><!-- sig -->

عنيـــــد
2/4/2008, 00:37
ابدع الفراعنه ،، ننتظر باقي المقاطع

و المريخي ما قصر في بدر صفوق عطاه من الكلام الطيب

طريب
2/4/2008, 00:39
خارج الموضوع :

لللاسف ياسر يغيب غدا :(


المصدر موقع القناص

http://www.alqnas.com/vb/showthread.php?t=79326

كويتي هلالي(9)
2/4/2008, 00:43
حليمه :eek: :love: ... الشعر وين وهي وين

طريب
2/4/2008, 00:44
ابو فارس 23

الشبرمي 22

عيضه 22

الكعبي 22

عامر 21



وعطوا ابو فارس الاعلى لكن هذي فيها ان لان باقي 25 % الحلقه القادمه + 50% للجمهور

فاتوقع عطوه الحين 23 %

عشان محد يشك


ما ادري بس الله العالم ان فيه لعبه مطبووووخه

زعيم النماص
2/4/2008, 00:44
النتائج من 25 /

ناصر 23

عيضة 22

الكعبي 22

خليل 22

عامر 21

سيد النوادي
2/4/2008, 00:51
خارج الموضوع :

لللاسف ياسر يغيب غدا :(


المصدر موقع القناص

http://www.alqnas.com/vb/showthread.php?t=79326

كلن على همه :d:

الزعيـALZAEEMـم
2/4/2008, 01:03
ياعيال

ابي تعليق اللجنة على قصيدة الفراعنة

عنيـــــد
2/4/2008, 01:07
مقاطع شاعر المليون على اليوتوب حتى الآن :

http://youtube.com/results?search_query=%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86%2015&uploaded=d

زعيم ميلان
2/4/2008, 01:10
بالتوفيق لعيضه والفراعنه

زعيم ميلان
2/4/2008, 01:11
عيضه الاول في تصويت الجمهور:kany:

والثاني ابويمن:jeng:

سُلطان
2/4/2008, 01:21
عيضه الاول في تصويت الجمهور:kany:

والثاني ابويمن:jeng:

الظاهر ان اعلى واحد نسبه هو اليمني ,
اليوم ما تابعت شاعر المليون زين يعني مريت شوي وسمعت شوي من قصيدة ناصر وشكلها بططططططططله وشفت يوم جاء ابن فطيس وقال قصيده مجنوووووووووووووووووووووونه ,
ويعجبني هدوء هالادمي وحتى يوم انسحب وقال ما استحق انافس شعار لهم 4 اشهر من المنافسه بصراحه كبر بعيني ,

يالله بالتوفيق لناصر ومدري فعلا تركي المريخي بكلامه لناصر يقصد فعلا بدر المصفوق :req: ,


ملاحظه :- حليمه كني شفتها اليوم :d: وش جايبها ووش في شكلها كذا ههههههههه :d:

السليك بن سلكه
2/4/2008, 01:37
قصيدة رائعه ابهرت اعضاء اللجنه
فالك الفراعنه يابيرق

a.m.r
2/4/2008, 01:41
الصراحه مطلع القصيده برد حرتي وكانت القصيده ردا قاسيا على المصفوق وشلته

طريب
2/4/2008, 01:52
يالبى قلبك يا شيخ قسم اني احوس لي ساعه ولا عينتها

ابيض وجه يالغلا

AlWaSsOuFy
2/4/2008, 01:56
<object width="425" height="355"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/bIMmqKyv1Jk&hl=en"></param><param name="wmode" value="transparent"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/bIMmqKyv1Jk&hl=en" type="application/x-shockwave-flash" wmode="transparent" width="425" height="355"></embed></object>

اراء لجنة التحكيم

السـامـر
2/4/2008, 02:19
حلقة اليوم جميله جداً
واثبت بوفارس انهُ شاعر كفؤ وكبير
وعجبني بو فارس يوم قال جاتني اراء اني اقول قصيده بالرسول صلى الله عليه وسلم
بس ما اقدر اعتذر لان عندي قصيده بس فيها 500 بيت :d::d::d:
يعني لو يقولها ابوشنب يعتزل ويترك الشعر:d:
على فكره قصيدة ابو فارس حق اليوم كتبها يوم الاثنين
يعني ب24 ساعه كتبها وطرحها بالبرنامج كبير يابوفارس:love:
وكلام جميل من المريخي لأبوفارس الصراحه برد قلوبنا :)
والسفياني رائع بحضورك وشعرك ومشاء الله صاحب اعلى نسبة تصويت
مشاء الله البيرق سعودي بوجود هالفحلين:magkiss:
بالتوفيق لأبوفارس والسفياني

السـامـر
2/4/2008, 02:21
هههههههههههههههههههههههههه
كله كووم والأمي عامر كوم :d:
عطوه ورقه يقراها طلع مايعرف يقراء :d:
لا ويصرف يقول النظر :d: على مين تلعبها :d:

السـامـر
2/4/2008, 03:09
قصيده تستحق الاستماع اكثر من مره
عوافي يالغلا

الجنرال الازرق
2/4/2008, 03:55
يالبيه ياشيخ بس :magkiss:

صباحك عسل

طريب
2/4/2008, 05:24
بعد مشاهدة قصيدة الفراعنه

ابصم بالعشرة ولا ابن امه من المتسابقين معه يجيب زيها

يا ناس وصف الغيوم من بدايتها وحتى نزول المطر ووصف البرد

وصف لا يمكن لاحد ان يعبر او يوظفه او يستخدمه مثل ما فعل ناصر

وصف الرعد بعواء الذيابه

الله اكبر والله الواحد يسبح في قصائد فرعون الشعر






لـــــــــــــكــــــــــــــــــــــن ما اتوقع ياخذ البيرق

التصويت قوي لعامر والثقفي تصويتهم قوي مررررررره

خصوصا عامر


فاتوقع اللقب راح يذهب لغير ناصر للاسف :slv:

يمكن للثقفي ويمكن للفراعنه ويمكن لعامر

والتميمي ينافس بقوة



لكن يمكن تصير مفاجأة والله العالم

والله العالم انها بين الثقفي وعامر :rolleyes:


الا اذا للسبعان كلام ثاني :love:

طريب
2/4/2008, 05:44
هههههههههههههههههههههههههه
كله كووم والأمي عامر كوم :d:
عطوه ورقه يقراها طلع مايعرف يقراء :d:
لا ويصرف يقول النظر :d: على مين تلعبها :d:


:angel:

يقول العتب على النظر :jhgy:

طيب وش فايدة النظارات اللي لابسها :cool:

طريب
2/4/2008, 06:16
قصيدة ابو فارس الاخيرة



تلاوة كاهن أم نفث قارئ


تلاوة كاهن أم نفث قارئ ||| بصدري يوم اجر الصوت ساري

أدندن دن دندن دن دندن ||| مثلما دندنت دندان جاري

على ربع كبطن الكف قبر ||| حلقه من الذواري موس ذاري

كأن الريح فيه وحوش غابٍ ||| تحاور في حشا صدري حواري !

كأن جبال سلمى دون سلمى ||| هنا و هناك أنياب الضواري

شعا شاعي شعا شايع شعاها ||| شعاعا ما يباريها مباري

شعاشيع قراشيع شعثها ||| إلا شعشع سبيب ما تماري

ألا يالله طلبتك ثم طلبتك ||| سحابٍ من حياض الخلد جاري

تزبّر ثم تعبّر لين غبّر ||| و حبر ماطره وسط الخباري

تجلهم ثم تدلهم ثم أكلهم ||| بامر باري برى باريه باري

يحوف الشمس لين الشمس تصغر ||| شوي شوي مثل عين البخاري

إلى أن يختفي في ثوب نوه ||| جذب طاريه أهل درم السماري

مزونه مزنة و مزنة و مزنة ||| جواري حاكم تتلو جواري

بروقه في فتوقه من تشوقه ||| يلاعبها بأطراف الشباري

شهب مشهاب ضو أو شهاب ||| شهب شباب أشهب برق عاري

رعوده كلما نقض جعوده ||| قنيب ذيابة وسط الغداري

صدى أصواتها في كل ضلع ||| تلاميذ تردد خلف قاري

تحارش ثم تهارش ثم تكارش ||| خطارش غيمته من غير طاري

بطش الرش حش القاع حش ||| يبش ولا ينش و له مواري

دغاريق هماريق بريق ||| باباريق ترقرقها عصاري

لا قبل ثم وبل ثم سبل ||| و طبل تحسبه يصرف مصاري

ولا جل البرد وبله و هلل ||| مكلل ماه يا الماشي حذاري

محاذيف البرد كبر الجماجم ||| و أصغرها مثل روس الحباري

كأن القوس من قزح على أول ||| ظهور أول ظهيره شبه ناري

سنا شفق به رمق تدلى ||| سويعة مغرب من فوق صاري

سحاب جعل ربي لا امر به ||| يعم به اليماني و النزاري

و يسقي كل أهل شبه الجزيرة ||| تهامة و الحجاز و نجد داري

و ابو ظبي و واد العين منه |||ِ تغار لحسنه جزر الكناري

عساه فوق قبر الشيخ زايد ||| مية ليل وهو سكاب جاري

قبر زايد و من هو مثل زايد ||| و أفعاله تغنيها القماري

ملك بالطيب كل قلوب شعبه ||| بحب و خير و اسلوب حضاري

حمل شعبه على كتفه إلى أن ||| تباكوا له بأطراف الصحاري

سقى الله ضحكتك يابو خليفة ||| فلا زلت أعذب الأحباب طاري

هلالينتوس
2/4/2008, 08:53
الشعر في وادي والفراعنة في وادي..
بالله هذي قصيدة.. والا طربقة..؟؟

طريب
2/4/2008, 10:35
الشعر في وادي والفراعنة في وادي..
بالله هذي قصيدة.. والا طربقة..؟؟

لا مهيب قصيدة ناصر يطربق طربقة

ولا يهم ان كانت طربقة او غيرها فقد

قال الشاعر الكبير بدر مصفوق من قبلك دربق دربق




ومهما قالوا وقلت فناصر حاله استثنائية بالشعر :)

ثــامـر
2/4/2008, 12:05
الشعر في وادي والفراعنة في وادي..
بالله هذي قصيدة.. والا طربقة..؟؟

مادري وش مشكلتك مع المشاهير :) ؟


بعد ماستلمت نجم السعودية الاول ياسر حولت على الظاهره الشعريه الجديده ناصر ؟

هل هذي ماتسمى بعقدة النقص ؟؟

الله يشفيك :)

هلالينتوس
2/4/2008, 12:07
طروب وأنا وأخوك..
والله ان ناصر فقاعة صابون.. والعالم مع الخيل يا شقرا..
سلم لي على بن خرفاش.. والله هو أفضل من شارك في هـ البرنامج المخيس..
أدب.. وثقل.. وكلام رزين.. ولا عنده مهايط.. وحتى قصائده ومواضيعها والقاءه لها كلها على مستوى عالي وراقي..

سُلطان
2/4/2008, 12:09
الشعر في وادي والفراعنة في وادي..
بالله هذي قصيدة.. والا طربقة..؟؟

معليش اخوي اشوفك من اول ما نزل الموضوع وانت تسولف مع روحك ولا احد يرد عليك :d:
يعني تبي تسوي زحمه وتبي احد يسمعلك بنظام خالف تعرف ؟


على العموم ناصر الكل يشهد له وكبار الشعراء وخبراء الشعر صنفوه من المواهب ومن اكثر الشعراء ابداع ومن افضلهم حاليا ان ما كان الافضل وما راح يقلل منه كلام شخص او حتى ناقـد لان الشمس لا تحجب بغربال بكل اختصار ,,

هلالينتوس
2/4/2008, 12:13
يا أخ ثامر.. اسأل واحد فاهم في الشعر صح عن هـ الطربقة اللي فوق.. وشف وش يقول لك..

البرق لـ عيون المولّع مناديب... والبيد لأقدام الخلاوي ركايب
وأرواحنا لـ هموم بقعا معازيب... ومعزّب الأرواح قبر ونصايب

هذي هدية على الطاير.. ;)

هلالينتوس
2/4/2008, 12:23
سام 9..
اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.. ولو لا اختلاف الأراء.. لبارت السلع.. :)

زعيم ميلان
2/4/2008, 13:10
الظاهر ان اعلى واحد نسبه هو اليمني ,
اليوم ما تابعت شاعر المليون زين يعني مريت شوي وسمعت شوي من قصيدة ناصر وشكلها بططططططططله وشفت يوم جاء ابن فطيس وقال قصيده مجنوووووووووووووووووووووونه ,
ويعجبني هدوء هالادمي وحتى يوم انسحب وقال ما استحق انافس شعار لهم 4 اشهر من المنافسه بصراحه كبر بعيني ,

يالله بالتوفيق لناصر ومدري فعلا تركي المريخي بكلامه لناصر يقصد فعلا بدر المصفوق :req: ,


ملاحظه :- حليمه كني شفتها اليوم :d: وش جايبها ووش في شكلها كذا ههههههههه :d:

انا متاكد ان عيضه خذ اعلى نسبه في تصويت الجمهور :mad:
وابوهيط الثاني:lkj:

طريب
2/4/2008, 14:17
طروب وأنا وأخوك..
والله ان ناصر فقاعة صابون.. والعالم مع الخيل يا شقرا..
سلم لي على بن خرفاش.. والله هو أفضل من شارك في هـ البرنامج المخيس..
أدب.. وثقل.. وكلام رزين.. ولا عنده مهايط.. وحتى قصائده ومواضيعها والقاءه لها كلها على مستوى عالي وراقي..


اللي يسمع يقول ناصر مهبول ؟ الا ثقل ورزانه وادب ومرجله وشموخ وعز وطناخه

وبالعكس بدر خرفاش ( القاءه سيء جدا وانتقدوه اللجنه اكثر من مره ) ومع كامل الاحترام له

لا يقارن بابو فارس صحيح الرجل شاعر ولد شاعر ونعم ولا فيه كلام

لكن انت تقول القاءه على مستوى عالي وراقي ... واللجنه انتقدته

بانه يقتل القصيدة بالقائه السيء ومن هذه النقطه يبدو لي انك مثل ما قال اخوي سام 9

مبدأك خاااااااااالف تعرف

وبعدين

ياخوي الله يجزاك الظاهر انت اللي في وادي والشعر في وادي

ياخوي هذي مدارس تختلف والثقافات تختلف ومزاجية الشاعر تختلف

وطقوس وهمومه وبيئته ونظرته وفكرته واطلاعه

الا غصب يطلع على مزاجك ؟



ما تحب ناصر ok ما في مشكله غيرك ملايين يحبونه

واكبر دليل حقق ناصر من قصيدته ناقتي يا ناقتي الى يومك هذا

فوق الـ 1000,000 ( مليون ) مشاهد من خلال موقع youtube

وكحل عيونك بالرقم الخيالي والفلكي بعالم الشعراء اللي يتمنى بدر صفوق لو 500

يشاهدون له قصيدة :d:


http://www.youtube.com/watch?v=4as89usexAw




لا اعتقد ان مليون مشاهد مخدوع في ناصر او مع الخيل يا شقراء على قولتك

ناصر يمكن انك ما تفهم عليه وهذا مهوب ذنب ناصر

خلك على اللي على قدك وتفهم شعرهم اما ناصر له واااادي اخر واسس له طريق لحاله




وبيني وبينك وبكل وضوح لم اشهد تكاتف جميع القبائل السعوديه والخليجيه على شاعر سوى تكاتفهم

واجماعهم على ناصر شارك شعراء سعوديين وكبار لكن هناك اختلاف مع ان ناصر منافس للجميع

الا ان الجميع احبوووووووه ;)


ما ادري يمكن العالم عايشين بوهم وانت الصح او انك ومع قله موهومين وحنا الصح :req:



على العموم ناصر صحى ناس غافين عن الشعر ونفض الغبار المسيطر على الساحه

باسباب المجلات الفاشلة والقصائده الميته اللي لا تحمل من الابداع والمعنى اي شيء

ناصر كما قلت حاله استثنائيه :)

عنيـــــد
2/4/2008, 15:43
الفراعنة شاعر مصيبة و لا فيه كلام ،، و الدليل الجماهيرية الساحقة اللي حققها وهو توه صغير ،،

في نظري اشوف ناصر ما وصل للقمة لأن الشعر ميدان كبيييييييير و في نظري ان الفراعنة الى اليوم ما وصل القمة ،، و اتمنى منكم متابعة برنامج شاعر العرب الشهر الجاي و اعتقد ان شاعر المليون لن يبقى له اي اثر بعد شاعر العرب و كفاية اسماء الشعار المشاركين : الخس ( البستان ) ، ابو جزا ، ابن عون ، ابن وسام .. و الكثير الكثير ..

يستاهل الفراعنة كل خير و اعتقد البيرق ذا السنه لسبيع و مركوز في نجد

kef11
2/4/2008, 15:46
احسن شي في حلقة امس طلة بن مري وقصيدته اللي قالها قبل مايطلع ...:love:

السـامـر
2/4/2008, 17:45
بن فطيس خاف لانه يدري لاهو ولاشعره الفاشل
بيجاري هالفحول الموجودين

شـب
3/4/2008, 03:29
طروب وأنا وأخوك..
والله ان ناصر فقاعة صابون.. والعالم مع الخيل يا شقرا..
سلم لي على بن خرفاش.. والله هو أفضل من شارك في هـ البرنامج المخيس..
أدب.. وثقل.. وكلام رزين.. ولا عنده مهايط.. وحتى قصائده ومواضيعها والقاءه لها كلها على مستوى عالي وراقي..

ايها الاديب الاصمعي .. (himo)

ناصر الفراعنه ظاهره شعريه نسفت كل حاسد .. ومافيه احد يشكك بشاعرية ناصر من ((الشعراء)) اللهم يحاولون يتصيدون له الزلات

انت الان جاي تشكك بشاعرية ناصر .. ممكن تورينا قصايد انت كاتبها ؟؟ ولا ورنا وين الغلط بقصيدة الفراعنه ؟؟


مشكلة البعض انه اذا سمع قصيد الفراعنه يعض مخه ولا يدري وش هو يقول .. :rolleyes:

اجل طربقه :d::d: وانت الصادز ياسآم خالف تعرف .. ولا هالعالم وش عرفهم بالدغيثر هههههههههه

! غير البشر !
3/4/2008, 04:25
عندي احساس يقول ان البيرق للسفياني ..
مع اني اتمناه للفراعنه بس ماراح ياخذه ناصر للاسف

البيرق للسفياني اذا صدقت توقعاتي.. الولد شاعر ووراه ناس تصوت..
ولو تلاحظون انه تأهل بكل المراحل بأعلى نسبه تصويت ..

واتوقع الناس اللي صوتوا له قبل ماراح يخلونه بأهم مرحله

السـامـر
3/4/2008, 05:41
السفياني يستحق اللقب ومشاء الله عليه واثق من نفسه
وقالها هنا بالشبكه عليكم يازعماء التصويت وعلي حمل البيرق وصبغه ازرق وابيض :kany:

سُلطان
3/4/2008, 07:08
هذا المتسابق اللي طلع من شاعر المليون , شوفوا المقطع يشرشح بدر صفوق ,,

<object width="425" height="355"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/0pvzxo_HIQ4&hl=en"></param><param name="wmode" value="transparent"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/0pvzxo_HIQ4&hl=en" type="application/x-shockwave-flash" wmode="transparent" width="425" height="355"></embed></object>

طريب
3/4/2008, 07:28
ما دام كل واحد يحس :angel: ويتوقع

فأتوقع قصيدة ناصر الفراعنه الثلاثاء القادم باذن الله عن



































الملك عبدالعزيز


لانه بالحلقه الاخيره كانت قصيدته عن زايد الله يرحمه

وقال ماني قايل قصيدة في الرسول لان عنده 500 بيت عن الرسول

فاتوقع والله العالم انها عن الملك عبدالعزيز

وبتصير القصيدة ملحمه تاريخيه

سُلطان
3/4/2008, 07:35
الاسبوع الجاي وشلون الحلقه الاخيره ؟؟
ممكن واحد يشرح لنا وش بيصير بالتفصيل ؟
يعني وشلون يلقي الشعراء قصايدهم الاخيره وبعدها على طول يعلنون المراكز والفايز باللقب بدون ما يخلون اسبوع عشان تصويت الجمهور ؟

طريب
3/4/2008, 08:02
الاسبوع الجاي وشلون الحلقه الاخيره ؟؟
ممكن واحد يشرح لنا وش بيصير بالتفصيل ؟
يعني وشلون يلقي الشعراء قصايدهم الاخيره وبعدها على طول يعلنون المراكز والفايز باللقب بدون ما يخلون اسبوع عشان تصويت الجمهور ؟


نعم الاسبوع الجاي الحلقه الاخيره والاعلان عن البطل

اللي بيصير انه باقي 25 % في يد لجنه التحكيم بيضيفونها على الـ 25 % اللي بالحلقه

السابقه تصير من 50




والـ 50 % الباقيه هي للجمهور هذا الاسبوع يصوتون حتى الحلقه الجايه

ثم يعلن عن الفائز


يقول كل شاعر قصيدة حره لا تزيد عن 15 بيت

لكن ما ادري عن الباقي بصراحه

عموما البطل صعب تحديده وان كان تصويت ناصر بصراحه ( مااااااش )

عامر والشبرمي وعيضه تصويتهم قوي مرررررره

زعيم ميلان
3/4/2008, 16:05
بن فطيس خاف لانه يدري لاهو ولاشعره الفاشل
بيجاري هالفحول الموجودين

ابن افطيس شعره فاشل:lkj:
ولا علشانه العام خذ البيرق وفاز على السعوديين قلت شعره فاشل:confused:

نايف السبيعي
3/4/2008, 16:19
ياشباب قربو البيرق مني ؟

والله ابشركم العيال شاغلين تصويت وحركات ..

وان شاء الله تكون لولدنا .. ويستاهل ابو فارس ..

سام 9 .. هذا المتسابق هو مدغم ابو شيبه السبيعي . اخرجوه بظلم وماقصر شرشحهم
أجل وسمه بسنامه الله يرج هالمصفوق

نايف السبيعي
3/4/2008, 16:27
ابن افطيس شعره فاشل:lkj:
ولا علشانه العام خذ البيرق وفاز على السعوديين قلت شعره فاشل:confused:

لا حرام عليك .. الله يهديك احنا ماعلينا من هو سعودي او غيره ..
أبن فطيس لو ما أخذها العام ما أحد يستحقها غيره ..
أبن فطيس شاعر جزل وفحل .. ولكن الرجال مايبي ينافس لأن خذها بالأول
وثانيا لأنه ذيب لو يخسر تحطم كل ماجناه .. عشان كذا حمد ربه ع العافيه وأعلن عدم تواجده .
وأعجبتني هالحركه .. لأنه رجل لو أحد غيره قام يهايط ومدري ايش ..

بس ياليت تغير وجهت نظرك بهالشاعر الكبيررر

وتحيتي لك ياميلاني

زعيم ميلان
3/4/2008, 17:56
لا حرام عليك .. الله يهديك احنا ماعلينا من هو سعودي او غيره ..
أبن فطيس لو ما أخذها العام ما أحد يستحقها غيره ..
أبن فطيس شاعر جزل وفحل .. ولكن الرجال مايبي ينافس لأن خذها بالأول
وثانيا لأنه ذيب لو يخسر تحطم كل ماجناه .. عشان كذا حمد ربه ع العافيه وأعلن عدم تواجده .
وأعجبتني هالحركه .. لأنه رجل لو أحد غيره قام يهايط ومدري ايش ..

بس ياليت تغير وجهت نظرك بهالشاعر الكبيررر

وتحيتي لك ياميلاني
نايف انت فهمت غلط
انا رديت على احد الاعضاء قال ابن افطيس شعره فاشل

نجديّة
3/4/2008, 18:26
وهـ يابعد حيي ياناصر سكتت دربنق ومطوع زمانه :qw: ..
لاتنسون تصوتون له 44 من دون إضافات :magkiss: ..
وبعد لاتنسون تباركون له البطولة سمعت إنه نصراوي :angel: ..

.

زعيم ميلان
3/4/2008, 21:27
وهـ يابعد حيي ياناصر سكتت دربنق ومطوع زمانه :qw: ..
لاتنسون تصوتون له 44 من دون إضافات :magkiss: ..
وبعد لاتنسون تباركون له البطولة سمعت إنه نصراوي :angel: ..

.

اما نصراوي:eek:

زعيم ميلان
3/4/2008, 21:35
حقدت عليك يالفراعنه للاسف:lkj:

الخالدي222
3/4/2008, 23:19
لا غير صحيح
الفراعنه مايشجع لا هلال و لا نصر
الفراعنه يشجع نادي القوس < اسم النادي اللي في مدينة الخرمه :angel:

زعيم ميلان
3/4/2008, 23:24
لا غير صحيح
الفراعنه مايشجع لا هلال و لا نصر
الفراعنه يشجع نادي القوس < اسم النادي اللي في مدينة الخرمه :angel:
الحمدلله ريحتني:)

يعني يشجع بتال القوس < اقصد نادي القوس:kany:

زعيم ميلان
3/4/2008, 23:30
شباب اقدر اشوف نتيجة التصويت لحد الان :confused:

زعيم ميلان
3/4/2008, 23:36
طيب اقدر اصوت مليون صوت في لحظة وحده

زعيم ميلان
3/4/2008, 23:38
الاسئلة هذي شاغلتني من بداية البرنامج:amle:

قناص الرياض
4/4/2008, 11:36
<object width="425" height="355"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/DSkKMWDa3KE&hl=en"></param><param name="wmode" value="transparent"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/DSkKMWDa3KE&hl=en" type="application/x-shockwave-flash" wmode="transparent" width="425" height="355"></embed></object>

:d::d::d::d::d::d::d::d::d:

مقطع مضحك لبدر صفوق

شـب
4/4/2008, 12:18
8
8
8
عز الله انه حنطور شعري :jhgy:

عيون زرقاء
4/4/2008, 13:23
رد خلف مشعان على إبن فطيس ..



ماني بمن ياتي على شان يدرون ......
انا اللذي يدرون به قبل ياتي

نجمي سطع من غير بيرق ومليون .....
قليل في جيلي يسوي سواتي


حسن النوايا شفتها بكل مجنون ....
وسوء النوايا جعلها للمماتي


ماجيت اهايط بس لا زم تعرفون .....
مازعزعت بعض السوالف ثباتي

لو شلت في قلبي مثل مايشيلون ...
ماكانت الطيبة من ابرز صفاتي

يا محمد ابن فطيس وش فيك مشحون ....
مااخطيت يوم اني حسبتك لقاتي

ابي اطفي الفتنه وابي انشدك وشلون ....
اسلم من الضيعه واجمع شتاتي

الناس معها عقل ولسان وعيون .....
وقدامهم كزيت .... يمك ......... وصاتي

ما جيتك ببيت مع الشعر مدفون
جيتك على وضح النقا ..... ياغناتي

ماني من اللي في قفا الناس يحكون
عيب على ألحق خويي حصاتي

اللي ليا قفيت عنهم .. يهدون ....
ماهم بكفو لرجعتي والتفاتي

سكرت اذاني عن وكالة يقولون
وذكرت لي بيت يفسر سكاتي

الله يجيبك من بعيد ( ن ) اليا دون ....
والله يحطك باللقا من تلاتي

زعيم ميلان
4/4/2008, 13:30
<object width="425" height="355"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/DSkKMWDa3KE&hl=en"></param><param name="wmode" value="transparent"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/DSkKMWDa3KE&hl=en" type="application/x-shockwave-flash" wmode="transparent" width="425" height="355"></embed></object>

:d::d::d::d::d::d::d::d::d:

مقطع مضحك لبدر صفوق

خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ الله يرجك:angel:

دربنق دربنق(rambo)

طريب
4/4/2008, 13:32
^^^

صح لسان خلف والله اعلم بالنوايا بين الاثنين

خلف قال بيت وكل فسره بمعناه اللي هو :

الذيب يدرع بالغنم ولا يحسب حسابها





وهذي قصيدة ابن فطيس واللي رد عليها خلف :





العام أخذت البيرق وصدت العقاب
يوم الرجال حلوقها من دون ريق

أسرجت شعري والجماهير الزهاب
وسنادي بلاد وولد عم وصديق

وحولت في الوادي وهو دونه ضباب
مدري ورى الوادي مطر ولا حريق

كم فارسٍ وده يحول غير هاب
يستوحش الماخوذ لا شاف المضيق

اقدمت والفرسان ترتاب وتهاب
أجري الهياب وأقز الطريق

ومثلت داري بالقصيد وبالجناب
من الشمال الى العديد الى العريق

ترابها بالحس ماحسه تراب
وحزومها تسوى الزمرد والعقيق

ومثلت راية من تلين له الرقاب
صليب راي وكفو وحجاجه طليق

ممشاه للعليا ذهاب بلا إياب
الشيخ ابو مشعل حمد علمٍ دقيق

ومثلت كل الشعب من شايب وشاب
بدو وحضر تاريخنا عزٍ عريق

ومثلت ربعٍ في الوغا مخلب وناب
مريةٍ تاريخنا ماهو لفيق

حن مزبن اللي لا يجار ولا يثاب
وحن فزعة اللي ذودهم راحت وثيق

أقدامنا جبال وعمايمنا سحاب
وأمجادنا تشبه سهيلٍ لها بريق

ومثلت يام بكبرها والانتساب
الى همدان نجمٍ له شعيق

الله خلقنا سيلٍ متونه هضاب
كل السدود نحطها حبٍ دقيق

شاركت متوكل على منشي الحقاب
وحزامي من الشعر والعده يضيق

وطرقت بيبان القوافي باب باب
وقدمت ماشفتوا جميع انه يليق

وحشمت اذانيكم عن سقاط الخطاب
ورقيت بإيديكم على قمة طويق

ووعدت داري بالفخر قبل الكتاب
ووفيت بأمر الله بالعهد الوثيق

وسترت بأفعالي مزينة الخضاب
وقهرت عدواني ونومست الرفيق

ولطم بعيري شوط واحد للركاب
يقوم راس وينتهي ماهو زريق

ومن كف ابو خالد تسلمت النصاب
من كف من عينه على القمه تويق

شيخٍ يروم المجد ويروم الصعاب
خلا الشعر من نومة الغفله يفيق

واليوم لا والله شفت القاف شاب
صار الشعر كوره وكلٍ له فريق

وضاع الهدد بين الحديه والغراب
وضاع الصهيل مكرمين من النهيق

إلا الرجال اللي قصايدهم عذاب
اللي لها معنى بها حسٍ رقيق

لاتشعل الفتنه ولا تطرد سراب
ولا يرقع ما نقصها بالزعيق

بس العرب ما عاد تدري بالصواب
ما ميزوا ويش الزفير من الشهيق

من جاب ضيعه قل شوفوا ويش جاب
انا اشهد انه جاب له معنى عميق

الذيب كانه ذيب يدرع فالذياب
يخلي الخرفان للضبع العويق

ماجيت انافس جيت دعمٍ للشباب
وفوزي دمه عاده على القمه يريق

زعيم ميلان
4/4/2008, 13:34
رد خلف مشعان على إبن فطيس ..



ماني بمن ياتي على شان يدرون ......
انا اللذي يدرون به قبل ياتي

نجمي سطع من غير بيرق ومليون .....
قليل في جيلي يسوي سواتي


حسن النوايا شفتها بكل مجنون ....
وسوء النوايا جعلها للمماتي


ماجيت اهايط بس لا زم تعرفون .....
مازعزعت بعض السوالف ثباتي

لو شلت في قلبي مثل مايشيلون ...
ماكانت الطيبة من ابرز صفاتي

يا محمد ابن فطيس وش فيك مشحون ....
مااخطيت يوم اني حسبتك لقاتي

ابي اطفي الفتنه وابي انشدك وشلون ....
اسلم من الضيعه واجمع شتاتي

الناس معها عقل ولسان وعيون .....
وقدامهم كزيت .... يمك ......... وصاتي

ما جيتك ببيت مع الشعر مدفون
جيتك على وضح النقا ..... ياغناتي

ماني من اللي في قفا الناس يحكون
عيب على ألحق خويي حصاتي

اللي ليا قفيت عنهم .. يهدون ....
ماهم بكفو لرجعتي والتفاتي

سكرت اذاني عن وكالة يقولون
وذكرت لي بيت يفسر سكاتي

الله يجيبك من بعيد ( ن ) اليا دون ....
والله يحطك باللقا من تلاتي

صح لسانك يا خلف

بصراحه كنت متوقع يوصل للمراحل النهائية من المسابقة لكن طلع:zael:

عيون زرقاء
4/4/2008, 13:37
فضيحه ( دربن .. دربن ) :d:







الشاعر خليل الشبرمي التميمي أورد إسم الشاعر الكبير فهيد بن مجماج
في قصيدته وكانت قصيدته رائعة استحق
ثناء اللجنة عليها ..
وبدأت تعليقات اللجنة من الدكتور غسان وثنت بالسعيد وثلثت بالعميمي ..
ولكن باقعة البواقع وأم المهلكات
حينما جاء دور المتفيقه بدر صفوق
والذي أخذ يتحدث عن سيرة فهيد بن مجماج
وكيف أنه ولد بالتاريخ الفلاني
وتوفي بالتاريخ الفلاني
وأنه أحب وعاش حياة العشق
ثم قال ( أن فهيد بن مجماج لم يتزوج وفاءً لمحبوبته التي لم يستطع الزواج بها
ومات وهو لم يرتبط بإمرأة )
أنا ومن حولى كنا نستمع للمعلومات التي يذكرها بدر صفوق واعتقدنا أنها صحيحة ..
إلى أن إستأذن الشاعر المؤدب خليل الشبرمي وقال
الأستاذ بدر إسمح لى أن أرحب بحفيد فهيد بن مجماج
فهو موجود معنا هنا في المسرح ...!!!!


أنا هنا ضحكت كثيرا ..
فكيف يتفيقه بدر صفوق بأن الرجل لم يتزوج قط وحفيده موجود بالمسرح ..!!
حينها قلت لعنة الله على قوقل فقد ورط بدر صفوق
الذي حاول فرد عضلاته بعرض معلومات مغلوطة
ومضللة للعالم أجمع عن رجل مات ولم يتزوج ولديه حفيد ..!!
حتى أنني ظننت أن الأمر نكته من بدر صفوق السعيدي ..!!


كيف يموت رجل ولم يتزوج ويكون لديه
حفيد ..!! حلها لنا يا ابو صفقه ..!!

طريب
4/4/2008, 13:43
فضيحه ( دربن .. دربن ) :d:







الشاعر خليل الشبرمي التميمي أورد إسم الشاعر الكبير فهيد بن مجماج
في قصيدته وكانت قصيدته رائعة استحق
ثناء اللجنة عليها ..
وبدأت تعليقات اللجنة من الدكتور غسان وثنت بالسعيد وثلثت بالعميمي ..
ولكن باقعة البواقع وأم المهلكات
حينما جاء دور المتفيقه بدر صفوق
والذي أخذ يتحدث عن سيرة فهيد بن مجماج
وكيف أنه ولد بالتاريخ الفلاني
وتوفي بالتاريخ الفلاني
وأنه أحب وعاش حياة العشق
ثم قال ( أن فهيد بن مجماج لم يتزوج وفاءً لمحبوبته التي لم يستطع الزواج بها
ومات وهو لم يرتبط بإمرأة )
أنا ومن حولى كنا نستمع للمعلومات التي يذكرها بدر صفوق واعتقدنا أنها صحيحة ..
إلى أن إستأذن الشاعر المؤدب خليل الشبرمي وقال
الأستاذ بدر إسمح لى أن أرحب بحفيد فهيد بن مجماج
فهو موجود معنا هنا في المسرح ...!!!!


أنا هنا ضحكت كثيرا ..
فكيف يتفيقه بدر صفوق بأن الرجل لم يتزوج قط وحفيده موجود بالمسرح ..!!
حينها قلت لعنة الله على قوقل فقد ورط بدر صفوق
الذي حاول فرد عضلاته بعرض معلومات مغلوطة
ومضللة للعالم أجمع عن رجل مات ولم يتزوج ولديه حفيد ..!!
حتى أنني ظننت أن الأمر نكته من بدر صفوق السعيدي ..!!


كيف يموت رجل ولم يتزوج ويكون لديه
حفيد ..!! حلها لنا يا ابو صفقه ..!!



صدقت المصفوق كل معلوماته من الانترنت

يكتب على قوقل وقص ولصق

توهق المسيكين

زعيم ميلان
4/4/2008, 13:50
يقولون ان الفراعنه يوم انتهى التصويت كان ترتيبه السادس والكعبي الخامس والظاهري الرابع والي في الاتصالات

اتصلو على اهل الظاهري وخبروهم ان الظاهري تاهل با المركز الرابع وبفرق 100 الف صوت عن صاحب المركز

السادس الي هو الفراعنه والظاهري وصله الخبر بنفسه قبل ساعة من اعلان النتيجة من قبل اخوانه الذين اخبروه انه تاهل وحصل على المركز الرابع
---------------------------------------------------------------------------------------------------
تعليقي

السالفة اتوقع تكون صحيحة لان لو طلع الفراعنه بيفشل البرنامج وماراح يستفيدون من شعبيته الكبيره

عيون زرقاء
4/4/2008, 13:52
معلومه من إحدى المواقع ..!



أكثريه التصويت لـ عيضه السفياني بـ فارق كبير ..

بعده اليمني .. ثم الشبرمي ..

الغريب ناصر الفراعنه أقل تصويت ..!!

طريب
4/4/2008, 13:57
يقولون ان الفراعنه يوم انتهى التصويت كان ترتيبه السادس والكعبي الخامس والظاهري الرابع والي في الاتصالات

اتصلو على اهل الظاهري وخبروهم ان الظاهري تاهل با المركز الرابع وبفرق 100 الف صوت عن صاحب المركز

السادس الي هو الفراعنه والظاهري وصله الخبر بنفسه قبل ساعة من اعلان النتيجة من قبل اخوانه الذين اخبروه انه تاهل وحصل على المركز الرابع
---------------------------------------------------------------------------------------------------
تعليقي

السالفة اتوقع تكون صحيحة لان لو طلع الفراعنه بيفشل البرنامج وماراح يستفيدون من شعبيته الكبيره



وش عرف الاتصالات بنتايج التصويت ؟ :jhgy:

حتى لو كان هنا بالسعوديه لديهم علم بان الظاهري يفرق عن ناصر بـ 100 الف صوت

طيب يمكن تصويت ناصر كثير من الكويت والامارات ؟


ثانيا كيف تناقض نفسك وتقول

بيفشل البرنامج وماراح يستفيدون من شعبيته الكبيره !!!

اذا كان الظاهري تصويته اقوى من الفراعنه اكيد بيستفيدون من بقاء الظاهري

لان تصويته قوي




لا تلتفت للكلام هذا صدقني ناصر تصويته قوي وباذن الله البيرق من نصيبه

زعيم ميلان
4/4/2008, 14:02
وش عرف الاتصالات بنتايج التصويت ؟ :jhgy:

حتى لو كان هنا بالسعوديه لديهم علم بان الظاهري يفرق عن ناصر بـ 100 الف صوت

طيب يمكن تصويت ناصر كثير من الكويت والامارات ؟


ثانيا كيف تناقض نفسك وتقول

بيفشل البرنامج وماراح يستفيدون من شعبيته الكبيره !!!

اذا كان الظاهري تصويته اقوى من الفراعنه اكيد بيستفيدون من بقاء الظاهري

لان تصويته قوي




لا تلتفت للكلام هذا صدقني ناصر تصويته قوي وباذن الله البيرق من نصيبه

والله انا سمعت السالفه ومدري هي صدق او كذب

طريب
4/4/2008, 14:04
معلومه من إحدى المواقع ..!



أكثريه التصويت لـ عيضه السفياني بـ فارق كبير ..

بعده اليمني .. ثم الشبرمي ..

الغريب ناصر الفراعنه أقل تصويت ..!!



والله السفياني عليه تصويت مهوب صاحي وراه جمهور ماشاء الله تبارك

دايم يتأهل الاول بكل المراحل


اليمني وراه ايضا جمهور قوي ولا يستهان فيه

الشبرمي معاه تميم وقطر



وغريب الفراعنه ماهو بالمقدمه واتوقع والله العالم ان ناصر لن ياخذ البيرق :(



السفياني واليمني والشبرمي

وخصوصا الـ 2 الاولين البيرق بينهم

زعيم ميلان
4/4/2008, 14:04
وبعدين الفراعنه اذا وصل النهائي كل محبينه بيصوتوله لانها المرحله النهائية

بعكس المراحل الغير مهمة

طريب
4/4/2008, 14:05
والله انا سمعت السالفه ومدري هي صدق او كذب

ما عليك منهم مجرد تشويه صورة ابو فارس فقط

بكل جداره تأهل ناصر :)

زعيم ميلان
4/4/2008, 14:07
شباب يقدر الواحد يصوت 100 الف صوت في لحظه وحده

عيون زرقاء
4/4/2008, 14:09
والله السفياني عليه تصويت مهوب صاحي وراه جمهور ماشاء الله تبارك

دايم يتأهل الاول بكل المراحل


اليمني وراه ايضا جمهور قوي ولا يستهان فيه

الشبرمي معاه تميم وقطر



وغريب الفراعنه ماهو بالمقدمه واتوقع والله العالم ان ناصر لن ياخذ البيرق :(



السفياني واليمني والشبرمي

وخصوصا الـ 2 الاولين البيرق بينهم


والله إن ما أخذها الفراعنه اتمناها للسفياني ..


لكن الحلقه الجايه وش بيكون فيها ..

إعلان نتيجه فقط ؟ أو قصيده وعليها درجات من اللجنه ؟؟!!

عيون زرقاء
4/4/2008, 14:11
شباب يقدر الواحد يصوت 100 الف صوت في لحظه وحده


إيه ؟؟


عطني نص مليون واصوت للي تبي :angel:

100 ألف صوت = 300 ألف ريال !!

زعيم ميلان
4/4/2008, 14:11
ردو يابشر(himo)

زعيم ميلان
4/4/2008, 14:11
وينكم ردو

زعيم ميلان
4/4/2008, 14:13
إيه ؟؟


عطني نص مليون واصوت للي تبي :angel:

100 ألف صوت = 300 ألف ريال !!


يعني النتيجه ممكن تتغير في لحظه:eek:

زعيم ميلان
4/4/2008, 14:15
انا بصراحه اتمنى البيرق لسفياني :)

واذا ماخذها السفياني تروح لفرعون الشعر:asno:

عيون زرقاء
4/4/2008, 14:16
يعني النتيجه ممكن تتغير في لحظه:eek:



أعطيك رقم حسابي ؟ :angel:



حنا ودنا نصوت للفراعنه لكن والله حنا لاقينها من الأسهم أو القروض
بنروح نصوت بعد ..!!؟


ياليت أحد يوزع علينا بطاقات سوا ونصوت :d:

زعيم ميلان
4/4/2008, 14:20
http://rashd2007.jeeran.com/322000.jpg
خخخخخخخخخخخخخخخ الله لايبلانا:d:< ادري انها مالها دخل بالموضوع:angel:

عيون زرقاء
4/4/2008, 14:22
100 ألف صوت = 400 ألف ريال ..


الرساله بـ 4 ريالات ..


نهب

زعيم ميلان
4/4/2008, 14:22
[QUOTE=عيون زرقاء;2975068]



أعطيك رقم حسابي ؟ :angel:



حنا ودنا نصوت للفراعنه لكن والله حنا لاقينها من الأسهم أو القروض
بنروح نصوت بعد ..!!؟


ياليت أحد يوزع علينا بطاقات سوا ونصوت :d:



[/QUOTE
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ(rambo)

زعيم ميلان
4/4/2008, 14:23
100 ألف صوت = 400 ألف ريال ..


الرساله بـ 4 ريالات ..


نهب

يعني نص مليون:jhgy:

زعيم ميلان
4/4/2008, 14:27
البيرق اتوقعه اما:slv:راتي

طريب
4/4/2008, 14:29
والله إن ما أخذها الفراعنه اتمناها للسفياني ..


لكن الحلقه الجايه وش بيكون فيها ..

إعلان نتيجه فقط ؟ أو قصيده وعليها درجات من اللجنه ؟؟!!



تم الاعلان عن 25 % فقط من لجنة الحكام

ناصر 23 %
عيضه 22 %
خليل 22 %
ابو يمن 21 %
الكعبي 22 %



باقي الحلقه القادمة 25 % يتم اعطاءه للشعراء بعد القاء قصائدهم
مثل الحلقه اللي راحت

ثم يجمعون النتيجتين وتصير من 50 %



ثم يضيفونها لتصويت الجمهور هذا الاسبوع اللي هو من 50 %


ثم يعلن عن الفائز :)

زعيم ميلان
4/4/2008, 14:34
تم الاعلان عن 25 % فقط من لجنة الحكام

ناصر 23 %
عيضه 22 %
خليل 22 %
ابو يمن 21 %
الكعبي 22 %



باقي الحلقه القادمة 25 % يتم اعطاءه للشعراء بعد القاء قصائدهم
مثل الحلقه اللي راحت

ثم يجمعون النتيجتين وتصير من 50 %



ثم يضيفونها لتصويت الجمهور هذا الاسبوع اللي هو من 50 %


ثم يعلن عن الفائز :)

مشكور على التوضيح شكل اللجنة هي اللي بتحدد البيرق يروح لمن:jeng:

زعيم ميلان
4/4/2008, 14:36
انا اتوقع ان البيرق بين الفراعنه- السفياني-الكعبي

زعيم ميلان
4/4/2008, 14:42
شاعر المليون للاطفال
للتسجيل يوم الاحد والاثنين الموافق السادس والسابع من شهر ابريل 2008
http://www.almillion.net/admin/photos//204-20080403-211748.jpg
على الراغبين في المشاركة في الحلقة الخاصة لشاعر المليون للاطفال في الموسم الثاني التواجد في مسرح شاطئ الراحه يوم الاحد والاثنين الموافق السادس والسابع من شهر ابريل 2008 من الساعه الخامسه الى الثامنه مساءا للتسجيل ومقابلة لجنة تحكيم خاصة ,حيث سيتم اختيار 15 طفل يتنافسون على لقب شاعر المليون للاطفال للموسم الثاني,شرط ان لا يتجاوز عمر المتقدمين الثالثة عشره...

زعيم ميلان
4/4/2008, 14:51
--------------

نجديّة
4/4/2008, 15:01
اما نصراوي:eek:

وراهـ حرام :eek: ..

يشجع اللي يبي كيفه :magkiss: ..
والله إنكم يالهلاليين عجبة من عجايب الدنيا :jhgy: ..

ثــامـر
4/4/2008, 15:03
سمعت اشاعه ان الفراعنه بيقول قصيده بالنصر الحلقه الجايه بمناسبة الفوز ! الله يستر لايسويها :amle:

نجديّة
4/4/2008, 15:05
رد خلف مشعان على إبن فطيس ..




ماني بمن ياتي على شان يدرون ......
انا اللذي يدرون به قبل ياتي

نجمي سطع من غير بيرق ومليون .....
قليل في جيلي يسوي سواتي


حسن النوايا شفتها بكل مجنون ....
وسوء النوايا جعلها للمماتي


ماجيت اهايط بس لا زم تعرفون .....
مازعزعت بعض السوالف ثباتي

لو شلت في قلبي مثل مايشيلون ...
ماكانت الطيبة من ابرز صفاتي

يا محمد ابن فطيس وش فيك مشحون ....
مااخطيت يوم اني حسبتك لقاتي

ابي اطفي الفتنه وابي انشدك وشلون ....
اسلم من الضيعه واجمع شتاتي

الناس معها عقل ولسان وعيون .....
وقدامهم كزيت .... يمك ......... وصاتي


ما جيتك ببيت مع الشعر مدفون



جيتك على وضح النقا ..... ياغناتي


ماني من اللي في قفا الناس يحكون
عيب على ألحق خويي حصاتي

اللي ليا قفيت عنهم .. يهدون ....
ماهم بكفو لرجعتي والتفاتي

سكرت اذاني عن وكالة يقولون
وذكرت لي بيت يفسر سكاتي

الله يجيبك من بعيد ( ن ) اليا دون ....

والله يحطك باللقا من تلاتي


تسمحون أقول شي يقرقع بقلبي :jhgy: ..
عمري ماشفت إنسان يحب ويمدح عمرهـ كثر هالآدمي :d: ..
والله ماكرهن به إلا قصايدهـ اللي من أول بيت للآخر مدح بعمرهـ :N: ..
ذا لو إنه الفراعنة وش بيسوي يخلي العالم تعبدهـ استغفر الله :jhgy: ..

زعيم ميلان
4/4/2008, 15:05
شباب من كنتو تتمنون الخمسه سوى من الي طلعو او من الي لحد الان موجودين

زعيم ميلان
4/4/2008, 15:08
انا كنت اتمنى
1-الفراعنه
2-السفياني
3-راشد البلوي
4- خلف مشعان
5- بدر الخالدي

نجديّة
4/4/2008, 15:11
^
^

1/ ناصر الفراعنة
2/ بدر السبيعي
3/ بدر الخالدي
4/ بدر الظاهري
5/ مابه أحد خامس عندي بس عشان أختي بقول السميري :angel:

سـ لآمـ

نجديّة
4/4/2008, 15:20
ياشباب صوتوا لـ ناصر ..
نسب التصويت ماتسر :yuupy: ..
الطريقة الصحيحة ..

ارسل 44 فقط من دون أي إضافات أو مسافات أو زخارف أو تكرار ..

لـ الجوال // 82995
موبايلي // 6341

حرام البيرق يروح لغيرهـ :( ..

زعيم ميلان
4/4/2008, 15:22
سمعت اشاعه ان الفراعنه بيقول قصيده بالنصر الحلقه الجايه بمناسبة الفوز ! الله يستر لايسويها :amle:
اما لو سواها:lkj:

شكله نصراوي:jeng:
ياااااااااااارب البيرق لسفياني يااااااااااااااربhttp://www.************/images/smilies/smile/alucard.gif

زعيم ميلان
4/4/2008, 15:24
^
^

1/ ناصر الفراعنة
2/ بدر السبيعي
3/ بدر الخالدي
4/ بدر الظاهري
5/ مابه أحد خامس عندي بس عشان أختي بقول السميري :angel:

سـ لآمـ
ولله كلهم يستحقون اللقب:asno:

قناص الرياض
4/4/2008, 15:32
يا حب هالنصراوية للإشاعات

اجل ابو فارس بيكتب فيهم قصيدة :d:

زعيم ميلان
4/4/2008, 15:37
http://ssaf2000.jeeran.com/EDA.jpg

زعيم النماص
4/4/2008, 15:58
والله واضح فرق الشاعرية بين الرائع بن فطيس وخلف ..

فـتـى سـبـيـع
4/4/2008, 19:30
الي يحب الفراعنه يصوت له ..

بالتوفيق لابن عمي ..

خالد سعود
5/4/2008, 00:53
سمعت اشاعه ان الفراعنه بيقول قصيده بالنصر الحلقه الجايه بمناسبة الفوز ! الله يستر لايسويها :amle:
ما عليك من الاشاعات وخذ العلم مني , ناصر الفراعنة ماله اي ميول رياضية لاي نادي ويكذب عليك اللي يقول انه يشجع الهلال ولا النصر ولا من هالكلام :)

وبعدين انت من صدقك تبي شاعر بعقلية ابو فارس بيجيب قصيدة عن نادي في مثل هالمحفل انا وانا هلالي مووووت لو يعطوني وزني ذهب ما قلت قصيدة في الهلال في مثل هالمحفل المتابع من ملايين المشاهدين لانها هالشئ ينقص من قدري وبيفهمونها الناس غلط واني ابي اضحك على جماهير الهلال علشان يصوتون لي :rolleyes:

خالد سعود
5/4/2008, 01:03
http://www.swahl.com/up/m124/swahlcom_ce011.jpg

الى كل متابع لابو فارس :)
والى كل من يعز يوزر ( خالد سعود ) :kello:
تكفووون صوتو بقد ما تقدرون عليه لشاعر الثقلين :love:
ما بقى الا اربع ايام ويتحدد البيرق :q:

راغب بدون علامه
5/4/2008, 02:35
السلام عليكم

في خبر حصري لملتقى سبيع الغلباء

في اتصال قبل قليل مع الاستاذ شبيب بن راشد الثوري المشرف على حملة جماهير ناصر الفراعنه افادنا بأن الحمله تلقت دعم من جوال نادي الهلال ومن نجوم نادي الهلال :


*سامي الجابر

*ياسر القحطاني

*احمد الصويلح

*عبداللطيف الغنام


وقدم الاستاذ شبيب بن راشد الثوري شكره لهؤلا النجوم ولنادي الهلال على هذه الروح الوطنيه العاليه والوقوف مع ممثل الوطن في شاعر المليون.

وقد أهاب الاستاذ راشد بجماهير الشعر وجماهير الفراعنه بتكثيف الجهود في هذه المرحله الحساسه لشاعرهم شاعر الوطن :ناصر الفراعنه



أنا والله منيب سبيعي بس والله الشاعر يستاهل وراح أصوت له لأنه سعودي وهذا أبن الوطن وماراح نقصر معه إن شاءالله

وإن شاءالله البيرق سعودي ( اللهم أمين )

محامي الفريدي
5/4/2008, 02:37
ايضا هناك عيضه السفياني

وهو اولى بالنسبة لي كمشجع هلالي

السـ القاتل ـهم
5/4/2008, 02:40
خل يجددون لطارق وتفاريس وبعدها يصوتون للي يبون ..!

راغب بدون علامه
5/4/2008, 02:40
^
^
الاسهم لـ اول واحد
بالتأكيد ايضا عيضه لأنه هلالي .. ولكن بعد اعلان نجومنا دعم الفراعنه

فأتوقع انه ايضا يستحق ..!! لأنه مبدع بكل ماتعنيه الكلمه

إعصار الزعيم
5/4/2008, 03:02
طيب أيش نسويلة ناصر الفراعنه..!!

هنا منتدى جمهور الهلال لمناقشة أمور نادي الهلال فقط..!!

الهلال اليوم خسران نقطتين وجاي تقولي ناصر وتصويت وكلام فاضي..!!

ياخوي فيه ناس ماهي لاقية تاكل وفيه ناس عايشة بالتصويت الله لا تبلانا بس..!!

ازرق احبه
5/4/2008, 03:10
هههههههههه ناقتي ياناقتي الفراعنه هذا نصراوي صميم

رح لموقع النصر وشف الموضوع عشان التصويته له

وردهـ
5/4/2008, 03:19
اشك بصحة كلامك

بعدين ( عيضة السفياني ) اولى بتشجيعه بحكم انه هلالي

ويكفي قصيدته الجميله التي قالها بالهلال امام اللجنه :)

aljthab
5/4/2008, 03:22
اقول الله يخلف علينا بس هذا اللي عندي من ستار اكادمي الي شاعر المليون الي سوبر ستار
وياقلب لا تحزن :(

وردة الهلال
5/4/2008, 03:23
و الله مادري

لكن غريبة بعض الاسماء ( من نجومنا ) تصوّت لشعراء .. !!

عموماً بالتوفيق للجميع ,,

@مــبــتــعــث@
5/4/2008, 03:32
واذا قال سامي وياسر والباقين طبوا في النار نطب في النار !!

فيه فتوى تحرم التصويت لهذا البرنامج وما شابهها

kaka_22
5/4/2008, 03:48
والله يااهو موضوع مشيق ..

وعجبتني صراحه فكرة الموضوع .. وطريقة الطرح والأفكار الكثيرهـ الي بالموضوع ,,

والمواضيع الكثيرهـ الي تناولها موضوعكـ .. وعجبني صراحه ايضا النقاش الهادف الي فتحته

وبصراحه موضوعكـ حل كثير من المشاكل ووضح كثير من الاشياء الغامضه الي كانت مبهمه لدى المشجع الهلالي ..


ماشاء الله عليكـ .. وارجو ان لاتحرمنا من ابداعاتكـ ومواضيعكـ الهادفه الي تخص البيت الهلالي .. بل اعماق البيت الهلالي !! :)




:ignor::ignor:

ياسر التويجري
5/4/2008, 03:52
ماشالله هذا ناصر يلعب بالهلال ؟ :jhgy:

المشجع الكبير
5/4/2008, 03:56
أقترح أفتتاح قسم خاص لشاعر المليون

الياسـر
5/4/2008, 05:01
الهدف من كل هذا جعل جمهور الهلال يصوت للفراعنة عن طريق جذبهم لياسر و سامي لما يتمتعون به من قاعدة جماهيرية .. و بالتالي الجمهور ينجرف خلف هذه التفاهات..

كرميلا
5/4/2008, 05:05
واذا قال سامي وياسر والباقين طبوا في النار نطب في النار !!

فيه فتوى تحرم التصويت لهذا البرنامج وما شابهها

بغض النظر عن الفتوى هل من المعقول انو اشخاص يصوتون لأحد بس لأنو نجمهم اللي يحبونه يصوتله ويدعمه
ياعمي بلاش تضيعون وقتكم وجهدكم وفلوسكم على ناس مادروا عنكم ولاهميتوهم بشئ يعني لو فاز الفراعنه بالمليون رح يعطيك ألف منها
لا طبعاً
وبعدين فلوس تصويتكم رح تروح لنشوى الرويني بحكم انها المنتجة للبرنامج وبلاش تكسّبون المصرية من جيوب اهاليكم

[موال الهلال]
5/4/2008, 07:33
آخر الكلام اللي سمعته أن ناصر الفراعنه نصرااااوي
وراح يهدي النصر قصيدة في الحلقة الأخيرة من شاعر المليون بمناسبة فوزه بكأس الورعان الأخيرة
وتبي نصوت له بعد
إذا فيه أحد يستاهل فهو شاعر الهلال عيضه السفياني
شاعر كفو وجزل وهلالييته أعلنها

DeaD HeaD
5/4/2008, 07:40
أولا فيه إختراع اسمه "الساحة العامة"
ثانيا وش دخل الميول الكروي في الشعر !!! قمة التخلف صراحه
وإستخفاف للعقول وضحك على الدقون!!
ثالثا أشك في صحة الخبر ليس منك بل ممن نقله لك

وسلامتك (himo)

a6lq wa7ed
5/4/2008, 07:47
يا نصاب الهلال فسخ عقده مع جوال الهلال من فترة طويله

وبعدين الفراعنه نصراوي

اذلف بليز :)

حبي سدير
5/4/2008, 08:30
هم فاضين يصوتون وفريقهم رايحن فيها ...

الــصــاروخ
5/4/2008, 08:35
هههه

لاحول ولاقوة الا بالله

تعرفون تختارون الاوقات

وهج المشاعر
5/4/2008, 08:38
احسبهم يعلنون دعمهم ووقفتهم الصادقه للفريق

طلع للفراعنه وناقتي يا ناقتي

الله بالخير بس

بندرغير
5/4/2008, 08:44
ههههههههههههههههههههه

حلوة النكتة

عندك غيرها ^_^



شباب تراه قال نكتة لا تصدقوا

كلك ذوق
5/4/2008, 09:10
ما انهبلت علشان أصوت للحراميه بشاعر المليون ..

أتصدق فيهن أبرك ..

والله مب داري عنك الفراعـنه ..

NO.2
5/4/2008, 09:17
من ناحيتي والله انهم مضيقين علي وهم بالامارات :lkj:

!! المستشار !!
5/4/2008, 09:18
أولاً الموضوع مكانه بالساحة العامة ,,

بالنسبة للتصويت بصراحة عيضه السفياني هو من يستحق التصويت من الجمهور الهلالي ,,

بالتوفيق لعيضة ,,

هلال الخبر
5/4/2008, 09:23
أقول ادعموا اخوانكم الفقراء ابرك بدال ما تورح الى شركات الحرامية الاتصالات

الهلال كلنا عشاق
5/4/2008, 09:29
يا أمة ٌ ضحكة من جهلها الأمم !!

ما الفائدة من فوز الفراعنة او غيره من الشعراء !!

مالفائدة من اضاعة اموالك في ما لايفيدك !!

ماذا لو دعمت بها محتاج رأيته على طريقك او تبرعت بها لاحد اخوانك المسلمين في دول المسلمين المنكوبة الن يكتب لك فيها اجر وستجد الخير في دنياك وآخرتك !!

الله يهدينا واياكم ,,

مشعل العبدالعزيز
5/4/2008, 09:33
يستاهل ابوفارس ..

هلالي عاشق سامي
5/4/2008, 09:58
صوتوا لعيظه السفياني وين الوفا يا جمهور الهلال

خالد سعود
5/4/2008, 10:00
على اني قريب جدا من حملة الدعم لناصر الفراعنة الا ان هالخبر سمعته ولكن ما تأكدت منه او لنقول ما اتوقع انه صحيح :)

وما عليكم من الاشاعات وخذو العلم مني , ناصر الفراعنة ماله اي ميول رياضية لاي نادي ويكذب عليك اللي يقول انه يشجع الهلال ولا النصر ولا من هالكلام :angel:

ناصر من عمره 10 سنين وراسه يقدح بالقصايد ولاغير القصايد

واما سالفة انه بيجيب قصيدة عن النصر فهاذي يوم قريتها بغيت امووووت من الضحك لانه حتى ولوافترضنا انه نصراوي متعصب فما ظنتي ان شاعر بعقلية ابو فارس بيجيب قصيدة عن نادي في مثل هالمحفل انا وانا هلالي مووووت لو يعطوني وزني ذهب ما قلت قصيدة في الهلال في مثل هالمحفل المتابع من ملايين المشاهدين لانها هالشئ ينقص من قدري وبيفهمونها الناس غلط واني ابي اضحك على جماهير الهلال علشان يصوتون لي :fghty:

اما عن التصويت كلن وقناعاته والدعوى شعر وما للميول اي دخل وانا واقف بالتصويت ومتحمس مع الفراعنة من بداية البرنامج وهذي قناعاتي وانا حر فيها ولكن في نفس الوقت ما اصدق ان فيه احد بيصوت لفلان ولاعلان علشانه نصراوي ولا هلالي :d:


تصدقون يوم شفت الموضوع توقعت اني في الساحة العامة لأني ما توقعت ان هالموضوع بيبقى في المدرج الهلالي خاصة ان فريقنا قام يضيع من النقاط والدوري مشعلل وباقي عليه جولتين :(

خالد سعود
5/4/2008, 10:02
فيه احد عرف منكم السر اللي خلى عيضة السفياني يتصدر التصويت (rambo)

توه واصلته المعلومة :fghty:

الزعيم85
5/4/2008, 10:16
يا جماعه لا تدخلون النادي في كل شي


عيضه السيفياني بكل صراحه ما يستاهل البيرق

شعره متواضع (( بس عشانه هلالي تصوتون له )) معقوله

تراها مسابقة شعر

وصوتوا للافضل

والفراعنه ناصر

افضل منه بكثير وبمراحل


وسوا كان نصراوي او اتحاادي

هو افضل من عيضه




===


بالتوفيق يا ناصر الفراعنه

[ TaReQ ]
5/4/2008, 10:47
ياكبر همي

تكروني ابيض
5/4/2008, 10:51
انا مع ابن الحجاز الحجازي

بالتتوفيق لهم يارب

اسير الملاعب
5/4/2008, 10:55
والله يااهو موضوع مشيق ..


وعجبتني صراحه فكرة الموضوع .. وطريقة الطرح والأفكار الكثيرهـ الي بالموضوع ,,

والمواضيع الكثيرهـ الي تناولها موضوعكـ .. وعجبني صراحه ايضا النقاش الهادف الي فتحته

وبصراحه موضوعكـ حل كثير من المشاكل ووضح كثير من الاشياء الغامضه الي كانت مبهمه لدى المشجع الهلالي ..


ماشاء الله عليكـ .. وارجو ان لاتحرمنا من ابداعاتكـ ومواضيعكـ الهادفه الي تخص البيت الهلالي .. بل اعماق البيت الهلالي !! :)





:ignor::ignor:

Hard
5/4/2008, 11:03
ههههههههه
هذا يسمونه اللعب بالعواطف..

شـب
5/4/2008, 11:14
8
8
8

??

عيون زرقاء
5/4/2008, 12:09
محد انتبه لهذا الابداع الغير مسبوق

الكل اعتقد ان الفراعنه كان يجاري محمد الشلاحي بقصيده الاختبار

لكن الفراعنه كان يجاري ابن فطيس اللي غروره اعماه

قصيدة الفراعنه في مجاراه الشلاحي

ركزوا في الابيات جيدا
احدن يعذب مهجته نايح الدوح (الدوحه) :d:
وماف الايادي غير ضرب الايادي

يلوح قلبه لايح البرق وينوح
حاديه حادي الشر فقرين حادي

من قل ماله مايهيف على الضوح
ولاينزل الا في دجى كل وادي

ومن زاد ماله لو ولد هافين كوح
ما استكبر الروس رايح وغادي (غرور بن فطيس) :d:

تسنه من اصحاب السفينه مع نوح
لو كان كذاب وكثير الدوادي

هلالي وان جار الزمن
5/4/2008, 13:05
خبر مساندة هؤلاء النجوم للفراعنة غير صحيح ...



تحياتي .

زعيم ميلان
5/4/2008, 13:23
والله من النصب:angel:

ياسر القحطاني لوكان بيصوت اكيد بيصوت لسفياني
لانه قال قصيدته في الهلال بمناسبة حصول ياسر على افضل لاعب في اسياء

Il Fenomeno
5/4/2008, 14:55
وش السالفة ؟؟
والله يا الردود اللي بـ الصفحات الاربع الاخيرة مدري وش تبي :jhgy: ..

نايف السبيعي
5/4/2008, 18:01
أجل ناصر نصراوي هههههههههههههههههههههههههههههههه

الله يرجهم ..


يالربع .. كم باقي على البيرق بس

لو ذهب لغيره فهي ظلم ..

أمس العيال يكلموني ويقولون تم التصويت للفراعنه ..
بصراحه الشباب ماهم مقصرين رغم أنهم يخشون ان تُحال للقطري ولكن مالها الا ناصر وبس .

ونعود لكم في الموعد يوم الثلاثاء .. والله الله بالتصويت ياعيال ..

ثلاث ريال ماهي خساره في ابو فارس ؟ ياليتن بالسعوديه قسم تحترق الشرايح لعيونه

وبأذن الله يركزه البيرق بنجد

عيون زرقاء
5/4/2008, 20:51
صوّت لشاعرك المفضل من الموقع الرسمي ..
( موب لازم تكون مسجل )


الأول / عايض القحطاني وبعده بدر السبيعي ..


بما أن الدعوه ماراح نتخسر منها شئ ..
صوتت لإبن عمي الدوسري :kany:


ارعصنــي (http://www.almillion.net/vb/showthread.php?t=4814)

kef11
5/4/2008, 20:58
صوّت لشاعرك المفضل من الموقع الرسمي ..
( موب لازم تكون مسجل )


الأول / عايض القحطاني وبعده الشبرمي ..


بما أن الدعوه ماراح نتخسر منها شئ ..
صوتت لإبن عمي الدوسري :kany:


ارعصنــي (http://www.almillion.net/vb/showthread.php?t=4814)




صوت لي معك يابوعيون (himo)

وعاشوا الدواسر كواسر :sheto:

أبوابراهيم
5/4/2008, 21:53
صوّت لشاعرك المفضل من الموقع الرسمي ..
( موب لازم تكون مسجل )


الأول / عايض القحطاني وبعده بدر السبيعي ..


بما أن الدعوه ماراح نتخسر منها شئ ..
صوتت لإبن عمي الدوسري :kany:


ارعصنــي (http://www.almillion.net/vb/showthread.php?t=4814)




تم التصويت للدوسري :sheto:


صح اني ما قد سمعته لكن ما دامه ببلاش وش ورانا ولا ما فيه زي ابو فارس ;)

السـامـر
6/4/2008, 02:47
تدرون وش هو الاحباط
اذا اخذ اللقب عامر عمر :jhgy:

زعيم ميلان
6/4/2008, 12:55
تدرون وش هو الاحباط
اذا اخذ اللقب عامر عمر :jhgy:

من جد:jhgy:

ذا المهايطي انشاءالله ماياخذ اللقب(himo)

نايف السبيعي
6/4/2008, 16:46
http://www.sha3ralmillion.com/vcard/x1L29225.gif


ياعيال مابقى الا وقت قليل ..

اربعة ريال في ابو فارس ماهي خساره !!

لكي يعود البيرق لدار المليون شاعر

سلف ودين
6/4/2008, 17:49
صوّت لشاعرك المفضل من الموقع الرسمي ..
( موب لازم تكون مسجل )


الأول / عايض القحطاني وبعده بدر السبيعي ..


بما أن الدعوه ماراح نتخسر منها شئ ..
صوتت لإبن عمي الدوسري :kany:


ارعصنــي (http://www.almillion.net/vb/showthread.php?t=4814)



الدوسري وصوت لابن العم ;)

فـتـى سـبـيـع
6/4/2008, 21:50
تم التصويت لبدر ..!

ksa_hilali
7/4/2008, 09:41
الموقع غير معترف فيه ومب الموقع الرسمي
الموقع غبي كيف تصوتون لشعراء طالعين منذ بدري؟

المهــــــا
7/4/2008, 13:04
يا محمد ابن فطيس وش فيك مشحون
مااخطيت يوم اني حسبتك لقاتي

ما جيتك ببيت مع الشعر مدفون
جيتك على وضح النقا .. ياغناتي

ماني من اللي في قفا الناس يحكون
عيب على ألحق خويي حصاتي

رد بالصميم من خلف
تعجبني كثير ثقته بنفسه ..
وابن فطيس غريب هجومه على خلف
الله العالم وش بينهم ..

وبالتوفيق لبو فارس بكره http://www.up4ksa.com/uploads/b2c5011c7f.gif (http://www.up4ksa.com/)
رغم اني حاسه ان البيرق مهو من نصيبه ..

زعيم ميلان
7/4/2008, 14:03
مساء الخير للجميع نقلتلكم خبر حصلته في احدى المنتديات عن الفراعنه
هذا هو الخبر
-
-
-
من باب النخوه فقط ومن باب الوطنيه للسعوديه الشاعر الكبير ناصر الفراعنه المشارك في شاعر المليون يكتب قصيد بدعمه والتصويت له القصيده ذكر القبائل والعوائل السعوديه بدعمه.

تكفـون يا عتيبه وغامد وقحطان
= وهذيل والمطـران وعيـال وايل

وسبيع وجهينه وأكلب وشهران
= وعيــال زايــد والبقــوم الأصــايل

وتكفون يا حـرب النشاما وزهـران
= وعجمان وسهول الفخر والجمايل

ويام العريقه والعوازم وشمران
= وبني شهــر والحاضره والحمايل

وآلاد مــره والهــواجر وذبيــان
= وبني بلي وشمـر وباقي القبايل

اليــوم فزعتــكم ترى وقتــها حــــان
= وقفـــة مــروين الشــبــا والســــلايل.

البيــرق سعـــــودي بإذن رب الأكوان
= لكن يبي له يالنشــــــــاما رســــــــايل

صوت الاّن الرقم : 44 منقول وأنتم سالمون وغانمون والسلام .للجوال 82995 وموبايلي 6342
ملاحظات :::: وتنبيه هااااااااااااااااااام :::
فقط اكتب في الرساله الرقم فقط 44 ثم ارسله الى الرقم من نوع اشتراك جواللك موبايلي او الجوال بدون مسافه لأاللي تكتبه من كلام مايعتبر تصويب فقط بطلع في الشات وتعتبر غير مصوت وكذلك رسايل المجانية مثل قطاف وغيرها ::

بدعمكم يعتبر البيرق في السعوديه وهي رفع راس كل سعودي غصب على قطر وغيرها من الدول



شاعر كل السعودين

زعيم ميلان
7/4/2008, 14:10
http://sobe3.com/temp/meeting/x1L29225.gif

kef11
7/4/2008, 14:20
يستاهل ناصر التصويت وفاله البيرق
يكفي ان قصايده يكررها الجمهور وينتظرها
وعدد الزيارات في موقع اليوتوب يشهد
ناصر خلا اللي ماله بالشعر يحب الشعر وبصراحه
انا ماهتميت بها البرنامج شفته العام وشفت مصالة واجد
وخاصه هذيك القصيده الهوامير قمة المياعه
وهالسنه ماشفت الاحلقه وحده اللي راحت لكن من بدا البرنامج
ونا اسمع الفراعنه والفراعنه حتى اني احسب اسمه ناصر الفراعنه :jhgy:
ناصر فالك البيرق

زعيم ميلان
7/4/2008, 16:07
http://www.moq3.com/img/17012008/he183720.jpg

هههههههههههههههههههههههههه:angel:

kef11
7/4/2008, 16:11
http://www.moq3.com/img/17012008/he183720.jpg

هههههههههههههههههههههههههه:angel:

والله اللي راحت فيه دربن دربن :d:

زعيم ميلان
7/4/2008, 16:39
http://www.3shgan.net/vb/imgcache/4200.imgcache

خالد سعود
7/4/2008, 17:04
والله السفياني عليه تصويت مهوب صاحي وراه جمهور ماشاء الله تبارك
دايم يتأهل الاول بكل المراحل
اليمني وراه ايضا جمهور قوي ولا يستهان فيه
الشبرمي معاه تميم وقطر
وغريب الفراعنه ماهو بالمقدمه واتوقع والله العالم ان ناصر لن ياخذ البيرق :(
السفياني واليمني والشبرمي
وخصوصا الـ 2 الاولين البيرق بينهم

هلا وغلا بطرووووب مشتاقين لك والله
وين الناس وينك ووين الخالدي ووين باقي الشباب
مصادر موثوقة في الكنترول اكدت ان اغلب تصويت السفياني يأتي من اليمن وبعد تقصي الحقائق وتشمشم السوالف اكتشفنا انهم فارضين مبلغ معين اجباري على كل شخص من سفيان وهذا الشئ طبقته بعض فخوذ سفيان مهيب كلها ويجمعون الفلوس ويروحون يودونها باليمن وتطلع عليهم الرساله الوحده ب 96 هلله وهنا الرساله ب 4 ريال وهذا الشئ هو اللي خلاه يتصدر التصويت وصدق من قال ان ثقيف هم دهاة العرب

ونفس الوضع ينطبق على عامر عمرو يوم يتأهل على بدر الخالدي وبندر بن محيا :slv:

اما الفراعنة في المرحله اللي راحت انشغل البعض ببدر درقن اما هالحين بأذن الواحد الاحد ان البيرق ما يتعداه خاصة ان هالمرحله الاحظ الكل متفاعل وبقوووووة مع التصويت لابو فارس

واللي يدلك على ان تصويته قوي انه حاليا في المركز الثاني بفارق بسيط عن صاحب المركز الاول عيضة السفياني اللي اغلب تصويته ب 96 هلله ولكن ان شاء الله في الساعات القادمة بيحتل ابو فارس المركز الاول

نايف السبيعي
7/4/2008, 17:16
وصلتني قبل قليل رساله لأخر قصائد ناصر الفراعنه ينخـى سبيع

تكفوون لاتخذلوونه يالربع

حنا هل الغلبا ليا صاح صياح .
...............نجود بالغالي على شان غالي ..
يومنها بسيوف وارماح وارواح .
...............يشهد لنا التاريخ بأول وتالي ..
واليوم بالتصويت والغبن ذباح .
...............ياعزوتي تكفون ياراس مالي ..
عيني على البيرق ولاني بمرتاح
...............لين اكتب اسم سبيع فوق المعالي


ابشر بعززززززززك يابو فارس كلنا اليوم ناصر

قسم بالله يا انا تهيضت مع هالبيتين ... قسم بالله لو اني بالسعوديه كان تبشر بعزك صدق

ولكن الشعب موب مقصر


وهذي بين اياديكم وشكرا .

خالد سعود
7/4/2008, 17:56
شباب يقدر الواحد يصوت 100 الف صوت في لحظه وحده
وش عنده الكاش :angel:

ايه اكيد تقدر والطريقة سهلة جدا وشفها على هالرابط

http://www.fraanah.com/vb/showthread.php?t=5689

زعيم النماص
7/4/2008, 17:56
من باب النخوه فقط ومن باب الوطنيه للسعوديه الشاعر الكبير ناصر الفراعنه المشارك في شاعر المليون يكتب قصيد بدعمه والتصويت له القصيده ذكر القبائل والعوائل السعوديه بدعمه.


القصيدة ما هي لـ ناصر الفراعنة ..

لكنها لشاعر حتى في منتدى قبيلة سبيع

ما يعرفون شاعرها ;)

زعيم النماص
7/4/2008, 18:01
هلا وغلا بطرووووب مشتاقين لك والله
وين الناس وينك ووين الخالدي ووين باقي الشباب
مصادر موثوقة في الكنترول اكدت ان اغلب تصويت السفياني يأتي من اليمن وبعد تقصي الحقائق وتشمشم السوالف اكتشفنا انهم فارضين مبلغ معين اجباري على كل شخص من سفيان وهذا الشئ طبقته بعض فخوذ سفيان مهيب كلها ويجمعون الفلوس ويروحون يودونها باليمن وتطلع عليهم الرساله الوحده ب 96 هلله وهنا الرساله ب 4 ريال وهذا الشئ هو اللي خلاه يتصدر التصويت وصدق من قال ان ثقيف هم دهاة العرب

ونفس الوضع ينطبق على عامر عمرو يوم يتأهل على بدر الخالدي وبندر بن محيا :slv:

اما الفراعنة في المرحله اللي راحت انشغل البعض ببدر درقن اما هالحين بأذن الواحد الاحد ان البيرق ما يتعداه خاصة ان هالمرحله الاحظ الكل متفاعل وبقوووووة مع التصويت لابو فارس

واللي يدلك على ان تصويته قوي انه حاليا في المركز الثاني بفارق بسيط عن صاحب المركز الاول عيضة السفياني اللي اغلب تصويته ب 96 هلله ولكن ان شاء الله في الساعات القادمة بيحتل ابو فارس المركز الاول


يا خالد يا غالي ..

ليش لازم نشكك في أي شئ ودنا بمثله ..؟

الحين أرجوك يا خالد جاوبني .. بالله ما تتمنى إن

التصويت لناصر مثل تصويت عيضة ..؟

يعني لازم نسئ لقبيلة ثقيف بأي طريقة ونشكك في قدرتهم

على دعم شاعرهم بشكل قوي ..

أرجوك يا خالد ..

أنت بنفسك تتذكر الحملة ضد ناصر حقت الصنوبري ..

هذه حملة يخربون على عيضة .. والله عيب في حق

أبناء سبيع وجماهير ناصر ..

ولعلمك يا غالي .. والله إني صوّت لناصر عشانك في

أحد الردود تقول اللي يعز عليه هاليوزر يصوت لناصر :)


عموما ً بالتوفيق لعيضة وناصر .. أتمنى البيرق لواحد ٍ منهم

نايف السبيعي
7/4/2008, 18:10
^

يرجال قسم بالله انه مضايقني هالخبر ذا ..

وبصراحه قبيلة ثقيف عريقة وماراح يخلون ولدهم ..

ولكن يا بو شهر الله يطولي بعمرك احنا مانرضى احد يسئ لقبيلة ثقيف ولو كان احد صغارنا ..

ولكن الله لايوفق من اراد التخريب على عيضه .


وبصراحه عيضه رائع وكلمة رائع قليله بحقه .. وربي انه داهيه ..


عيضه او ناصر والله مافرقت معي ..

اعذرني ع التطفل والرد عليك .

وفمان الكريم ياولد أحلى الديار سقى الله ايامها وأهلها .

خالد سعود
7/4/2008, 18:43
يا خالد يا غالي ..

ليش لازم نشكك في أي شئ ودنا بمثله ..؟

الحين أرجوك يا خالد جاوبني .. بالله ما تتمنى إن

التصويت لناصر مثل تصويت عيضة ..؟

يعني لازم نسئ لقبيلة ثقيف بأي طريقة ونشكك في قدرتهم

على دعم شاعرهم بشكل قوي ..

أرجوك يا خالد ..

أنت بنفسك تتذكر الحملة ضد ناصر حقت الصنوبري ..

هذه حملة يخربون على عيضة .. والله عيب في حق

أبناء سبيع وجماهير ناصر ..

ولعلمك يا غالي .. والله إني صوّت لناصر عشانك في

أحد الردود تقول اللي يعز عليه هاليوزر يصوت لناصر :)


عموما ً بالتوفيق لعيضة وناصر .. أتمنى البيرق لواحد ٍ منهم
هلا ومرحبا وحياك الله يالذيب :magkiss:
تصدق انك شككتني في ردي وخليتني ارجع اشيك عليه مره ثانية يمكن اني زليت في كلمة علشان اعدلها ولكن ما لقيت اي شئ يستحق التعديل :req:
بالعكس مدحتهم وقلت ان ثقيف هم دهاة العرب ومثل ما يقولون اللي تكسبه العبه
لكن انا ما شككت في تصويتهم انا قلت انهم يصوتون بربع التكلفة اللي نصوت فيها ومع كذا الفارق بسيط بينهم (( هالكلمة فيها غلط لأحد الطرفين )) ؟؟

بالعكس انا والله اني اتمنى لو ان فيه تنسيق من جماهير ناصر للتصويت من اليمن علشان بدال ال 700 رساله اللي ارسلتها تكون 2800 رساله

وبعدين اللي يقول ان اغلب تصويت عيضة من اليمن هو عنزي من اهل عرعر وهو اللي يوافينا بأخر اخبار التصويت كل شوي واخباره كلها صحيحه

والله لا يهينك على التصويت ووالله انك من اليوزرات اللي اعزها وما ارتاح الا يوم اشوف ردودك في التغطية واذا بغيتني اطير ردي الاول كله طيرته لعيونك

واهم شئ ان البيرق سعودي سواء خذاه ابو فارس ولا عيضة كلهم يستاهلون والدعوى كلها مسابقة وتنافس شريف

عيون زرقاء
7/4/2008, 19:04
ناقتي ياناقتي

فيديو كليب جديد :d:



حمّـــــــــل (http://www.files2net.com/files/26151046/300.zip)

طريب
7/4/2008, 20:29
هلا وغلا بطرووووب مشتاقين لك والله
وين الناس وينك ووين الخالدي ووين باقي الشباب
مصادر موثوقة في الكنترول اكدت ان اغلب تصويت السفياني يأتي من اليمن وبعد تقصي الحقائق وتشمشم السوالف اكتشفنا انهم فارضين مبلغ معين اجباري على كل شخص من سفيان وهذا الشئ طبقته بعض فخوذ سفيان مهيب كلها ويجمعون الفلوس ويروحون يودونها باليمن وتطلع عليهم الرساله الوحده ب 96 هلله وهنا الرساله ب 4 ريال وهذا الشئ هو اللي خلاه يتصدر التصويت وصدق من قال ان ثقيف هم دهاة العرب

ونفس الوضع ينطبق على عامر عمرو يوم يتأهل على بدر الخالدي وبندر بن محيا :slv:

اما الفراعنة في المرحله اللي راحت انشغل البعض ببدر درقن اما هالحين بأذن الواحد الاحد ان البيرق ما يتعداه خاصة ان هالمرحله الاحظ الكل متفاعل وبقوووووة مع التصويت لابو فارس

واللي يدلك على ان تصويته قوي انه حاليا في المركز الثاني بفارق بسيط عن صاحب المركز الاول عيضة السفياني اللي اغلب تصويته ب 96 هلله ولكن ان شاء الله في الساعات القادمة بيحتل ابو فارس المركز الاول

ارررحب ياخالد :magkiss:

متابعين لكن جرفنا الهلال شوي من البرنامج



قل يالله ثم يالله ثم يالله

ان الله يجعل البيرق من نصيب ابو فارس

عيضه تصويته قوي ونعم به وبربعه سواء صوتوا من اليمن والا من هنا

لكن باذن الله ان ناصر راعي البيرق وما يمسي الا وهو مركوز بين السبعان

ابو باسل
7/4/2008, 22:09
برنامج له سلبياته وايجابياته ..
وصراحه فيه استغلال واضح ..

زعيم ميلان
7/4/2008, 22:23
وش عنده الكاش :angel:

ايه اكيد تقدر والطريقة سهلة جدا وشفها على هالرابط

http://www.fraanah.com/vb/showthread.php?t=5689

يارجال ماني مصوت بس مجرد سوال :confused:

لو كنت تاجر كان ماشفتني بالشبكة خير شر(rambo)

زعيم ميلان
7/4/2008, 22:25
القصيدة ما هي لـ ناصر الفراعنة ..

لكنها لشاعر حتى في منتدى قبيلة سبيع

ما يعرفون شاعرها ;)

مشكور على التوضيح:)

بس ماراح اعدلها مشوووووووار(rambo)

زعيم ميلان
7/4/2008, 22:26
انشاء الله البيرق لناصر او لعيضه كلهم واحد:)

الـفـارس الازرق
7/4/2008, 23:19
ابو سعود :d:


والدعوى كلها مسابقة وتنافس شريف
احسك انك شطحت بهالكلمة :angel::angel:
أجل مسابقة وتنافس شريف ..اول مره اسمع إشادة في برنامج شاعر المليون :p



وبالتوفيق لناصر الفراعنه غداً ..رغم أن أحساسي يقول بأن الاول خليل والثاني ناصر والثالث الاماراتي والرابع عيظة والخامس عامر بن عمرو :amle:
<!-- / message --><!-- sig -->

خالد سعود
8/4/2008, 00:21
ابو سعود :d:

احسك انك شطحت بهالكلمة :angel::angel:
أجل مسابقة وتنافس شريف ..اول مره اسمع إشادة في برنامج شاعر المليون :p

وبالتوفيق لناصر الفراعنه غداً ..رغم أن أحساسي يقول بأن الاول خليل والثاني ناصر والثالث الاماراتي والرابع عيظة والخامس عامر بن عمرو :amle:
<!-- / message --><!-- sig -->
ههههههه اما امدح البرنامج واقول انه تنافس شريف :d:
انا اقصد منافسة شريفة بين الشعار يعني اقصد ان خلافات النت بين جماهير الشعار ما تؤثر على علاقة الشاعرين ببعض

والله يجزاك خير على هالمشاعر الطيبه تجاه مرشحنا ابو فارس ومن بؤك لباب السما


هنا استطلاعات لمن سيكون حامل البيرق من جريدة سبق الالكترونية

هذا وقامت (سبق) بعمل استفتاء على صفحات موقعها تحت عنوان ( من الشاعر الذي ترشحه لحمل بيرق الشعر في شاعر المليون ؟ ) شارك فيه أكثر من( 6000 ) قارئ حيث نال الشاعر ناصر الفراعنه أعلى نسبة تصويت بـ 77.63% بمشاركة (4698) قارئ ، يليه الشاعر القطري خليل الشبرمي بـ 9.10% بمشاركة (605) قارئ ، ثم الشاعر عيضة السفياني بـ 9.10% بمشاركة (589) قارئ ، يليه الشاعر عامر بن عمرو بـ 1.55% بمشاركة (94) قارئ ، وحل أخيراً الشاعر الإماراتي محمد حمد الكعبي بـ 1.90% بمشاركة (66) قارئ .

لمتابعة كامل الخبر /

http://www.sabq.org/inf/news.php?action=show&id=5838